أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد زايد - لم لا يكون التفسير النهائي للكون الكون ذاته؟














المزيد.....

لم لا يكون التفسير النهائي للكون الكون ذاته؟


أحمد زايد

الحوار المتمدن-العدد: 7774 - 2023 / 10 / 24 - 18:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لم الله هو الأزلي والكون لا؟
لم ينتهى التفسير الأخير للوجود عند الله وليس الكون ذاته؟
من خلق الله؟ إن كنت ستقول أنه أزلي ولا أحد خلقه؟ فلم لا توفر خطوة وتقول إن الكون هو الأزلي ولا أحد خلقه؟

الجواب على هذا السؤال موجود في كتب عمرها آلاف السنين وهو هو نفس الجواب الموجود الآن في أحدث الكتب اللاهوتية لكن بصياغات جديدة تواكب تطورات العصور وما زال الملاحدة الجدد يكررونه كما كرره إخوانهم السابقون منذ آلاف السنين.

الكون؛ صفاته: --» ممكن، قابل للتغير، مركب.
السبب الأول الذي ينتهى عنده تفسير الوجود يجب منطقياً أن تكون صفاته: --» غير قابل للتغير، ضروري، بسيط. هذه الصفات لا تنطبق على الكون لذلك الكون لا يمكن أن يكون هو الإله الذي ينتهى عنده التفسير.

الكون الذي نراه ممكن عقلي ودليل ذلك أنه لا تناقض منطقى في افتراض عدم وجوده، وقابل للتغير فلا تناقض منطقى في افتراض وجوده بهيئة غير الهيئة التي هو عليها، أي عقل سليم عندما يقابل شيء ممكن الوجود وقابل للتغير يسأل لم هو موجود أصلاً طالما وجوده ليس ضرورة منطقية ك الجزء أصغر من الكل أو أي جسم يجب أن يشغل حيز أو المثلث له ثلاث أضلاع؟ ولم هو بهذه الحالة وليس على حالات أخرى ممكنة كان يمكن أن يكون عليها؟ لم الكون ب ٣ أبعاد مكانية وليس بعدين؟ لم فيه ٤ قوى أساسية وليس ٧؟ لابد من سبب/أسباب سابقة على هذا الممكن القابل للتغير رجحت وجوده على عدمه وجعلته بشكل معين دون أشكال أخرى ممكنة كان يمكن أن يكون عليها وطالما هو مسبوق "بشيء/أشياء" فلا يصح القول بأزليته إذ أن الأزلي بالتعريف ليس قبله ”شيء/أشياء“.



#أحمد_زايد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التوفيق بين قصة آدم وحواء والتطور
- اتصالات لا يمكن تفسيرها - مترجم
- هل جعل داروين الإلحاد معقولاً؟
- عودة الفلسفة الثنائية للعقل في العالم الأكاديمي الغربي
- منشأ الحياة، الطبيعة أم ذكاء واعي؟
- نقد للعلموية
- تجارب الإقتراب من الموت
- لماذا أراك وحدك دون جميع النساء؟؟؟


المزيد.....




- وزير خارجية الإمارات يعلق على فيديو سابق له حذر فيه من الإره ...
- سموتريتش لنتيناهو: إذا قررتم رفع الراية البيضاء والتراجع عن ...
- DW تتحقق - هل خفّف بايدن العقوبات المفروضة على إيران؟
- دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين بعد مز ...
- الدفاع الروسية تعلن ضرب 3 مطارات عسكرية أوكرانية والقضاء على ...
- -700 متر قماش-.. العراق يدخل موسوعة -غينيس- بأكبر دشداشة في ...
- رئيس الأركان الإسرائيلي يصادق على خطط المراحل القادمة من حرب ...
- زاخاروفا: روسيا لن تساوم على أراضيها الجديدة
- اكتشاف ظاهرة -ثورية- يمكن أن تحل لغزا عمره 80 عاما
- بري عقب لقائه سيجورنيه: متمسكون بتطبيق القرار 1701 وبانتظار ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد زايد - لم لا يكون التفسير النهائي للكون الكون ذاته؟