أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عجيل الساعدي - تكثيف العبارة وأختزال المعنى في نص الشاعر -يحيى السماوي- (لو أنني)














المزيد.....

تكثيف العبارة وأختزال المعنى في نص الشاعر -يحيى السماوي- (لو أنني)


حسين عجيل الساعدي

الحوار المتمدن-العدد: 7677 - 2023 / 7 / 19 - 14:22
المحور: الادب والفن
    


تكثيف العبارة وأختزال المعنى
في نص الشاعر "يحيى السماوي"
(لو أنني)
بقلم / حسين عجيل الساعدي

(أول نجاح لخيال الشاعر هو الابتكار أو العثور على الفكرة)
الشاعر والناقد الإنكليزي
"جون درايدن"
النص//
لـو أنني ...

لـو أنني الربيـعُ
لـمـا تـركـتُ صـحـراءً إلآ وأقـمـتُ فـيـهـا
مـهـرجـانَ خُـضـرتـي ..
*
لـو أنني الخـريـفُ لانـتـحـرتُ
كـي لا تـحـنـي الـوردةُ رأسَـهـا
خـجَـلا ً مـن الـفـراشــات ..
*
لـو أنني مـطـرٌ لـَواصــلـتُ بـكـائـي
كـي تـضـحـكَ الـسـنـابـلُ
وتـسـتـعـيـدَ الـجـداولُ الـخـرسـاءُ حـنـجـرةَ الخـريـر ..
*
لـو أنني ســوطٌ
لـَـجَـلـدتُ الـجـلاّد ..
*
لـو أنني فِـراءٌ
لـَـكـسَـوتُ أقـدامَ الـحـفـاة ..
*
لـو أنني طـاعـونٌ
لاتـَّـخـذتُ لصوصَ المنطقة الخضراء
حـقـلاً لِــمِـنـجـلـي ..
*
لـو أنني كـرسـيُّ عـرشِ قصـر الـخـلافـة ِ
لـَتـحـوَّلـتُ الـى خـازوق
كـي لا يـتـقـاتـلَ الـدهـاقـنـةُ مـن أجـل الـجـلـوس عـلـيَّ !
*
لـو أنني حـرف الـراء
لـهـربـتُ مـن كـلـمـة " الـحـرب " ..

القراءة//
يمثل العنوان مفتاحاً إجرائياً في التعامل مع النص في بعديه الدلالي والرمزي، والشاعر "يحيى السماوي" أختار عنواناً يمثل علامة سيميائية دالة على ذات مأزومة، جاء منسجماً مع سياق النص، وكأنه لبنة من لبناته، فجملة (لو أنني)، جاءت كمدخل خطابي، إنفعالي، ذاتي، داخلى، مونولوجي أعتمد الحوار الداخلي لطرح أماني تعكس رؤى الشاعر، وجدل الواقع، فكان نتاج تداعيات مرتبطة بأحتمالية، فرضها عنوان (لو أنني)، ترتقي الى جدل الذات مع الواقع، فنرى العنوان مهيمناً على الكينونة البنيوية للنص، كاشفاً دلالات ورؤى المتن النصي، وعليه جاء وفق مبنى، ناشئ عن تمنّ، ومترابط مع المضمون والحدث النصي، تاركاً أثراً في أجزاء النص، كلازمة متعددة المعنى، أبتلع بها الجزء الأكبر من مساحة النص. وأخضع النص لسلطته المركزية حين تجلى حضوره الفعلي في كل أجزاء النص.
الحرف (لو) حمل عنوان ودلالات وأساس قام عليه النص، وأعطى أشكالاً زادت من جمالية النص الشعري مع كل ما يحويه من ألم وجداني، كونه حافظ على الدلالة برموز مختلفة، وأكسب النص إيقاعاً داخلياً، فهو حرف دال على العرض والوصل والتمني، فالدلالة اللغوية للحرف (لو) تتحكم في الصورة الشعرية في إيجاد معنى دلالي وفي تأويل الحدث.
عندما ندخل فضاء النص نجد أن الشاعر أشتغل على تجزئة وتفكيك النص الواحد الى نصوص، و(تجزئة النص هي عملية تقسيم النص المكتوب إلى وحدات ذات معنى)، يكتب الشاعر "يحيى السماوي" نمط شعري أبداعي، في أغلب كتاباته، فهو يقدم نمطاً تعبيرياً متميزاً بمعطياته الفنية وتقنياته الشكلية والأسلوبية (صورة وتخييل ورؤية مكثفة)، وأبرز تجليات هذا النمط الشعري تقسيم النص الى أجزاء نصية تخضع لرؤية الشاعر، فهو حريص أن يجعل أجزاء النص تتعالق مع بعضها.
في نص (لو أنني) جاءت أجزائه مترابطة مع بعضها وبمعان متعددة، ذات طاقة جمالية عبارة عن لوحات تعبيرية مدهشة، فهي تمثل جزئيات متكاملة لنص كلي، تتناغم مع المعنى والسياق العام للنص. هذه التعددية في الأجزاء تؤدي الى تعدد المعاني والدلالات وتلتقي بالتمني. لقد (اعتبر النحاة الاتساق بين أجزاء النص وتناغم المعاني والألفاظ ركيزةً أساسيةً في قبول النص لدى المتلقي).
نحن أمام بناء نص يتغذى على مفردات واقعية ووقائع يومية معاشة، حولها الشاعر الى رؤى. كانت الحالة النفسية هي نقطة أنطلاق الشاعر، فنرى النص جاء متكاملاً، دقة في المعنى، وجزالة في اللفظ، يتفاعل داخلياً ويؤثر نفسياً وأنفعالياً، ويعبر عن حالة من الإغترابِ النفسي تتملك الشاعر، في عمق ذاته تمني يشكل عمق رؤاه، ووفق هذا التمني يعيد تشكيل ذاكرته، فهو يحاور ذاته ويتمنى أن يفهمها الأخر بوضوح. فهو يتحدث ببساطة وعفوية ولغة تقترب من لغة التخاطب اليومي. كذلك يحمل النص إيقاعاً يختزل فيه جملاً متدفقة المعاني دالة على التمني في إطار (ومضة الشعرية).
الشكل مفهوم يخلق رؤية تحرك النص وتنتج دلالة وتصورات ذهنية، وهو (تشكيل بنائي للغة داخل النص الادبي وانتاج للمعنى والدلالة)، ويمكن الكشف عنه في نص الشاعر "يحيى السماوي" النابع من سيميائية كل جزء، من خلال التحولات الأسلوبية والإيقاعية والتشكيلية التي تقدمها هذه الأجزاء، التي بنيت على تنوع الأيقاع الشعري والتكثيف والأختزال وتعدد الصور الشعرية.
يتألف النص من ثمانية أجزاء، متفاوتة الطول والقصر وفق تدفق شعوري، في كل جزء رؤية مختلفة عن الأخرى، كتبها الشاعر "يحيى السماوي" عن وعي ورؤيا فنية، وأسلوب سردي، ينتج فضاءات شعرية مترابطة، تعكس صورة الأنفعال النفسي وتأثيراته.
أستعمل الشاعر سمة فنية في عرض النص، حين وزع النص على محورين شكلا البؤرة المركزية فيه وهما؛ المحور الاول، نص شعري يظهر في طريقة بنائه، والمحور الثاني، نصاً سردياً، يسوق الحادثة ويعنى بتفصيلها، ويعيد تشكيل النص في قالب فني، يجعله يرتقي في قدرته على تصوير الحالة والتعبير عنها.
في النص هناك تدرج في تشكيل الصورة الشعرية لكل جزء، فكل صورة لها مفرداتها وأفكارها ومضامينها، في هذا التدرج أنتقل الشاعر من أزمته الفردية التي هي أزمة انكسار الذات اتجاه قضاياه الى أزمة الإنسان بصورة عامة.
الشاعر "يحيى السماوي" في النص هو المرتكز بمعاناته وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية، وتجربة لها الأثر والقيمة الدلالية، يمكن أن نصل من خلالها إلى إدراك هذه التجربة.
ومن أجل أن نصل الى خاتمة النص والمعنى الكامل له، نقول أن النص هو اجترار ما يراه الشاعر في حياته والتغيير الذي يريده، هو جدلية الحوار الداخلي بين ذات الشاعر والظروف المحيطة به التي لا يمكن تغييرها وفق ما يريد. أضافة الى أن للنص امتدادات فكرية هي خارج أطار النص الشعري.



#حسين_عجيل_الساعدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -إنخيدوانا- (هي التي كتبت) الأميرة ، الكاهنة ، الشاعرة
- الريادة السومرية للحداثة - رؤية -
- (حكمة سومر أم فلسفة اليونان)
- البنية التركيبية والدلالية قراءة في نص الشاعر -حميد الساعدي-
- صراخ الصمت المقيد قراءة في نص الشاعر -مازن جميل المناف- (معا ...
- دلالة المدينة قراءة في نص الشاعر -علاء الدين الحمداني-
- من هو ؟!! في ديوان الشاعر -فاضل حاتم- (وحده يكتب وصاياه الأخ ...
- التمركز حول الذات قراءة في ديوان الشاعر -فاضل عباس- (أتكون ...
- سيميائية العنوان في ديوان الشاعر -كمال الشاطي- (صخب الصمت)
- العنونة وثنائية الضوء والظل قراءة في ديوان الشاعر -د.علي حسو ...
- نص الجسد و لذة النص قراءة في نص الشاعر -فائز الحداد- (هيبتان ...
- الأنا والآخر قراءة في نص الشاعرة التونسية -د. آمال صالح- (ال ...
- وخزات اللاوعي) في شعر -جاسم ال حمد الجياشي-
- الصورة الذهنية في ديوان الشاعر علاء الدين الحمداني (زغ ...
- دراسة في نص الشاعر -جاسم آل حمد الجياشي- (أوهام موصدة / ومفا ...
- فيافي الغربة
- تجليات الاغتراب قراءة في نص الشاعر جاسم آل حمد الجياشي (تسوي ...
- الشاعرة السومرية أنخيدوانا شكسبير الادب السومري
- سيميائية العنوان في ديوان الشاعر -كمال الشاطي- ...
- جدلية الألم و الحزن في الشعر العراقي المعاصر


المزيد.....




- بدور القاسمي توقع اتفاقية لدعم المرأة في قطاع النشر وريادة ا ...
- الممثل الفرنسي دوبارديو رهن التحقيق في مقر الشرطة القضائية ب ...
- تابع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 22 .. الحلقة الثانية وا ...
- بمشاركة 515 دار نشر.. انطلاق معرض الدوحة الدولي للكتاب في 9 ...
- دموع -بقيع مصر- ومدينة الموتى التاريخية.. ماذا بقى من قرافة ...
- اختيار اللبنانية نادين لبكي ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينم ...
- -المتحدون- لزندايا يحقق 15 مليون دولار في الأيام الأولى لعرض ...
- الآن.. رفع جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024 الشعبتين الأ ...
- الإعلان الثاني.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 158 على قناة الفجر ...
- التضييق على الفنانين والمثقفين الفلسطينيين.. تفاصيل زيادة قم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عجيل الساعدي - تكثيف العبارة وأختزال المعنى في نص الشاعر -يحيى السماوي- (لو أنني)