أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - سليم مطر - عشرة الاف عام من تاريخ العلاقات بين العالمين العربي والاوربي!















المزيد.....

عشرة الاف عام من تاريخ العلاقات بين العالمين العربي والاوربي!


سليم مطر

الحوار المتمدن-العدد: 7812 - 2023 / 12 / 1 - 17:40
المحور: السياسة والعلاقات الدولية
    


ـ هنالك شبه ديمومة في نوعية العلاقة بين الاوطان، بتأثير ديمومة الجغرافيا والبيئة التي تحدد العقلية والمصالح ومسار التاريخ.

من المعلوم ان ضفتي البحر المتوسط: (الشرقية: العالم العربي الحالي)، و(الغربية: قارة اوربا)، هي اهم منطقة لعبت الدور الاكبر، ولا زالت، في تاريخ البشرية وخلق حضاراتها الكبرى. ان هذا البحر كان اشبه بالبحيرة التي تتواصل وتجتمع حولها شعوب هاتين الضفتين، سلميا وحربيا. وكانت الملاحة هي وسيلة التواصل الاولى والكبرى بينهما. عدى وسيلة تواصل ارضية واحدة، الا وهي شمالي (سوريا والعراق) حيث التواصل عبر سواحل و(هضبة الاناضول: آسيا الصغرى: تركيا الحالية) ثم اليونان. وقد لعبت خصوصا السواحل السورية دورا كبيرا بانتقال البشر مع المؤثرات الحضارية الشرقية (المصرية العراقية الشامية) الى اليونان ثم باقي اوربا.

من ابرز دلائل التواصل السكاني القديم جدا، بين الضفتين، ان ما يسمى بـ(الانسان العاقل: Homo sapiens : أي البشر الحالي)، قد وصل (اوربا) قادما من (الشام) قبل حوالي 40 الف عام. ثم استمرت التنقلات البشرية بين الطرفين، بدليل وجود نسبة بين(10 الى 15%) من (الجينات الاوربية والشرقية) لدى الطرفين. ففي العالم العربي الحالي، هنالك الجينتان اللتان تشكلان غالبية سكان اوربا: (i و R). اما في (اوربا) فهنالك الجينتان اللتان تشكلان غالبية سكان العالم العربي:( E وJ).( )

ان اوضح امثلة على مدى ارتباط اوربا بالشرق، ان جيوش (اليونان: الاسكندر) لم تحتل أي بلد اوربي بل احتلت (الشام والعراق مصر) وباقي آسيا. كذلك(روما) التي احتلت فقط اجزاء اوربا المجاورة لها، ولكنها احتلت جميع (الضفة الشرقية: العالم العربي)، كذلك فعلت(الدولة البيزنطية). اما هذا (الشرق) كما هو منطقي، قد ظلت علاقته بـ(اوربا) اقل حاجة وحيوية، لانه بعلاقة جغرافية مباشرة مع: (افريقيا السوداء) و(عموم قارة آسيا).

* * *

العلاقات (الحضارية والاحتلالية) بين الضفتين العربية والاوربية

للتسهيل والوضوح ارتأينا تقسيم هذه العلاقات بين العالمين، الى مجالين تاريخيين اساسيين، حيث كل طرف تميز بدوره وتأثيره على الطرف الآخر: الحضاري والاحتلالي

اولا، العلاقات الثقافية الحضارية

ـ الانجازات الثقافية والحضارية التي قدمتها (الضفة الشرقية: العالم العربي) الى اوربا:

1ـ اسم (اوربا: Europe: غوربا) الفينقي: ( ) يتفق الباحثون الاوربيون على ارجاع اصل هذه التسمية الى الأسطورة اليونانية، المأخوذة من الفينقيين الشاميين، والتي مختصرها: أن (أوربا ـ Erbe:عوربا، غوربا، اوربا)، أميرة فينيقية، ابنة ملك صور(لبنان)، عندما كانت تتمشى على شاطئ البحر، شاهدها (زيوس، اله اليونان) وانبهر بجمالها، فتنكر على هيئة ثور واختطفها نحو الشواطئ الغربية من البحر المتوسط. وتخليدا لذكرى هذه الاميرة، اطلق الفينقون واليونان اسمها على (قارة اوربا). هذه الاسطورة تُعبّر عن (مشكلة غياب الشمس)، اي اختطاف(الاميرة غوربا: غروب) نحو الشواطئ البعيدة في (الغرب: اوربا: ارض الغروب).( ) وعكسها الكلمة السامية الاكدية (اسو: Assu)، بالعربي( واسا، اسّ: شيّد، رفع) بمعنى (شروق الشمس وارتفاعها)، ومنها اتت تسمية(آسيا)، وهي(عكس اوربا)، اي الجهة التي (تتأسس وترتفع) منها الشمس بالنسبة لشعوب (شرق) البحر المتوسط.( )

2ـ انتقال اول ثورة زراعية وتدجينية من الشام الى اوربا: قبل حوالي 10 آلاف عام انتقلت اكبر ثورة حضارية في التاريخ نشأت اولا في الشام وشمال العراق : (العصر الحجري الحديث: Neolithic).( )

3ـ انتقال اسس (الحضارة الشرقية: المصرية البابلية الفينقية) ثم(الابجدية الكنعانية الفينقية): من المعلوم ان اول (اول حضارة اوربية) نشأت في اليونان اواسط الالف السابق، والتي نشأت من خلال تأثير انجازات (الحضارة الشرقية) السابقة لها بأكثر من الفي عام. ثم هنالك معلومة مهمة في هذا السياق: ان المعقل الاول للحضارة اليونانية ليس في (اليونان) نفسها بل في(آيونيه: Ionia ، ومنا اتى اسم اليونان) وهي على ساحل تركيا الحالية. وهذا يعني ان اليونان كانت في الاساس على على علاقة جغرافية حدودية مباشرة مع الحضارتين البابلية والكنعانية. ان التحليل الجيني لسكان اليونان يكشف عن ان حوالي نصف جيناتهم هي (شرقية: سامية حامية: j و E). والاكثر من هذا ان تحليل جينات رفات الرومان القدماء تبين ان اغلبها من الشام.
لقد اطلق المؤرخون على حقبة تأثير الشرق على اليونان وتشكيل حضارتها، تسمية: (فترة الاستشراق: Orientalizing period)( ). بفضلها تمكنت اليونان من احداث قفزة جديدة في التفكير البشري بابتكار: (التفكير المنطقي: الفلسفة والتجريد). علما ان ان جذوره الاولى تعود الى(ابتكار الابجدية) من قبل الشاميين ( قبل الالف السابق لليملاد) من خلال تطوير الكتابتين الصوريتين المصرية والعراقية. من هذه الابجدية الكنعانية الفينقية (والآرامية) المنطقية جدا، تشكلت الابجدية اليونانية ثم اللاتينية وعموم الابجديات الحالية في اوربا والعالم.( ) ولازال الاوربيون تستخدم اسمها الفينقي(الف باء: الفا بيتا: ـ Alphabet). كذلك عبدو اله الذكورة الفينقي: (ادونيس: ادون: Adonis : الدائن: السيد). وهنالك العدد الكبير من العلماء اليونان من اصول فينقية، من ابرزهم: (طاليس: Thales of Miletus ) و(فيثاغورس:Pythagore ) و(وزينون: Xenon) و(ديوجانس البابلي: Diogenes of Babylon). كذلك وجود هذا الكم الكبير من المفرادات اليونانية واللاتينية من اصول فينقية.( )
وكانت(مصر) قبلة المفكرين اليونان حيث زرارها وتعلم فيها(افلاطون وفيثاغورس، والعديد غيرهم)، وليس صدفة ان (ايزيز: Isis) الهة الانوثة المصرية اصبحت مقدسة لدى اليونان والرومان. ومن المعارف الشرقية المعروفة التي نقلها الاوربيون: نظام الابراج والتنجيم البابلي السائد حتى الآن، ونظام التقويم المصري..

4ـ ابداع (الروحانية الفلسفية) في (الشام: انطاكيا) و(مصر:الاسكندرية): لقد ازداد التأثير الشرقي بعد احتلال اليونان للعراق والشام ومصر في القرن الثالث ق.م، حيث حصل جمع مباشر وبشري بين (الثقافة اليونانية والثقافة الشرقية) والتي اطلق عليها المؤرخون الاوربيون، في العصر الحديث، ولأسباب عنصرية، تسمية (ثقافة العصر الهلنستي:Hellenistic period)( )، بينما هي تستحق بكل بساطة تسمية: (الثقافة الشرقية المكتوبة باليونانية) لانها انجزت خصوصا في (الشام ومصر) وغالبية مبدعيها منهما وان كتبوا باليونانية، وكانت (الاسكندرية: الجامعة والمكتبة) معقل هذه الثقافة اليونانية الشرقية.( ) خلال هذه الحقبة، امتزج (المنطق اليوناني) مع(روحانية الشرق) لينتج نوعا من (الروحانية الفلسفية) شاعت عنها حينها تسميات عديدة اشهرها: ( الغنوصية: Gnosticism: العرفانية). ان هذا (التيار الفلسفي الروحاني) توزع الى جماعات مختلفة شرقية تحت مسميات مختلفة مثل: ( الرواقية، الفلاطونية المحدثة، الهرمسية، الاسينية،)، حتى بلغت ذروتها في ظهور(المسيحية الشامية)( ) و(المانوية العراقية)( ). ثم في الحقبة العربية الاسلامية، اصبحت هي الفلسفة السائدة، حيث ترجمت غالبية كتبها الى العربية ومال اليها غالبية الفلاسفة من الكندي حتى الغزالي، وبرز حضورها خصوصا في (تيار التصوف والاشراق والمعتزلة واخوان الصفا.. الخ).(

5ـ انتقال اليهودية والمسيحية الى اوربا: بعد احتلال الاسكندر للعراق والشام ومصر، وتكوين امبراطورية يونانية عالمية، بدء انتقال(اليهود) الى ضفاف البحر المتوسط بين مصر واليونان. ثم مع الاحتلال الروماني في القرن الاول الميلادي لعموم البحر المتوسط وتحويلة الى (بحيرة رومانية)، تمكنت المسيحية من الانتشار في جميع ضفاف البحر المتوسط الشرقية والاوربية، حتى اصبحت في القرن الرابع م الديانة الرسمية لجميع الاوربيين، بالاضافة الى جميع الشرقيين. علما بأن هذه المسيحية ظلت حتى مجيئ الاسلام تقدم شخصيات مقدسة كبرى للمسيحية الاوربية، يكفي القول بأن ستة من البابوات يطلق عليهم(البابوات السوريون: Syrian popes) ، كذلك لعبت(الاسكندرية) دورا اساسيا في صنع اللاهوت المسيحي.( ) . ولا ننسى ان شمال افريقيا قدمت فلاسفة مسيحيين كبار(من اصول فينقية)، امثال: (القديس اوغسطين "الجزائري": Augustine of Hippo) و(اريوس "الليبي": Arius). مع ما لايحصى من الكلمات والمسميات السامية المستخدمة في المسيحية، مثل: (المسيح: الممسوح: Messiah) و(هلولويا: هلّ ايل: alléluia) مع غالبية الاسماء المقدسة: (سمعان: سميع: سيمون)، (متي: معطي: ماتيو)، (عيسى: عياش: جيزو)، (يوحنا: حنون: يوهان، جون، جان، ايفان..).. الخ..

6ـ انتقال الحضارة العربية الاسلامية الى اوربا: كما اسهمت (الحضارة الشرقية) في خلق (الحضارة اليونانية ـ الرومانية)، التي بدورها اسهمت في خلق (الحضارة العربية الاسلامية)، التي ايضا بدورها اسهمت في خلق (النهضة الاوربية) ثم (الحضارة الغربية الحالية). وقد انتقلت الى اوربا عن طريق الاندلس وصقليا العربية، والامارات الصليبية في الشام، وكذلك العلاقات التجارية.( )

الانجازات الحضارية والثقافية التي قدمتها (اوربا) الى (الضفة الشرقية: العالم العربي):

1ـ تأثير الحضارة اليونانية ـ الرومانية في ( العالم الشرقي: العربي): ان (الحضارة اليونانية ومكملتها الرومانية) هي اول حضارة نشأت في اوربا، تقريبا بين القرن الخامس ق.م حتى القرن الثالث م، وسادت اساسا باللغة اليونانية ثم بصورة اقل باللغة اللاتينية. بفضل الاحتلال المباشر للشرق، من قبل اليونان ثم الرومان، حصل تمازج ثقافي حضاري كبير بين شعوب الضفتين. خلاله اكتسب الشرقيون اهم انجاز فكري: (المنطق والفلسفة اليونانية)، بالاضافة الى علوم كثيرة، كان الشرقيون قد اسسوها وطورها قبل الاوربيين خلال الفي عام، مثل: (الفلك والرياضيات والهندسة وفنون النحت والتجميل، الخ..)، لكن الاوربيين اضافوا اليها الكثير من التطويرات التي ساهمت فيما بعد في خلق(الحضارة العربية الاسلامية).
2ـ التاثير(ايجابا وسلبا) للحضارة الغربية على العالم العربي: في مختلف المجالات الثقافية والتقنية والعلمية.. الخ.. وقد بدأ الانتقال البطيئ للحضارة الغربية حوالي 1700 م ، مع اصلاحات السلطان العثماني(سليم الثالث)، وتركزت اولا على الصناعات الحربية وطباعة الكتب العربية. وكانت حملة نابليون لاستعمار مصر(1798-1801م)، البداية الحقيقية لانتقال انجازات الغرب مع الجيوش الاستعمارية.
* * *
العلاقات السياسية الاحتلالية

اولا: احتلالات الشرق لاوربا:

ان الشرق، عكس اوربا، طيلة تاريخه لم يكن متحمسا ولا محتاجا لأحتلال ( الضفة الاوربية)، وذلك لاسباب جغرافية عديدة، منها: ان الارتباط الجغرافي المباشر للشرق مع آسيا وافريقيا، يضعف حاجته الاقتصادية والاستراتيجية للضفة الغربية. ثم هنالك السبب التضاريسي والمناخي الذي يجعل من الصعوبة جدا على الشرقيين احتلال اوربا: شدة البرد والامطار والثلوج وكثرة الغابات والتضاريس الجبلية الصخرية الصعبة، بالاضافة الى شدة سكان اوربا وقواهم البدنية والحربية بسبب المناخ البارد والصعب الذي لا يسمح بالبقاء احياء سوى الاشداء. لهذا اكتفى الشرقيون طيلة التاريخ بالعلاقات التجارية والسكانية السلمية. وقد اشتهر (الفينقيون: الكنعانيون) من الشام وشمال افريقيا(قرطاجة) الذين انتشرت قواعدهم التجارية في غالبية الضفاف والجزر الاوربية، وهذا يفسر انتشار الجينات (الفينقية: J و Eالسامية الحامية) بين سكان اوربا. وقد دام هذا النشاط لحوالي الف عام، حتى تم قمعهم وتدمير مركزهم(قرطاجة) من قبل الرومان في القرن الثالث ق.م. لكن الاحتلال الاول والحقيقي لاوربا من قبل اهل الشرق، تمثل بالفتح العربي الاسلامي للأندلس الذي دام عدة قرون حتى سقوط(غرناطة: 1492). وكذلك سيطر العرب على(جزيرة صقليا) حتى عام 1060 حيث سيطر عليها النورمنديون.

ثانيا: احتلالات اوربا لـ(العالم الشرقي: العربي):

كما وضحنا، فأن جغرافية (اوربا) التي جعلتها مجاورة فقط لـ(العالم الشرقي)، ومن خلاله وحده يمكنها الاتصال التجاري بآسيا وافريقيا، اضطرها طيلة التاريخ الى احتلال (الضفة الشرقية للبحر المتوسط). لهذا فأن هذه الاحتلالات الاوربية للشرق كانت اطول زمنيا باضعاف الاضعاف وتجاوزت الالف عام، وشملت جميع الضفة الشرقية من العراق والشام ومصر حتى ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. بل في العصور الحديثة شملت العالم العربي كله. وهذه جردة تذكيرية سريعة:

1ـ الاحتلال اليوناني: بين القرن الرابع ق.م حتى الاحتلال الروماني حوالي القرن الاول م: وقد شمل خصوصا العراق والشام ومصر، حيث تقاسمتهما سلالتان يونانيتان: السلوقية والبطلمية.

2ـ الاحتلال الروماني: بين القرن الثالث ق.م حتى القرن الرابع م: حيث استبدلت بها(الامبراطورية البيزنطية). علما بأن هنالك العديد من الكنعانيون الفينقيون قد اصبحو اباطرة في روما. ان مؤسس هذه السلالة الفينقية هو: (سيبتيموس سيفيروس: الفينقي الليبي) ثم ابنيه(كركلا، وغيتا) و(ماكرينوس: الجزائر) و(إيل جبل: سوريا) و(سيفيروس ألكسندر: لبنان) و(فيليب العربي: سوريا).( )

3ـ الاحتلال البيزنطي، حوالي 400 م وحتى الفتح العربي الاسلامي : يتوجب توضيح مسألة مهمة: ان (الدولة البيزنطية)، من الناحية الجغرافية المكانية هي نفسها تماما (الدولة العثمانية) التي مركزها في (الاناضول: تركيا الحالية) وعاصمتها هي نفسها(اسطنبول العثمانية) والتي كانت تحمل اسم (القسطنطينية: Constantinop). لحالة استثنائية ولاسباب (دينية وثقافية)، فأنه يصح احتساب (الدولة البيزنطية: المسيحية اليونانية) على (اوربا)، واحتساب (الدولة العثمانية: المسلمة التركية) على آسيا والشرق.

4ـ الاحتلال الصليبي: 1096 - 1291م: لقد تركزت الحملات الصليبية على بلاد الشام بحجة تحرير (القدس وقبر المسيح)، حيث تشكلت خلالها اربعة امارات صليبية استمرت قرنين، في (الرها وانطاكيا وطرابلس والقدس).

5ـ تغيير الجغرافية، والاحتلالات في العصر الحديث:
حتى نهايات 1400م وحركة الكشوفات البحرية عن طريق(المحيط الاطلسي) واكتشاف امريكا واستراليا، وبلوغ الهند، كان (البحر المتوسط) هو الوسيط الوحيد لتواصل (اوربا) مع آسيا وافريقيا. وهذا يعني ان (الضفة الشرقية: العربية حاليا) بقسميها الافريقي وألآسيوي، كانت الجار الوحيد والمجال الحيوي المحتم الذي يتوجب التعامل معه سلما او احتلالا، كي تعيش اوربا وتتواصل اقتصاديا وبشريا وحضاريا مع باقي العالم. لكن بعد الكشوفات البحرية، ضعفت اهمية البحر المتوسط، وهبطت ايطاليا، وظهرت قوى اوربية استعمارية جديدة، كلها تقع على الاطلسي: البرتغال واسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا وبريطانيا. ثم تشكل عالم جديد هو (العالم الغربي) الذي يجمع اوربا الغربية وامريكا الشمالية واستراليا. اثنائها بدأ (عصر النهضة الاوربية) وهي الحقبة التي ادت الى نهاية الاندلس وسقوط غرناطةعام (1492). وبدأت الحملات الاستعمارية نحو (العالم العربي)، وبدأت باحتلال البرتغاليين لثغر سبتة المغربي عام 1413. وقد تمكن(المغاربة) من تحقيق اول واكبر انتصار ضد الاوربيين في العصر الحديث: (معركة وادي المخازن: 1578) التي انهزم فيها الجيش البرتغالي وقّتل فيها ملكهم مع حاشيته.

منذ اعوام 1500 توسعت هذه الاحتلالات الغربية من شواطئ الاطلسي المغربية حتى البحر الاحمر والخليج العربي. وكان حملة نابليون على مصر(1798) اكبر هذه الخطوات الاستعمارية. ثم الاحتلال الفرنسي للجزائر(1830). وبلغ الاجتياح الاستعماري الاوربي للعالم العربي ذروته مع الحرب العالمية الاولى ونهاية الدولة العثمانية، بالاحتلال الفرنسي البريطاني لبلدان الشام والعراق. ولا زالت (اسرائيل) دليلا مستمرا على هذا الاستعمار الغربي. وفي الحقبة الاخيرة ونهاية المعسكر السوفيتي، حصل الهجوم(الديمقراطي التقدمي؟!) الغربي بعمليات اشعال الحروب الاهلية للانتقام من الدول التي عارضت السياسة الاستعمارية: الجزائر والعراق واليمن وليبيا وسوريا..
ــ

لمطالعة دراستنا هذه مع صورالخرائط والمصادر العربية والاجنبية، في موقعنا الشخصي:
https://www.salim.mesopot.com/hide-feker/160-%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D8%B1%D8%A8%D9%8A.html



#سليم_مطر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات العلم والتطور: نعم، العلم نور، ولكن ابدا ليس للاخلاق ...
- لماذا(العلمانية) نجحت في اوربا، و(استحالت) في العالمين العرب ...
- الى كهنة وشيوخ الحداثة الليبرالية، اليسارية: الديمقراطية وال ...
- الاديان العالمية، والجدالات التشكيكية بوجود مؤسسيها وكتبها ا ...
- الى المتشككين بتاريخ الاسلام الاول وكتابه ونبيه، نعم هذا من ...
- الاسلام والعربية، ليسا فقط نتاج السماء والصحراء، قدرما نتاج ...
- مشكلة التعامل مع زعماء تاريخنا: الخليفة معاوية، مثالا!
- ويكيبيديا(النسخة العربية)، والتشويه (العنصري الكردي) للتاريخ ...
- علي الوردي ودوره الخطير في نشر(العنصرية الذاتية) واحتقار الع ...
- ها هو الانقسام الجديد والتاريخي الكبير في الثقافة الغربية، ب ...
- حول مطالبة قادة الاقليم ب(الكونفدرالية) بدلا من ( الفدرالية) ...
- (اكراد النهرين): العراق وسوريا، ومراحل تاريخهم الخمس، منذ ال ...
- أكراد العراق وسوريا، واصولهم المشتركة مع سكان البلدين منذ فج ...
- روسيا، البعبع الدائم لاوربا الغربية: الاسباب الجغرافية والتا ...
- أسرار الحياة والوجود بين (العلمويين) و(الروحانيين)؟!
- النقلات التأسيسية الكبرى في تاريخ الدولة العراقية!
- لماذا العداء للعباسيين والتقديس للصفويين؟! فضل العباسيين على ...
- كتاب تاريخ العراق: الارض والشعب والدولة
- مرض الحنين الى الفحل الاجنبي من قبل العديد من المثقفين العرا ...
- ماهي الحضارة الشرقية القديمة:(العراقية المصرية الشامية): م ...


المزيد.....




- اللاجئ السوري بين الإنسانية والعنصرية
- شارك في صدّ هجوم إيران.. تعرّف على التحالف العسكري الإقليمي ...
- غالانت: لا خيار لإسرائيل سوى الرد على إيران
- مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو
- -سي إن إن- نقلا عن مسؤولين إسرائيليين: تل أبيب أرجأت خططها ل ...
- تونس.. فتح تحقيق ضد رئيس سابق للبلاد
- مصر.. الكشف عن موعد عيد الأضحى فلكيا
- البيت الأبيض يعارض الفصل بين المساعدات المطلوبة لأوكرانيا وإ ...
- بالفيديو.. مذيعة تحرج كاميرون بسؤال عن رد فعل بريطانيا في حا ...
- بريطانيا..إعصاران يجتاحان بعض المناطق و450 ضربة صاعقة تصل إل ...


المزيد.....

- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن / مرزوق الحلالي
- أزمة الطاقة العالمية والحرب الأوكرانية.. دراسة في سياق الصرا ... / مجدى عبد الهادى
- الاداة الاقتصادية للولايات الامتحدة تجاه افريقيا في القرن ال ... / ياسر سعد السلوم
- التّعاون وضبط النفس  من أجلِ سياسةٍ أمنيّة ألمانيّة أوروبيّة ... / حامد فضل الله
- إثيوبيا انطلاقة جديدة: سيناريوات التنمية والمصالح الأجنبية / حامد فضل الله
- دور الاتحاد الأوروبي في تحقيق التعاون الدولي والإقليمي في ظل ... / بشار سلوت
- أثر العولمة على الاقتصاد في دول العالم الثالث / الاء ناصر باكير
- اطروحة جدلية التدخل والسيادة في عصر الامن المعولم / علاء هادي الحطاب
- اطروحة التقاطع والالتقاء بين الواقعية البنيوية والهجومية الد ... / علاء هادي الحطاب
- الاستراتيجيه الاسرائيله تجاه الامن الإقليمي (دراسة نظرية تحل ... / بشير النجاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - سليم مطر - عشرة الاف عام من تاريخ العلاقات بين العالمين العربي والاوربي!