أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - -الانسايوان-و-الانسان- لماذا وجدت المجتمعات؟(2/2)















المزيد.....

-الانسايوان-و-الانسان- لماذا وجدت المجتمعات؟(2/2)


عبدالامير الركابي

الحوار المتمدن-العدد: 7854 - 2024 / 1 / 12 - 13:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


والمجتمعات تولد مصممة من لدن الغائية الكونية العليا، وموزعة على خارطة تفاعلية تضمن للاليات عملها، بما يذهب بها عند نقطة بعينها، الى مابعد مجتمعية، بمعنى مابعد جسدية حاجاتية، تتضاءل عند نقطة بعينها من تاريخ التصير المجتمعي الارتقائي العقلي، مع دخول الالة، او وسيلة الانتاج العقلية على المشهد، حين ينتهي زمن اليدوية الارضوية، وكل هذا يجري في حين يتعذر على الكائن المقصود، والذي هو مادة وغاية العملية المجتمعية، ادراك ماهو ماخوذ به، وخاضع لمساراته، فالانسايوان ادنى طاقة ادراكية من وعي عالم ترقيه واهدافه، وهو مايستمر قائما ابان فترة بداية الانتقال الالي، وانبجاس الاله في اوربا، اذ يستمر المنظور الارضوي المتوارث من زمن اسبق تم عبوره، غالبا وطاغيا كحالة توهم كاسح، ومع كل مايمنحه الانقلاب الالي على اهميته، ومايواكبه وينتج عنه من منجز شامل، متعدد المجالات، ومنها مايخص"آخر العلوم"، اي علم الاجتماع، الا ان هذا الباب يظل مغلقا من دون مقاربة قعلية لعالم، او للخارطة المجتمعية النمطية الرئيسية. تلك الموزعه الى :
1 ـ نمط مزدوج، هو النمط الرافديني التحولي الامبراطوري المتعدي للكيانية، البؤرة التحولية الكونيه، وحدته في ازدواجه، عقلي فريد في نوعه، متعد لذاتيته المؤقته، موافق كينونة وبنية لقانون الصيرورة التاريخية ومتشكل كعينة منها، موجود بصفته تلك فقط في هذه البقعة من المعمورة دون غيرها، وهو متشكل من مجتمعين: الأول "لاارضوي"،سابق زمنبا كوجود، او مجتمعيه لاتتجسد ارضويا"، و"ارضوي" يفرض علبه الازدواج وصراعيته ان يكون منتقصا نوعا، لايتمتع بالصلادة الأحادية، يتشكل امبراطوريا حتما، يوجدان كوحدة صراعية انشطارية مجتمعية، فائقة الدينامية، ديناميتها اعلى من تلك الانشطارية الافقية الطبقية، القائمة على الطرف المتوسطي الاخرالاوربي، تحكمهما معا، وتتحكم بتجلياتهما، نهايات تتعداهما، لكنها كامنه بنيويا ومآلا، في الانشطارية المجتمعية الأعلى من بينهما.
وللازدواج دينامياته التي تبدا باللاارضوية وتشكلها نتيجه الاصطراع مع البيئة الطاردة لدرجة "العيش على حافة الفناء" ابتداء، قبل عمل الحدود الصابه شرقا وغربا وشمالا لاحقا، حيث تهبط الارضوية الاحادية، امله بالسيطرة واخضاع المجال الاسفل شديد الخصوبة، قبل ان تتيقن من ان ماتهدف اليه مستحيل بمواجهة نوع مجتمعية اخرى، حريتها وكينونتها غير الموعاة ولا المجسدة، شرط وجودها،مع امتلاكها اسباب ومقومات الدفاع عن ذاتها، فلاتجد غير اقامة المدينه، الامبراطورية المحصنه اشد تحصين، المعزولة والمعسكرة من داخلها، والسلالية، على الحواف العليا من المجتمعية السفلى، ليبدا من يومها نوع اصطراعية اخر مختلف، افاقه ونتائجه تحت طائلة الافنائية، كونية على المستويين، امبراطوري في الاعلى، ولاارضوي سماوي نبوي حدسي في الاسفل، مع التفاصيل الثرة، والديناميات الحادة، ومختلف التمرحلات التي سترد لاحقا في مواضع اخرى، مع مايتولد عن مثل هذا التكوين من اليات وديناميات عليا، هي الارفع على مستوى المعمورة، تصير محكومة لقانون الدورات التي تفصل بينها انقطاعات، كانها تقارب الزوال والانبعاث.
2 ـ نمط احادي دولة اعرق اشكاله نمط وادي النيل، حيث أحادية الدوله، وتجسد المجتمع فيها بدون طبقية، مايجعلها موضع الوطنية الادنى، والمنجز الواحد الوحيد، وكينونة النهر الواحد متدنية الديناميه، و تحققها الاحادي الناقص، المفتقر للازدواج، والمؤسس على الاجترارية السكونية، يقابله على الضفة المتوسطية الغربية الاوربية، كاحادية اعلى وارفع دينامية، نموذج مجتمع الانشطار الافقي الطبقي، بوجود الدولة والامبراطورية، اي الأعلى والارفع دينامية بين امثاله من نمطه، كمجتمعية احادية .
3 ـ نمط "لادولة احادي" كما في أمريكا قبل الغزو الابادي الاستيطاني الغربي، وامريكا اللاتينية، ومثال المايا والانكا والازتيك، وأستراليا قبل الغزو، وبعض افريقيا، وملامح في اسيا، وارفع اشكال هذا النمط، نمط اللادولة الأحادي الجزيري الشرق متوسطي، الملحق الاحتياط الاستراتيجي بالمجتمع الازدواجي الرافديني، وهو محكوم لاقتصاد الغزو، ومايقرب من مبدا "الاحتراب كوسيلة للعيش لدرجة احتقار العمل اليدوي"، مع مايترتب عليه، وينتج عنه من طاقات قتالية استثنائية، واعجازية متفوقه ضمن اشتراطات الحرب الأولى اليدوية، والمجتمع المذكور وحدته وخليته، القبيلة، المفتوحة لمرة واحدة ضمن اشتراطات خاصة استثنائية،على التحول بعد دخول الازدواج لبنيته الى "مجتمع لادولة عقيدي محارب" تحت طائلة التازم الاقصى بسبب الاحتلال الفارسي، وقطعه للشريان التجاري النازل للبحر، والصاعد الى الهلال الخصيب مع خطر الاختراق، استهدافاته بسبب محركات تحوله العقيدية والواقعية، ذات طابع كوني كاسح، لايرد، تكريسا لطور من الاختراقية الكونية الابراهيمه. وهو ما حدث في القرن السابع على يد النبي محمد( يتوقف تجلي دولة اللادولة العقيدية مع نهاية العهد الراشدي، لينقلب القانون لصالح القبيلة المتحورة ـ والتي صار مهيئا لها ان تعود لاحتلال موقعها المتراجع مؤقتا ـ لتستعمل العقيدة ضمن وسائل الغلبة العصبية كايديلوجيا، وهو ماقد حدث على يد معاوية بن ابي سفيان، مع قيام الدولة الاموية الوراثية، على انقاض دولة اللادولة العقيدية النبوية الراشدية، لتعود وتتجدد الصراعيه العقيدية القبلية ضمن اشتراطات أخرى مابعد جزيرية، مع عودة العقيدية الى منطلقها الاساس الابراهيمي بعد فتح ارض مابين النهرين).
4 ـ نمطية مختلطة، ومادون تجسد كياني كما في ساحل الشام كمثال.
ليست الطبقات وصراعها كما قال ماركس، هي التي تحكم التاريخ المجتمعي، وتضعه تحت فعل قانون تصدع بموجبه لحتمية متناغمه مع مااسماه ديالكتيك الطبيعه، كما راه صاحب النظرية التوهمية الارضوية، متوقفا عند غاية وغرضية آنية ثانوية، مقابل التحولية العظمى الناظمة للوجود المجتمعي، تلك التي تنهي الحياة الارضوية، بعد ان تكون قد ادت المطلوب منها، واسهمت في اخذ الكائن الحي من الحيوانيه، ومن الطور الوسيط الانتقالي الانسايواني، يوم يثب العقل وثبته الثانيه الكبرى، ويتحرر من الجسدية ذاهبا الى الاكوان الاخرى اللامرئية، بعدما انتهى الطور الحالي المرئي كونيا، بينما الارض نفسها تشارف على الزوال، مع انقضاء عمرها الكوكبي.



#عبدالامير_الركابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -الانسايوان- و-الانسان- لماذا وجدت المجتمعات؟(1/2)
- سقوف الارضوية: الوجود، الزمن، الارتقاء؟!!/ملحق ب
- سقوف الارضوية: الوجود، الزمن،الارتقاء؟ !!/ ملحق ب
- سقوف الارضوية: الوجود، الزمن، الارتقاء؟!!/ ملحق ب
- سقوف الارضوية: الزمن، الوجود، الارتقاء؟!!/ ملحق
- هل الماركسية نظرية استعمارية نمطيه؟!!/8
- هل الماركسية نظرية استعمارية نمطيه؟!!/7
- هل الماركسية نظرية استعمارية نمطية؟!!/6
- هل الماركسية نظرية استعمارية نمطيه؟!!/5
- هل الماركسية نظرية استعمارية نمطية؟!!/4
- هل الماركسيه نظرية استعمارية نمطيه؟!!/3
- هل الماركسية نظرية استعمارية نمطيه؟!!/2
- هل الماركسية نظرية إستعمارية نمطية؟!!/1
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/6
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي؟/5
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/4
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/3
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي/2
- التقدم الالي والتخلف النمطي المجتمعي؟ / 1
- الديناميات التشرينوية وبشائر التحولية الكبرى/ ملحق


المزيد.....




- معارضون خارج المملكة ينظمون مؤتمر -البحث عن الديمقراطية في ا ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهداف مبنى في مستوطنة شتولا شمال ...
- الشورة.. والمصالحة الصعبة
- سويسرا تنظم مؤتمر -السلام في أوكرانيا- وروسيا تقلل من جدواه ...
- فون دير لاين تدعو لاستئناف حل الدولتين
- تجديد واسع في قيادات الجيش الإسرائيلي على خلفية الانتقادات ا ...
- تونس.. إحالة 40 متهما على الدائرة الجنائية المختصة في الإرها ...
- الخارجية الأمريكية تكشف عن مطلبين سعوديين قبل تطبيع علاقاتها ...
- بزعم معاداة السامية.. قمع أمريكي لاحتجاجات طلابية تدعم غزة ب ...
- أردوغان: نواجه ضغوطا من الصهيونية


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - -الانسايوان-و-الانسان- لماذا وجدت المجتمعات؟(2/2)