أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - حسين علي محمود - ماكدونالدز تتبرع بـ 4 آلاف وجبة يوميا لجنود الاحتلال















المزيد.....

ماكدونالدز تتبرع بـ 4 آلاف وجبة يوميا لجنود الاحتلال


حسين علي محمود

الحوار المتمدن-العدد: 7825 - 2023 / 12 / 14 - 20:11
المحور: القضية الفلسطينية
    


يوما بعد يوم تزداد خسائر الشركات التي تعرضت لحملة مقاطعة إسرائيل بفعل دعمها أو وقوف دولها بجانب العدوان الوحشي على غزة والذي نتج عنه استشهاد أكثر من17 الف مدني والالف الجرحى، استمرت الدعوات الشعبية إلى المقاطعة وطرد جميع فروع الشركات الداعمة للعدوان حيث أثمرت مقاطعة الشركات الغربية وبدأ ينخفض بشكل كبير الإقبال على المطاعم أو المقاهي مثل ستاربكس وماكدونالدز وبيبسي كوكاكولا وكنتاكي
وقالت رويترز إن الشعوب العربية تقول: "أقل ما يمكننا فعله هو ألا نشعر بأن أيادينا ملطخة بالدماء"

وكانت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأكثر استهدافا بحملة مقاطعة إسرائيل في العالم العربي، بحسب وكالة رويترز، وذلك بعد إعلان "ماكدونالدز الأم" تقديم وجبات غذائية مجانية لجنود الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب شركة ستاربكس التي هاجمت نقابة عمالها، في بيان، على خلفية نشرها بيانا تضامنيا مع فلسطين.
إذ تبرعت شركة ماكدونالدز بعشرات الألف الوجبات المجانية لجيش الاحتلال الإسرائيلي وقوات الامن والمستطونات اليهودية
ووفقا لموقع(بزنسس انسايدر الامريكي Business insider) فإن ماكدونالدز تبرعت ب 4000 وجبة يوميا لجنود الاحتلال والمستوطنين اليهود وكما وتقدم خصم 50% للشرطة الإسرائيلية.
نقلت وكالة رويترز عن مكاتب ماكدونالدز الرئيسية في مصر أن مبيعات الفرع المصري في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين انخفضت بنسبة 70% على الأقل مقارنة بنفس الشهرين من العام الماضي 2022.

وفي ماليزيا أيضاً، ذكر عامل في مطعم ماكدونالدز في مدينة بوتراجايا، أن الفرع الذي يعمل به يستقبل عدداً أقل من العملاء بنسبة 20%.
لقد هبط سهم مجموعة شركات ماكدونالدز بنحو 1.89% من قيمته السوقية ببورصة نيويورك، وفقد السهم 4 دولارات من سعره ليسجل 246.18 دولار مقابل سعر افتتاح 251.38 دولار.
وفي منطقة الخليج، دفعت الاستجابة لحملة مقاطعة إسرائيل في الكويت وقطر وعمان، "ماكدونالدز العالمية"، ووكلاءها إلى إصدار بيان، في مطلع الشهر الماضي، ينفي دعم سلسلة المطاعم الشهيرة أي "طرف من الصراع الدائر حالياً في الشرق الأوسط".
فبعد الخسائر الجسيمة ل ماكدونالدز سارعت الشركة الأم بتلميع افرعها في الدول العربية حيث صرحت بأن افرعها في مصر والسعودية والدول الأخرى هي افرع عربية تماما مملوكة لشخصيات عربية وان فرع ماكدونالدز في اسرائيل كان اجتهاد وتصرف شخصي منه ولا علاقة للشركة الأم او الافرع العربية بما قام به..
الخسائر لم تعصف بماكدونالز لوحدها ف"ستاربكس" أيضا تكبدت أسهمها سلسلة قياسية من الخسائر مع كثرة مخاوف مستثمريها من تزايد حدة التراجع التي أصابت مبيعات شركة القهوة العملاقة حيث تمتلك أكثر من 35 ألف فرع حول العالم في 86 دولة، من بينها أكثر من 9 آلاف فرع في الولايات المتحدة الأميركية وحدها، لذلك أنشأ العاملون بها نقابة لهم تمثلهم أمام إدارة الشركة.

خلال 20 يوما تلاشى نحو عُشر القيمة السوقية للشركة بما يعادل 12 مليار دولار تقريباً وسط حملات مقاطعة شعبية على خلفية حرب إسرائيل على غزة، فضلا عن تأثير استمرار اضراب الموظفين طلبا لتحسين بيئة العمل والأجور، وضعف النشاط الترويجي بحسب وكالة بلومبيرغ الأميركية، ووفقاً لتقرير الوكالة فإن سهم شركة ستاربكس تراجع بنحو 11% من مستوى 107.21 دولارات في 16 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 95.54 دولارا بنهاية تعاملات 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري
كذلك أشارت بيانات المبيعات إلى تباطؤ واضح في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بينما كانت قد حققت نمواً قوياً في المبيعات بنسبة 8% في الربع المالي الأخير لها، حسب مذكرة لبنك "جيه بي مورغان" الأميركي.
ووفقاً لموقع إيكونوميك تايمز ان شركة ستاربكس فرع مصر دأبت على تقليص حجم قوتها العاملة بسبب عاصفة خسائر المقاطعة والضائقة المالية التي واجهتها.
ففي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أبدت ستاربكس تأييداً للاحتلال الإسرائيلي، ورفعت إدارة الشركة دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، والتي تحمل اسم "اتحاد عمال ستاربكس"، بحجة استخدامهم الغير السليم للعلامة التجارية للشركة، في أعقاب نشر النقابة منشوراً مؤيداً لفلسطين حيث اقتبس هذا المنشور صورة تظهر جرافة تابعة للمقاومة الفلسطينية تقتحم السياج الأمني الذي يحيط بقطاع غزة، حيث اخترقت المقاومة الفلسطينية السياج الأمني، لتنفيذ عملية "طوفان الأقصى"، ردًا على الاعتداءات التي طالت المسجد الأقصى من قبل المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال، فكل هذه الاحداث التي واجهت سلسلة مقاهي ستاربكس، ألحق بها الهزائم الاقتصادية، كذلك سوق الأسهم أثرت بشدة على "ستاربكس" في وقت تواجه فيه الشركة قضايا مجتمعية معقدة، مما جعل المستثمرين يتراجعون عن فكرة تملك أسهم الشركة، ودفع أسهمها إلى أطول سلسلة خسائر منذ أول طرح لها في أسواق المال في عام 1992 كما اوضحت مجلة "نيوزويك" الأميركية

الاخرى شركة كوكاكولا فقد تكبدت خسائر فادحة أكثر من 600 مليون دولار معها شركة بيبسي بسبب دعمهما لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وفقد سهم شركة كوكاكولا 1.68% من قيمته السوقية ليسجل سعر السهم 52.8 دولار، مقارنة بقيمة فتح 53.76 دولار.
في خطوة صادمة للشركات الاجنبية، بيان صادر عن البرلمان التركي، أنه تقرر عدم بيع جميع منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل، في مطاعم ومقاهي مجمع البرلمان، إذ اتخذ رئيس المجلس نعمان قورتولموش القرار، دون أن يشير البيان إلى اسم الشركات التي سيتم منع منتوجاتها، ونقلاً عن وكالة الأناضول، قال رئيس البرلمان التركي
"إن البرلمان قرر عدم استعمال أي منتج من منتوجات الشركات "الداعمة للعدوان الإسرائيلي" حيث لاحظ أعضاء البرلمان صباح أمس الإثنين أن منتوجات شركتي كوكاكولا ونستليه لم تعد مدرجة على القائمة.
في ظل العواصف المؤلمة التي عصفت بالشركات الاجنبية الداعمة للعدوان الإسرائيلي مما دفع الشركات الى الاعلان عن تخفيضات بالاسعار على منتوجاتها وعروض مغرية للزبائن حيث ذكر مجموعة تجار لـ “القاهرة 24″، متعاملون مع شركة “بيبسي مصر” إن الشركة أقرّت خصومات كبيرة على الأسعار، فضلًا عن تخفيضات للتجار خلال كانون الأول/ ديسمبر على مشروبات “بيبسي” و”فيروز”، بعد حملات المقاطعة مؤخراً.
سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي كان ايضا لها نصيب من سلسلة خسائر المقاطعة الشعبية، فقد تكبدت خسائر كبيرة واغلقت فروعها في الدول العربية ففي سلطنة عُمان أغلقت فروعها بعد تكبدها خسائر كبيرة نتيجة المقاطعه الشعبيه في السلطنة.
وفي مدينة الكويت العاصمة، كانت سبعة فروع من ستاربكس وماكدونالدز وكنتاكي خالية من الزبائن

أيضا آخر حملات المقاطعة الشعبية كانت من نصيب العلامة التجارية الإسبانية "زارا" "zara" بسبب تصاميم تشكيلتها الجديدة التي أطلقتها الاسبوع الماضي، واعتبرها ناشطون مستوحاة من العدوان في غزة وداعمة للاحتلال.
حيث ظهرت صور لعارضة أزياء وهي تحمل كفناً(الموتى)، وفي صورة أخرى ظهرت من داخل صندوق محطم وكأنه تابوت وأمامها ما يظهر جثة في كيس موتى.
ضج الغضب الشعبي امام هذا الاعلان وانتشرت دعوات مقاطعة لمنتوحات زارا على نطاق واسع، هاشتاك باللغة العربية والإنجليزية"#مقاطعة_زارا #boycottzara
وفي بعض الدول العربية، رمى بعض الناشطين البستهم من "زارا" في سلة القمامة، وامام هذا الغضب الشعبي العارم سارع حساب "زارا" إلى حذف المنشور ومنشورات أخرى، فيما يبدو خوفاً من الخسائر الجسيمة على غرار ماكدونالدز وستاربكس وكنتاكي وبيبسي كوكاكولا.

يقول "تييري بوكارت" الخبير في مجال الإشهار والتسويق، ان المقاطعة عملية فعالة جداً، ولها "جانب قصير المدى وهو الذي يمس حجم المبيعات. ثم هناك الجانب طويل المدى، الذي يكون في بعض الأحيان أكثر ضرراً، إذ يمس بسمعة وصورة العلامة التجارية لمدة طويلة".
ان قرار المقاطعة للشركات الاجنبية ساهم في دعم المنتج المحلي العربي بشكل كبير، ففي مصر بيع الكثير من المشروبات الغازية المنتجة محليا بكميات كبيرة لم يسبق لها مثيل وهذه الخطوات تساهم في دعم وتنشيط الاقتصاد القومي للبلدان العربية اذا ما سارت على هذا النهج الحكومات العربية.

الخبير العسكري الإسرائيلي"برهام مائير" على قناة 12:

علينا ان نعترف بإن حماس قد انتصرت والاستمرار في المكابرة سيؤدي إلى السقوط الكبير للجيش الإسرائيلي.
ويقول خلال 24 ساعة تم تدمير 25 آلية إذا فرضنا قتل 3 جنود في كل آلية فالعدد 75 وهي خسارة لم تتعرض لها اسرائيل في تاريخها



#حسين_علي_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غزة مقصلة نتن ياهو
- الجندرية مفهومها وطريقة تأثيرها في المنظومة الاجتماعية


المزيد.....




- الأردن.. الأميرة رجوة وتصريح -ما عرفت عليه- برفقة ولي عهد ال ...
- تحذير لمرضى السكري.. كيف تضر مدة النوم بصحتك؟
- الكنيست الإسرائيلي يقر رفض إقامة دولة فلسطينية
- فانس يعلن قبوله ترشيح ترامب.. أبرز لحظات اليوم الثالث من مؤت ...
- وفد تركي في النيجر.. تعاون عسكري ووعود بتسهيلات استثمارية
- -رمسيس- في مهمة لدراسة ظاهرة لا تحدث إلا مرة في آلاف السنين ...
- جي دي فانس: نسعى لجعل أميركا أقوى.. وترامب الرئيس المقبل
- بالصور.. أنصار ترامب يضعون ضمادات على آذانهم في مؤتمر الحزب ...
- الوكالة الأميركية للتنمية:نحتاج وقف إطلاق النار بغزة لزيادة ...
- قوات سرية إسرائيلية برزت في معارك غزة.. من هم -المستعربون-؟ ...


المزيد.....

- اعمار قطاع غزة خطة وطنية وليست شرعنة للاحتلال / غازي الصوراني
- القضية الفلسطينية بين المسألة اليهودية والحركة الصهيونية ال ... / موقع 30 عشت
- معركة الذاكرة الفلسطينية: تحولات المكان وتأصيل الهويات بمحو ... / محمود الصباغ
- القضية الفلسطينية بين المسألة اليهودية والحركة الصهيونية ال ... / موقع 30 عشت
- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - حسين علي محمود - ماكدونالدز تتبرع بـ 4 آلاف وجبة يوميا لجنود الاحتلال