أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - تناقض القرآن - الجمع بين كرامة الإنسان والتمييز بين الناس على أساس الدين والجنس















المزيد.....

تناقض القرآن - الجمع بين كرامة الإنسان والتمييز بين الناس على أساس الدين والجنس


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 7680 - 2023 / 7 / 22 - 20:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في مقال سابق، ذكرت أن في أي خطاب كان، يمكن أن نكتشف تناقض على مستويات كثيرة مثل التناقض بين القرآن والمعطيات العلمية والتاريخية والرياضية، وهو عامة ما يبحثه المسلمون تحت بند الإعجاز كما هي العادة في كل ما يمس القرآن من قريب أو بعيد، بإعتبار أن القرآن كتاب الله، والله هو العليم الخبير بإمتياز. والكدح في هذه الصفات يخرج المسلم من الملة. وهذا لا نريد الخوض فيه. ولكن هناك تناقض على المستوى الفكري. ونذكر هنا على سبيل المثال وليس الحصر الجمع بيت الحرية والإكراه، والجمع بين المسؤولية الفردية والله يضل من يشاء، والجمع بين كرامة الإنسان والتمييز بين الناس على أساس الجنس أو الدين. ولن ندخل هنا في التفاصيل، مكتفين ببعض الأمثلة من آيات القرآن للتدليل على ذلك.
وفي هذا المقال سوف اعرض موضوع الجمع بين كرامة الإنسان والتمييز بين الناس على أساس الدين والجنس
-------------

الجمع بين كرامة الإنسان والتمييز بين الناس على أساس الدين والجنس
=============================
نقرأ في آية مكية: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (م50-17: 70). وجاءت عبارة بني آدم سبع مرَّات كلها مكية. وقد استعمل بدلا منها عبارة «يا أيها النَّاس» عشر مرَّات في آيات مكية وعشر مرَّات في آيات مدينة، بينما استعمل عبارة «يا أيها الَّذِين آمنوا» 90 مرّة كلها في آيات مدنية. وهكذا تم تغليب المؤمنين على بني آدم وعلى الناس.
وتم التفريق بين البشر على أساس الإيمان. لا بل أنه وصف غير المؤمنين بأنهم انعام ودواب، مجرِّدًا إياهم من صفة الإنسانية:
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (م39-7: 179).
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (م42-25: 44).
وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (هـ88-8: 21-22).
إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (هـ88-8: 55).
إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ (هـ95-47: 12).
وقد اعتبر القرآن غير المؤمنين نجس ومجرمين:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا (هـ113-9: 28)
أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (م2-68: 35)
إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (م39-7: 40)
فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (م55-6: 147)
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآَيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (م75-32: 22)
لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (هـ113-9: 66)
وقد سن القرآن على فريضة الجهاد "حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ" (هـ87-2: 193). أي حتى يتحول الناس جميعًا للإيمان. مفرِّقًا يين اهل الكتاب الذين تحكمهم خاصة الآية 29 من سورة التوبة:
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
والمشركين الذين تحكمهم خاصة الآية 5 من نفس السورة:
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
واعتمادًا على هاتين الآيتين وآيات أخرى يرى الفقهاء إنذار غير المسلمين من أهل الكتاب معطين لهم ثلاثة خيارات:
- التحول للإسلام. عندها تصبح دارهم دار إسلام ولهم ما للمسلمين من حقوق، وعليهم نفس الواجبات.
- وإذا رفضوا التحول لإسلام، يفرض عليهم الجزية والخضوع للسلطة الإسلامية.
- وإن رفضوا الخيارين السابقين، يقوم المسلمون بمقاتلتهم حتى انتصار جيوش المسلمين، مع ما يتبع ذلك من سبي النساء والأطفال واسترقاقهم وسلب الأموال وقتل الرجال، باستثناء الرهبان الذين لا يشاركون في الحرب ضد المسلمين.
وإذا لم يكونوا من اهل الكتاب، أي انهم مشركون، فلا خيار لهم إلا بين التحول للإسلام أو السيف. إلا ان هناك فقهاء يسمحون بقبول الجزية من المشركين عن غير طيبة خاطر، بسبب ضعف المسلمين، مع امكانية قتلهم في أي وقت عندما يتمكنوا من ذلك. ولهذا تم ابادة قرابة 80 مليون هندوسي وهدم عدد كبير من معابدهم، تطبيقًا للأحكام الإسلامية. وتعتبر هذه أكبر جريمة ابادة في التاريخ البشري .
ولن ندخل هنا في موضوع الجهاد الذي كرسنا له كتابًا استعرضنا فيه نصوص أكثر من 70 مفسر معتبر.

وَلَمْ يفرق القُرْآن المَكِّي بين الرَّجل والمرأة، على العكس من القُرْآن المَدَنِي. قارن على سبيل المثال بين الآية: «مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» (م70-16: 97) والآية: «الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا» (هـ92-4: 34). ويُلاحَظ في هذا المجال أن آيات الميراث التي تعطي للمرأة عَامَّةً نصف ما تعطي للرَّجل في الميراث (انظر مَثَلًا هـ92-4: 11 و176)، والآية الَّتي تجعل شهادة المرأة تساوي نصف شهادة الرَّجل (هـ87-2: 282)، وآيات القصاص والعقوبات وآيات القتال، ومن ضمنها آية السَّيف وآية الجزية (هـ113-9: 5 و29) اعتبرها الفقهاء ناسخة لما سبقها.


----------
مقتطف من مقدمة كتابي
القرآن الكريم
بالتسلسل التاريخي وفقًا للأزهر
ويتضمن الرسم السرياني والكوفي والإملائي والعثماني مع علامات الترقيم الحديثة ومصادر القرآن وأسباب النزول والقراءات المختلفة والناسخ والمنسوخ والمعاني والأخطاء اللغوية والقراءة السريانية والعبرية
يمكن تحميل هذا الكتاب من هذا الرابط
https://www.academia.edu/66901372



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تناقض القرآن: الجمع بين المسؤولية الفردية والله يضل من يشاء
- تناقض القرآن: الجمع بيت الحرية والإكراه
- المتاجرة بحقوق الإنسان: ديمقراطية داخلية همجية خارجية
- ما معنى فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ؟
- وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدّ ...
- هل تنبأ القرآن بزوال اسرائيل؟ هلوسات بسام جرار وغيره
- معايب القوانين الإسرائيلية
- معايب الدستور الفلسطيني
- هل اسرائيل في طريقها للزوال؟
- هل الكراهية بين البشر نابعة من النصوص الدينية أم من فهم خاطئ ...
- انت جبان يا سامي
- أين هي مخطوطات صنعاء؟
- الخواجية اليزابيت: ناح النواح والنواحة على بقرة حاحا النطاحة
- قريبًا جدًا مخطوطات صنعاء تحت تصرف كل الباحثين - الرجاء التع ...
- مصير ميكروفيلم مخطوطات صنعاء؟
- لماذا لم اشارك في نعي سيد القمني؟
- نسخة مؤقتة 12 فبراير 2022 - القرآن الكريم بالتسلسل التاريخي
- طالب جامعي إيراني يطرح أسئلة حول ترجمة القرآن
- كريستوف لوكسنبيرغ - مصير مخطوطات صنعاء - فضيحة بكل المعايير
- تعدد الزوجات والسبايا وفقا لكريستوف لوكسنبيرغ


المزيد.....




- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف هدف حيوي صهيوني ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن قصفها هدفا حيويا في إيلات ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف هدف حيوي إسرائيل ...
- استقالة -مدوّية- لموظفة يهودية بإدراة بايدن لدعمه إسرائيل
- المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان: منع الرموز الدينية بالمدارس ...
- -إف بي آي- يستجوب -مؤرخا يهوديا-!
- الفيلسوف الإيطالي أندريا زوك: الحرب على غزة وصمة عار والإسلا ...
- الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تعلق على اتهام وزير الداخلية الإ ...
- دولة إسلامية أكبر مستثمر في جمهورية تتارستان الروسية
- بناء أول كنيسة للمسيحيين الأرثوذكس الإثيوبيين في الإمارات


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - تناقض القرآن - الجمع بين كرامة الإنسان والتمييز بين الناس على أساس الدين والجنس