أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - مدرسة الحمقى [3]














المزيد.....

مدرسة الحمقى [3]


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 7625 - 2023 / 5 / 28 - 11:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


_اليوم سننظر كيف يسير الأمر. في ضوء ما تعلّمناه في الدرس السابق، أذكّركُم بأنَّ عالمنا مُسَيطرٌ عليه من قِبَل قوى خارجيّة فائقة الذكاء، بغضّ النّظر عمّا نعتقده حولها. وسأضيف اليوم بأنَّ هذا البيان يتعارَض تماماً مع العلم الحديث، ونظرته إلى بنية الكون التي تنصّ:
((…إنّه ينظر إلى الكون على أنّه آلة، الآلة هي من صنع الإنسان. ومن خلال إعلانه الطبيعة كآلة، فقد "خلق" عالماً يستطيع فيه أن يفهم شيئاً ما، ويعرفه، وبالتالي تطويعه وفقاً لإرادته ورغباته. لقد بَناه وفقاً لقوانين الرياضيات. الرياضيات هي مفتاح فهم العالم. وقد وَهب الله هذا المفتاح للإنسان.
إنّ إدراك الطبيعة كمجموعة من الأحداث والعمليّات الطبيعيّة، المحدّدة سببيّاً، والمستقلّة عن الإنسان، والتي تسير دون مشاركة قوى أو كائنات فيها، وغير قابلة للصياغة الرياضيّة، يعني التّعامل معها كموضوع للعلم. وتستند النّظرة العلمية للعالم إلى افتراض أنّ العالم الطبيعي ليس ساحة لعمل قوى روحيّة وما ورائيّة تعسّفيّة تتصرّف طبقاً لهواها، وبالتالي لا يمكن التّنبّؤ بها.
يبدو العالم كآلية تطيع النّظام الطبيعي والقوانين الطبيعيّة. إنَّ شرعيّة هذه الآليّة وهيمنة السببيّة الميكانيكية-الفيزيائية فيها ليست نتيجة الفعل الطبيعي للتّفكّر في رؤوسنا حول الطبيعة كما هو في ذاتها، في جوهرها الأصلي)).
باختصار، هذه واحدة من وجهات النّظر العلميّة والفلسفيّة الرّسميّة للعالم. لقد أعطيتكم بالفعل مفتاحاً مختلفاً عن الرياضيات والعلميّة التقليدية. لقد أنشئ العالم وحُفِظَ من قبل قوى فائقة الذّكاء. لذلك أقترح أن تُفهَم المعلومات التي تتدفّق إليك، وخاصّةً النّظرة الفلسفيّة للعالم، مع مراعاة هذا المفتاح بعين الاعتبار. حاولوا إعادة قراءة وفهم المواد التي قرأتموها، أولاً من وجهة نظر علميّة تقليديّة، ثم مع الأخذ في الاعتبار المفتاح الذي اقترحته لكم. أعتقد أنّ الصور ستكون مختلفة. على أي حال، هذا واجبٌ منزلي.
ما مدى قوّة القوى التي تتجاوز إدراكنا وفهمنا؟ إنّه سؤالٌ طبيعي. إذا كانت هناك حاجة إلى الحرب، فأولئك الأشخاص الذين في السّلطة سيتوقون إلى هذه الحرب، وبالتالي، ستكون حتميّة. إذا لم يحقّق الشخص هدفه في الحياة، فستُخلَق المزيد والمزيد من الظروف المعيشيّة غير المواتية له، والتي ستوجّهه على طول المسار الذي كان من المفترص أن يسلكه منذ البداية. من الضروري أن يمرض المرء بمرضٍ معيّن - يبدأ هذا المرض في جسم الإنسان. لا يمكنك احتمال رئيسك في الحياة الحقيقية، ولكن إذا كان مليئاً بالقوّة والحيويّة، فهذا يعني أنّه يلعب دوره المَنوط به في الحياة. عندما يبدأ بالإفراط في تصرّفاته، سيتم تقويمه، لذلك لا تزعجوا أنفسكم بكل أنواع التفاهات والسفاسف. افهموا الصّورة ككل، ومن ثمّ لن ترهقكم التفاصيل الفرديّة كثيراً.
الأمر كما في النكتة:
-وكيف تسترخون؟
-ماذا تعني؟
-حسنا، هناك الكحول، التبغ، العقاقير، المخدّرات، والجنس.
-نعم، أنا لستُ متوتّراً، بل آخذ الأمور برويّة فقط.
لذا، فإنّ فنّ العيش هو فهم أين تكون متوتّراً، وأين لا ينبغي ذلك- هذا على الأقل. إذا كنت لا تستطيع تحمل التوتر العصبي خلال الحياة اليوميّة، فعليك تعديل نظرتك للعالم.
الطريق الثُماني، استكشِفْ وافهَم…



#إبراهيم_جركس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدرسة الحمقى [1]
- جدليّة السّلطة والشرعيّة: منظور اجتماعي وسيكولوجي وأخلاقي
- الدين في سياق التّطوّر البشري: الجزء الأول (التّطوّر المشترك ...
- ألبير كامو: العَبَثية، والعَدَميّة، والتضامن
- هل نحن مُستَمتعون، أم نحن مُدمِنون مُخَدّرون؟ -المسلسلات الر ...
- كارل ياسبرز، ولماذا علينا أن نقرأ الفلسفة؟
- محمد معناه -الصّنم-
- الكينونة والزمان [3]: ((الوجود في العالم)) سيمون كريتشلي
- الكينونة والزمان [2]: ((الأنا)) سيمون كريتشلي
- الكينونة والزمان [1]: لماذا هيدغر يهمّنا؟ سيمون كريتشلي
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]31 ((عَنْ الموت اخ ...
- ما علّمني إياه نيتشه
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]30 ((عَنْ الزواج و ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]29 ((عَنْ لدغة الأ ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]28 ((عَنْ المرأة ش ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]27 ((عَنْ طريق الم ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]26 ((عَنْ محبّة ال ...


المزيد.....




- فيديو يناقض ما قالته الشرطة.. كاميرا ترصد لحظة مقتل رجل على ...
- القيادة المركزية الأمريكية: صاروخ حوثي أصاب ناقلة نفط في الب ...
- ماذا تعرف عن أبوتريكة، اللاعب الذي رفع حكم قضائي اسمه من قوا ...
- لوفيغارو: إصدار طوابع بريدية برائحة رغيف الخبز الفرنسي
- -الغارديان-: تزايد الغضب والإرهاق في صفوف العسكريين الأوكران ...
- السعودية.. ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأ ...
- الآلاف ينزحون إلى المدارس المدمرة برفح
- مصر.. مصدر أمني يكشف حقيقة ضبط سيارات إسعاف محملة بأسلحة ثقي ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على جثة رهينة جديدة في غزة (صور ...
- رئيس إدارة مقاطعة خاركوف: الجيش الروسي يساعد في إجلاء المدني ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - مدرسة الحمقى [3]