أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مهدي النجار - الحداثة ومازق الهويات















المزيد.....

الحداثة ومازق الهويات


مهدي النجار

الحوار المتمدن-العدد: 1808 - 2007 / 1 / 27 - 12:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من اللافت ان ظاهرة البحث عن الهوية ذات الخصوصية المطلقة في المجتمعات الاسلامية (كل المجتعمات التي يشكل فيها الاسلام دين الاغلبية) وماينطوي عليها من تعصب ومهمات بائسة لعزل المجتمع عن العالم الحديث باتت متسعة ومتفجرة، خاصة منذ التسعينات اصبحت من المواضيع الحساسة وذات الراهنية الشديدة، اينما تنظر تجد الناس في هذه المجتمعات يتساءلون: (من نحن؟!) (لمن ننتمي؟!) (من هو الاخر؟!) (من هو العدو؟!) وهي اسئلة كأنها جوهرية في تحديد الهويات، ولكن كيف يمكن تفسير نشوء مثل هذه الاسئلة الحادة؟ ان عملية التحديث الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الهائلة التي اجتاحت العالم في النصف الثاني من القرن العشرين والتي ميزت عصرنا بخصائص معينة تختلف جذرياً عن تلك الخصائص التي ميزت القرون السابقة منها المناهج الجديدة للدراسات والبحوث في عالم الطبيعة والتقنيات الحديثة والاساليب المتطورة في الانتاج الصناعي واعتماد البحث والتخطيط العقلاني مما أدي الي ارتفاع مستوي الحياة المادية. من جهة ثانية تميز عصر الحداثة باعتماده أسس الرأسمالية والسوق الحرة ونشر الثقافة الديمقراطية والليبرالية التي غلب عليها الطابع الدنيوي العلماني والنزعة الفردية واحترام الفرد والتفرد. ان عملية التحديث (الانفجارية) العالمية تلك اسهمت بشكل فعال في تفجير الاسئلة عن الذات والبحث عن الهويات في المجتمعات المطرودة خارج الحداثة.
اذا صح مانقول عن فعل العامل الخارجي في مسالة الهوية فان عوامل ذاتية داخل المجتمعات الاسلامية فاقمت من ذلك التفجير وصعدت من لهاث الناس المذهولين للبحث عن معني لهوياتهم منها: الضغط السكاني في المجتمعات الاسلامية المصحوب بالركود الاقتصادي وهشاشة الانتاج وضحالة المستويات المعيشية والثقافية وتفاقم استبداد النظم الشمولية السلالية واستطالتها علي مدي التاريخ. كل ذلك جعل الناس يبحثون بعناء عن الهوية والامان، وعن جذور وصلات لحماية انفسهم من الحاضر والمستقبل وتزداد جماهير الاسلام الباحثة عن هوياتها كلما تصاعدت وتائر الحداثة العالمية وكلما ارتفع معدل التزايد السكاني (معدل نسبة الزيادة السنوية 2 بالمئة تقريبا بين عامي 1965 و1990 ونسبة الشباب بين 15- 25 سنة تتخطي 20 بالمئة من عدد السكان) اكثر هؤلاء الشباب ينزحون بوتائر مستمرة ومتصاعدة من البوادي والارياف والاهوار الي المدينة ينفصلون عن جذورهم الريفية والبدوية ويتعرضون الي انماط قاسية من العلاقات المهينة لذا فهم بحاجة الي ملاذ بحاجة الي مصادر جديدة للهوية ليست تلك الهويات القبلية والعشائرية التي كانت تحتضنهم وتحميهم . حين يستسلمون لاضواء التمدين وغوايات الحداثة وحين يقذفهم بؤس الريف وبساطته الي فوضي المدن دون تأهيل ثقافي او حرفي تجدهم يتغربون يتسكعون فاقدي الامل في شوارع العواصم الاسلامية مثل: طهران ، الجزائر، كابل، بغداد، عمان، الرياض، القاهرة يتسكعون مذلولين مذعورين محبطين عاطلين يائسين ، لذا سرعان ماينخرطون في جماعات دينية تقدم لهم اجابات قوية وان كانت التباسية عن ضياع وتمزق هوياتهم وتوفر لهم حاضنات اخوانية (خلايا) عوضا عن تلك التي فقدوها اثناء النزوح الي مراكز المدن كل الاديان كما يقول حسن الترابي تزود الناس باحساس بالهوية وباتجاه الحياة. نلاحظ ايضا ان الميل يتفاقم لدي الشباب وغير الشباب من المسلمين في اوقات الازمات لان يبحثوا عن هوياتهم الاساسية وانتمائهم في المجتمع اي في كيان محدد بالاسلام اكثر منه بأي معيار آخراثني او مكاني.
لم تستطع الحكومات الاسلامية ان توفر مستويات لائقة لحياة الناس في الارياف والبوادي او ان تحتوي جحافل الفقر النازحة الي المدينة ملايين الفلاحين هم وابناؤهم ضاعفوا من عدد سكانالمدن الاسلامية (خاصة العواصم) التي هي نفسها اي مراكز هذه المدن تعاني اكتظاظاً سكانياً وبطالة وركوداً اقتصادياً مخيفاً قد فشلت هذه الحكومات فشلا ذريعا (في الاقل منذ تاريخ نشوئها كدول وطنية) في تحسين اوضاع مجتمعاتها ونقلها خطوة واحدة الي خط الشروع نحو الحداثة المادية والثقافية بسبب استبدادها واحتكارها للثروات وانشغالها في توسيع هيمنتها والحفاظ علي أمنها وأمن عوائلها فهي بصورة عامة من نوع ملكيات انظمة الحزب الواحد ، انظمة عسكرية، ديكتاتوريات شخصية، او بعض من هذه التركيبات مجتمعة تعتمد عادة علي اسرة واحدة اساس قبلي او عشائري من جهة اخري كانت ممارسة هذه الحكومات مضادة في احيان كثيرة (لحقوق الله) و (حقوق الانسان) في آن معا . اضافة الي فقدانها لاي أسس يمكن ان تبرر بها حكمها علي اساس من الشرعية الاسلامية او الشرعية الديمقراطية او القيم الوطنية. ومن توصيفات هذه الحكومات الجوهرية انها غارقة في الفساد المالي والاداري متحجرة وقمعية معزولة تماما عن احتياجات وتطلعات شعوبها ولاتشتري بفلس احمر حقوق الانسان او حرية الناس فهي منغمسة في ذاتيتها وفي كسلها وفي فردايتها ومنغمسة في نهب الثروات وتمكين ابنائها من اقتناص السلطة وتداولها في ما بينهم وهي بصورة واضحة معادية للحريات والديمقراطية وفي احسن الاحوال تمارس هذه الحكومات الديمقراطية بشكل مضحك وهزيل غالبا ماتحقق فوزا ساحقا في صناديق الاقتراع يصل بنتائجه فوق التسعين بالمئة كانها تضحك علي ذقون شعوبها وذقون العالم؟!
نلاحظ بعكس التجمعات (او الاحزاب والكيانات) الليبرالية والديمقراطية استطاعت التجمعات الدينية الاصولية ان تنشط تحت غطاء المقدس واستطاعت من خلال ومن وراء شبكة واسعة من المساجد ومؤسسا ت العمل الاجتماعي والخيري ومن خلال ممارسة الطقوس والاحتفاليات استطاعت هذه التجمعات (الاحزاب والكيانات) ان تهدد امن الحكومات وتقلق راحتها وجعلت الحكومات عاجزة في احيان كثيرة عن تصفيتها وقمعها والاكثر من ذلك جعلت الزعماء السياسيين التقليديين يندفعون بقوة وذعر لتوحيد انظمتهم وانفسهم في الاسلام ففي الثمانينات والتسعينات نجد الملك (حسين) ملك الاردن كان يتكلم عن الحاجة لاقامة (ديمقراطية اسلامية) و (اسلام حديث) وفي المغرب يؤكد الملك (الحسن) انه من سلالة النبي محمد صلي الله عليه وسلم كما راح يؤكد علي دوره (كأمير المؤمنين) ولم يعرف سلطان بروناي من قبل بأية ممارسة اسلامية اصبح (شديد الورع) وراح يعرف نظامه بانه (ملكية ملاوية اسلامية) وفي تونس بدأ (بن علي) يتوسل الي الله بانتظام في خطبه ولف نفسه في عباءة اسلامية ليرضي الميل المتزايد للجماعات الاسلامية وفي اوائل التسعينات تبني (سوهارتو) صراحة سياسة ان يصبح (اكثر اسلاما) وفي العراق قاد (صدام) حملة ايمانية واسعة فخط اسم الجلالة علي العلم وكتب القرآن بدمه وسمي نفسه بعبد الله المؤمن وهرع بعض رؤساء الحكومات (أوزال ، سوهارتو، كريموف) لاداء فريضة الحج بغرض ابراز التزامهم الاسلامي ..الخ.
لم تفكر الحكومات الاسلامية بوضع خطط وبرامج تضمن الحرية وحقوق الانسان وتبرر وجودها دستوريا ولم تبادر بصورة جدية وجذرية لتحسين اوضاع مجتمعاتها المتردية ونقلها الي اوضاع انتاجية حديثة كما حدث علي سبيل المثال في الدول التي تسمي النمور الاربعة: هونغ كونغ ، تايوان، سنغافورة، وكوريا الجنوبية. ظلت الجماهير الاسلامية تتخبط في حالات متدنية واوضاع ظلامية قاسية حياة مائعة ومشوشة ليس امامها الا ان تسأل عن هويتها المفقودة : من نحن ؟!
لابد للهوية بسؤالها المحوري ( من نحن؟!) ان تواجه الاخر بحداثته المتغطرسة وامكانياته الهائلة (المصرفية ، التجارية، العسكرية، التكنولوجية) تواجهه باخفاء حقيقة تخلفها ومشاعر دونيتها وعدم ثقتها بالنفس والخوف من التحديث ، تواجه الاخر بهوية ترجع اغلب مكوناتها الي الماضي السحيق هوية موروثة عن الاسلاف ومكتسبة دون ان تتاح اية فرصة لاختيارها او انتقائها او استبدالها. لذا اصبح التحرر من سطوة الهويات التقليدية الثابتة الانزوائية ونقدها فحص مكوناتها الثقافية وممارسة نوع من التوجس والريبة اتجاهها، تحليلها وغربلتها، اي اصبح التحرر من الهويات المتوارثة ومجابهتها شرطين لازمين لامتلاك هويات معاصرة عقلانية تندرج في مسار الحداثة وتنظر الي منجزاتها وتصوراتها حول الانسان والعالم بعين الاحترام احترام عقلانية الانسان واجلال حريته وعدم الخضوع لاي شيء الا بشفاعة الدليل والبرهان برغم ما في الحداثة من جانب اخر فيه ثغرات وكبوات وللحداثة احيانا مخالب شرسة تفترس اكباد الشعوب!

باحث



#مهدي_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السلطة في التاريخ الاسلامي
- التدين الاسطوري قبل الاسلام
- الاسلام بين ثقافتين:العنف والتسامح
- مذكرات غابرييل غارسيا ماركيز
- الصخب وثقافة العولمة
- الوقائع المزورة والام الحلاج
- النداءت المضيئة لرقي الانسان
- عن ماذا يكتب المثقفون
- جدليات ابن خلدون
- لماذا تخلف المسلمون وتقدم غيرهم
- الدستور والتمويه الثقافي
- رسالة في التسامح
- من اجل قراءة معرفية للتراث
- ماذا نفعل مع ثقافة العولمة
- مذهب للكراهية...مذهب للتسامح
- جدلية الثقافي والسياسي
- الجدل روح الثقافة
- الدستور من الطائفية الى العلمنة
- الفضاءات الطوباوية وهدر الدم
- بغداد بين الشريعة والحكمة


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مهدي النجار - الحداثة ومازق الهويات