أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هويدا صالح - أفضية الذات / عندما يصبح النقد موازياً















المزيد.....

أفضية الذات / عندما يصبح النقد موازياً


هويدا صالح

الحوار المتمدن-العدد: 1808 - 2007 / 1 / 27 - 11:58
المحور: الادب والفن
    



كثير من المبدعين لايقبلون على قراءة الكتب النقدية ، فالنقد يبدو فى كثير من الاحيان سلطة لاتتفهم حالات الإبداع بقدر ما تسعى إلى محاكمتها ، ولا يعدم النقاد أدواتهم ولغتهم التى نبتت فى حقول علمية أبعد ما تكون عن حقول الإبداع ، لقد انتبه بعض النقاد إلى سموق النظرية الأدبية ، وتناميها الذاتى الذى انتهى إلى عزلة النقد عن الإبداع ، حتى أصبحت النظرية الأدبية تمارس تطورها من داخلها ، غير مبالية للمساحات الجديدة التى راح الإبداع يتحرك إليها ، ويفتح نفسه على فضاءات متجاورة جديرة بالوصف الثقافى ، بمعنى أن النص الإبداعى لم يعد معزولاً داخل سياق وعناصر أدبيته على نحو ماذهب الشكلانيون والبنيويون من بعدهم .
ومن ثم فإن النقد الثقافى ، فى الوقت الذى يعمل فيه على تحرير نفسه من الحيازات النظرية ، يفتح ذراعيه على اتجاهات معرفية مختلفة ، تتميز بأنها أكثر تفهما لواقع التجربة الإبداعية من حيث هى تجربة إنسانية بالدرجة الأولى ، تشتبك فيها الخبرة الحية بالتفكير الجمالى ، حتى لايمكن تصور خلوص العنصر الأدبى مستقلاً عن الكثير من العناصر الأخرى / الإنسانية ، كحالات الشعور والاستبطان والتركيب النفسى والممارسات الحسيةاللصيقة بالجسد ، والخبرات الذهنية المنتجةعبرالتجارب المعاشة .
.
( سيد الوكيل )


وكتاب ( أفضية الذات ) يخوض تجربة نقدية جدية تحاول الإنصات الرهيف إلى اختلاجات الذات الساردة التى تقبع بين السطور ، أى أن الوعى الذى ينهض عليه النقد ـ هنا ـ هو وعى إبداعى بالدرجة الأولى ، ولعل هذه الروح المبدعة التى تحوم بين سطور الكتاب هى التى أكسبته قدراً كبيراً من المتعة لدى قاوئه .
صحيح أن الكتاب لايخلوا من مفاهيم نقدية عميقة ويكشف عن فهم واسع لنظريات الأدب الحديثة ، إلا أنه أكثر انحيازاً لروح الإبداع ، وأكثر إنصاتاً لمساحات الصمت داخل النصوص ، تجعل القراءة النقدية ، تواجهنا بكثير من الإدهاش المثير للمتعة ، كما لو أن النص النقدى ، هو نص مواز للنص الإبداعى أو هو أحد تجلياته .
والجدير بالذكر ، أن مؤلف الكتاب هو الروائى والقاص المبدع ( سيد الوكيل ) الذى قدم لنا من قبل مجموعتين قصصيتين ورواية هما ( أيام هند ـ للروح غناها ـ فوق الحياة قليلاً ) ، ثم جاءت مجموعته الأخيرة ( مثل واحد آخر ـ 2004) فنجحت فى خطف الأضواء ولفت انتباه النقاد رغم انهماكهم فى الصخب الاحتفالى بزمن الرواية ، فسيد الوكيل قاص من العيار الثقيل ، يصنع مشروعه القصصى على مهل وفى صمت ، فى وقت يظن فيه الكثيرون أن القصة القصيرة تتراجع عن مكانتها لصالح الرواية .
والمشروع النقدى لسيد الوكيل يسير بالتوازى مع مشروعه القصصى ، وكأنما يسخر من المقولة القديمة : " الناقد مبدع فاشل " ، فسيد الوكيل يمارس ـ طوال الوقت ـ حالات من النقد والإبداع لاتنفصل عن بعضها ، حتى أن روايته ( فوق الحياة قليلاً ) تناولت فى مستويات سردها أفكاراً نقدية وقف عليها بالتحليل الجمالى أو كما يسميه هو ( التحليل السردى ) ، حيث يصبح السرد وسيلة لتفكيك بعض المعانى الكبرى التى لم يكن باستطاعة أحد تناولها إلا فى الخطاب النقدى .
ولهذا يأتى كتابه ( أفضية الذات : قراءة فى اتجاهات السرد القصصى ) ، حلقة هامة فى مشروعه النقدى والإبداعى ، ليطرح فيه همومه كمبدع ويسجل مجموعة من الجمل الاعتراضية على ممارسات نقدية تجعل من نفسها متناً فيما تضع النص الإبداعى ـ نفسه ـ فى الهامش .
يقول سيد الوكيل فى مقدمة الكتاب : " ما نسعى إليه ـ هنا ـ هو أن نندمج فى الظاهرة القصصية ، أن نكون جزءاً منها عبر ممارستها نقداً وإبداعاً ، لتمنحنا أجمل مافيها ، دونما رغبة فى هتك أسرارها، أو فرض ذكورتنا عليها ، وأملى أن تكون أكثر عطاء معنا ، فنحن لم نأت إليها من قاعات الدرس العلمى مشمرى السواعد ، ثمة صلة قربى بيننا وبينها ، ثمة مساحة من العشم والود الجميل " .
وبمثل هذه اللغة الإبداعية الصافية ، يتناول ( سيد الوكيل ) عدداً كبيراً من كتاب القصة القصيرة فى مصر ، متفاوتين فى أعمارهم ومشاربهم منهم : " سعد مكاوى وإبراهيم أصلان وبهاء طاهر محمد البساطى ومحمد المخزنجى ويوسف أبو رية وسعيد الكفراوى وهناء عطية وصفاء عبد المنعم وأحمد أبو خنيجر وعزة بدر " .
ويرى المؤلف ، أن القصة القصيرة ، وعلى مدى نصف قرن ، ظلت أسيرة الهم السياسى شأنها شأن سائر الفنون الأدبية الأخرى ، غير أن القصة القصيرة ، نجحت فى مراوغة النمطية السياسية ، بفضل طاقتها الثقافية التى جعلتها فناً لانوعياً منذ نشأتها ، وقابلا للتجاوب مع أداءات مختلفة من التعبير الجمالى التى ينتجها الإنسان فى ممارساته اليومية ، ومن ثم فإن القصة أقدر الفنون تعبيراً عن مفردات الحياة اليومية بفضل مساحات التعبير الحر التى تمنحها للذات الساردة .
يضم الكتاب فى قسمه الأول مقاربتين تاريخيتين هما : " الظاهرة القصصية و حراك الذات " ، وفى قسمه الثانى يرصد لأربع أفضية ( جمع فضاء ) اتجه إليها القص فى الربع الأخير من القرن العشرين وهى ( الزمان ـ المكان ـ الشعر ـ الجسد ) . ويسعى لتلمس الجذور الأولى لهذه الاتجاهات عند بعض الكتاب من جيل الخمسينيات مثل سعد مكاوى وأمين ريان ، حيث اتخذت القصة ـ عندهم ـ مساراً خافتاً وشاحباً بالقياس إلى النموذج الذى قدمه يوسف أدريس ، غير أن منتصف الثمانينيات والتسعينيات شهد نمواً مفاجئاً لهذه الجذور ، ثم شهدت تسريباً مثيراً لروح القص فى كثير من الفنون الأدبية والبصرية ، فقصيدة النثر ليست مجرد صدى لصوت خارجى كما ظن البعض ، بقدر ماهى تحرير لطاقة السرد الكامنة فى الشعراء الجدد ، كما أن القصة نجحت فى تسريب رهاناتها التقنية واللغوية فى الرواية ، فجاءت رواية التسعينيات إذعاناً جماليا لروح السرد القصصى ، التى جعلت من الرواية بناء متجاوراً ومتداخلاً لمجموعة من السرديات الصغرى ، كما أن السينما التسجيلية وثورة الفديو كليب شهدتا تأثيرات مختلفة بروح السرد القصصى ، وهكذا تتحول القصة من مجرد نوع أدبى إلى ظاهرة ثقافية .
يقع الكتاب فى 310 صفحة من القطع المتوسط ، وهو صادر عن سلسة كتابات نقدية التى تحررها الهيئة العامة لقصور الثقافة .



#هويدا_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رجل وحيد وشجرة عارية
- سبع مقاطع من يوميات شجرة عارية
- من يوميات شجرة عارية
- تزييف الوعي
- الواقف في مفرق التيه
- جل أسطوري
- نجيب محفوظ بين الرمز الفني والواقعي
- انعتاق
- نهاية الأضداد وبداية الإعلام غير المحايد
- الأستاذ منصور
- الموسيقي الكلاسيكية / عصر الباروك
- هو يحب الموسيقي ، لكنه ليس حالما تماما
- المرأة الحزينة
- عادل السيوي يمارس لعبة المرايا المتقابلة
- ريهام


المزيد.....




- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هويدا صالح - أفضية الذات / عندما يصبح النقد موازياً