أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد بشارة - هل العراق بلد على وشك الانهيار والإفلاس؟















المزيد.....


هل العراق بلد على وشك الانهيار والإفلاس؟


جواد بشارة

الحوار المتمدن-العدد: 7638 - 2023 / 6 / 10 - 10:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مجلة فورين أفيرز شؤون خارجية
بقلم مايكل نايتس
إعداد وترجمة د. جواد بشارة
مقاربة تشرح لماذا لا يكون العراق الهادئ عراقًا مستقرًا تلقائيًا. تقوم الميليشيات المدعومة من إيران بتجريد الدولة من أصولها وإفراغ الخزانة ، وتخترق جميع الوكالات الرئيسية وتحاول إنهاء حرية التعبير. يمكننا القول إن وكلاء إيران المدججين بالسلاح أستولوا على السلطة في بغداد ودمروا الدولة القائمة قبل سنة 2003 وبمساعدة الغزو الأمريكي للعراق.
للوهلة الأولى ، يبدو أن العراق قد حقق بعض الاستقرار. أخيرًا ، أصبح للبلاد حكومة فاعلة بعد عام من الفراغ السياسي. انخفض العنف الإرهابي إلى أدنى مستوى له منذ الغزو الأمريكي عام 2003. حتى الميليشيات المدعومة من إيران - التي كانت مصدر توتر طويل مع واشنطن - قللت بشكل كبير من هجماتها على المواقع الدبلوماسية والعسكرية الأمريكية. في خطاب ألقاه في 4 مايو في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، أرجع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان الانخفاض في الهجمات على المصالح الأمريكية إلى استراتيجية أمريكية قائمة على "الركيزتين التوأمين الردع والدبلوماسية".
كما أوضح خطاب سوليفان ، بأن فريق الأمن القومي للرئيس جو بايدن يرى أن هدوء الشرق الأوسط هو غاية في حد ذاته ، بما في ذلك العراق. على الرغم من أن سوليفان كان سريعًا في إضافة أنه "لم يكن يرفع علم النصر على العراق" وأن الولايات المتحدة لا يزال لديها "برنامج مكثف" لتعزيز استقلال بغداد عن هيمنة طهران ، إلا أن المقياس الحقيقي لنجاحها كان واضحًا وهو تهدئة التوترات بين الولايات المتحدة والميليشيات المدعومة من إيران والتي تهيمن على الحكومة العراقية. يعتقد البيت الأبيض أن خفض التصعيد الإقليمي ضروري للسماح للولايات المتحدة بالتركيز على منافستها مع الصين. لكن في العراق ، يعد هذا النهج بأن يكون له تكاليف طويلة الأجل: يستغل حلفاء طهران رغبة الولايات المتحدة في الهدوء لزعزعة استقرار سياستها.
قد يبدو العراق هادئاً ، لكن المظاهر قد تكون خادعة. في الواقع ، تدخل البلاد مرحلة خطيرة بشكل خاص: فقد اكتسب حلفاء إيران سيطرة غير مسبوقة على البرلمان العراقي والسلطة القضائية والتنفيذية ، وهم يتلاعبون بسرعة بالنظام السياسي لصالحهم وينهبون الدولة من مواردها. موقف واشنطن المتهاون تجاه هذه الأحداث يهيئها للمشاركة المكلفة في وقت لاحق. العراق هو ثالث أكبر منتج للنفط في العالم وبلد يمكن أن يؤدي انهياره إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط بأكمله من خلال انتشار اللاجئين والإرهاب. لم تكن المنافسة بين القوى العظمى أبدًا ذريعة لدرء التهديدات التي تواجه البلاد - ولا ينبغي أن تكون كذلك الآن.
انتصار الميليشيات:
لقد مر العراق بالعديد من الأوقات المظلمة منذ عام 2003 ، ولكن يمكن القول إن أياً منها لم يكن ميئوساً منه مثل الحاضر. نعم ، لدى العراق حكومة يقودها رئيس الوزراء محمد السوداني تحت قيادة تحالف إدارة الدولة الذي يضم الأكراد والسنة والإطار التنسيقي ، وهذا الأخير هو كتلة سياسية متحالفة بشكل وثيق مع إيران. لكن هذا فقط لأن الفائز الحقيقي في انتخابات أكتوبر 2021 ، الحركة الشعبوية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ، أي التيار الصدري، غادر البرلمان في يونيو 2022. اتخذ الصدريون هذه الخطوة بعد مناورة القضاء ، الذي يسيطر عليه قادة التيار المدعوم من إيران. وأحزاب. الميليشيات ، التي غيرت قواعد تشكيل الحكومة لصالح حلفاء طهران بذريعة توفر الثلثين داخل البرلمان لكي يمكن اختيار رئيس الجمهورية وتعيين رئيس لملس الوزراء ، وبالتالي خلق الظروف المناسبة لنشوء الثلث المُعطّل، الذي قاده نوري المالكي. وتبعاً لذلك ، أصبحت نتيجة الانتخابات موضع نقاش وكوفيء الخاسرون بالنصر ، حتى بعد قيامهم بأعمال شغب لإبطال النتائج وأطلقوا طائرات مسيرة على منزل رئيس الوزراء السابق الكاظمي.
إن احتكار الإطار التنسيقي اللاحق لجميع فروع الحكومة العراقية لم يسبق له مثيل في تاريخ البلاد بعد عام 2003. إنه يحكم بمستوى من السلطة المطلقة التي لم يشهدها العراق منذ أيام صدام حسين. فالسوداني في نظر الكثيرين مجرد دمية: في حين أن رئيس الوزراء هو ليس مدير قطاع عام متمرس وعامل مجتهد ، فهو لا يقود العراق إلا بتأييد ودعم من شمال البلاد حيث يتمركز الأكراد ، وغربه حيث يتواجد أغلبية السنة. ويتم إدانته علانية من قبل حلفاء طهران في بغداد. القوى الحقيقية هي ثلاثة أمراء حرب ، كل منهم مرتبط ارتباطًا وثيقًا بإيران ، على رأس الإطار التنسيقي: الإرهابي حسب تصنيف الولايات المتحدة قيس الخزعلي ، وهو قائد ميليشيا عصائب أهل الحق الذي دربته إيران. ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي، رئيس حزب الدعوة وكتلة دولة القانون. وقائد منظمة بدر الإيرانية هادي العامري.
لسنوات عديدة ، كان هؤلاء السياسيون الثلاثة مقيدين جزئياً من قبل خليط من المعارضين. خلال الاحتلال الأمريكي من عام 2003 إلى عام 2011 ومرة أخرى خلال الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من 2014 إلى 2019 ، عملت واشنطن، ولكن ليس بجدية كافية، لمنع الميليشيات من الاستيلاء على الكثير من أدوات سلطة الدولة. كما عمل المتظاهرون العراقيون على ضبط قوة الجماعات المدعومة من إيران - أسقطت احتجاجاتهم الجماهيرية في عام 2019 رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي تسيطر عليه الميليشيات. وفي الانتخابات الأخيرة في العراق ، حاول الصدر حشد أغلبية دينية ومتعددة الأعراق لتشكيل حكومة استبعدت الإطار التنسيقي لكنه فشل..
اليوم ، انهارت جميع مصادر المعارضة هذه. حيث فشل رهان الصدر الانتخابي بسبب تدخل القضاء وانحيازه لخصومه في إلإطار التنسيقي وحركته الآن خارج السلطة وتداوي جراحها. كما أن الميليشيات المدعومة من إيران ليس لديها ما تخشاه من ضغط المتظاهرين الشباب وإحباطهم. وفي الوقت نفسه ، فإن الولايات المتحدة مشتتة بسبب صراعها الجيوسياسي مع الصين وقد قلّصت أهدافها إلى مجرد تخفيف التوترات في الشرق الأوسط ، بغض النظر عن التكلفة طويلة الأجل للمصالح الأمريكية في المنطقة.
تزوير النظام:
إن تداعيات سيطرة الإطار التنسيقي على الحكومة العراقية واضحة بالفعل. تتمتع الكتلة الآن بتفويض مطلق لتعزيز السيطرة المطلقة على البلاد ، ونهب موارد الدولة العراقية وقمع الأصوات المعارضة. ولا يظهر صعوده أي علامات على التراجع: يهيمن الإطار التنسيقي الآن على مجلس الوزراء ويسيطر على البرلمان حتى الانتخابات المقبلة المقررة في أكتوبر 2025.
والأهم من ذلك أن التنظيم يوجه تصرفات القضاء إلى حد لم نشهده منذ سقوط صدام. القاضي فائق زيدان هو رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق ، وهو حليف مقرب لأمراء الحرب القائمين على رأس الإطار التنسيقي. تحت قيادته ، تدخلت المحكمة العراقية العليا بشكل حاسم في سياسات البلاد لتكريس قوة الميليشيات. و عندما تم دعم الإطار التنسيقي لعرقلة فوز الصدر في انتخابات 2021 ، غيرت المحكمة قواعد تشكيل الحكومة ، وحكمت بأن الصدر بحاجة إلى أغلبية الثلثين في البرلمان ، وليس الأغلبية البسيطة ، لتشكيل الحكومة.
يستخدم الإطار التنسيقي أيضًا سلطته غير المقيدة لدمج نفسه في مؤسسات الدولة العراقية الأخرى. أصبح جهاز المخابرات الوطني العراقي ومطار بغداد وهيئات مكافحة الفساد والمراكز الجمركية جميعها تحت سيطرة الجماعة منذ أكتوبر / تشرين الأول 2022. كانت مؤسسات الدولة العراقية مثل هذه تتعثر بالفعل وتهدد هذه الإجراءات بمزيد من تآكلها.
تستخدم الجماعات المدعومة من إيران نفوذها المتزايد داخل هذه المؤسسات لتكثيف جهودها لإسكات خصومها المحليين. على سبيل المثال ، بعد تولي السيطرة على هيئة تنظيم وسائل الإعلام العراقية ، وهيئة الاتصالات والإعلام ، في كانون الثاني (يناير) ، وضعوا خططًا لإدخال لوائح صارمة للمحتوى الرقمي تعد بتضييق الخناق على حرية التعبير للعراقيين. اللوائح ، التي تتطلب من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الانتقال إلى المجالات المملوكة للحكومة العراقية وتتضمن تعريفات غامضة للمحتوى غير المناسب أو غير اللائق الذي سيتم استخدامه لتبرير الرقابة ، وهي الإجراءات التي أثارت انتقادات من المنظمات الدولية لانتهاكها الدستور العراقي.
أخيرًا ، ينهب الإطار التنسيقي موارد الدولة العراقية لمصلحته السياسية. لقد أنشأت الجماعات المدعومة من إيران شركة مملوكة للدولة تعمل بنشاط على توحيد أصول الدولة ، باستخدام نفس النهج الذي اتبعه فيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني. علاوة على ذلك ، أشرفت هذه الجماعات على التوسع الهائل في ميزانية العراق في محاولة لشراء الدعم الشعبي أثناء تعزيز سلطتها.
قرية من الدولة:
لطالما سعى السياسيون من ميليشيات الإطار التنسيقي للسيطرة على شركة يمكنها تجميع الأراضي الحكومية وغيرها من الأصول العامة. ونموذجهم لهذا الجهد هو تكتل خاتم الأنبياء التابع للحرس الثوري الإيراني ، والذي اكتسب نفوذاً اقتصادياً وسياسياً واسعاً. في إيران من خلال الفوز بأكثر من 1200 عقد بناء ، بقيمة تزيد عن 50 مليار دولار ، منذ تشكيلها في عام 1990. تم إدراج خاتم الأنبياء من قبل الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كامتداد تجاري لـ الحرس الثوري الإيراني.
كلما حان الوقت لاختيار رئيس وزراء جديد في السنوات الأخيرة ، سألت الميليشيات المدعومة من إيران كل من المرشحين المختارين عما إذا كانوا سيدعمون إنشاء شركة على هذا المنوال. في عام 2018 ، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي نعم وحصل على دعم الميليشيات لترشيحه لرئاسة الوزراء ، لكن الحكومة الأمريكية منعت الشركة من التشكيل. عندما تولى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي منصب رئيس الوزراء البديل لمنتصف المدة في عام 2020 ، كان لديه الدعم السياسي لرفض السماح للشركة بالتشكل ، ثم رفض مرة أخرى في عام 2022 عندما عرض حلفاء طهران عليه كجائزة ليحصل على تمديد. أربع سنوات فترة ولاية ثانية. أخيرًا ، شقت الميليشيات المدعومة من إيران طريقها تحت قيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، خلف الكاظمي ، الذي أعلن في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 عن إنشاء "الشركة العامة للبناء والعقود الهندسية والميكانيكية والزراعية والصناعية". تم تسمية الشركة على اسم الإرهابي حسب التصنيف الأمريكي، أبو مهدي المهندس ، الذي قُتل في غارة جوية أمريكية في يناير 2020 برفقة القائد الإيراني قاسم سليماني. لكن هذه المرة لم تفعل الولايات المتحدة شيئًا.
لم تكن هناك منظمة مثل شركة المهندس العامة موجودة من قبل في العراق. كما ورد في نظامها الأساسي ، فإن الشركة مملوكة رسميًا لقوات الحشد الشعبي ، وهو جيش الاحتياط العراقي الذي ظهر أثناء القتال ضد داعش ويقوده هيئة التنسيق وغيرها. تفويضها غير محدود فعليًا: يمكنها العمل في أي قطاع ، كما يوحي اسمها الكامل ، وهي في الأساس حاوية فارغة يمكن للميليشيات المدعومة من إيران من خلالها تعزيز سيطرتها على الاقتصاد العراقي. يمكن للشركة الجديدة ، الفريدة من نوعها بالنسبة للشركات العراقية المملوكة للدولة ، الحصول على أراضٍ مجانية ورأس مال حكومي ومؤسسات مملوكة للدولة ، ويمكنها القيام بأعمال البناء والهدم دون موافقة مجلس الوزراء أو البرلمان.
في ديسمبر 2022 ، بعد وقت قصير من إنشائها ، حصلت شركة المهندس العامة على 1.2 مليون فدان من الأراضي الحكومية على طول الحدود العراقية السعودية مجانًا. تم الإعلان عن هذا الاستحواذ في وسائل الإعلام لكنه لم يمر بأي من الروتين المعتاد الذي يصاحب مثل هذه المشاريع. من المفترض أن يكون المشروع لغرس الأشجار والزراعة ، ولكن لإعطاء فكرة عن الحجم ، فإن المساحة التي يغطيها تبلغ نصف مساحة لبنان وأكثر من 50 مرة من أكبر مشروع زراعي مخطط له في تاريخ. العراق. تقع الأرض أيضًا في موقع استراتيجي في منطقة أطلقت منها الميليشيات العراقية طائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في عدة مناسبات منذ عام 2019. وفي ما قد يكون أول مثال على الاستيلاء على الأراضي الحضرية في العراق ،
إن النمو المستمر لشركة المهندس العامة سيكون بمثابة ضربة للعراق. كما أنه سيحبط الآمال الأمريكية في المستقبل الاقتصادي للبلاد. في 31 أيار (مايو) ، أبلغت السفيرة باربرا ليف ، كبيرة مسؤولي وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ، لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أن "الحيوية الاقتصادية تتجلى لأول مرة حقًا" في العراق اليوم. سيتم خنق هذه الإمكانات في مهدها إذا تمكنت الميليشيات القوية من استخدام قوتها الاقتصادية الجديدة للسيطرة على أي صناعة واعدة ، وفرض عقود حكومية وإحالتها على نفسها وتخويف المستثمرين الأجانب.
سرقة البنك:
كما تستخدم الميليشيات المدعومة من إيران عائدات الدولة لتعزيز قبضتها على السلطة. تعتبر مسودة الموازنة الأولى للحكومة بقيادة الإطار التنسيقي الأكبر في تاريخ العراق ، حيث تقترح أنفاق 152 مليار دولار ، بزيادة حوالي 50٪ عن آخر موازنة عراقية مصرح بها لعام 2021. وتلتزم الحكومة بالحفاظ على هذا المستوى من الإنفاق لثلاثة أعوام. متتالية. ، أي حتى انتخابات أكتوبر 2025.
هذا المستوى من الإنفاق غير المسؤول يتجاهل تحذيرات الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، التي دعت العراق إلى تقليص قطاعه العام المتضخم. يحاول الإطار التنسيقي شراء النوايا الحسنة للفصائل السياسية العراقية و إسكاتها من خلال الإنفاق غير المستدام ، بما في ذلك خلق ما لا يقل عن 701 ألف وظيفة حكومية جديدة ، وزيادة بنسبة 17٪ في عدد الموظفين الحكوميين في عام واحد. على سبيل المثال ، من المتوقع أن ينمو الحشد الشعبي من 122،000 إلى 238،000 عضو مدفوع الأجر ، بزيادة 95٪ في عدد الميليشيات التي تمولها الدولة في بلد يشهد أدنى مستويات العنف منذ عقدين.
من خلال إثقال كاهل الدولة بالتزامات الأجور ، يضع الإطار التنسيقي الأساس لعدم الاستقرار في المستقبل. حتى بأسعار النفط الحالية ، التي تدور حول 75 دولارًا للبرميل ، فإن هذا المستوى من الإنفاق سيقضي على معظم احتياطيات العراق البالغة 115 مليار دولار في نصف عقد. إذا انخفضت أسعار النفط ، فإن بغداد ستفلس بشكل أسرع. عندما وجدت بغداد نفسها في ضائقة مالية رهيبة في عام 2014 ، سارع العالم إلى حشد الدعم للعراق حيث كان البلد حيويًا في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. لكن الحكومة العراقية لا تستطيع الاعتماد على مثل هذا السخاء في المستقبل. في 31 مايو ، أطلق صندوق النقد الدولي ناقوس الخطر بتوقعه أن العراق سيواجه "مخاطر حرجة على استقرار الاقتصاد الكلي" في السنوات القادمة. ببساطة ، هذا يعني التخلف عن السداد للمواطنين والمستثمرين ، والتضخم والاحتجاجات وخدمة الديون الخارجية والداخلية الخ أي العمل وفق المثل القائل،افعل الكثير بالقليل.
بالنسبة للولايات المتحدة ، قد يكون الهدوء الظاهر في العراق هو الهدوء الذي يسبق العاصفة. ليست هذه هي المرة الأولى التي تعتقد فيها واشنطن أنها على طريق الاستقرار في العراق: فبعد انتخابات 2010 التي شهدت إعادة تعيين المالكي لولاية ثانية كارثية ، حاولت الولايات المتحدة غسل يديها من البلاد. في ذلك الوقت ، كما هو الحال الآن ، تمكنت الأحزاب المدعومة من إيران من التلاعب بعملية تشكيل الحكومة لصالحها ، وبالتالي أضعفت سلطة بغداد من خلال الفساد ونفوذ الميليشيات والمحسوبية السياسية. بعد انسحاب الجيش الأمريكي في ديسمبر 2011 ، بدا العراق هادئًا ، لكن أسسه السياسية والاجتماعية كانت متعفنة من الداخل. بعد عامين ونصف ، عادت الولايات المتحدة إلى العراق لشن حرب دموية بعد سيطرة داعش على ثلث البلاد.
من غير المرجح أن يكون الحد المؤقت من وقوع الهجمات الوخيمة على المنشآت الدبلوماسية الأمريكية المدرعة هو المقياس الأساسي لنجاح واشنطن في العراق. تم تشييد المواقع الدبلوماسية الأمريكية شديدة التحصين بتكلفة كبيرة على وجه التحديد لتمكين الدبلوماسيين الأمريكيين من الدفاع عن المصالح والقيم الأمريكية بغض النظر عن مضايقات العدو.
لا تحتاج الولايات المتحدة إلى إرسال قوات أو مليارات الدولارات للمساعدة في عكس الاتجاهات الخطيرة في العراق. لا يزال بإمكان القدرات المالية والاستخباراتية الأمريكية أن يكون لها تأثير كبير على تصرفات المسؤولين العراقيين ، وكثير منهم لديهم طموحات ومصالح سياسية أعلى في التجارة والمصارف الدولية. على سبيل المثال ، وفقًا لمصادر دبلوماسية أمريكية ، شعر فائق زيدان بقلق عميق عندما أرسل ثلاثة أعضاء من الكونجرس الأمريكي خطابًا إلى بايدن في فبراير حددوا فيه فائق زيدان كهدف محتمل للعقوبات. يجب على الولايات المتحدة استخدام نفوذ مثل هذا - بشكل خاص أولاً - للإشارة إلى القلق بشأن حالة النظام القضائي العراقي وقادته الرئيسيين.
هناك خطر حقيقي من أن العراق سيصبح نوعًا من الديكتاتورية القضائية ، حيث تأتي الحكومات وتذهب ، لكن القضاء هو هراوة دائمة تمارسها الميليشيات المدعومة من إيران. لدى المسؤولين الأمريكيين معلومات استخباراتية لا مثيل لها حول الاتصالات والمصالح المالية للمسؤولين الفاسدين في العراق ، وعليهم استخدام هذه المعلومات بشكل متكرر لإصدار تحذيرات خاصة موجّهة للمسؤولين في بغداد لتغيير سلوكهم.
قد يكون الهدوء الظاهر في العراق هو الهدوء الذي يسبق العاصفة:
يجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تفي بوعدها بدعم القيم الأمريكية للديمقراطية وحقوق الإنسان في العراق. في خطابه في مايو ، أكد سوليفان أن دعم القيم الأمريكية هو أحد الركائز الخمس لسياسة إدارة بايدن في الشرق الأوسط. في العراق اليوم ، يعني ذلك ضرورة التراجع عن القيود الصارمة التي فرضتها بغداد على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، والصحافة الاستقصائية ، والهجاء السياسي، وتهديد الصحفيين والإعلاميين بالقتل والخطف والتغييب القسري ، فهذه كلها علامات مميزة لدكتاتورية في طور التكوين.
يجب على واشنطن دعم الصحافة الاستقصائية والمساعدة في حماية هذه الجهود بمساعيها الحميدة. يمكن للولايات المتحدة أيضًا استخدام قدراتها الاستخباراتية. تشكيل فرق بحث محترفة للعثور على الأموال المخبأة في الخارج من قبل المسؤولين الفاسدين وإعادة هذه الأموال إلى العراق. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد ذلك أيضًا السلطات العراقية على القبض على الجناة الحقيقيين وراء اختلاس 2.5 مليار دولار "سرقة القرن" ، حيث أفرغ المسؤولون المرتبطون بالإطار التنسيقي حساب ضرائب للحكومة العراقية عن طريق سرقة مدبّرة ووثائق مزورة وكتابة مئات الشيكات والفواتير بأنفسهم. إذا كانت الولايات المتحدة تريد حقًا دولة عراقية مستقلة وذات سيادة وعاملة اقتصاديًا ، فيجب عليها أن تقود وتدعم التحقيقات للعثور على الأموال المسروقة واستعادتها للعراق - وليس مجرد معرفة مثل هذه الحالات عندما تتصدر عناوين الصحف. .
على سبيل الاستعجال ، يجب على الولايات المتحدة أن تعمل على عزل شركة المهندس العامة عن الاقتصاد العراقي قبل أن تلوث المشهد الاستثماري في البلاد. تمثل الشركة محاولة لتجريد أصول دولة صناعية كبرى من أجل المنفعة المالية للإرهابيين الذين حددتهم الولايات المتحدة ومنتهكي حقوق الإنسان ، والذين هم المستفيدون الرئيسيون من الشركة. يُحسب للحكومة الأمريكية أن شركة المهندس العامة تخضع بالفعل للتدقيق من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية ومكتب المنسق العالمي لمكافحة الفساد في الولايات المتحدة ، ولكن يجب أن ينعكس هذا في العقوبات المحددة.
يمكن للولايات المتحدة أن تضع نفسها على الجانب الصحيح من التاريخ في العراق إذا استمرت في التراجع بقوة ضد أسوأ تجاوزات الميليشيات التي تقف وراء الحكومة الحالية. حتى في خضم تنافسها مع الصين والحرب في أوكرانيا ، لا يزال بإمكان واشنطن استخدام صوتها الفريد وقدراتها المالية والاستخباراتية لإضعاف القوى المناهضة للديمقراطية وإعطاء الشباب العراقيين والإصلاحيين ومحققو مكافحة الفساد فرصة للدفاع عن الديمقراطية الهشة التي لا تزال قائمة.أو موجودة - بالكاد - في العراق.



#جواد_بشارة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب الفلسطيني نهاد ابو غوش حول تداعايات العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وموقف اليسار، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتب الفلسطيني ناجح شاهين حول ارهاب الدولة الاسرائيلية والاوضاع في غزة قبل وبعد 7 اكتوبر، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الزمن
- بعض مما نعرفه أو لا نعرفه عن جون بول سارتر وسيمون دي بوفوار2
- ومضات فيزيائية
- ماذا لو كان -الانفجار العظيم المظلم- قد أنتج المادة السوداء ...
- السينما الوجودية إنغمار برغمان نموذجاً النص الكامل
- ما فوق و ما تحت سطحالمشهد السياسي العراقي
- السينما الوجودية بيرغمان نموذجاً
- مقابلة مع جواد بشارة أجراها علاء المفرجي
- السينما الوجودية إنغمار برغمان نموذجاً
- هيدغر ومسألة الألوهة
- يحاكي الفيزيائيون ثقبًا دوديًا صغيرًا باستخدام كمبيوتر كمي
- بعض الحقائق العلمية الحديثة
- العراق بين أوهام الإطاريين وتمنيات الصدريين وعذابات التشريني ...
- نقد فيلم لاتنظر إلى فوق Dont Look Up
- صدور كتاب جديد للدكتور جواد بشارة بعنوان الثالوث المحيّر الل ...
- العراق : المعادلة المدمرة
- ليلتي عند مود رائعة إريك رومر وبطولة الراحل جان لوي ترننتنيا ...
- صدور كتاب لغة الفيلم وجمالية السينما للدكتور جواد بشارة
- المتشائل
- صفحات مجهولة عن حياة صدام حسين


المزيد.....




- السعودية تتعهد بالتعاون مع -جميع الدول- لإقامة إكسبو الرياض ...
- قادة الإمارات يهنئون السعودية على الفوز باستضافة الرياض إكسب ...
- أب يصف شعوره بعد إطلاق حماس سراح ابنته ضمن الهدنة
- -بعد انتهاك الهدنة-.. بن غفير يدعو نتنياهو إلى -عودة الجيش ا ...
- نيبينزيا: الولايات المتحدة وحلفاؤها تخلوا عن محاربة تنظيم -د ...
- مدينة كلين… ملهمة الموسيقار العظيم بيوتر تشايكوفسكي
- القناة 12 العبرية تعلن مقتل 8 جنود إسرائيليين بـ-نيران صديقة ...
- أردوغان وغوتيريش يبحثان هاتفيا مقترحات حل الأزمة الإنسانية ب ...
- مفكر سياسي مصري: جو بايدن أسوأ رئيس حكم الولايات المتحدة وصه ...
- السطو على صفحة رسمية لإعلامية مصرية و-حريات الصحفيين- تصدر ب ...


المزيد.....

- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو جبريل
- كتاب مصر بين الأصولية والعلمانية / عبدالجواد سيد
- العدد 55 من «كراسات ملف»: « المسألة اليهودية ونشوء الصهيونية ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- الموسيقى والسياسة: لغة الموسيقى - بين التعبير الموضوعي والوا ... / محمد عبد الكريم يوسف
- العدد السادس من مجلة التحالف / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- السودان .. ‏ أبعاد الأزمة الراهنة وجذورها العميقة / فيصل علوش
- القومية العربية من التكوين إلى الثورة / حسن خليل غريب
- سيمون دو بوفوار - ديبرا بيرجوفن وميجان بيرك / ليزا سعيد أبوزيد
- : رؤية مستقبلية :: حول واقع وأفاق تطور المجتمع والاقتصاد الو ... / نجم الدليمي
- یومیات وأحداث 31 آب 1996 في اربيل / دلشاد خدر


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد بشارة - هل العراق بلد على وشك الانهيار والإفلاس؟