أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أميرعبدالمطلب - الحسن بن الصباح -بين الحقيقة والوهم















المزيد.....

الحسن بن الصباح -بين الحقيقة والوهم


أميرعبدالمطلب
كاتب وباحث مصرى

(Amir Abd Elmotaleb)


الحوار المتمدن-العدد: 7914 - 2024 / 3 / 12 - 23:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قامت شركة سينرجى للانتاج الدرامى بمصر بصنع مسلسل تحت اسم(الحشاشين)
اقل مايقال عن المسلسل انه تزييف للتاريخ وتمجيد في السلاجقة الاتراك ودولتهم السلفية المتشددة. ويختلق اكاذيب عن شخصية تاريخية وهى الحسن بن الصباح والشاعر الصوفى عمر الخيام معتمدين على مصادر السلفية وكتب جماعة الاخوان المسلمين ومسلسلات تركية تمجد فى التاريخ السلجوقي
هنا يجب ان نوضح الحقيقة من الاكاذيب حول حسن الصباح ومذهبه الشيعى الاسماعيلي فنفكر بلاقيود ونبحث ونفصل بحثنا التاريخي عن اى انحياز مذهبي رغم اختلافنا مع هذا المذهب واتباعه.

مدخل تعريفي بالمذهب الشيعي الاسماعيلي :

المذهب الاسماعيلى الفاطمى هو مذهب الدولة الفاطمية وهو مذهب اسلامى متفرع من المذهب الشيعى و يتفق مع عموم المسلمين على وحدانية الله تعالى و على نبوة سيدنا محمد "ص" و لكنهم يختلفون معهم في تفسير القرآن الكريم حيث ان القرآن في المفهوم الإسماعيلي يحمل تأويلاً باطنياً مختلف قليلاُ عن الذي يعرفه السنة (اهل الظاهر) .والامامية الاثنى عشرية المسلمين
.و اطلق عليهم اسم " اسماعيليون " نسبةً الى الامام اسماعيل بن الإمام جعفر الصادق .
ويؤمن الشيعة الاسماعيليون بولاية على بن ابي طالب وباستمرار الامامة الى الان عكس الاثنى عشرية المؤمنين بالامام الغائب.
والاسماعيليون متقاربون فى الاتجاه والنسق مع الفلسفة فتجد فى عقيدتهم مفاهيم مقاربة لنظرية الفيض لافلوطين فاحد ائمتهم وهو الوفى احمد مؤسس جماعة اخوان الصفا استلهم كثير من افكاره من الفلسفة اليونانية
والاسماعيليون متقاربون مع الصوفية فى الطقوس والفلسفة الروحية ونفس اهتمامهم بالفلك والفلسفة الباطنية .فالصوفية تحدثوا عن صورة الانسان الكامل بصورة مقاربة لمذهب الاسماعيليون- فالاسماعيليون يسمون صوفية الشيعة.
ومايتميز به الاسماعيليون الان عن غيرهم من فرق المسلمون هو التجديد الدائم للمذهب- وانفتاحهم على العالم ورفضهم التشدد الدينى وتقاربهم مع كل المذاهب وفصلهم الدين على السياسة.
وابن سينا والمقريزى والرازي كانوا من اهم العلماء المنتمين لهذه الطائفة
ومن اهم كتبهم بعدالقرآن كتاب رسائل اخوان الصفا اضافة لكتب العقيدة الخاصة بمذهبهم مثل راحة العقل وكنز الولد.
والاسماعيليون منهم المستعلية ومنهم النزارية.
والنزارية هم اغلب الطائفة الاسماعيلية حاليا و يمثلهم حاليا الاغاخان كريم شاه الحسينى هو الامام التاسع والاربعون للاسماعيلين وهو من نسل نزار بن المستنصر الفاطمى .


ومن اقوال الاغاخان كريم الحسينى :

• إن شهادة لا إله إلا الله، محمد رسول الله تربط بين ألف مليون إنسان ممن عاشوا عبر القرون في ثقافات مختلفة، وتكلموا لغات مختلفة، وعاشوا في أطر سياسية مختلفة، ولديهم تفسيرات مختلفة لدينهم ..
• إن التعددية في العالم الإسلامي ليست مجرد حقيقة تاريخية لا تتغير، بل هي قوة علينا أن نكون ممتنين لها، وقوة يجب تسخيرها باستمرار لبناء المجتمع ضمن أخلاقيات الإسلام.
• يجب حل الخلافات من خلال سعة الصدر، ومن خلال الفهم، ومن خلال المودة، ومن خلال الحوار، ومن خلال التسامح، ومن خلال كرم الأخلاق، هذه الخصال التي تمثل جميعها قيم الإسلام


والاغاخان هو رئيس مؤسسة الاغاخان للتنمية والثقافة والتى ساهمت بانشاء حديقة الازهر وترميم الاثار الاسلامية بمصر والتبرع لصندوق تحيا مصر فى عهدالرئيس السيسي بملايين الدولارات ومقر الاغاخان حاليا اوروبا .

اذا هذه عقيدتهم وافكار مذهبهم فمن اين اتت الاشاعات التى تشوههم وتفتري عليهم ؟


حسن الصباح المفتري عليه:

• قال المستشرق الإنجليزي برنارد لويس عن الحسن بن الصباح": "كان الصبَّاح مفكراً وكاتباً كما كان رجل عمل، وقد حفظ له نصين من تأليفه أحدهما شذرات من قصة حياته بقلمه والآخر مختصر لمقال في اللاهوت وكان الإسماعيليون المتأخرون يشيرون إليه باحترام".
• وقال عنه ابن الاثير في كتابه "الكامل في التاريخ" : كان رجلاً شهماً كافياً عالماً بالهندسة والحساب والنجوم و وغير ذلك".
• ويورد عطاء ملك الجويني، في كتابه "تاريخ فاتح العالم"، أنه لما دخل مع المغول يوم سقطت قلعة ألموت، وجد فيها مكتبة ضخمة، فيها كتب نفيسة.


وصل الصباح الى مصر في العام467هـ ، وقد استُقبل استقبالاً حافلاً من قبل الخليفة المستنصر الفاطمي وأهل دولته، غير أن الغيرة والحسد ملئت صدر الوزير " بدر الجمالي" منه ومن المكانة الرفيعة التي نالها عند الخليفـة " المستنصر"، ما جعله يعجل بتدبير مكيدة جديدة للحسن تم سجنه على إثرها، ثم أخلي سبيله بأمر خاص من الخليفة، ولكن الوزير عمد لنفي الحسن خارج مصر إلى المغرب العربي، أرسله على متن سفينة أبحرت من الإسكندرية عام 473هـ، وشاءت الأقدار أن تتعرض السفينة لعاصفة هوجاء نقلتها إلى ميناء عكا بعد صراع مع الموج العنيف استمر لأكثر من يومين، ومن عكا أخذ الحسن يطوف بالمدن والمناطق داعياً ومبشراً بالخليفة الفاطمي المستنصر، ومن بعده ولي العهد ولده نزار.


دولة آلموت باصفهان:

مر الصباح أثناء تجواله بأصفهان قبل توجهه إلى يزد وكرمان وطبرستان ودامغان، وكان ممن استجاب لدعوته عدة جنود وبعض من سكان قلعة آلموت، تلك القلعة المنيعة والتي تقع على جبل شاهق ومن حولها وهادٍ عميقة، وقد أعجب الحسن بموقع القلعة ومكانتها الدفاعية، ورغب بامتلاكها، زارها متنكراً وبقي فيها عدة أيام يدرس خلالها العمران فيها، وأحوال الناس وطريقة معيشتهم، وقررالسيطرة على القلعة، وطلب من حاكمها الخروج منها، على أن يدفع له مقابل ذلك مبلغاً من المال يأخـذه مـن حاكـم ( دامغان جنوبي القزوين)، وتم له ذلك في عام 483هـ.
ومن القلعة دعا الحسن باسم المستنصر بالله إماماً، ولابنه نزار من بعده، ومنذ ذلك التاريخ لعبت الدولة الفاطمية في آلموت دوراً جديداً ومهماً في مجريات الأحداث المتتالية، وأصبحت المركز الرئيسي للحسن ولدعوته، ومنها بادر إلى توسيع رقعة دولته الجديدة ، وجعلها دولة فاطمية خاصة وحديثة، بحيث يكون كل أفرادها ورعاياها يدينون بالولاء للإمام الفاطمي المستنصر ، و توقع زوال دولة القاهرة وسقوطها بسبب ضعفها بعد وفاة المستنصر فجمع اغلب كتب الدعوة الاسماعيلية الخاصة وكنوز من الكتب الفلسفية التى كانت تملأ مكتبة دار الحكمة بالقاهرة .
، وجعل هذه الدولة دار هجرة ومكان استقرار للأئمة من بعد المستنصر،و عمل الحسن على دقة التنظيم، وامتلاك القلاع والحصون المنيعة بالمنطقة وربطها مع بعضها البعض .

امتاز الحسن بسعة أفقه وعشقه للعلم ومتابعته، فبرز بالعلوم الدينية والفلسفية والطب وعلم الفلك والجبر، وكان صاحب دهاء سياسي وقدرة عجيبة على التنظيم والتدريب والتنفيذ، ما جعله صورة مرعبة أمام أعين أعدائه، وأملاً جميلاً قريب التحقيق أمام جماعته.
وقد وصف " وليم جايهنز" أهل آلموت قائلاً: تميزوا بالقوة الجسدية والفكرية، وبكبرياء لا يقهر، وبتمرد على مفاهيم العصر الجامدة، شجاعتهم غير محدودة،


ومن العجب ماقيل من اكاذيب عن الحسن بن الصباح انه كان يسيطرعلى اتباعه بمخدر الحشيش ودعوته لجنوده بالموت انتحارا مقابل الجنة .

فالباحث العراقي رشيد الخيُّون في كتابه "لا إسلام بلا مذاهب". يقول: "كتب التاريخ الإسلامي ومنها تواريخ القرون الوسطى العربية وكتب الملل والنحل لا تفيد بشيء عن أصل تسمية الحشاشين، ولا المخدر المقصود أو علاقة قاطني قلعة ألموت به".
ويشير الخيُّون إلى أن المصادر الإسلامية لا تخبر عن صلة الحشاشين بأي حشيش، سواء أكان حشيش الخشخاش أو شجر القنب،
أما " بول آمير" فيقول عن ذلك: بأن الصفة التي أطلقت على النزاريين الحشاشون، هي في الأصل صفة( الحشائشيون) وهي الصفة التي كانت تطلق في تلك العهود على من يقومون بجمع الحشائش البرية التي تستعمل كأدوية، أو تستقطر منها الأدوية، وقد كان يختص بذلك أفراد فيهم من الأطباء أو الصيادلة، كان يطلق على الواحد منهم لقب "الحشائشي" وهي بذلك صارت مهنة من المهن المشهورة، وكان لها أسواق خاصة بها وتجار يتعاطون بيع الحشائش الطبية وشرائها، وقد عمل النزاريون في ذلك بشكل واسع، وكان لهم في جبالهم قرى ومزارع ينطلق منها الرجال والنساء والأطفال غايتهم جمع الحشائش الطبية التي كانوا يتوسعون في زراعتها ولا يقتصرون على ما تنبته الطبيعة بشكل عادي، كانوا يزرعونها في حدائق البيوت،
اما فكرة "شراء الجنة" مقابل التضحية بالنفس والتى لفقها مسلسل الحشاشين لحسن الصباح لايوجد لها اى مصدر تاريخى .
وانما فى الاصل اطلق على جماعة حسن الصباح اسم الحساسون نسبة لاسم الحسن الصباح.


ومن الذين نفوا رواية الحشيش والجنة المزعومة هذه الرواية و أنكروها جملةً وتفصيلاً:
- المستشرق الروسي "إيفانوف".
- المستشرق الفرنسي " هنري كوربا
- المستشرق " سلفستر دي ساي.
- الكاتب " بول آمير" في كتابه / سيد آلموت
- قال " لويس هدجستون" : أن هذه القصة محض خيال وهي أسطورة ضعيفة التأليف، من قالها أول مرة قالها بدافع الكره والحقد.


قصة حسن الصباح وعمر الخيام ونظام الملك:

بالنسبة للقصة التي اختلقها البعض حول علاقة الصداقة والزمالة في الدراسة بين الحسن بن الصباح وعمر الخيام ونظام الملك، فقد ذكروا أن الحسن تثقف وتأدب على يد الشيخ (الموفق لدين الله النيسابوري) فـي مدينة " نيسابـور" مع الشاعـر " عمر الخيام" والوزير " نظام الملك"، و لا شك بأنها قصة مزيفة إذا عرفنا تاريخ ولادة كل من الصباح ونظام الملك، إن أغلب المراجع التاريخية تقول بأن ولادة نظام الملك كانت عام 408هـ ، بينما ولادة الحسن كانت عام 440هـ، ومعنى هذا أن نظام الملك كان عمره أثنين وثلاثين عاماً حين ولادة الحسن، ومن غير المعقول أن يتزاملا في الدراسة وبينهما هذا الفرق الكبير في السن.

لقد تعرض المؤرخ " جرانفيل براون" لهذه الرواية فقال: هذه القصة يعرفها كل المعجبين بعمر الخيام و برباعياته، وهي تشتمل على كثير من المصاعب المتصلة بالتواريخ المتناقضة التي لا يمكن التوثيق بينها، لأن أهم المصادر التي ذكرتها هي ( الوصايا) التي ينسبونها إلى " نظام الملك" وقد ثبت قطعاً أنها منتحلة عليه، ومن أجل ذلك فإن كبار النقاد لم يترددوا في رفض هذه الرواية التي تقول: أن رجلين من أشهر الرجال هما (الحسن بن الصباح) و(عمر الخيام) كانا من زملاء نظام الملك في الدراسة أيام الشباب.
وكذلك أنكر تلك الرواية بشدة البروفسور "هوتسما"، وهو يرى في دقة أن نظام الملك لم يكن زميلاً في الدراسة للشاعر عمر وصاحبه الصباح، بل كان زميلهما في الحقيقة هو (أنو شيروان بن خالد) الذي كان وزيراً للأمير السلجوقي " محمود بن محمد بن ملكشاه" الذي حكم فيما بين سنتي 511 و526هـ.

وفى أوائل عام 485هـ، وبناء على نصيحة نظام الملك، أرسل ملك شاه السلجوقي جيوشه ضد الإسماعيليين في رودبار وقوهستان ومنذ تلك الفترة انجرّ الإسماعيليون إلى سلسلة طويلة من المواجهات العسكرية مع السلاجقة الذين يكنّون العداء الشديد للشيعة. والسلاجقه كانوا معروفين بدمويتهم وتعصبهم الديني ضد المسيحيين والشيعة
ونظرا للظروف التى مرت بها قلعة الموت من تعرضها للغارات والحصار من اعداءها اتجه الصباح لاسلوب اغتيال قادة اعداءه كاسلوب معروف فى الحروب فى عصره يقلل خسائر الحرب ويخوف اعداءه .
ومحمدعلى باشا والى مصر الشهير استخدم نفس الاسلوب مع المماليك .
واستخدمه كذلك اغلب القادة والملوك – فتلك اساليب الحرب والسياسة.


ولعلنا فى هذه السطور حاولنا ان نوضح الصورة الكاملة عن مذهب وطائفة تعرضوا للتشويه التاريخى وشخصية تاريخية هوجمت بشراسة من المتشددين فى العصور الاسلامية وفى النهاية مانرغب فيه هو الا نكون من القطيع فالعقل هو مايميز الصحيح من الاكاذيب – الامر فقط يعتمد عليك إما ان تبحث وتفكر باسلوب نقدى او تتبع كل مايقال من اشاعات وفقا لعواطفك المذهبية



#أميرعبدالمطلب (هاشتاغ)       Amir_Abd_Elmotaleb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الالوهيون الطبيعيون وعصر العقل
- أورشليم بين السلام ونارالكراهية
- الارهاب والابواب المغلقة
- الله والانسان ومسار الحضارة
- محمدبن سلمان والخدعة الكبرى
- العلمانية فكر ودولة
- الإبتسامة المحرمة فى ليلة رأس السنة
- حكايتى مع المهدى المنتظر
- زمن المسخ
- الدين الانسانى
- الثيوصوفيا - دين الانسانية
- أزمةالهوية فى الشرق الاوسط
- المسلمين والحتميةالتاريخية
- الارهاب صناعة اسلامية
- وحدة الأديان هى الحل
- الازهر والاسماعيليون بين الحقيقة والتاريخ المزيف
- الوحى الالهى بين الحقيقةوالاسطورة
- الانسانية منهج تفكير
- حكايات عقل 6-(عروس النيل)


المزيد.....




- نزلها عندك.. نزل تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على الأقما ...
- شاهد: طائفة السامريين اليهودية تقيم شعائر عيد الفصح على جبل ...
- سيدة بريطانية يهودية تفضح محاولات وسائل الإعلام والسياسيين ف ...
- تونس: قرض بقيمة 1.2 مليار دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية ...
- تونس تقترض 1.2 مليار دولار من -المؤسسة الدولية الإسلامية-
- مسيحيو السودان.. فصول من انتهاكات الحرب المنسية
- -لم توفر بيئة آمنة للطلاب اليهود-.. دعوى قضائية على جامعة كو ...
- البنك الاسلامي للتنمية وافق على اقتراح ايران حول التمويلات ب ...
- استباحة كاملة دون مكاسب جوهرية.. هكذا مرّ عيد الفصح على المس ...
- قائد الثورة الاسلامية سيستقبل حشدا من المعلمين 


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أميرعبدالمطلب - الحسن بن الصباح -بين الحقيقة والوهم