أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الحج والأزهر / زى المرأة / لحم الخنزير فى المدارس )















المزيد.....

عن ( الحج والأزهر / زى المرأة / لحم الخنزير فى المدارس )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7723 - 2023 / 9 / 3 - 18:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول
انا أتخيل كثيرا للمستقبل ، مثلا في المستقبل باذن الله عز و جل ، اذا تولى أهل القرآن يوما ما المسجد الحرام و شعيرة الحج ، حسب فهمي لمنهجكم لا يجوز ان نرد مسالم عن البيت من مختلف العقائد و الاديان ، ولكن مثلا ملابس الاحرام هل يحق لاهل القرآن منعها في المسجد الاحرام لانها تسيء لحرمة البيت لعريها ، هل يحق لاهل القرآن هدم الجمرات و منع المحمديين من الرجم ، هل يحق لاهل البرآن ان يمنعو المحمديين من التجمع باعداد هائلة في يوم التاسع و اجبارهم على التوزع خلال الاشهر الحرم الاربعة ، هل يجب ان نسمح للمحديين برفع الاذان السني و الشيعي في المسجد الحرام بما فيه من اشراك بالله بذكر النبي و اهل بيته في الاذان ، هل يحق لاهل القرآن منع المحمديين من اقامة صلاة الجماعة في المسجد الحرام او اقامة صلاة جمعتهم او صلاة التراويح و القيام في رمضان و صلاتي عيدهم و صلاة خسوفهم و غيرها ، المختصر عمي الغالي ، في حال آل المسجد الحرام و الحج لاهل القرآن باذن الله تعالى هل تكون العبادة في الحرم حصرا على منهج اهل القرآن من أذان و صلاة و صلاة جمعة و يمنع عبادات الاخرين الجماعية بما فيها من تقديس لغير الله جل و علا مع السماح لهم بالزيارة و الصلاة الفردية و الطواف الفردي ، ام يجب تقاسم الحرم مع المحمديين و كذلك الحج زمانيا ، بحيث مثلا ننادي للصلاة و نصلي ثم يؤذن السنة لصلاتهم و يصلون ثم ياذن الشيعة و يصلون و هكذا لمختلف طوائف المحمديين و هل يجب تركهم يديرون حجهم بنفسهم في العشر الاولى من ذو الحجة و يدير اهل القرآن ما تبقى من الموسم بحسب تعاليم القرآن العظيم.
في حال آل الأزهر لأهل القرآن مثلا هل يجوز حظر كتاب البخاري و مسلم و خلافه او ابقائه مع اضافة تحذير انه كتاب مفترى على النبي ، ام اننا يجب ان نسمح للمحمديين بحرية مطلقة في العقيدة حتى لو كانت كذبا و افتراءا على الله و رسوله ؟
هذه مجرد خيالات و احلام ارجو ان تتحقق يوما ما و ان ننتقل من فقه التخيل لارض الواقع .
إجابة السؤال الأول :
أشكرك على أحلام يقظتك ، فأنت تتخيل ما ينشغل به قلبك ، وهو ما يخص الاسلام الذى هجره المنتسبون اليه . وسآخد تخيلاتك بمنهى الجدية ، وأرد عليها اشاركك فى التمنى والتُخيّل ، واقول :
1 ـ بالنسبة للبيت الحرام :
1 / 1 : لا بد أن يكون مثابة للناس جميعا وأمنا طبقا للتعامل حسب الاسلام السلوكى بمعنى السلام ، يأتون خلال الأشهر الحرم من ذى الحجة الى ربيع الأول .
2 ـ طبقا لملة ابراهيم لا بد من تطهير البيت الحرام من كل مظاهر الشرك والابتداع فى الدين، مثل تقديس الكعبة وتقديس ابليس برجم النُّصُب المنسوب اليه ، وزى الاحرام الكوميدى المعبر عن التدين الشكلى الذى يُغفل معنى الاحرام القلبى بالتقوى وحفظ القلب واللسان والجوارح ، وكذا بقية المبتدعات فى الأذان والصلاة .
خارج البيت الحرام الناس أحرار فى دينهم حتى فى حجهم للقبر الرجسى المنسوب ظلما للنبى محمد فى المدينة . الحرية الدينية لا تسرى على المكان الوحيد المخصّص للرحمن جل وعلا : بيته الحرام . وهذا معنى ( البيت الحرام ).
1 ـ بالنسبة للأزهر : لو كان لنا سلطان فى مصر سنفعل الآتى :
1 / 1 : الحرية المطلقة فى الدين فى الاعتقاد والعبادات والتكفير الوعظى مع احترام حرية الآخرين ، وفى بناء المعابد والمؤسسات الدينية للجميع . وبالتالى أن يكون هذا عملا أهليا لا تتدخل فيه الحكومة لأن عملها هو خدمة المواطنين فيما يخص حقوقهم فى الدنيا ، أما ما يخصُّ رب العزة جل وعلا فى الدين فمرجعه اليه جل وعلا يوم الدين .
1 / 2 : ينطبق هذا على الأزهر . لا بد من تحويله الى ما كان عليه فى القرن 19 ، مؤسسة أهلية لا شأن له بالتعليم ، أى تحويل جهازه التعليمى الى الدولة ليكون تعليما موحدا وعلمانيا يواكب العصر . ولأهمية التعليم فى تصنيع الانسان لا بد من إصلاح تعليمى لا يكون الأزهر أو أى مؤسسة دينية دور فيه . وبالتالى أيضا فلا وجود لجهاز حكومى متخصص فى الفتوى ، أى إلغاء ما يسمى بدار الافتاء ، وسائر المؤسسات الحكومية الدينية مثل المجلس الأعلى للشئون الاسلامية .
1 / 3 : طبقا للحرية الدينية المطلقة فللأفراد والجماعات والطوائف واصحاب المذاهب الحق فى أن تكون لهم معابدهم ومؤسساتهم الأهلية وقبورهم المقدسة ، ينشرون فيها ويدرسون فيها دينهم ، وفى مناخ الحرية المطلقة فى الدين وحرية التعبير والنقد والتكفير الوعظى ستنتهى قدسية الأشخاص والكُتُب ، ولن تصمد الخرافات المقدسة للنقد ولن تحتمى بالدولة كما يحدث الآن . ولنتذكر أنه حيث توجد الحرية فى الدين وفى التعبير لا يوجد الإستبداد .
السؤال الثانى
دكتور احمد انا بحثت في موضوع شائك شويه وصعب الاقي فيه اجابات ممكن حضرتك كواحد باحث اكبر مني سناً تعرفه… دلوقتي حوار صغير مع امي في موضوع الحاجاب وقفت عند نقطه بسيطه في البس اثناء الصلاه. مع العلم اني قرأني وبحاول انشر الفكر دا او قدرت وبناشد بيه ومابخفش من حد. ولكن جت نقطه اللبس البنت في الصلاه وماعرفتش الحقيقه… هل لازم الحجاب الي المفروض ملوش علاقه بالاسلام ولا انهي لبس بالظبط الي لازم المرأه والرجل ياخدوا بالهم منهم في الصلاه مثلا؟ . انا شفت حلقه لحضرتك بتشرح ازاي الاسلام ملوش زي رسمي.. بس لازم نحافظ علي بعض الضوابط اتوقع ان حضرتك قولت ان البيكيني مثلا فيه تجاوز او كدا مش فاكر تفسريك هرجع للحلقه تاني في النقطه دي . طبعا السوال هنا لو مش واضح هو هل في زي او مواصفات للبس في الصلاه للبنت او الرجل؟ .
إجابة السؤال الثانى
فى قناتنا على اليوتوب حلقات كثيرة عن زى المرأة وزينتها . ونشرنا كتابا ضخما عن تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى الذكورى ، وفيه فصل عن زى المرأة وزينتها. أرجو أن تقرأ لنا وان تشاهد قناتنا . وأرجو أن توفر وقتنا وجهدنا .
السؤال الثالث :
تحية طيبة للدكتور منصور . اولا الشكر الجزيل لك ولفريقك على المجهود وأثابكم الله عليه خيرا في الآخرة . عندي طفل صغير، سيبدأ زيارة روضة الاطفال في الشهر القادم. الطعام المقدم يحتوي غالبا على لحم الخنزير . يمكننا طبعا ارسال طعامه معه ولكن لا يمكننا ضمان عدم مشاركته باقي الاطفال في طعامهم . ما رأي حضرتك .
إجابة السؤال الثالث :
أرجو التنبيه عليهم بألا يأكل ما فيه لحم الخنزير ، وأن يسمحوا بأن يكون له طعامه الحلال . وبهذا تنتهى مسئوليتك .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب الفلسطيني نهاد ابو غوش حول تداعايات العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وموقف اليسار، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتب الفلسطيني ناجح شاهين حول ارهاب الدولة الاسرائيلية والاوضاع في غزة قبل وبعد 7 اكتوبر، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ( أصحاب الكهف ) بين القرطبى و د رضا عامر
- عن ( الصُّلح مع الكفار / التوبة والغفران / ذهب القلائد على ا ...
- عن المؤرخ اليعقوبى واسطورة جمع القرآن
- عن ( معاناة قرآنى / صلاة الجمعة فى نيو يورك )
- حق الأقباط فى القتال الدفاعى طبقا للشريعة الاسلامية
- عن ( طاقة الانسان والصيام / التمرُّد على أمريكا / ماهية الاس ...
- ( العدل والقسط ) كتاب ( ماهية الدولة الاسلامية ) ب 1 ، ف 2
- عن ( المُلك والملكوت / حب الله والطاعة / الجمل والجمالات / ا ...
- لمحة عن أسماء الله الحسنى جل وعلا
- عن ( تحقيق الدولة الاسلامية / توبة من إزداد كفرا )
- الإخاء الانسانى أساس الاسلام السلوكى بمعنى السلام
- عن ( المسئولية فى التلفظ أو النية / السلام عليكم أم عليكم ال ...
- عن ( لكم دينكم ولنا دين / الأوقاف فى الدولة الاسلامية )
- عالمية الاسلام ضد إنقسام العالم الى معسكرين
- عن ( توفنى مسلما / سليمان والجن )
- عن ( خلق / جعل ) ، التحريم على النفس / النجاح والتوفيق )
- لاسلام و السلام : الدولة الاسلامية دولة مسالمة قوية
- الترادف أساس فى بيان القرآن الكريم
- عن ( المحلل / شبكة الخطوبة / التشابه والاحتلاف بين المحمديين ...
- آه .. يا مصرُ ..!!


المزيد.....




- بعد توجيهات شيخ الأزهر.. بدء إجراءات دعم الطلاب الفلسطينيين ...
- دار الإفتاء تزف بشرى سارة للجميع “موعد شهر رمضان 2024” في ا ...
- استقبليها وابسطي أطفالك.. تردد قناة طيور الجنة بيبي بعد التح ...
- إقبال كبير على الإسلام في الغرب بعد العدوان على غزة
- تداعيات الحرب في غزة: قادة مسلمون أمريكيون يتخلون عن دعمهم ل ...
- ريم (روح الروح) أيقونة خالدة وشاهدة على وحشية الصهاينة
- المقاومة الإسلامية تهاجم أكبر القواعد الأمريكية في سوريا بطا ...
- منذ دخول خيول نابليون الجامع الأزهر حتى الآن.. كيف ستحدث الن ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تعلن استشهاد خمسة من قواتها بضربة ...
- إلغاء إضاءة شمعدان عيد -الحانوكا- اليهودي بسبب حرب غزة يثير ...


المزيد.....

- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة
- ظاهرة الهوس الديني في مصر - مقال تحليلي / عادل العمري
- فرويد والدين / الحسن علاج
- كيف دخل مصطلح العلمانية في الثقافة العربية المعاصرة والحديثة ... / فارس إيغو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( الحج والأزهر / زى المرأة / لحم الخنزير فى المدارس )