أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - امال الحسين - الحكم العنصري ليوم الخميس الأسود من أجل اختلاس المال العام الجزء الأول















المزيد.....

الحكم العنصري ليوم الخميس الأسود من أجل اختلاس المال العام الجزء الأول


امال الحسين
كاتب وباحث.

(Lahoucine Amal)


الحوار المتمدن-العدد: 1774 - 2006 / 12 / 24 - 10:38
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


كما هو معلوم نطقت المحكمة الإبتدائية بتارودانت بحكمها الجائر في حق المجتمع المدني بإوزيون يوم الخميس 21 دجنبر 2006 ، و ترجع هذه الأحداث إلى يوم 07 ماي 2006 حيث نظم الفلاحون الفقراء المسيرة الحمراء دفاعا عن حقوقهم المشروعة ، و هي الحق في الأرض و الماء و أركان و تنمية الأمازيغية ، تلك أربعة أركان لنضال المجتمع المدني الأوزيوي و التي استقاها من الصراع الطويل للفلاحين الفقراء من أجل البقاء خلال تاريخهم الطويل ، الحافل بالتناقضات الأساسية مع النظام الحاكم خادم الرأسمال من أجل تأمين استمرار تدفق خيرات سوس على عواصم الغرب.
لماذا الحق في الأرض ؟
الحق في الأرض باعتبارها الأم التي انبثقت منها الخيرات التي يرعاها الفلاحون الفقراء بأيديهم الطاهرة ، فكما يقول المثل المغربي " يد الفلاح نقية " خير تعبير عن صفاء الذات ذات الفلاح الفقير المرتبط بالأرض من أجل البقاء ، فهو لا ينتظر الأخذ منها فقط بل يعطيها من عرق جبينه بتفاعله مع الطبيعة ليمنح إنتاجا ، يعمل على تخصيبعا برويها و رعايتها شجرها و عشبها طول السنة عبر تاريخ عريق عرف فيه الأمازيغ العطاء المستمر بلا هوادة ، الأرض بالنسبة إليهم هي كل شيء حتى يبدو لك عند زيارة بعض المناطق الأمازيغية أن أهلها يأكلون التراب و الحجر ، و هم الذين بنوا و يبنون اقتصاد البلاد في كل الحواضر المغربية ، التي تعرف هجرة ملحوظة في عيد الأضحى الذي يصادف هذه السنة أعياد الميلاد ، في رحلة من الجنوب إلى الشمال و من الشمال إلى الجنوب تشبثا بالأرض .
كان آخر جماعة بناها الأمازيغ في تاريخ المغرب المعاصر " جماعة تسراس " التي تعني بالأمازيغية موقف القافلة ، و هم في الحقيقة حطوا الرحال هناك منذ تهجيرهم القسري من أراضيهم التي غمرتها مياه بحيرة سد أولوز ، الذي تم بناؤه على حساب عرق و دم الفلاحين الفقراء من أجل روي مئات الضيعات الشاسعة لأهل اليسار بسوس القادمين من الشمال ، إنها مفارقة غريبة أن يهاجر الشباب الأمازيغ إلى الحواضر لبناء اقتصادها لصالح الرأسمال بعد تحويلهم كأبناء الفلاحين الفقراء إلى طبقة عاملة ، و تقتسم ثلة من البورجوازية الهجينة ذات الأصول الأندلسية ـ أقول هذا ليس من باب العنصرية بل من باب الصراع الطبقي ـ أراضي الفلاحين الفقراء بسوس خدمة للرأسمال المركزي ، إنها مفارقة كبير أن يتحول أبناء الفلاحين الفقراء إلى طبقة عاملة بحواضر الدول الغربية لبناء اقتصادها ، و تقتسم ثلة من البورجوازية الغربية المؤسسات الفلاحية الوطنية التي بناها أبناء الفلاحين الفقراء ، بعد احتلال أرضيهم بسوس منذ فجر الإستعمار الفرنسي و تحويل ملكيتها الجماعية إلى ملكية فردية رأسمالية ، ويبقى أبناء مازيغ رغم كل شيء فلاحين فقراء متشبثين بالأرض في رحلة من الجنوب إلى الشمال و من الشمال إلى الجنوب.
تلك هي طبيعة الصراع الطبقي في ظل الرأسمالية باعتبارها نظاما تناحريا تتصارع فيه الطبقة العاملة و الفلاحون الفقراء ضد استغلال الطبقة البورجوازية ، في ظل الرأسمالية في صيغتها الإمبريالية المعولمة يتم استهداف كل شيء من أجل تبضيعه و تسويقه و جني الربح وراءه ، هكذا فبعد تفويت المناجم و البحار و السهول للرأسمال جاء دور الجبال ، فهل ستبقى جبال الأطلس حامية حرية الأمازيغ ؟ سؤال مشروع يستمد مشروعيته من الصراع الطويل ضد استغلال بني مازيغ بالمغرب ، يحكى أنهم عندما هاجم عليهم الفينيقين و الرومان و من بعدهم أحرقوا سهول الزيتون باعتبارها في ذلك الوقت مصدر الطاقة الذي يتنازع عليه ، فلا غرابة أن يتم اشتقاق اسم تارودانت من التزاوج بين كلمتين أمازيغييتن هما " ترو" بمعنى ولدت و أخصبت و " دان " التي تعني زيت الزيتون ، و تارودانت مركز من مراكز الطرق التجارية الكبرى بالجنوب فكان التجار قبل القدوم إليها لشراء زيت الزيتون / الطاقة يتساءلون حول إنتاجها.
يقال أن الأمازيغ في أيامهم العصيبة ينزحون من السهل إلى الجبال وقاية من بطش الغزاة فقطنوا هناك تاركين الأراضي الشاسعة للإستعمار ، إنها استراتيجية الحرب الدائمة ضد الطغيان و الطبيعة فكان الهروب من السهل هروبين ، الأول للحماية من جور الإستعمار من أجل البقاء و الثاني حماية من فيضانات وادي سوس ، من فيضاناته العارمة التي تغمر كل شيء في حوض سوس و يقال أن كلمة تارودانت مزج بين كلمتين أمازيغيتين هما " تارو" بمعنى الأولاد و "دان" بمعنى ذهبوا ، و يرجع تاريخ التسمية إلى حكاية امرأة فقدت أبناءها جراء فيضان وادي سوس و هي تصيح "تارو" "دان " ، و اعتبارها سندا تاريخيا في تسمية تارودانت ضعيف ، لكنها حكاية طريفة لها مدلولها التاريخي في إبراز أهمية فيضانات وادي سوس في نشر الخصب في حوض سوس ، و المرأة الأمازيغية باعتبارها دليل الخصب و العطاء فهي التي مازالت تعطي في جبال الأطلس الوعرة بسواعدها الطاهرة ، كيف لا و هي التي تنجب الشباب الأمازيغ من أجل الهجرة من الجنوب إلى الشمال و تبقى هي تكدح من أجل الشيوخ و الأطفال ، فلا غرابة أن تجد المرأة الأمازيغية في البيت و الحقل و الغابة و في كل مكان باستمرار دون إجازة إلا أثناء المخاض .
فهنيئا لك بعيد الأضحى الذي يجمع شملكما أنت و الأبناء القادمين من رحلة الجنوب و الشمال و الذي يصادف هذه السنة أعياد الميلاد ، التي تستقبل فيها تارودانت زوارها من الديار الغربية من أحيائها الهامشية التي يقطنها أبناؤك المهاجرين ، و من الأحياء الراقية و خاصة " الإليزي " التي يقطنها السيد جاك شيراك الذي حل هذه الأيام ضيفا على تارودانت ، و نحن بقدومه نقدم له أغلى ما قدمه النظام الحاكم بالمغرب للفلاحين الفقراء بإوزيون هدية ليوم عيد الأضحى و هو الحكم الجائر ليوم الخميس الأسود ، هدية للمجتمع المدني المغربي بمناسبة الذكرى 58 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، الذي لم يصدر صدفة في باريس بل صدوره كان طبيعيا حيث المدينة مسرح الأحداث ، من الثورة البورجوازية في 1789 مرورا بثورة كومنة باريس سنة 1871 و صولا إلى ثورة حزيران 1968 .
حين كتبت رسالة إلى السيد جاك شيراك في آخر يوم من السنة الماضية أردت عبرها تنبيهه إلى ما قد يصادفه من مفاجآت في أواخر هذه السنة ، فكان التبؤ حقيقة عندما حكمت المحكمة الإبتدائية بتارودانت على خمسة نشطاء جمعيات الفلاحين الفقراء بإوزيون ، بأربعة أشهر سجنا موقوفة التنفيذ و غرامة قدرها 2500 درهم مع صوائر الصندوق في أجل 20 يوما ، لا لشيء إلا لأن الفلاحين الفقراء نظموا مسيرة سلمية ضدا على اختلاس المال العام من طرف رئيس جماعة إوزيون و السلطات بتارودانت ، و الذي قدره ثلاثة ملايين درهم منها مليون تم استخلاصه من بيع أغراس المهجرين و مليون مساهمة وزارة التجهيز و مليون مساهمة وزارة الداخلية منذ 2001 .
تم رصد هذه المبالغ المالية من أجل تمويل كهربة التجمعات السكنية للسكان المهجرين بسبب بناء سد المختار السوسي الذي مولته الوكالة الفرنسية للتنمية و تزويد هذه التجمعات بالماء الصالح للشرب منذ 2001 إلى يومنا هذا و هذا المشروع عالق ، بل أكثر من هذا تم تزوير محضر تصريف المصاريف من طرف الرئيس و السلطات بتارودانت من أجل استخلاص هذه الأموال من الخزينة العامة ، و تبييضها بواسطة دفعها للمقاول المكلف بمشروع الكهرباء دون تأشيرة المكتب الوطني للكهرباء ، فهنيئا للسيد جاك شيراك بحلوله بتارودانت و هنيئا بهذا الحكم الجائر الذي يكبل الحريات التي انتفضت من أجلها شوارع باريس منذ أزيد من قرنين مضت .
تارودانت في : 23 دجنبر 2006
امال الحسين



#امال_الحسين (هاشتاغ)       Lahoucine_Amal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المحاكمات الصورة من طبيعة النظام الحاكم بالمغرب
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الحادي عشر
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء العاشر
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء التاسع
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الثامن
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء السابع
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء السادس
- لصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الخامس
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الرابع
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الثالث
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الثاني
- الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الأول
- في الذكرى الخامسة لتأسيس الحوار المتمدن
- حملة التضامن مع مناضلي جمعيات الجتمع المدني بأوزيوة بتارودان ...
- من سيطرة الدين على الدولة إلى تسخير الدين أيديولوجيا
- النهج الديمقراطي : الإنتخابات أم التجذر وسط الطبقات الشعبية
- تارودانت / حاضرة سوس و معقل حركة الفلاحين الفقراء في مواجهة ...
- دور التحولات الكمية لوسائل الإنتاج في التحولات الكيفية للطبق ...
- حركة المجتمع المدني بتارودانت في مواجهة الملاكين العقاريين ا ...
- الملاكون العقاريون الكبار بتارودانت و الإستغلال المزدوج للمر ...


المزيد.....




- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - امال الحسين - الحكم العنصري ليوم الخميس الأسود من أجل اختلاس المال العام الجزء الأول