أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - عبدالرحيم قروي - من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - حول الطبقة العاملة - عبدالسلام المدن منظمة 23مارس. المغرب 2














المزيد.....

من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - حول الطبقة العاملة - عبدالسلام المدن منظمة 23مارس. المغرب 2


عبدالرحيم قروي

الحوار المتمدن-العدد: 8046 - 2024 / 7 / 22 - 15:28
المحور: الارشيف الماركسي
    


2. الصيرورة التاريخية لتشكل الطبقة العاملة

لقد رأينا في الفقرة السابقة، بأن النجار والفلاح مثلا، قبل أن يصبحا بروليتاريين كانا في الأصل منتجين مستقلين عن العلاقات الرأسمالية. إن الأصل التاريخي للبروليتاريا إذن، هو الطبقة الوسطى الحرفية في المدن وجماهير الفلاحين في البوادي، بشقيهم معا: الفلاحون الأحرار، والفلاحون الخاضعون لعلاقات الإنتاج الاقطاعية.
وبما أن الفلاحين يشكلون الأغلبية الساحقة في المجتمع، فيمكن القول بأن الفلاحين هم الخزان الاحتياطي الضخم للأصول التاريخية للبروليتاريا.
لكن لكي يمكن للفلاح والحرفي أن يتحولا إلى بروليتاريين، يجب أن يتم تجريدهما من كل وسائل انتاجهما، بحيث يصبحان لا يملكان سوى قوة عملهما، التي يضطران لبيعها إلى الرأسمالي من أجل تأمين شروط عيشهما.
إن تاريخ تشكل الطبقة العاملة، هو إذن تاريخ انفصال الفلاحين والحرفيين عن وسائل انتاجهم. ومن أجل تحقيق ذلك الانفصال، عمد الرأسمال في المغرب إلى شتى الأساليب، كان أبرزها: 1، أسلوب العنف الذي استعمله الرأسمال الاحتكاري الأوربي في المرحلة الكولونيالية، من أجل تدمير علاقات الانتاج ما قبل الرأسمالية وانتزع الأراضي من الفلاحين. 2، مزاحة منتوجات الحرفيين بالمنتوجات المصنعة الرأسمالية. 3، اثقال كاهل الفلاحين بالديون الربوية والتجارية، لارغامهم على بيع أراضيهم بأبخس الأثمان. 4، انفتاح الاقطاعيين المغاربة على نمط الانتاج الرأسمالي، وتحويل فلاحيهم إلى عمال زراعيين.
لقد لاحظنا في الفقرة السابقة، بأن الرأسمال ليس مجرد مال يتم مبادلته بالعمل، ولكنه مال يتم مبادلته بالعمل بهدف انتاج فائض القيمة والاستحواذ عليها من قبل مالك الرأسمال. وفي كل الحالات التي يتم فيها مبادلة المال لذلك الغرض، فإن ذلك يقود إلى خلق علاقات اجتماعية جديدة هي العلاقات الرأسمالية. وحينما تصل تلك العلاقات إلى درجة من التوسع، فإنها بدورها تقود إلى خلق الطبقات الاجتماعية، الجديدة، من هنا فإن الصيرورة التاريخية المؤدية إلى خلق المجتمع الرأسمالي، ليست شيئا آخر سوى ذلك التوسع في العلاقات الرأسمالية القائم أساسا على فصل المنتجين الصغار المباشرين عن وسائل انتاجهم، ومن ثم تعريضهم للبلترة.
في البلدان الأوربية المتطورة وفي الولايات المتحدة الامريكية، لقد بلغت صيرورة التبلتر أوجها، بحيث لم يعد الفلاحون يمثلون سوى 4 % أو أقل، من مجموع السكان، زد على ذلك أن معظمهم أصبحوا عمالا زراعيين. إن هذه البلدان إذن، قد استنفذت بالكامل خزانها الاحتياطي التاريخي من اليد العاملة، الذي كان يتكون من الفلاحين. ولذلك فإن المصادر البديلة التي لجأت إليها من أجل إمداد التراكم الرأسمالي بما يحتاجه من قوة عمل، هي المصادر الثلاثة:
1) فلاحو بلدان المحيط، مثل الفلاحين في المغرب العربي وإفريقيا، والفلاحين الأمريكيين الجنوبيين وخاصة المكسيكيين والبورتوريكيين، والهنود والباكستانيين، وكذا فلاحي جنوب أوربا مثل البرتغاليين والاسبان والطليان والأتراك واليونانيين. ولقد كانت الحاجة جد ماسة لهؤلاء الملايين من الفلاحين المتبلترين، في المرحلة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، والتي تميزت بنمو متسارع للتراكم الرأسمالي...
2) الخزان الاحتياطي الضخم الذي تمثله النساء..
3) الاستفادة من قانون التراكم الرأسمال نفسه: ذلك أن تطور المكننة والانتاجية، يؤدي حتما إلى الاستغناء عن جيوش هائلة من العمال، بحيث يتم تسريحهم ورميهم في الشوارع كعاطلين. إن هؤلاء العمال يمثلون إذن، جيشا احتياطيا صناعيا في خدمة الاستثمارات الرأسمالية الجديدة.
وفي المغرب أيضا، لقد عرفت حركة البتلرة (بغض النظرعن طبيعتها) مستوى عاليا من التطور. فالفلاحون الذين كانوا يمثلون في مطلع القرن حوالي 90% من السكان، لم يعودوا يمثلون في الوقت الحاضرسوى 56%. وهذه النسبة نفسها حتما ستهبط بالتدريج، لأن ذلك يدخل في صلب القوانين الموضوعية التي تحرك الرأسمال التبعي، ولا أحد بمقدوره وقف ذلك الهبوط مادام ذلك الرأسمال هو المتحكم في البلاد والعباد.
إن الانتقال من وضع اجتماعي إلى آخر... من علاقات ما قبل رأسمالية إلى علاقات رأسمالية، يعني عدة أشياء. إنه يعني الانتقال من العمل المستقل إلى العمل المسخر لخدمة الرأسمال، ويعني تحول الإنتاج التبادلي البسيط إلى الإنتاج التبادلي الرأسمالي، وتحول العلاقة بين الناس إلى علاقة بين الاشياء، كما يعني الانتقال من الانتاج المشتت إلى إنتاج المقاولات الرأسمالية.
يتبع



#عبدالرحيم_قروي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 1من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - حول الطبقة العاملة - عبدالسلا ...
- لن تسعفنا المجاملة في القضايا المبدئية وإنها لثورة حتى النصر
- ن أجل ثقافة جماهيرية بديلة-العلاقات الجنسية والصراع الطبقي- ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة-العلاقات الجنسية والصراع الطبقي- ...
- من أجل ثقافة جماهيلرية بديلة-العلاقات الجنسية والصراع الطبقي ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - خطوط أولية لنقد الاقتصاد السيا ...
- الخلفية الطبقية والسياسية لظاهرة الفساد في المجتمع التبعي ال ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - خطوط أولية لنقد الاقتصاد السيا ...
- في الحياة ما يستحق الذكرى .فيسبوكيات
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - خطوط أولية لنقد الاقتصاد السيا ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - خطوط أولية لنقد الاقتصاد السيا ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - خطوط أولية لنقد الاقتصاد السيا ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - خطوط أولية لنقد الاقتصاد السيا ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - في نفد الدين والاستغلال عند كا ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - ماهي الشيوعية - فريديريك إنجلس ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - ماهي الشيوعية - فريديريك إنجلس ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - ماهي الشيوعية - فريديريك إنجلس
- 3 من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - نضال لينين وستالين ضد التحري ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - نضال لينين وستالين ضد التحريفي ...
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - نضال ماركس وانجلس ضد جدور التح ...


المزيد.....




- صحف عالمية: تحديات هائلة أمام إسرائيل وليبراليوها يعيشون معض ...
- -حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل تريد استغلال يوم 7 أكتوبر ل ...
- القضاء الفرنسي يحدد 15 أكتوبر موعدا لإصدار قراره حول طلب الإ ...
- حزب النهج الديمقراطي العمالي: لا للتهميش والاقصاء للجهة الشر ...
- الشيخ قيس الخزعلي: من يحكم الكيان الان وهو اليمين المتطرف هم ...
- التقدم والاشتراكية والشيوعي الفيتنامي يبحثان تعزيز التعاون و ...
- أبو عبيدة: نثمن بكل اعتزاز الحراك الشعبي العظيم في اليمن الح ...
- نهاية إسرائيل.. حل مانديلا أم متلازمة شمشون؟
- جورج عبد الله مناضل لبناني مسجون بفرنسا منذ عقود
- عام على «طوفان الأقصى» و«حرب 7 أكتوبر» / «الديمقراطية»: بالم ...


المزيد.....

- مقدمة في -المخطوطات الرياضية- لكارل ماركس / حسين علوان حسين
- العصبوية والوسطية والأممية الرابعة / ليون تروتسكي
- تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)* / رشيد غويلب
- مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق ... / علي أسعد وطفة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين / عبدالرحيم قروي
- علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري ... / علي أسعد وطفة
- إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك ... / دلير زنكنة
- عاشت غرّة ماي / جوزيف ستالين
- ثلاثة مفاهيم للثورة / ليون تروتسكي
- النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - عبدالرحيم قروي - من أجل ثقافة جماهيرية بديلة - حول الطبقة العاملة - عبدالسلام المدن منظمة 23مارس. المغرب 2