أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماجد حاوي الربيعي - تأثير النزاع المسلح الروسي الأوكراني على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الفيزيائية الحيوية















المزيد.....

تأثير النزاع المسلح الروسي الأوكراني على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الفيزيائية الحيوية


ماجد حاوي الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7698 - 2023 / 8 / 9 - 18:39
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يحول النزاع المسلح الروسي الأوكراني المدن إلى ركام، مما يؤثر على الظروف الصحية للسكان والبنية التحتية مثل شبكات المياه والكهرباء وتوافر مياه الشرب في العديد من المدن، وفقًا لصندوق الطوارئ الدولي للأطفال التابع للأمم المتحدة (اليونيسف)، يكافح ستة ملايين شخص في شرق أوكرانيا للحصول على مياه صالحة للشرب. كذلك، أدى إطلاق العناصر السامة من الذخيرة وتدمير البنية التحتية الصناعية إلى زيادة تلوث المياه لعقود، مما أثر على موارد مياه الشرب. هذا الوضع خطير ومن المتوقع أن يتفاقم بمرور الوقت. وهذا سيحد من تحقيق الهدف 6 (المياه النظيفة والصرف الصحي) والأهداف (الهدف 6.1) (تحقيق هدف تحقيق الجميع على نحو منصف على مياه الشرب المأمونة والميسورة، هدف البحث لعام 2030)، (الهدف 6.3) (إعادة التدوير وإعادة التدوير وإعادة التدوير).
أدى تدمير المناطق السكنية والبنية التحتية المتعلقة بالمياه إلى خفض الظروف الصحية بشكل كبير، وخاصة في شرق أوكرانيا، ويهدد الهدف 6.2 من أهداف التنمية المستدامة. (تحقيق هدف حصول الجميع على خدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية). يؤدي القصف في الغابات والنظم البيئية البرية الأخرى إلى زيادة عدد حرائق الغابات في مناطق القتال. تزيد المنتجات المنبعثة من الحرائق (مثل الرماد) والذخيرة من تدهور جودة المياه السطحية والجوفية.
يؤثر ذلك على تحقيق هدف (6.6). (حماية وترميم النظم البيئية المشتركة بالمياه، بما في ذلك الجبال والغابات والأراضي الرطبة والأنهار ومستودعات المياه الجوفية والبحيرات، بحلول عام 2020.)
حيث من المعروف أن الحرب لها آثار ضارة على البيئة البحرية (مثل المنتجات النفطية والعناصر السامة)، وفي بعض الحالات (على سبيل المثال، حرب الخليج والتي تمثل إحدى أسباب سوء الأحوال الجوية في دول الخليج العربي. تطبيق القذائف ذات رؤوس اليورانيوم المنضب في العراق والكويت لوثت الصحراء العربية وأقسامها. تسببت حرائق آبار النفط الكويتية في مشكلة عالمية وخطر على البشر. ارتفع الدخان إلى مسافة 1-4 كيلومتر. وتم فتح صمامات في الخليج العربي لإطلاق ما بين أربعة وأحد عشر مليون برميل نفط في البحر. يقدر خبراء أن تسرب النفط أدى إلى تكون 200 بحيرة. مما تسبب في أضرار غيبية. فيما يتعلق بهذه فإن صحة الإنسان والمياه الجوفية كانت في وضع قاتل. ما هو أكثر من ذلك فإن عدد من الحيوانات المائية والطيور نقص بشكل كبير حيث تم تقديره فيما بين 100 ألف و230 ألف طير مائي و100 من الثدييات قتلوا. تسرب النفط من الآبار المشتعلة اختلط مع الحصى مكون طبقة جديدة على سطح الصحراء تسمى طبقة القار الصلبة بعمق تسعة أقدام. كل الحياة النباتية تحت هذه الطبقات توفيت ومن المستحيل للنباتات أن تنمو هناك. ومع ذلك يعتقد العلماء أن الامتناع عن القضاء على هذه الطبقات سيشكل كثبان رملية تحت طبقة القار الصلبة التي تتسبب في تحركها وتدمير كل شيء في طريقها. تسببت حروب الخليج في مشاكل صحية خطيرة في الدول العربية في الخليج العربي. هذه هي المشاكل الصحية الأكثر شيوعا مرض السرطان وفقا لإحصائية فإن السبب الرئيسي لهذا العدد المتزايد من مرضى السرطان والعيوب الخلقية هي يورانيوم منضب والأسلحة العسكرية في العراق. تشير الإحصاءات الرسمية إلى زيادة حادة في العصر الحاضر من حالات السرطان في العراق. إلا أن العدد الفعلي أعلى بكثير وأنه يمكن أن يكون الضعف بسبب تسرب من مراكز الأبحاث والمستشفيات الخاصة. أيضا لم يكن الكثير من الناس يبلغون عن حالتهم المرضية. مقال الأثر البيئي لحرب الخليج.
كما على الرغم من أن معظم الأعمال القتالية في النزاعات المسلحة الروسية الأوكرانية تتم على الأرض، فقد تم تسجيل العديد من المعارك في البحر الأسود، حيث غرقت بعض السفن وتسرب منتجات النفط. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدد الألغام المزروعة في البحر الأسود غير معروف، مما يزيد من عدم اليقين من تأثيرها على البيئات البحرية. يمكن أن يؤثر تأثير الصراع على البحر الأسود والدول المحيطة به (أوكرانيا، ورومانيا، وبلغاريا، وتركيا، وجورجيا، وروسيا)، مما يقلل من قدرتها على تلبية (الهدف 14) (حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة). تؤثر الأنشطة الحربية المتزايدة والتلوث بشكل كبير على التنوع البيولوجي للبحر الأسود. هناك تقارير تفيد بأنه تم العثور على أكثر من 3000 من الدلافين ميتة بعلامات من مناجم المياه أو القنابل.
لذلك، فإن قدرة بلدان البحر الأسود على تلبية الهدف 14.2 من أهداف التنمية المستدامة معرضة للخطر. تؤثر تأثيرات تلوث المياه وفقدان التنوع البيولوجي أيضًا على المناطق المحمية الساحلية والبحرية. على سبيل المثال، هناك العديد من المناطق الساحلية المحمية في بحر آزوف وأوديسا ودلتا الدانوب، وهي بيئات حرجة للطيور المهاجرة، على وشك أن تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا الصراع. وهذا يتحدى تحقيق الهدف 14.5 (الحفاظ على ما لا يقل عن 10 في المائة من المناطق الساحلية والبحرية، بما يتفق مع القانون الوطني والدولي واستناداً إلى أفضل المعلومات العلمية المتاحة).
يمكن أن يؤثر الصراع الروسي الأوكراني على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الهدف 14.1: (منع التلوث البحري بجميع أنواعه والحد منه بشكل كبير، ولا سيما من الأنشطة البرية، بما في ذلك الحطام البحري وتلوث المغذيات). الهدف 14.2: (إدارة النظم الإيكولوجية البحرية والساحلية وحمايتها على نحو مستدام لتجنب الآثار السلبية الكبيرة، بما في ذلك عن طريق تعزيز قدرتها على الصمود، واتخاذ إجراءات لاستعادتها من أجل تحقيق محيطات صحية ومنتجة).
في المنطقة (أوكرانيا، وروسيا، والدول المجاورة، ودول الاتحاد الأوروبي) بسبب تدهور النظام الإيكولوجي الذي يفرضه التلوث.
من المعروف أن الحروب تزيد الغازات المسببة للاحتباس الحراري مباشرة في الغلاف الجوي نتيجة للانفجارات والحرائق والانسكابات وتداول المركبات العسكرية وحرائق الغابات والتلوث المترسب على الأنهار الجليدية التي تساهم في ذوبانها. في حين أن الآثار غير المباشرة تشمل البنية التحتية المتضررة، واستخدام الطاقة من المصادر الضارة، وعدد اللاجئين الفارين من منازلهم بحثًا عن الحماية، وتقديم المساعدات الإنسانية، وإزالة الغابات لإنتاج الفحم. سيؤثر تدمير البنية التحتية والموائل في أوكرانيا على قدرة البلاد على تقليل التعرض للكوارث المتعلقة بالمناخ وتحسين. الهدف 13.1: (تعزيز المرونة والقدرة على التكيف مع الأخطار ذات الصلة بالمناخ والكوارث الطبيعية في جميع البلدان).
كما أن حالة الطوارئ في أوكرانيا ستحد من القدرة على تنفيذ الهدف 13.2 من أهداف التنمية المستدامة، الخاص بدمج تدابير تغير المناخ في السياسات والاستراتيجيات والتخطيط الوطني كما أن رفع مستوى الوعي وبناء القدرات البديهية فيما يتعلق بالتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه يعد أمرًا صعبًا. من ناحية أخرى، تعمل عدة دول، خاصة في أوروبا، على تقليل اعتمادها على النفط والغاز الروسي. بشكل عام، الاتحاد الأوروبي أدت الحرب بشكل مباشر (على سبيل المثال، القصف وحرائق الغابات) وبشكل غير مباشر (على سبيل المثال، بناء مخيم للاجئين) إلى زيادة تدهور النظام البيئي الأرضي.
حددت الأبحاث السابقة أن الحرب تزيد من تدهور التربة الفيزيائي والكيميائي، وتلوث المياه، وإزالة الغابات وتقلل من قدرة النظم البيئية على توفير خدمات النظام البيئي. في أوكرانيا، هناك أدلة على اضطراب مادي في التربة يفرضه تهريب المعدات العسكرية، والقصف، وفتح الخنادق، والمقابر الجماعية لدفن الموتى. كما أن هناك أدلة على قصف مدن روسية (مثل بيلغورود) القريبة من الحدود الأوكرانية.
ومن المتوقع أن يزعج هذا آفاق التربة ويزيد من تلوث التربة والمياه العذبة كما توقعت بعض التقارير بالفعل. تشير العديد من الأدلة إلى أن هذا الصراع يهدد النظم الإيكولوجية الحرجة مثل الأراضي الرطبة أو الغابات المهددة. بشكل عام، يعيق هذا أوكرانيا، وبدرجة أقل روسيا، من تحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالهدفين الهدف 15.1: (ضمان الحفظ والاستعادة والاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية البرية والمياه العذبة الداخلية وخدماتها، ولا سيما الغابات والأراضي الرطبة والجبال والأراضي الجافة، بما يتماشى مع الالتزامات بموجب الاتفاقات الدولية). الهدف 15.2: (تعزيز تنفيذ الإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات، ووقف إزالة الغابات، واستعادة الغابات المتدهورة، وزيادة التحريج وإعادة التحريج على مستوى العالم).. من المرجح أن تؤدي النزاعات المستمرة في المناطق الزراعية إلى زيادة تدهور الأراضي والتربة. قبل النزاع المسلح في أوكرانيا، كانت التقديرات تشير إلى أن أكثر من 40٪ من المناطق الزراعية معرضة لخطر فقدان الخصوبة ويؤدي القصف والاتجار العسكري بالمركبات وحرائق الغابات الناجمة عن الصراع إلى تضخيم هذا الأمر مشكلة وزيادة تدهور الأراضي والتربة على مدى العقود القادمة. سيؤدي ذلك إلى تقليل قدرة أوكرانيا على تحقيق الهدف 15.3: (مكافحة التصحر، وإصلاح الأراضي والتربة المتدهورة، بما في ذلك الأراضي المتضررة من التصحر والجفاف والفيضانات، والسعي لتحقيق عالم خالٍ من تدهور الأراضي).
أخيرًا، سيؤثر النزاع المسلح الحالي على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالهدفين الهدف 15.4: (ضمان حفظ النظم الإيكولوجية الجبلية، بما في ذلك تنوعها البيولوجي، من أجل تعزيز قدرتها على توفير المنافع الضرورية للتنمية المستدامة). والهدف 15.5: (اتخاذ إجراءات عاجلة وهامة للحد من تدهور الموائل الطبيعية، ووقف فقدان التنوع البيولوجي، حماية ومنع انقراض الأنواع المهددة). في روسيا ولكن بشكل خاص في أوكرانيا بسبب زيادة فقدان التنوع البيولوجي وتدهور الموائل.



#ماجد_حاوي_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أثر التطور التكنولوجيا على مهنة المحاماة
- (التشريعات العراقية والحفاظ على الجنسية الفلسطينية)
- التجارة الدولية والتنمية المستدامة: صديق أم عدو؟
- حق ضحايا الاتجار بالبشر في الحصول على تعويض... وفق لأحكام بر ...
- دعم الموقف القانوني لضحايا الاتجار بالبشر من خلال منحهم أذون ...
- مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر... وفق احكام بروتوكول منع وقمع و ...
- إعادة الضحايا الاتجار بالبشر إلى أوطانهم او منحهم حق اللجوء
- مسؤولية الشخص المعنوي عن جريمة الاتجار بالبشر
- أحكام تسليم المجرمين في القانون الدولي
- التعاون الدوليِّ في ميدان تحقيق العدالة الجنائية من خلال إرس ...
- الطبيعة القانونية للجنسية
- موقف الشريعة الإسلامية من فكرة الجنسية وتطورها التاريخي
- الاتجار بالبشر لغرض الاستغلال الجنسي
- الاتجار بالبشر لغرض نزع الأعضاء البشرية
- تفسير عقد البيع الدولي وإثباته وفقا لاتفاقية فيينا لعام 1980
- الاتجار بالبشر لأغراض التجارب الطبية


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماجد حاوي الربيعي - تأثير النزاع المسلح الروسي الأوكراني على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الفيزيائية الحيوية