أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التكامل بين المضمون والشكل في قصيدة -محاصرون- قمر عبد الرحمن














المزيد.....

التكامل بين المضمون والشكل في قصيدة -محاصرون- قمر عبد الرحمن


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7986 - 2024 / 5 / 23 - 04:59
المحور: الادب والفن
    


التكامل بين المضمون والشكل في قصيدة
"محاصرون"
قمر عبد الرحمن
يا بُنيّ نحن.."
محاصرون
داخل الدّستور الذي أقرّه الحاكم!
محاصرون
داخل التّفسير الذي فسّره الإمام!
مراقَبون
في أحزاننا.. وفي أفراحنا!
مراقَبون
في المقهى.. والملهى.. والمنفى!
مهجّرون
من ذكرياتنا.. ومن أوقاتنا!
مهجّرون
من ضحكاتنا.. ومن أوراقنا!
عيوننا تخاف من نظراتها!
وشفاهنا تخاف من أصواتها!
لا أحد يعرفنا في هذا الوطن
لا الزّيتونة ولا السّوسنة!
لا الوتد ولا الحجر"
!
عندما يأتي عنوان القصيدة هو ذاته فاتحتها فهذا يشير إلى اختصار/اختزال المسافة بين العنوان والمتن، مما يجعل فكرة النص/القصيدة مربطة مع عنوانها، وهذا يسهل على المتلقي الوصول إلى ما تحمله من أفكار/مضامين، وبما أن هناك "حصار" فهذا بطبيعة الحال سيقود المتلقي إلى فلسطيني وما يعانيه شعبها من حصر وتضيق من الاحتلال، وبهذا تكون الشاعرة قد أوضحت طبيعية المكان الذي تتحدث منه دون أن تحدده مباشرة.
الحصار له تفاصيل نجدها في ما هو مادي "الأسوار" وما هو فكري/أيديولوجي "الأمام" بمعنى أن المضايقات التي يتعرض لها الفلسطيني خارجية/احتلال، وداخلية/الأمام، ومدلول "الأمام" يتجاوز الأمام المتعارف عليه دينيا، ليمتد إلى الحاكم/السلطة، من هنا نجد تكرار لفظ "مراقبون" الذي يمتد إلى ما هو داخلي/نفسي "أحزاننا، أفراحنا" وما هو خارجي: "المقهى، الملهى، المنفى"
تستوقفنا هذه الألفاظ التي تماثل في تكوينها ولفظها، حيث تجمعها حروف اللام والميم وألف المكسورة، مما يجعل شكلها وطريقة لفظها متقاربة/متماثلة، وهذا يخدم فكرة الحصار والمراقبة/مراقبون المكررة.
بعد المراقبة يأتي وضع "مهجّرون" المتربط بما هو ماضي: "ذكرياتنا" وما هو متعلق بالزمن: "أوقاتنا" ومع هو متعلق بالحالة النفسية: "ضحكاتنا" وما هو متعلق بالأدب/الكتابة "أوراقنا" وهنا نلاحظ أن الشاعرة ابتعدت عن الحديث عما هو الخارجي، بمعنى أنها تجاوزته وأخذت تحدث عن تأثيره نفسيا عليها.
وإذا ما توقفنا عند "ذكرياتنا، ضحكاتنا" سنجدها مرتبطة معا، فغالبا ما تكون الذكريات جميلة، وهذا ينسجم مع "ضحكاتنا" كما نجد الانسجام في شكل: "أوقاتنا، أوراقنا" حيث تتكون من حروف نفسها، الألف، الواو، القاف، التاء، النون، وهذا ما (يؤكد) فكرة مهجّرون وما يتبعها من ألم وقسوة.
تتوغل الشاعرة أكثر في الحديث عن معاناتها النفسية من خلال تكرار "نخاف" المتعلقة بالنظر والسمع، وهذا يقودنا إلى مشاهد الدمار والقتل التي يشاهدها/ يسمعها/يعيشها الفلسطيني يوما، فرغم أن المشاهد غارق في القسوة إلا أن طريقة تقديمه وما فيها من نفي النفي (صراع الأضداد) عيوننا/نظراتها، شفاهنا/أصواتها" وهذا ما خفف على المتلقي من قسوة الكامنة في المضمون.
تختم الشاعر القصيدة بتكرار نفي ما هو جميل، ما يجب أن يكون: "يعرفنا المتعلقة بالناس/بالمجتمع/بالدول/بالأمم، ونفي ما هو متعلق بإنتاجنا/بعلاقتنا بالأرض التي زرعناها "الزيتونة، السوسة" ونفي البيت/المكان "الحجر، الوتد الذي نعرفه وعشنا فيه وكانا، وبهذا تكون الخاتمة والفاتحة والمتن والعنوان كلها تخدم فكرة "محاصرون"
القصيدة منشورة على صفحة الشاعرة



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثنائية الحنين عند يونس عطاري
- الصعيد المصري في رواية -شامة (21 متر مربع)- رضوى جاويش
- الشكل والمضمون في قصة -البحث عن معتوه- نافذ الرفاعي
- الصوفية والاغتراب في ديوان -الهدي- أمين طاهر الربيع
- ديوان تقفل يدها ثانية سميح فرج
- تمازج البياض والسواد في قصيدة -سأنسى بأني سأنسى- العلمي الدر ...
- الديني والاجتماعي والسياسي في كتاب -الحريم السياسي- فاطمة ال ...
- الواقع وأثره على الشاعر في ديوان -بارقات تومض في المرايا- من ...
- دعاء الصوفي في قصيدة -مولاي- مأمون حسن
- التجمع الصهيوني في رواية ترجمة خاطئة أسامة مغربي
- المجتمع الفلسطينيفي رواية -ترجمة خاطئة- أسامة مغربي
- الشاعر يسبق الزمن في قصيدة -الليل- منير إبراهيم
- طريقة تقديم الألم في قصيدة -قلبي مرآة الكون- جواد العقاد
- طريقة تقديم التراث في قصيدة -لئلا يُقال- عبد الناصر صالح
- مازن دويكات والعلو
- علي البتيري والومضة
- قصيدة -الفضاء- مأمون حسن
- أكرم البرغوثي وتناول الواقع في قصيدة -خسرنا المعارك كلها
- الشاعر والمقاوم في قصيدة -لن نصمت بعد الآن- صلاح أبو لاوي
- صوت المرأة في قصيدة - ترفق بي- رفاه حبيب


المزيد.....




- 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
- فنانة مصرية مشهورة تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك
- قصة الحملات البريطانية ضد القواسم في الخليج
- أفراح وأتراح رحلة الحج المصرية بالقرن الـ19 كما دونها الرحال ...
- بسام كوسا يبوح لـRT بما يحزنه في سوريا اليوم ويرد على من خون ...
- السعودية تعلن ترجمة خطبة عرفة لـ20 لغة عالمية والوصول لـ621 ...
- ما نصيب الإعلام الأمازيغي من دسترة اللغة الأمازيغية في المغر ...
- أمسية ثقافية عن العلاّمة حسين علي محفوظ
- ثبتها الآن.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على نايل سات واستمت ...
- عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس


المزيد.....

- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التكامل بين المضمون والشكل في قصيدة -محاصرون- قمر عبد الرحمن