|
قراءة نقدية لقصيدة نغمات على صفيح دافئ للناقد العربي مسعود العيون
الطاهر كردلاس
الحوار المتمدن-العدد: 7869 - 2024 / 1 / 27 - 23:20
المحور:
الادب والفن
قراءة لقصيدة " نغمات على صفيح دافئ للشاعر " الطاهر كردلاس " بقلم : الناقد العربي مسعود تختلف هذه القصيدة عن باقي القصائد الشعرية التي انتجها الشاعر " الطاهر كردلاس " ، ليس فقط من حيث المضمون و الشكل ، بل من حيث البناء و الصور الشعرية المستعملة في قصيدة تعكس بلغة رمزية استعملت فيها الطبيعة بكل مكوناتها النباتية و غير النباتية بهدف جعل المتتبع يستعمل امكانياته الثقافية و الفكرية و الأديبة لفهم المقصود من قصيدة مليئة بالرموز الدلالية المستوحاة من قراءة نقدية يقدمها شاعر متمرس في اللغة الشعرية و الأدبية. فقصيدة " نغمات على صفيح دافئ " تبدأ بتساؤل حول المكان الذي باتت الدماء تغمره و تسيل داخله بكثرة ، تاركة آثارا و دمارا شكل مأساة إنسانية و جروحا عميقة جعلت الحياة صعبة حتى على الطيور التي باتت تغني في عشها أو هديرها دون أن تتحرك هنا أو هناك . و بالرغم من هذا الطابع السوداوي ، فإن القصيدة انتقلت لتخاطب المكان كطبيعة باسم المؤنث ، مؤكدة على أنه مكان تظل فيه الروائح زكية و طيبة بكل ألوان الطبيعة بشكل يجعل الأنفس البشرية الجريحة متدمرة من واقع قد يكون مرتبطا بحرب إبادة ، تجد لنفسها علاجا لحروق دائمة نتيجة المعاناة و القصف اليومي ، و الذي يربطه الشاعر بتناغم هذا المكان مع قدرة ربانية تدفعه للصمود رغم الدمار و المأساة والمعاناة الانسانية ، و هو صمود ينعكس بفضل القدرة الإلهية على المكان ، من حيث المطر الغزير و النجوم المضيئة في السماء لأرض أريد لها أن تعيش في ظلام دامس و في خوف ورعب دائم . لينتهي الشاعر بمخاطبة هذا المكان المقاوم و الاسطوري بكونه مكانا يحتل مكانة عظمى بالنسبة لكل فرد من الشعب ينتمي لهذا المكان ، و الذي يظل عنوانا يوميا من التضامن و المواجهة بصفة تجعل الكل يقدر و يقدس هذا المكان أينما حل وارتحل يبقى مكانا مؤهلا لأن يكون فيه النغم و اللحن و القصيدة عناوين بارزة لجعل الإنسان أكثر ارتباطا بالأرض المغتصبة. إن الشاعر بهذا التصور للمكان الصامد ، يجعله أكثر صبرا و انتصارا لقضية أريد لها أن تنتهي أو بالأحرى أن تموت ، لكنها ظلت صامدة متحدية كل ما يرمز للعلقم و الحنظل و السواد و السخم و السقم ، مستنشقة دائما حرية وقدسية هذا المكان ، متحدية الليل وظلماته و الحرب و وحشيتها و التآمر المتكالب من الصديق قبل العدو ، و جاعلة الطريق مضيئا و نبراسا لطواقين للحرية بكل معانيها . انت حرية، لا صنما انت وضوح ، لا طلسما و في الأخير ، لا أعتقد أن الشاعر من خلال هذه القصيدة أنه لم يكن صادقا في ما عبر عنه من واقع تعيشه الأمة العربية و الإسلامية ، في ظل ما يعانيه الشعب الغلسطيني من إبادة جماعية تشنها قوة الاحتلال الصهيوني ، الذي أتى على الأخضر و اليابس ، خصوصا في غزة الصامدة ، و التي خاطبها الشاعر في قصيدته : انت نبراس لمن قلبه تفحما
#الطاهر_كردلاس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الوقت اللامستساغ
-
نغمات على صفيح دافئ
-
قصة قصيرة: المهووس
-
شعر :جريمة التناسي. للشاعر الطاهر كردلاس
-
شعر. الأسد الخائر
-
قصيدة غزل صادم
المزيد.....
-
حقق إيرادات عالية… مشاهدة فيلم السرب 2024 كامل بطولة أحمد ال
...
-
بالكوفية.. مغن سويدي يتحدى قوانين أشهر مسابقة غناء
-
الحكم بالسجن على المخرج الإيراني محمد رسولوف
-
نقيب صحفيي مصر: حرية الصحافة هي المخرج من الأزمة التي نعيشها
...
-
“مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما الجديد 1445
...
-
قناة أطفال مضمونة.. تردد قناة نيمو كيدز الجديد Nemo kids 202
...
-
تضارب الروايات حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول الش
...
-
فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك
...
-
“استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام
...
-
مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|