أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مكسيم العراقي - ترجمة وتعليق لمقال في المونيتور / في إيران، استقبل خامنئي والحرس الثوري الإيراني رئيس كردستان العراق بارزاني















المزيد.....

ترجمة وتعليق لمقال في المونيتور / في إيران، استقبل خامنئي والحرس الثوري الإيراني رئيس كردستان العراق بارزاني


مكسيم العراقي
كاتب وباحث واكاديمي

(Maxim Al-iraqi)


الحوار المتمدن-العدد: 7977 - 2024 / 5 / 14 - 09:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ترجمة وتعليق لمقال في المونيتور / في إيران، استقبل خامنئي والحرس الثوري الإيراني رئيس كردستان العراق بارزاني

التعليق:
لاتوجد دولة فدرالية في العالم تسمح لرئيس اقليم ان يزور دولة اخرى ويستقبل كرئيس دولة ويناقش هناك قضايا وطنية خالصة سيادية الا في العراق! ولاتوجد دولة فدرالية نظامها برلماني تسمح بوجود نظام رئاسي في اقليم ولاتوجد دولة فدرالية تسمح لاقليم بان تكون له قوات مسلحة منفصلة الا العراق ولاتوجد دولة فدرالية لها دستور ينص على مجالس محافظات بينما هناك اقليم فيها لايطبق ذلك الا العراق!
ولاتوجد دولة فدرالية تمنع قواتها المسلحة من دخول اقليم فيها او ان لاتراقب المطارات والمنافذ الحدودية هناك! او ان تسمح بوجود اقليم سرطاني عثة يتحاصص باقي البلاد مع مزدوجي الجنسية من عثث وسوس منخور ينخر البلاد طولا وعرضا تحت شعارات الدين والمثهب وفلسطين والحسين وام حسين! وابو عليوي!
زار نيجيرفان برزاني طهران في بداية مايس 2024 وحاول ان يخدع ايران بان اقليمه لايشكل خطرا على احد وانه ليس قاعدة للموساد مع ان العلاقات التاريخية بين الطرفين مكشوفة وكتبت عنها كتب اسرائلية من بين اهمها هو كتاب الموساد في العراق ودول الجوار. وايران كانت عرابة ذلك في عهد الشاه!
اما الاقليم اصبح قاعدة لكل نشاط كردي معادي لدول الجوار بالضد من الدستور العراقي الذي كتبوه مع عمائم ايران!
فقد جلب برزاني حزب العمال التركي لشمال العراق في صفقة مع اردوغان مقابل تصدير نفط شمال العراق عبر تخريب خط النفط العراقي وربطه بالاقليم! ومنح تركيا مبالغ طائلة!
وقد خلص الاقليم الى ان الدعم الامريكي لهم امام الهجمات الايرانية هو وهم, وعلى الاقليم البدء بخداع وتطمين ايران حتى يحين الوقت الملائم!
كما حرص برزاني على الالتقاء بوزير التجارة العراقي هناك باعتباره دولة اخرى! في تثبيت لذلك امام التاريخ كما يحرص الاقليم على الحفاظ على علم جمهورية مهاباد وحرس شرفه وبيشمركته واستقلاله وحصته في حكم العراق!
وهو يتصرف كدولة مسيطرة على العراق ويبحث نيابة عنها امور تخصه مع كل الدول دون اعتراض من امعات الحكم العراقي من الذيول!
والهدف الاخر من الزيارة هو الحصول على الضوء الاخضر الايراني لتاجيل انتخابات الاقليم التي اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني عدم اشتراكه فيها وهو ماحصل عندما قررت المحكمة الدستور علقت الانتخابات! بعد اوامر ايرانية!
وتلك فضيحة اخرى للمحكمة الدستورية من فضائحها المستمرة قبل وبعد سيطرة الاطار الفارسي على السلطة!
هل هناك مهازل اكثر من تلك في دولة العراق!
طبعا نفط الشمال متوقف ويستمر تهريبه والعراق يدفع رواتب الاقليم الخرافية مقابل شراء الصمت الامريكي والموافقة على زيارة سوداني الاخيرة!

المقال
في إيران، استقبل خامنئي والحرس الثوري الإيراني رئيس كردستان العراق بارزاني
جريدة المونتيور
بقلم ادم لوجنتي في 8 مايس 2024 في الموقع
In Iran, Iraqi Kurdistan President Barzani welcomed by Khamenei, IRGC - Al-Monitor: Independent, trusted coverage of the Middle East


تأتي زيارة نيجيرفان بارزاني إلى طهران في أعقاب التوترات بين حكومة إقليم كردستان والجمهورية الإسلامية بشأن الجماعات المسلحة الكردية والهجمات التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران.
وتعهد رئيس إقليم كردستان العراق ، نيجيرفان بارزاني، بتعزيز العلاقات مع إيران خلال زيارة إلى طهران هذا الأسبوع حيث استقبله كبار المسؤولين الإيرانيين بمن فيهم المرشد الأعلى للبلاد علي خامنئي.
ووصل بارزاني إلى طهران يوم الأحد 5 مايس 2024 . والتقى خامنئي يوم الاثنين لمناقشة العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية غير محددة. وأكد بارزاني، تطلع إقليم كوردستان إلى تعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف القطاعات، بحسب بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان.
وفي اليوم نفسه، التقى بارزاني بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وشارك في الاجتماع أيضا وزير الداخلية في حكومة إقليم كوردستان ريبار أحمد خالد، إلى جانب مسؤولين آخرين في إقليم كوردستان. وبحث بارزاني ورئيسي تعزيز العلاقات بين إيران وإقليم كوردستان والعراق، بما في ذلك العلاقات التجارية والاقتصادية، وأهمية "حسن الجوار"، بحسب رئاسة إقليم كوردستان.
وقال رئيسي للبارزاني إن حكومة إقليم كردستان يجب أن تعمل على منع إسرائيل من مهاجمة إيران من داخل إقليم كردستان، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية.
وأضاف: "بالنظر إلى حقد الأعداء، بما في ذلك النظام الصهيوني، على الأمة الإيرانية، نتوقع من حكومة العراق وإقليم كردستان أن تمنع بشكل قاطع أي إساءة لتراب هذه المنطقة ضد إيران من قبل عناصر العدو الصهيوني والمناهضين له".
وزعمت إيران أن وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد لها وجود في إقليم كردستان، وهو ما نفته حكومة إقليم كردستان.
وذكرت الوكالة أن رئيسي دعا إلى “نزع السلاح الكامل وغياب العناصر المناهضة للثورة في الأراضي العراقية أمر ضروري”، في إشارة إلى الجماعات المسلحة الكردية الإيرانية التي تعمل عبر الحدود في كردستان العراق.
وأضاف "نعتبر الحدود الطويلة بين الجانبين فرصة ثمينة لتحسين مستوى العلاقات، لكن الأمن هو الأساس والأساس لأي نوع من التعاون وتوسيع التفاعلات".
وقال بارزاني خلال لقاء اليوم الاثنين مع علي أكبر أحمديان رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إن إقليم كوردستان لا يشكل خطرا على أحد وسيساهم في تحقيق الأمن والاستقرار، بحسب رئاسة إقليم كوردستان.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن بارزاني قوله، إن “أمن إيران هو أمننا، ولن نسمح لأي طرف ثالث بالمساس بأمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية من إقليم كردستان العراق” خلال اللقاء مع أحمديان.
كما التقى بارزاني بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الاثنين لمناقشة العلاقات الثنائية. وذكرت الوكالة أن أمير عبد اللهيان وصف العلاقات بين حكومة إقليم كردستان وإيران بأنها “قديمة وودية وغير قابلة للكسر”.
والتقى بارزاني يوم الثلاثاء بوزير التجارة العراقي أثير داود الغريري الذي يزور طهران أيضا في زيارة رسمية. وناقشا التجارة بين إقليم كوردستان والعراق وإيران. كما أجرى بارزاني محادثات مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، في اليوم نفسه، بحسب رئاسة إقليم كردستان.
والتقى بارزاني ، يوم الثلاثاء، مع حسين سلامي، القائد العام للحرس الثوري الإيراني. وناقش الاثنان "أمن الحدود، والتعاون في مواجهة التحديات الأمنية، وتجنب المزيد من تصعيد التوترات الإقليمية"، وفقًا لمنشور على موقع X من مكتب السابق.

بارزاني هو ابن شقيق الحزب الديمقراطي الكردستاني والرئيس السابق مسعود بارزاني. وأصبح رئيسًا بنفسه في عام 2019، وزار إيران آخر مرة في عام 2021 لحضور تنصيب رئيسي. درس بارزاني في جامعة طهران ويتحدث الفارسية بطلاقة.
سبب أهمية الزيارة:
تأتي رحلة بارزاني إلى طهران في وقت مهم في العلاقات بين إقليم كوردستان وإيران، حيث كان هناك احتكاك في العلاقة مؤخرًا. وفي العام الماضي، طالبت إيران بإخراج جماعات المعارضة الكردية الإيرانية المسلحة من المناطق الحدودية في المنطقة. جماعات مثل الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في صراع مع الجمهورية الإسلامية وحافظت على وجودها في إقليم كردستان العراق.
وفي كانون الثاني/يناير، ضرب الحرس الثوري الإيراني ما قال إنه مركز للموساد في أربيل عاصمة إقليم كردستان. أصابت الصواريخ بالفعل مقر إقامة رجل الأعمال الكردي بيشراو دزايي، مما أدى إلى إدانة مسؤولي حكومة إقليم كردستان.
وقال محمد صالح، وهو زميل بارز في معهد أبحاث السياسة الخارجية، إن بارزاني زار طهران "لتخفيف التوترات" وإثبات لطهران أن إقليم كردستان لا يشكل تهديداً. يقع إقليم كردستان في شمال العراق، حيث تتمتع حكومة إقليم كردستان باستقلالية محدودة عن الحكومة الفيدرالية في بغداد.

"كان بارزاني حريصًا على التأكيد على أن حكومة إقليم كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني لا يشكلان تهديدًا أمنيًا أو سياسيًا لإيران. وقال صالح للمونيتور: "يتطلب ذلك بالتأكيد بعض الإقناع فيما يتعلق بالمسؤولين الإيرانيين"، مشيراً إلى أن بارزاني لديه "المعرفة اللغوية والثقافية" للتعامل مع إيران بشأن هذه القضايا.
وأضاف أن "اجتماعات بارزاني مع القيادة العليا للحرس الثوري الإيراني تظهر بوضوح أن المخاوف الأمنية المتبادلة تشكل جزءًا رئيسيًا من زيارته ومناقشاته مع المسؤولين الإيرانيين".
وقد تكون حكومة إقليم كردستان مهتمة بالإضافة إلى ذلك بتحسين العلاقات مع إيران بسبب المخاوف بشأن دعم واشنطن للمنطقة.
وقال صالح: "إن تردد الولايات المتحدة وإحجامها عن اتخاذ تدابير عملية للدفاع عن كردستان العراق على مدى السنوات القليلة الماضية ربما دفع أيضاً الحزب الديمقراطي الكردستاني وحكومة إقليم كردستان إلى السعي إلى تحقيق بعض المصالحة مع إيران لأنهما يشعران بالتخلي عنهما والضعف على هذه الجبهة".
وقال صالح إن أهم القضايا بالنسبة لإيران فيما يتعلق بإقليم كردستان هي أمن الحدود و"إحجام الأكراد العراقيين عن دعم الخطط الإيرانية لانسحاب القوات الأمريكية من العراق".
ويوجد حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق كجزء من التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وقال العراق إنه يريد سحب القوات الأمريكية، وبدأ البلدان حوارا حول هذه القضية في أواخر العام الماضي.
بالنسبة لحكومة إقليم كردستان، فإن أهم القضايا في علاقاتها مع إيران هي "الهجمات المتكررة من قبل إيران والميليشيات المتحالفة معها في العراق على كردستان، وجهود مؤسسات الدولة العراقية للحد من الحكم الذاتي لحكومة إقليم كردستان وقدراتها المالية والاقتصادية على رأس جدول الأعمال، "، بحسب صالح.
وبالإضافة إلى الضربة التي شنها الحرس الثوري الإيراني في أربيل في يناير/كانون الثاني، استهدفت الميليشيات المدعومة من إيران في العراق القوات الأمريكية في إقليم كردستان بشكل متكرر، خاصة بعد بدء حرب غزة. علاوة على ذلك، تشعر حكومة إقليم كردستان بالقلق إزاء استقلالها داخل العراق، وخاصة فيما يتعلق بالطاقة. وظلت تدفقات النفط من إقليم كردستان إلى تركيا مغلقة منذ العام الماضي وسط نزاع مع الحكومة الفيدرالية العراقية.
اعرف المزيد:
وكان الهدف الآخر من الرحلة هو مناقشة الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان، بحسب صالح. قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، في فبراير/شباط، بتقليص عدد المقاعد في برلمان إقليم كردستان، مما أدى إلى إلغاء المقاعد المخصصة للأقليات، بما في ذلك المسيحيين العراقيين . وقال الحزب الديمقراطي الكردستاني في مارس/آذار إنه سيقاطع الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران.
وذكرت وكالة فرانس برس أن المحكمة علقت، الثلاثاء، الاستعدادات للانتخابات. وفي ضوء القرار، قال صالح إن البارزاني “يبدو أنه حصل على مباركة طهران” فيما يتعلق بالتأجيل.



#مكسيم_العراقي (هاشتاغ)       Maxim_Al-iraqi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سودانيات هادفة -3
- نظام الذيول على طريق اقامة الجمهورية الدينية الفاشية الفارسي ...
- سودانيات هادفة-2
- نظام الذيول (العراقي) على طريق اقامة دولة قندهار الفارسية ال ...
- سودانيات هادفة-1/ يستقبل وفد المجمع العالمي للتقريب بين المذ ...
- نظام الذيول (العراقي) على طريق اقامة دولة قندهار الفارسية ال ...
- يحتفل الروس سنويا بالنصر على النازية في 9 مايس فلنحتفل بالنص ...
- تراجيديا سقوط الانظمة العربية التقدمية-4
- تراجيديا سقوط الانظمة العربية التقدمية-3
- تراجيديا سقوط الانظمة العربية التقدمية-2
- جيش مافن وجيش محمد العاكَول!-2/ التحالف الخطير بين شركات الت ...
- جيش مافن وجيش محمد العاكَول!-1
- لاموازنة ولاجداول+ لاحجز على البطاقة الوطنية!+الاستثناءات من ...
- في ذكراها الثانية – دروس الحرب الاوكرانية-2 / الدروس العسكري ...
- المخدرات هي العروة الوثقى وحلقة الوصل بين النازية الهتلرية و ...
- مابين النازية القومية الهتلرية والفاشية الدينية القومية الفا ...
- مابين النازية القومية الهتلرية والفاشية الدينية القومية الفا ...
- المخدرات هي العروة الوثقى بين النازية الهتلرية والفاشية الدي ...
- هل ان دعم انتاج الحنطة في العراق هو دعم لايران والاقليم والم ...
- التم المتعوس على خايب الرجا”, حول لقاء سوداني- بايدني المدفو ...


المزيد.....




- فرنسا: مخاوف من تحول توتال الفرنسية إلى شركة أمريكية.. كيف ي ...
- بوتين في لقائه مع لوكاشينكو: ليس لدى روسيا مشكلات لم يتم حله ...
- ماكرون يبحث مع وزراء خارجية 4 دول عربية الوضع في غزة
- كاليدونيا الجديدة: مقتل شخص برصاص الشرطة مع استمرار الاحتجاج ...
- -جزيرة الأحلام- تتحول إلى كابوس للسياح.. قتلى وجرحى بانهيار ...
- الاتحاد الأوروبي يدافع عن الاعتراف بدولة فلسطينية: ليس هدية ...
- مصادر: بوتين مستعد لوقف حرب أوكرانيا بشرط القبول بالوضع الرا ...
- خبير: هنغاريا قد تضطر لتعليق عضويتها في -الناتو- إن استمر في ...
- موسكو تستدعي السفير الروسي لدى أرمينيا للتشاور
- وفاة مواطن إيراني إثر سماع نبأ تحطم مروحية رئيسي ورفاقه


المزيد.....

- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مكسيم العراقي - ترجمة وتعليق لمقال في المونيتور / في إيران، استقبل خامنئي والحرس الثوري الإيراني رئيس كردستان العراق بارزاني