أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نساء الانتفاضة - (النساء واللغة)














المزيد.....

(النساء واللغة)


نساء الانتفاضة

الحوار المتمدن-العدد: 7910 - 2024 / 3 / 8 - 00:17
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


لمناسبة الثامن من اذار، اليوم العالمي للمرأة نقول:
كل عام وجميع نساء الأرض بألف خير، وكل الاماني القلبية ان تنتهي مأسي الحروب والصراعات في العالم، خصوصا ما تعانيه النساء في غزة والسودان وسوريا واليمن من انتهاكات جسيمة.


(يبقى الامل يحدونا بان تقوم الأجيال القادمة بهز رؤوسها المرتابة وتدهش- كما دٌهشنا امام معتقدات اجدانا الفلاسفة).

بهذه الكلمات ختمت فيرينا آبشير كتابها الشيق "النساء واللغة"، والذي بحثت فيه عبر سبعة فصول "التصورات الاجتماعية للاختلاف"، خصوصا في الكلام، والتمييز بين الناطقين من الجنسين "المذكر والمؤنث"، وكيف أدت التصورات الاجتماعية الى اعتبار "النساء ثرثارات"؟، وهل هذه التصورات ناتجة عن حقائق فيزيولوجية او بيولوجية ام انها تصورات اتفاقية، اجمع عليها الناس واخذت طابع التأبيد؟ ولماذا "ان التصور الاجتماعي للثرثرة مرتبط جوهريا بالأنوثة"؟

تبدأ آبشير كتابها بأغنية من منتصف القرن التاسع عشر، في هذه الاغنية إشارة الى ان من الممكن ان يصلح أي شيء الا "ان تجعل المرأة عاقلة وراشدة"، ثم تذكر بعض الاقوال والامثال الشعبية في أوروبا حول ثرثرة النساء "يفتقر بحر الشمال الى الماء، ولا تفتقر المرأة الى الكلام"، وتأخذ بعض اقوال فلاسفة وكتابا معروفين جدا أمثال شكسبير وروسو واوسكار وايلد، والذين ساهموا في ترسيخ هذا الفهم والتصور: "ان التصور حول المرأة الثرثارة لا يقتصر على الناس العاديين فحسب: بل نجده أيضا لدى رجال العلم".

ترى آبشير ان هناك أربعة عوالم من النساء من الممكن بعد بحثهن رؤية كيفية "الطريقة التي يعمل من خلالها التصور الذي يصوغ الواقع الاجتماعي"، والذي هو "المرأة الثرثارة"، وقد قامت آبشير بجهد كبير من خلال تحليل مقابلات مع نساء مختلفة، ولمدة 4500 دقيقة؛ فجاءت المرأة التقليدية والحديثة والجديدة والمرأة النسوية، وقد خلصت بعد تحليل هذه المقابلات الى ان الثرثرة "تعبير عن عجز النساء، وعن الصعوبات التي تعترضهن في معرفة ما هن عليه، وما يردنه، أو يرغبن فيه. أنه تعبير عن عدم الرضى"؛ وقد "اتفقن جميعهن على ان الثرثرة عبارة عن سمة عنصرية".

وتقول آبشير "ان التفحص المنتظم لمختلف الدراسات النظرية التي قدمها الأنثربولوجيون، وعلماء الاجتماع، والألسنيون، والمتخصصون في اللسانيات الاجتماعية لا تكشف عن أن مفهوم الثرثرة خاص بالنساء"، ومع هذا فهناك إصرار "لديمومة التمييز بين طريقة التكلم الانثوية والذكرية".

وتختم آبشير كتابها بالدعوة الى نبذ هذا التصور-المرأة الثرثارة- وتغييره قبل "البدء بتأويل علاقات جديدة بخصوص الواقع نفسه"، ولهذا فهي يحدوها الامل بالاجيال القادمة، التي يقع على عاتقها قضايا التغيير الكبرى.

طارق فتحي



#نساء_الانتفاضة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لمـاذا علينـا ان نوحد نضالنـا كنسويـات؟
- (رجال الدين يلغون مشاركة النساء في ماراثون البصرة)
- كل التضامن مع نساء غزة، لا لمجازر الإبادة الجماعية
- مئة يوم والقمع على غزة في تواصل مستمر..
- صناعة -التجميل- وكراهية الذات بالنسبة للنساء
- الندوة التأسيسية للمبادرة النسوية التحررية لنساء الشرق الأوس ...
- التنافس بين القوى الرأسمالية للسيطرة على افريقيا يحول بعض بل ...
- 🔸بمناسبة حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف بالضد من المرأ ...
- مأساة النساء في غزة
- النسوية البيئية ما بين دمار الطبيعة والاضطهاد الاجتماعي
- مجرد قبلة عفوية أم معايير ذكورية عفا عليها الزمن؟
- الحرب على غزة ومعاناة النساء والاطفال
- نموذج المرأة الذي تريده السلطة الدينية
- الطلاق... ازمة اجتماعية
- نساء السودان بين مطرقة الفقر وإرهاب القوى المتحاربة
- الاجهاض، ازمة انسانية في الخفاء!
- النسوية الماركسية مقابل النسوية في الفلسفات الأخرى/ج2
- النسوية الماركسية مقابل النسوية في الفلسفات الأخرى
- حول انتاج المعرفة النقدية في العلوم الاجتماعية والدراسات الن ...
- العراق في ذيل قائمة القوى النسائية العاملة


المزيد.....




- اغتصاب واتجار وتخدير.. قصة اصطياد عصابة -تيك توك- للأطفال في ...
- استقبل الآن… أحدث تردد قنوات الاطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- الأونروا: الحرب على غزة هي حرب على النساء
- “اجا الحلو يا لولو!!”.. تردد قناة وناسة 2024 WANASAH TV لمشا ...
- الأونروا: الحرب على غزة تستهدف النساء بشكل أساسي
- في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. ما هو حال الصحافيات/ين الفل ...
- عام من الحرب في السودان.. عندما تنطق الأرقام ألمًا
- حليمة بولند خلف القضبان بسبب رجل مهووس
- “سجل الان” طريقة التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت 202 ...
- ليست الحقيقة.. مفاجأة في فيديو زعم ناشروه أنها فرحة مسن رزق ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نساء الانتفاضة - (النساء واللغة)