|
رَقِيمُ الطفولةِ قراءة في نص الشاعر -علي الوائلي- (شيء من الذاكرة)
حسين عجيل الساعدي
الحوار المتمدن-العدد: 7766 - 2023 / 10 / 16 - 00:47
المحور:
الادب والفن
رَقِيمُ الطفولةِ قراءة في نص الشاعر "علي الوائلي" (شيء من الذاكرة) بقلم/ حسين عجيل الساعدي
(على الإنسان أن يستعير لسان الطفولة كي يجرؤ على قول الحق) الروائي الليبي "إبراهيم الكوني" (شيء من الذاكرة)
طفولتي البريئة تخترق غيمة الصمت تستعيد ذاكرتي تنفث دخان سيجارتي بملامح وجهي المتعب تقص لي حكاية اعتدت سماعها بلا ملل
الطين يفترش نفسه عند باب مدرستي وجه معلمي الباسم يقتحم بؤس ملامحي والدموع تتهاوى على قدمي المتسخ السؤال بين عينيه لما الحزن يا ولدي ؟ وانت تخالط طين سومر
من هنا ،،، ابتدأ العشق عند اول شهقة نفس تحمل عطر انكيدو المعتق ويدي تهرب مني تطالس الارض الوله يأخذ سبابتي لترسم اول قيثارة تعزف لحن الخلود
انتهى العزف على وقع اقدامها سومرية ،،، تشبه خبز امي القت تحيتها وجوريةً وقبلة ثم ،،، ثم ماذا ؟ رحلت حيث لا ادري
القراءة// أجمل من يتحدث عن الطفولة هم الشعراء، التي شكلت جانب مهم في أعمالهم، فكانت مسألة توظيفها ركناً بارزاً في الشعر العربي الحديث، حتى أصبحت (ذاكرة الطفولة) ظاهرة تركت أثرها في نتاج شعراء الحداثة الشعرية. لإنها امتدادهم الروحي، المرتبط في وعيهم. توسد الشاعر "علي الوائلي" ذاكرته ليستل منها بعض الذي مضى من طفولته، الذي لا يزال يعيشها بكل معانيها، وينهل من عوالمها، أفكاره، فتمثل له قيمة وجودية، لإن الشاعر يستغرق في عالمه الشعوري، بسبب هيمنت الذاكرة على جزء كبير مما شاهده في طفولته من أحداث بقيت عالقة في عقله الباطن أو اللا وعي. فصورة الطفولة تنمو داخل الشاعر مع النص الشعري. فهي ينبوع غزير لا ينضب. سنركز الاهتمام على النص الذي منح الشاعر "علي الوائلي" قوة من أجل أن يعيد توازن ذاته، لإنه يعيدنا إلى طفولة الشاعر، وما يحمل من أوزارها. في النص يعود الشاعر بذاكرته لمكامن الطفولة الاولى، والحنين إليها، وهو حنين إلى الحرية المطلقة والصدق والبراءة. ويبدو أن الرجوع إلى الطفولة حالة من اغتراب روحي وجسدي، وملاذ نفسي أمن ، يلجأ إليه الشاعر، لأستعاد صور طفولته، لإن الطفولة على حد تعبير الفيلسوف الفرنسي "بول ريكور" (تسمح لي أن أذهب صعودا من دون أي قطيعة مع الحاضر المعاش، إلى الأحداث الأبعد في طفولتي)، ولإنها تأمن استمرارية ذلك الطفل في دواخلنا، الذي يجد نفسه وحيداً لائذاً في عمق لا وعي طفولته. إن النص الشعري المعاصر لا يمكن قراءته بمعزل عن العنوان، الذي يعد خطاباً موازياً للنص، وعليه ينبني النص، ويحيل المتلقي إلى مضمونه الشعري، لأنه يختزل النص بأكمله. ولأجل الوصول إلى تحليل فضاء النص، وأدواته وجمالية تشكيله، فثمة أكثر من قراءة لتحليل العنوان، من خلال إعادة قراءة النص. فالعنوان جاء ليجتزء (شيء من الذاكرة) والوقوف عند محطات هذا الشيء. كتب الشاعر "الوائلي" النص بوعي تخيلي ينسجم مع رغبته في استدعاء عالمه الطفولي، ليسقط عليه انفعالاته، وينساق وراء شغفه بهذا العالم. حين يجد نفسه وحيداً لائذاً في عمق لا وعي طفولته. فهو يشتغل على استحضار واستنطاق ذاكرته. فالنص يقع تحت ضغط العامل النفسي للشاعر، الذي يهرب الى طفولته ويستنطقها عن طريق استرجاع مواقف اختزنت في ذاكرته. تميز النص بالتكثيف الشعري والدلالي والتنوع الأسلوبي الذي يمزج الشعر بالسرد ويكسر الحدود بينهما، ويقارب بين لغة الشعر وخطابها الشعري. الشاعر "الوائلي" اشتغل على حلم طفولة من أجل تعويض الواقع، لإن النص لايخلو من انفتاح الذاكرة واستنطاق الحلم، لإن ثمة ذاكرة تملي على الشاعر، كونها تسرد ما حدث. جاء بناء النص عبارة عن نصوص متجاورة، يقوم على (أربعة) مقاطع تفصل بينها بياضات، ذات مغزى، تتضح من خلال رابط يميز البناء الدلالي لكل مقطع، الذي تتمحور حوله بؤرة مركزية ذات معاني دلالية متنوعة من مقطع لآخر، فلا يمكن الفصل بين هذه المقاطع في فهم المعنى. فعبر هذه الرؤية يعيد الشاعر ترتيب محطاته التي شكلت مراحل طفولته. اعتمد الشاعر على صور شعرية قائمة على الانزياح الدلالي الذي يستند على الاستعارة والتشبيه. وقدرته في نسج لغة تحاكي الدال والمدلول تبرر أعتماد النص على تقنية المونولوج الداخلي أو حوار الذات مع نفسها. يبتدئ المقطع الأول، بفذلكة تقود الى طفولة الشاعر وهو يستعيد ذاكرة، تقص له حكاية اعتاد سماعها بلا ملل.
(طفولتي البريئة تخترق غيمة الصمت تستعيد ذاكرتي تنفث دخان سيجارتي بملامح وجهي المتعب تقص لي حكاية اعتدت سماعها بلا ملل)
الشاعر يبحث في أرشيف الطفولة، لأنه عالم ثري من الداخل، بمثابة كون شعري لذات شاعرة تسافر في عوالم الطفولة، يستعيد صور من الذاكرة، التي كانت بوابة لاسترجاع حكاية استلها من خزين طفولته.
(الطين يفترش نفسه عند باب مدرستي وجه معلمي الباسم يقتحم بؤس ملامحي والدموع تتهاوى على قدمي المتسخ السؤال بين عينيه لما الحزن يا ولدي ؟ وانت تخالط طين سومر)
يتجاوز الشاعر ذاكرته الى عمق تاريخي (سومر وأسطورة انكيدو والقيثارة) يتمنى لو يحدث ذلك، كمتنفس روحي، ولجوء الى أعماق الذاكرة، هروباً من ألم الواقع.
(من هنا ،،، ابتدأ العشق عند اول شهقة نفس تحمل عطر انكيدو المعتق ويدي تهرب مني تطالس الارض الوله يأخذ سبابتي لترسم اول قيثارة تعزف لحن الخلود)
يتشكل فضاء الذاكرة على أبعاد زمنية: الماضي والحاضر، والمستقبل. فقد استعار الشاعر عملية التداعي الحر في استكتشاف أفكاره وذكرياته ومشاعره الحقيقية، وكل ما يجول في ذاكرته في المقطع الأخير.
(انتهى العزف على وقع اقدامها سومرية ،،، تشبه خبز امي القت تحيتها وجوريةً وقبلة ثم ،،، ثم ماذا ؟ رحلت حيث لا ادري).
#حسين_عجيل_الساعدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تجليات البنية السردية في نص الشاعر الدكتور -علي لعيبي-
-
بُلبالة- السومرية..شاعرة أم مغنية؟
-
تكثيف العبارة وأختزال المعنى في نص الشاعر -يحيى السماوي-
...
-
-إنخيدوانا- (هي التي كتبت) الأميرة ، الكاهنة ، الشاعرة
-
الريادة السومرية للحداثة - رؤية -
-
(حكمة سومر أم فلسفة اليونان)
-
البنية التركيبية والدلالية قراءة في نص الشاعر -حميد الساعدي-
-
صراخ الصمت المقيد قراءة في نص الشاعر -مازن جميل المناف- (معا
...
-
دلالة المدينة قراءة في نص الشاعر -علاء الدين الحمداني-
-
من هو ؟!! في ديوان الشاعر -فاضل حاتم- (وحده يكتب وصاياه الأخ
...
-
التمركز حول الذات قراءة في ديوان الشاعر -فاضل عباس- (أتكون
...
-
سيميائية العنوان في ديوان الشاعر -كمال الشاطي- (صخب الصمت)
-
العنونة وثنائية الضوء والظل قراءة في ديوان الشاعر -د.علي حسو
...
-
نص الجسد و لذة النص قراءة في نص الشاعر -فائز الحداد- (هيبتان
...
-
الأنا والآخر قراءة في نص الشاعرة التونسية -د. آمال صالح- (ال
...
-
وخزات اللاوعي) في شعر -جاسم ال حمد الجياشي-
-
الصورة الذهنية في ديوان الشاعر علاء الدين الحمداني (زغ
...
-
دراسة في نص الشاعر -جاسم آل حمد الجياشي- (أوهام موصدة / ومفا
...
-
فيافي الغربة
-
تجليات الاغتراب قراءة في نص الشاعر جاسم آل حمد الجياشي (تسوي
...
المزيد.....
-
جالك كلية ايه.. اعرف نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام
...
-
اشتراك IPTV مميز: أكثر من 50,000 قناة عالمية وأفلام بجودة فا
...
-
افتتاح الأسبوع الثقافي الكويتي في روسيا (صور)
-
مصر.. داعية صوفي -متحرش- يثير ضجة على مواقع التواصل وعلاقاته
...
-
-مستشفى الشفاء- وتوزيع الجوائز يسدلان الستار على مهرجان الجز
...
-
لمتابعة أفضل أفلام الكرتون.. تردد قناة كرتون نتورك الجديد عل
...
-
“موقع التنسيق الالكتروني tansik.digital.gov.eg“ نتيجة تنسيق
...
-
الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في -الجانب الآخر- على الجزيرة
...
-
ديمي لوفاتو تدعو لحماية الفنانين الأطفال في فيلمها الوثائقي
...
-
انطلاق فعاليات -مهرجان السينما الكردية- في موسكو
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|