أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة - عبير سويكت - من آجل مجتمع شامل، الإعاقة فيه جزءا لا يتجزأ من قيم الحياة المشتركة.















المزيد.....

من آجل مجتمع شامل، الإعاقة فيه جزءا لا يتجزأ من قيم الحياة المشتركة.


عبير سويكت

الحوار المتمدن-العدد: 7816 - 2023 / 12 / 5 - 07:08
المحور: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
    


من آجل مجتمع شامل الإعاقة فيه جزءا لا يتجزأ من قيم الحياة المشتركة.

عبير المجمر (سويكت)

‎يحتفى ألعالم سنويًا فى الثالث من ديسمبر باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، و بناءا على شعار فرنسا فى تعزيز مجتمع شامل تكون فيه الإعاقة جزءًا لا يتجزأ من قيم الحياة المشتركة.
‎تلتزم فرنسا بضمان اندماج جميع الأفراد ، بغض النظر عن أصلهم أو وضعهم الاجتماعي أو إعاقتهم ، في جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية .
‎حيث قامت فرنسا بوضع سياسات عامة لتعزيز المساواة في فرص التعليم والتوظيف والإسكان والخدمات العامة. و تدعم التدابير الخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص المحرومين والمهاجرين. و انموذج لتلك التدابير التعليم الأولوي والمرافقة الشخصية في التعليم ، في حين يتم تقديم تدابير للمساعدة في الاندماج المهني والتوعية في مجال العمل. في مجال الإسكان ، يتم تشجيع سياسات التنوع الاجتماعي وتقديم التدابير المساعدة.
‎فى الوقت الذى تعمل فيه فرنسا كذلك على إستكشاف حلول إبداعية واقتصادية.

‎كما و من ضمن إستراتيجيتها فى نظامها الاجتماعي مراعاة الاحتياجات الخاصة للأشخاص المعنيين من خلال إشراكهم في تصميم التدابير وتكييف الإجراءات وفقًا لاحتياجاتهم الحقيقية. و المشاورة و التواصل من اجل تحسين الإدماج .

و كان الأمين العام للأمم المتحدة عند تدشينه أستراتيجية الأمم المتحدة لإدماج منظور الإعاقة فى عام 2019 أكد على ضرورة أن تكون الأمم المتحدة هي القدوة التي يُحتذى بها، وعلى أهمية تحسين معايير المنظمة وأدائها في ما يتصل بإدماج منظور الإعاقة في كل ركائز العمل: ابتداءا بالمقر الرئيس وانتهاء بالميدان.

و فى اليوم العالمى لذوى الإعاقة أنطونيو غوتيريش الأمين العام صرح قائلا : تتطلب التنمية المستدامة الحقّة للأشخاص ذوي الإعاقة تركيزا يكاد ينصبّ حصريا على احتياجاتهم وحقوقهم - ليس فقط كمستفيدين، ولكن كمساهمين نشطين في جميع مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

و من اجل ضمان توفير حقوق ذوي الاعاقة و تعزيز اندماجهم عبر تدابير عدة و قوانين تعمل على تذليل الصعوبات التى يواجهونها و العقبات التى تواجهم و بما في ذلك التعليم و التوظيف و ضمان مشاركتهم الكاملة والمتساوية في المجتمع. مع العمل على زيادة الوعي ركزت فرنسا على أعتماد تدابير و قوانين شاملة وتعزيز الإمكانية الوصولية للتعليم والتوظيف الشاملين، مع ضمان توفير الرعاية الصحية المناسبة.

و اتساقًا مع التطلعات الدولية فى ان لا يكون التركيز حصريا على احتياجاتهم وحقوقهم فقط كمستفيدين، ولكن كمساهمين نشطين في جميع مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
و على هذا النحو فان فى فرنسا واجبات توظيف العاملين ذوي الإعاقة تشمل بشكل خاص إلزام الشركات التي تملك على الأقل 20 موظفًا بتوظيف عمال ذوي الإعاقة بنسبة 6٪ من إجمالي عدد الموظفين لديها. و لضمان التنفيذ فأن الشركات التي لا تلتزم بهذا الالتزام تضطر إلى دفع مساهمة لجمعية إدارة صندوق دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل (AGEFIPH) أو إبرام اتفاقيات تحت العقد مع المؤسسات المتخصصة.

و من انواع العقود المساعدة المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة في فرنسا تشمل عقود التدريب، وعقود التأهيل المهني، وعقود الإدماج الفريدة (CUI)، وعقود المرافقة في العمل (CAE). حيث تتيح هذه العقود للأشخاص ذوي الإعاقة الاستفادة من التدريب أو المرافقة المحددة بينما يتم دفع أجر لهم.

كذلك هناك مساعدات مختلفة لتعزيز إدماج الأشخاص ذوى الإعاقة AGEFIP فى تقدم الإعاقة في العمل. وتشمل هذه المساعدات المساعدات المالية لتكييف مواقع العمل، والمساعدات للتدريب المهني، والمساعدات للمرافقة والتوجيه، وكذلك المساعدات لتوظيف ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة.

‎فيما يتعلق بالتكاليف التي يمكن ل AGEFIPH تمويلها في إطار المساعدات للتدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، يمكن أن تشمل تكاليف التدريب، وتكاليف النقل، وتكاليف الإقامة، وتكاليف الوجبات، وكذلك تكاليف تكييف المواد التعليمية.

كما و انه يمكن ل AGEFIPH ان تمنح أرباب العمل مساعدات مالية مختلفة لتعزيز توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة. و من بين هذه المساعدات، يمكن ذكر مساعدات لتكييف مواقع العمل، ومساعدات لمرافقة الأشخاص ذوي الإعاقة، ومساعدات للتوجيه، ومساعدات لتهيئة المباني، وكذلك مساعدات للتوظيف.
كما و تشمل الإجراءات المصاحبة للأشخاص ذوي الإعاقة التي يمكن ل AGEFIPH دعمها ماليًا لتعزيز إدماجهم المهني كخدمات المرافقة الطبية والاجتماعية لذوي الإعاقة (SAMSAH)، وخدمات المرافقة الاجتماعية (SAVS)، وكذلك خدمات المرافقة للإدماج المهني (SAIP).

بالإضافة لآنه يمكن ل AGEFIPH تمويل تكاليف التدريب المهني المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل تكاليف التدريب، وتكاليف النقل، وتكاليف الإقامة، وتكاليف الوجبات، وكذلك تكاليف تكييف المواد التعليمية.
من جانب آخر، توجد أنواع مختلفة من المساعدات المالية التي تقدمها ال AGEFIPH لأصحاب العمل لتعزيز توظيف ذوي الإعاقة في فرنسا تشمل المساعدات في التوظيف، فى تكييف مكان العمل، والمساعدات في مرافقة ذوي الإعاقة، والمساعدات في التوجيه، والمساعدات في تجهيز المباني، والمساعدات في التوظيف.
بحيث انه فيما يتعلق بتكييف مكان العمل ، يمكن ل AGEFIPH تمويل أنواعًا مختلفة من التكييف لتلبية الاحتياجات الخاصة لشخص يعاني من إعاقة. يمكن أن يتضمن ذلك تكييف الأثاث ، وتركيب منحدرات الوصول ، وإضافة معدات خاصة ، وتعديل ساعات العمل ، بل و كذلك تمويل معدات خاصة لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة. يمكن أن يشمل ذلك معدات الاتصال المعدلة ، والبرامج الخاصة ، وأدوات العمل المعدلة ، إلخ.
و فى ذات الوقت، يمكن ل AGEFIPH فيما يتعلق بتوعية أصحاب العمل بالإعاقة ، يمكن تمويل التدريبات لتوعيتهم بالقضايا المتعلقة بالإعاقة والممارسات الجيدة في مجال إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الشركة.
و لتسهيل دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مكان العمل، تقدم ال AGEFIPH أنواعًا مختلفة من الدعم ، مثل خدمات الدعم في الوساطة ، والاستشارات في تنظيم العمل ، والتدريبات لفرق الإدارة ، إلخ.
و فى ذات المحور فيما يتعلق بالتدريبات التي يدعمها ال AGEFIPH لمساعدة مسؤولي التوظيف في تكييف مكان العمل لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ، يمكن أن تشمل تلك التدريبات حول الممارسات الجيدة في التوظيف الشامل ، وتحديد مهارات المرشحين ذوي الإعاقة ، والتكييفات المعقولة التي يجب تنفيذها ، إلخ.
علاوة على التدريب على التشريعات وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، يمكن أن يتم التطرق إلى مواضيع مختلفة مثل التزام توظيف العمال ذوي الإعاقة ، وقواعد عدم التمييز ، وحقوق الوصول ، وأجهزة التعويض ، إلخ.
كما و يمكن أن يتضمن التدريب على الأدوات والتقنيات المساعدة معلومات حول مجموعة متنوعة من الأدوات والبرامج المتاحة لتسهيل عمل الأشخاص ذوي الإعاقة ، مثل قارئي الشاشة ، وبرامج التعرف على الصوت ، وأجهزة المساعدة في التنقل ، إلخ.
بإلاضافة الى انه يمكن أن يهدف التدريب على أشكال الإعاقة المختلفة إلى توعية المشاركين بتنوع حالات الإعاقة ، وإعطائهم معلومات عن خصوصيات كل نوع من الإعاقة ، ومساعدتهم في تكييف منهجيتهم وفقًا لاحتياجات كل شخص ذو إعاقة.
و ثمة تدريب على الاتصال المتضمن، يمكن أن تُناقش فيه جوانب مختلفة، مثل أهمية استخدام لغة واضحة وبسيطة، واستخدام الصور والمواد المرئية، وتكييف أدوات الاتصال، والاستماع الفعّال، إلخ. أضافةً إلى انه فيما يتعلق بالاحتياجات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة التي تتم مناقشتها في التدريب، يمكن أن تشمل فهم احتياجات الوصول والتواصل بشكل مناسب.
ختامًا يتناول التدريب العديد من خصوصيات احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة. يركز بشكل خاص على الوصول، سواء كان ذلك في البيئة الفعلية أو البيئة الرقمية، من خلال تزويد المشاركين بمعلومات حول المعايير والممارسات الجيدة لجعل البيئات والمنصات عبر الإنترنت متاحة للجميع. كما يسلط التدريب الضوء على أهمية الاتصال المتضمن، من خلال تقديم نصائح لتكييف اللغة وطرق التواصل للتعامل بشكل أفضل مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة. يتناول التدريب أيضًا أشكال الإعاقة المختلفة ويقدم معلومات حول التكنولوجيا المساعدة والتكيفات الممكنة لتسهيل مشاركة واندماج الأشخاص ذوي الإعاقة. وأخيرًا، يسلط التدريب الضوء أيضًا على أهمية التعاطف والاحترام وعدم التمييز تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، لخلق بيئة شاملة للجميع.



#عبير_سويكت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة ما وراء السطور حول عريضة إصلاح الامم المتحدة و مجلس ال ...
- فرنسا ما بين الإنجازات و التحديات لمكافحة الأيدز
- أهمية و فاعلية دور القيادة المجتمعية لمريض الأيدز في صنع الق ...
- بعد عصف رياح ساخنة حديث إيمانويل ماكرون يوصف بالعبقرية الفكر ...
- مجموعة الدول السبع تضع النقاط على الحروف بشأن الوضع في إسرائ ...
- ما وراء تصاعد وتيرة الموقف الاردنى و ضغط الشارع العربي.
- قطر تكشف عن تمديد الهدنة يومين إضافيين، حماس تؤكد موافقتها و ...
- نداء طفلة فلسطينية تريد العلاج بالخارج نسبةً لحالتها الحرجة
- الشرطة الأمريكية تعتقل المشتبه به فى إطلاق النار على طلاب فل ...
- الرئيس الاسرائيلي يعلن عن إنفتاحه لتمديد الهدنة الحالية مشدد ...
- معاً من أجل الأمن المجتمعي و مكافحة العنف ضد المراة.
- أخيراً الإعلان عن صفقة متبادلة لإطلاق سراح رهائن و معتقلين م ...
- حماس تعلن عن هدنة إنسانية و وقف لإطلاق النار و كل الأعمال ال ...
- تصاعد وتيرة الاحداث حول ملف الأسرى الاسرائيليين.
- لجنة الرهائن الاسرائيلية تطلق نداء استغاثة و تندد بالصمت الم ...
- الرئيس الفرنسي يعلنها مدوية: لآبد من هدنة إنسانية فورية مؤدي ...
- فراشات هوبوغو المضيئة، الرائعة القصصية فى مجابهة تحديات البي ...
- الجيش الاسرائيلى يكشف عن عثوره عن انفاق تابعة لحماس و تدميره ...
- خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلى نتنياهو من ‎مقر قيادة كيريا الع ...
- قراءة تحليلية لمقابلة الملكة رانيا مع قناة ال CNN الأميركية ...


المزيد.....




- شاهد.. الاتراك يتظاهرون دعما لغزة قبل انطلاق اسطول الحرية 2 ...
- -في 3 حوادث-..السلطات السعودية تعلن اعتقال مواطن و5 يمنيين و ...
- برنامج الأغذية العالمي: بدء تسليم الوقود ودقيق القمح إلى مخا ...
- تيك توك تحذر من أن الحظر الأمريكي للتطبيق -سيسحق حرية التعبي ...
- هيئة الأسرى: 120 أسيرا في -عتصيون- يعانون من ظروف مزرية حيث ...
- الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في وفاة ناشط ليبي معتقل
- الاتحاد الأوروبي يسعى إلى التوصل لاتفاق بشأن اللاجئين مع لبن ...
- ليبيا: الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في وفاة ناشط سياسي بقاعد ...
- عرقلة عضوية فلسطين الدائمة بالامم المتحدة
- داخلية السعودية تعلن إعدام متهم من سيريلانكا.. وتكشف كيف قتل ...


المزيد.....

- الإعاقة والاتحاد السوفياتي: التقدم والتراجع / كيث روزينثال
- اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة / الأمم المتحدة
- المعوقون في العراق -1- / لطيف الحبيب
- التوافق النفسي الاجتماعي لدى التلاميذ الماعقين جسمياً / مصطفى ساهي
- ثمتلات الجسد عند الفتاة المعاقة جسديا:دراسة استطلاعية للمنتم ... / شكري عبدالديم
- كتاب - تاملاتي الفكرية كانسان معاق / المهدي مالك
- فرص العمل وطاقات التوحدي اليافع / لطيف الحبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة - عبير سويكت - من آجل مجتمع شامل، الإعاقة فيه جزءا لا يتجزأ من قيم الحياة المشتركة.