أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد الكحل - جهالة بنكيران وجهله.















المزيد.....

جهالة بنكيران وجهله.


سعيد الكحل

الحوار المتمدن-العدد: 7910 - 2024 / 3 / 8 - 20:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يبدو أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، لم يستوعب الدروس ولم يدرك أن التاريخ لا يعيد نفسه. لهذا يتمادى في غيّه وعنجهيته في محاولة بئيسة لترهيب خصومه الذين عجز عن مواجهتهم سياسيا ودحرهم انتخابيا؛ إذ كان حزبه، وبكل ترسانته المالية والإعلامية والإيديولوجية، الخاسر الأكبر في انتخابات 8 شتنبر. لقد جاءت تلك النتائج مؤكدة تخلّص الناخبين من حزب تاجَر بالدين ونصَب على فئات واسعة من المواطنين باسم النزاهة والاستقامة ومحاربة الفساد والاستبداد. فكانت كل المؤشرات تصنف المغرب في أسوأ المراتب على مستوى التنمية، الصحة، الشفافية، الرشوة، التعليم نتيجة للفشل الذريع للحزب في إدارة الشأن العام.
حبل الكذب قصير.
دأب قادة الحزب على استعمال الكذب وسيلة لمواجهة الخصوم السياسيين. فعلوها عند صدور مشروع خطة إدماج المرأة في التنمية، وها هم يفعلونها اليوم لمواجهة المطالب النسائية والحزبية بمدونة أسرة عصرية منسجمة مع الدستور والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب. ولأن قيادة حزب العدالة والتنمية تفتقر إلى البرهان والحجة لتبرير مناهضتها للمطالب النسائية والحزبية، فقد لجأت إلى الكذب والقذف في حق الخصوم. وحسبنا، في هذا المقال، التركيز على ما فاه به بنكيران من أكاذيب خلال المهرجان الوطني حول إصلاح مدونة الأسرة، الذي نظمه الحزب يوم الأحد 03 مارس 2024 بمدينة الدار البيضاء. ومن تلك الأكاذيب:
تجريم تزويج الطفلات في المدونة: كيف لمن كان رئيس الحكومة ألا يميز بين مدونة الأسرة وبين القانون الجنائي؟ فالتجريم والعقاب من اختصاص القانون الجنائي وليس مدونة الأسرة. لكن بنكيران اختار الكذب على أتباعه وعموم المواطنين بهدف التجييش ضد المطالب النسائية العادلة والمشروعة، وحجز عملية التغيير التي ستخضع لها مدونة الأسرة انسجاما مع التزامات المغرب بالقضاء على كل أشكال العنف والتمييز ضد النساء. من هنا لم يمنعه الوازع الديني ولا الوازع الأخلاقي عن الكذب والافتراء بـ "أن الذين ينادون بتجريم تزويج الطفلات، لا يريدون من القاضي أن يكون هو الحكم في مثل هذه القضايا التي هي قليلة أصلا، بل يطالبون بالتجريم التام بدعوى حماية حقوق الطفلات وضمان تمدرسهن". ومعلوم أن المادة 20 من مدونة الأسرة تنص على أنه لقاضي الأسرة المكلف بالزواج أن يأذن بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية (18 عاما)، مع تبيان المصلحة والأسباب المبررة لذلك، بعد الاستماع لأبوي القاصر أو نائبه الشرعي، والاستعانة بخبرة طبية أو إجراء بحث اجتماعي. إن مدونة الأسرة ليس من اختصاصها التجريم والعقاب. لهذا شددت الجمعيات النسائية والأحزاب، في مقترحاتها المتعلقة بالمدونة، على منع تزويج الطفلات القاصرات. ومن ثم فما قاله بنكيران هو كذب وبهتاف.
تشريع العلاقات الرضائية: من افتراءات بنكيران على خصومه تضمينهم المذكرات الاقتراحية فيما يتعلق بالمدونة، تشريع العلاقات الرضائية. طبعا لم يخجل بنكيران وهو يفتري على خصومه، فهذه ليست المرة الأولى التي تعمّد فيها استعمال الكذب والافتراء كسلاح لمواجهة الخصوم. ولعلم بنكيران أن مشروع القانون الجنائية لم تتم مناقشته بعد، وليس من اختصاص اللجنة الملكية لتعديل مدونة الأسرة مناقشة أو تعديل القانون الجنائي.
زواج المثليين: من أكاذيب بنكيران على خصومه اتهامه إياهم بالمطالبة بالسماح لزواج المثليين وهو يعلم ألا طرف سياسي مغربي تقدم بمثل هذا الطلب أو اقترحه؛ وإنما تعمّد الكذب لتهييج الرأي العام واستعدائه ضد الخصوم تمهيدا "للمسيرة المليونية" التي يهدد بها معتقدا أنه سيرهب الدولة ويفرض توجهه وقناعاته المعادية للنساء على اللجنة المكلفة بتعديل المدونة. أنى لك هذا !!
نسبة تزويج القاصرات: من المغالطات التي روّج لها بنكيران قوله إن "هذه القضايا هي قليلة أصلا". وهذا دليل آخر على استحلاله الكذب، من جهة، ومن أخرى على جهله بالواقع المغربي الذي عرف ويعرف اتساع ظاهرة تزويج القاصرات وارتفاع نسبها. فقد سبق لوزير العدل، السيدعبد اللطيف وهبي، أن قدم معطيات تفيد بأنه “في عام 2017 تم تسجيل 26 ألف حالة زواج قاصر، وانخفض العدد سنة 2020 إلى 12 ألف حالة، وفي سنة 2021 ارتفع إلى 19 ألفا". أما الدراسة التشخيصية المنجزة من طرف رئاسة النيابة العامة سنة 2021، فقد أكدت أن نسبة زواج القاصر مقارنة بمجموع رسوم الزواج منذ سنة 2004 إلى سنة 2019 تراوحت بين 99.11 في المائة كأعلى نسبة من المجموع العام لرسوم الزواج و53.7 في المائة كأقل نسبة. نحن، إذن، أمام عشرات الآلاف من الطفلات اللائي يتم تعريضهن للاغتصاب والتعذيب والقهر والاستغلال الجنسي، بينما المفروض أن يكنّ في الأقسام الدراسية أو مراكز التكوين المهني. وردّا على بهتان بنكيران من كون هذا النوع من الزواج يكون في معظمه بين القاصرين ذكورا وإناثا، نقدم نتائج الدراسة التشخيصية لرئاسة النيابة العامة التي بينت أن المعدل العام لنسبة الذكور المعنيين بهذا الزواج برسم 13 سنة (2007-2019) شكل ما نسبته 0,67 في المائة؛ في حين شكلت نسبة الإناث 99,33 في المائة بهذا الخصوص، إذ لم يتجاوز الرقم 0,21 بالمقارنة مع نسبة الإناث التي سجلت ما نسبته 99,79 في المائة، حيث شكل عدد الذكور 92 في المائة؛ فيما بلغ عدد الإناث 43 ألفا و416. ومعنى هذا أن نسبة الذكور الراغبين في الزواج من طفلات قاصرات تتجاوز 99 في المائة.
جبْنَا لقْرَع يْوَنّسْنا ،عرّا راسو وهوّسنا .
يؤكد بنكيران أن حزبه مناهض لحقوق النساء ومعادي للجمعيات النسائية المطالِبة بالمساواة والمناصفة وإلغاء كل القوانين المكرسة للعنف والتمييز القائم على النوع. لم تكن الحياة السياسية ولا الاجتماعية بحاجة إلى خلق أحزاب الإسلام السياسي. فالتطور الطبيعي للمجتمعات الإنسانية يفرز أحزابا ومنظمات تنخرط في حركية المجتمعات وتقود تطورها؛ ومتى ظهر تنظيم شاذ سرعان من تلفظه المجتمعات. إن تنظيمات الإسلام السياسي خلقتها ظروف الحرب الباردة وصراع الإيديولوجيات لا لتجيب عن حاجة اجتماعية بقدر ما تخدم مصالح القوى الدولية المتصارعة من أجل الهيمنة على العالم الثالث وضمنه الشعوب العربية/الإسلامية. منذ بداياتها الأولى كانت تنظيمات الإسلام السياسي ضد الحريات وحقوق الإنسان وقيم التعايش والحوار والاختلاف. لهذا لن تنسلخ عن جذور تأسيسها والأهداف المرسومة لها، وستظل تناهض التغيير والتطور. فأينما تغوّل الإسلاميون إلا وحل الخراب.
ولا يشذ حزب العدالة والتنمية عن بقية تنظيمات الإسلام السياسي في النشأة والممارسة والأهداف. وليس أمام المجتمع المغربي سوى التصدي لكل من يعرقل حركة التغيير والتحديث والتقدم التي تتوقف على إشراك كل أفراد المجتمع، إناثا وذكورا، في صناعة المستقبل وبناء مغرب الغد.
شكون داها فيك ألمكحلة بالليل.
كلما يئس بنكيران من بلوغ مراميه السياسوية إلا ونصّب نفسه "حاميا للدين" ووصيا على الشعب متجاوزا مؤسسات الدولة وثوابت الشعب المغربي. لم يدرك بعدُ، أن المغاربة نفضوا أيديهم من حزب العدالة والتنمية بعدما اكتشفوا تناقض الأقوال والأفعال واكتووا بنار القرارات الجائرة التي اتخذها بنكيران وكرّسها العثماني ضد قُوتِهم اليومي. لقد فقد المغاربة كل ثقة في البيجيدي وفي وعوده الكاذبة وشعاراته الخدّاعة. وعلى مر تاريخ الدولة المغربية، ظل الشعب متمسكا بالسلطة الروحية للسلطان التي تجسدها إمارة المؤمنين والتي أوكل إليها مسؤولية حماية الملة والدين وضمان وحدة الشعب المغربي وحماية أمنه الروحي. لهذا لن يلتفت الشعب ولا النظام للتهديدات الجوفاء التي يطلقها بنكيران بتنظيم مسيرة "مليونية" لتكريس ظلم النساء وأكل أموالهن بالباطل ومصادرة حقهن في المساواة والمناصفة.
لا نحتاج لتذكير بنكيران أن للمغرب مؤسساته الدينية التي يَحتكم إليها في القضايا الخلافية، وما تهديداته سوى صيحة في وادي. من هنا لن يلتفت المغاربة لوعيد بنكيران ولن يتخذوه مرجعا دينيا يبين لهم أمور دينهم. يكفي أنه أتى من الأفعال واتخذ من القرارات ما يتنافى مع الشرع الإسلامي، بل يأكل السحت جهارا نهارا.
بنكيران ينعت أئمة المذاهب بـ"المجرمين".
كان على بنكيران أن يستحيي من نفسه ومن الأئمة والفقهاء وهو يصف من يطالبون بتقنين الإجهاض عبر السماح به داخل الأربعة أشهر الأولى من الحمل، "بالمجرمين". هل يعلم أن المذاهب الفقهية تُجمِع على أن الجنين ما لم يتخلّق فإنه ليس بآدمي، وإذا لم يكن كذلك فلا حُرمة له ومن ثم يجوز إسقاطه. قال المرداوي رحمه الله في “الإنصاف” (1/386):” يجوز شرب دواء لإسقاط نطفة. وفي مذهب الحنفية: يباح الإسقاط بعد الحمل، ما لم يتخلق منه شيء، ولن يكون ذلك إلا بعد مائة وعشرين يوماً؛ لأنه ليس بآدمي. وهذا يقتضي أنهم أرادوا بالتخليق: نفخ الروح. ومن الأعذار التي أجاز بها الأحناف الإسقاط: أن ينقطع لبَنُ الأم بعد ظهور الحمل، وليس لأبي الصبي ما يستأجر به الظئر، ويخاف هلاكه.
قال النووي: “اتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر ”وقال ابن حجر: “اتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر” وروى البخاري رحمه الله، قال: حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن زيد بن وهب: قال عبد الله: حدثنا رسول الله – وهو الصادق المصدوق – قال: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح، فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار، ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة”. فقوله صلى الله عليه وسلم: “ثم ينفخ فيه الروح” جعل هذا بعد أطوار النطفة، والعلقة، والمضغة، وقد كان لكل طور أربعون يوماً، فمجموع ذلك مائة وعشرون يوماً. وجواز الإسقاط قبل نفخ الروح، هو قول الحنفية والشافعية والحنابلة وجزء من المالكية.



#سعيد_الكحل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا تْكبّر الشّانْ لْبُوجعْرَان.
- هل وصلت رسالة جماعة العدل والإحسان إلى الأحزاب السياسية؟
- قراءة في -الوثيقة السياسية- لجماعة العدل والإحسان (4/4).
- قراءة في -الوثيقة السياسية- لجماعة العدل والإحسان (3/4).
- قراءة في -الوثيقة السياسية- لجماعة العدل والإحسان (2/4).
- قراءة في -الوثيقة السياسية- لجماعة العدل والإحسان (1/4).
- قراءة في مذكرة اقتراحات جماعة العدل والإحسان لتعديل مدونة ال ...
- قراءة في مذكرة اقتراحات جماعة العدل والإحسان لتعديل مدونة ال ...
- قراءة في مذكرة اقتراحات جماعة العدل والإحسان لتعديل مدونة ال ...
- قراءة في مذكرة اقترحات جماعة العدل والإحسان لتعديل مدونة الأ ...
- الأدوار الاقتصادية والأمنية والدينية للمغرب في إفريقيا.
- دعم الانفصال والإرهاب إستراتيجية الجزائر في إفريقيا.
- الإسلاميون يسبحون خارج التاريخ والواقع.
- تناقضات مذكرة حركة التوحيد والإصلاح لإصلاح مدونة الأسرة(3/3) ...
- تناقضات مذكرة حركة التوحيد والإصلاح لإصلاح مدونة الأسرة(2/3) ...
- تناقضات مذكرة حركة التوحيد والإصلاح لإصلاح مدونة الأسرة(1/3) ...
- مخططات جماعة العدل والإحسان وارتباطاتها الخارجية.
- مآرب المطالبين بإسقاط التطبيع في المغرب.
- هل سيتبنى البيجيدي اقتراح الرميد إلحاق الطفل بأبيه البيولوجي ...
- رؤوس الفتنة أيْنَعَت.


المزيد.....




- صورة جديدة لسيف الإسلام معمر القذافي تثير ضجة في ليبيا
- إسرائيل: المحكمة العليا تلزم الحكومة بتجنيد طلبة المدارس الي ...
- في -ضربة- لنتنياهو وائتلافه.. المحكمة العليا الإسرائيلية تأم ...
- ما هو تردد قناة طيور الجنة على النايل سات ؟ والعرب سات وأهم ...
- موسم الهروب من الشمال.. المسلمون المتعلمون يفرِّون من فرنسا ...
- لماذا يتخوف المسلمون والمهاجرون في فرنسا من وصول أقصى اليمين ...
- -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة
- الحريديم.. المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدار ...
- السوداني يهنئ الأمة الإسلامية بمناسبة عيد الغدير
- 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعيد الكحل - جهالة بنكيران وجهله.