أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - نظريات أخلاقية عظيمة















المزيد.....

نظريات أخلاقية عظيمة


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7569 - 2023 / 4 / 2 - 10:22
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الترجمة
مقدمة
الأخلاق تجيب على السؤال: ماذا أفعل؟ على هذا النحو، يتم التعبير عنها من خلال الواجبات، وبالتالي ينبغي أن تظهر البيانات المعيارية في الأسس الأولى للفعل البشري وتظهر في النتائج. لكن كيف نميز الأخلاق عن الأنواع الأخرى من البيانات المعيارية؟ كيف يتسنى لنا التمييز بين الأخلاق والقانون؟
توضح الإجابات على هذه الأسئلة، عبر تاريخ الأفكار، المفاهيم المختلفة للأخلاق. يتفق المؤلفان على التأكيد على أن الأخلاق هي قاعدة عمل مرتبة للخير، والتي يعرفها الفاعل ويفرضها على نفسه.
الأخلاق القديمة: السعادة كغاية
يمكن تطبيق مصطلح "علم السعادة"، الذي يستخدم لتعريف الأخلاق التي تكون غايتها السعادة أو الهدوء، على جميع الأخلاق القديمة - على الرغم من بعض الاختلافات. يفضح أرسطو، في الأخلاق النيقوماخية ، مبادئ الأخلاق المرتبطة مباشرة بمعرفة الطبيعة. كل كائن طبيعي يميل نحو غايته الخاصة، والتي بالنسبة له هي تحقيق جوهره، أي خيره. الانسان الذي يتصرف كما يحتمل أنه يضع نفسه في حالة من السعادة: تتحقق تطلعاته من خلال التأمل في الحق والجميل والخير. الفكر الريبي ينسب، على الرغم من نفسه تقريبًا، إلى الأخلاق الحقيقية: الريبي يشك في كل شيء بعد فشل البحث عن الحقيقة؛ الشك يفرض نفسه عليه من خلال عجز العقل. ومع ذلك، فإنه يكتشف في شك القاعدة الأكثر حكمة في الحياة: من لا يقرر ما يحدث له فهم أن الأحداث ليست هي التي تؤلمنا، بل حكمنا. بينما الرواقية تفكر في العالم ككائن واحد، يحركه سبب: وبالتالي فإن تسلسل الأحداث ليس مسألة صدفة؛ يفهم الحكيم أنه جزء من هذا كله، وعليه أن يحب القدر وألا يضع نفسه كمبدأ منظم للأشياء. تتمثل الأخلاق أساسًا في تغيير نظرة المرء: الامتناع عن التصاق والتحمل للوصول إلى الراحة، وهو عدم وجود مشاكل. كما تستعير الأبيقورية أساسها النظري من المذهب الذري: الإنسان موجود فقط طالما أن الذرات التي تشكله مرتبطة؛ فقط الحاضر لديه حقيقة لذلك، لن يكون الموت أبدًا موضوعًا للتجربة. لذلك من الضروري ممارسة العيش في الوقت الحاضر وتقدير الحصة النسبية من الملذات والآلام من أجل الحصول على المتعة بامتياز، التي يوفرها التمتع بالهدوء.
الأخلاق العقلانية: الإرادة والعقل كأساسين
نقد فكرة الطبيعة وظهور فكرة الذات يقودان إلى التفكير الأخلاقي بشكل مختلف: الحداثة تؤسس الأخلاق على ملكات الذات أكثر من الطبيعة أو النظام الموضوعي للأشياء. وضع ديكارت القواعد الأخلاقية في الجزء الثالث من الخطاب حول المنهج (1637)، في أطروحة عن انفعالات النفس (1649) وفي الرسائل إلى إليزابيث في أربعينيات القرن السادس عشر: ثابت هذه النصوص يهدف إلى القناعة. من خلال نظام الرغبات. لكن، فقط الإرادة هي خير أمتلكه بلا حدود ولا يمكن سحبها مني أبدًا: القاعدة الأخلاقية الأساسية تتمثل في جعل المرء يتحكم في إرادة المرء بالثبات. يعيد ديكارت قراءة الرواقية في ضوء فلسفته عن الذات ويشكل أخلاق السيادة الذاتية. كما يسعى كانط إلى تحديد الجوهر الخالص للأخلاق (أسس ميتافيزيقا الشيم، 1785): إن الأوامر التي تحكم الوسيلة بهدف الوصول إلى غاية، تخضع لفرضية الهدف ("الأوامر الشرطية")، ليست كذلك ليست أخلاقية بالمعنى الدقيق للكلمة، ولكنها تتعلق بمتطلبات التقنية أو الحكمة. الأخلاق لا تعني الأمر، ولكن السلوك الذي له قيمته الخاصة: لا يعني أي شيء آخر ولا غاية بالنسبة لي، إنه غاية في حد ذاته. يتم التعبير عن الأخلاق في "أوامر قطعية". لا يمكن أن تكون مشروطة بالفائدة؛ إنها لا تعتمد على الظروف التاريخية: إنها كونية وضرورية في حد ذاته. لذلك فهي مستقلة عن التجربة: فليس من الوجود أن يقرر المرء ما يجب أن يكون، بل عن مطلب مطلق للعقل. لذلك فإن احترام العقل، في نفسي وفي كل شخص آخر، هو المحتوى الأساسي للأخلاق.
الاخلاق المسيحية: بين الشيطانية والاضطراب
تستند الأخلاق المسيحية على إعلان الوصايا العشر لموسى. لقد فهم التقليد المدرسي والكاثوليكي الوصايا العشر على أنها تفسير من الله للظروف التي يمكن للإنسان من خلالها تحقيق السعادة. ستكون نهاية الوحي الفائق للطبيعة هي إلقاء الضوء على طبيعة الإنسان: لذلك يمكن دمج التحليلات القديمة، ولا سيما التحليلات الأرسطية، في الفكر المسيحي. ترى القراءة البروتستانتية، في معظم أشكالها، أن الوصايا العشر هي مبادئ يجب إنجازها بمعزل عن مسألة السعادة: تصح الوصية بذاتها في نقاوتها.
الأخلاق والمجتمع
تطور علم الاجتماع له آثار على مفهوم الأخلاق. يحاول أ. كونت أن يُظهر، في دروس في الفلسفة الوضعية (1830-1842)، أن الفرد هو تجريد: كل ما لديه يأتي إليه من المجتمع، وبالتالي من الإنسانية. الإنسان مكون من الهبة. إنه مدين للإنسانية. ليس لديه حقوق، لديه واجبات فقط. لا يمكن تعريف الأخلاق إلا فيما يتعلق بالمجتمع: الكلمة الأساسية هي الإيثار. يفضح ماكس فيبر، في مهنة السياسي وموهبته (1919)، مفهومه للسلطة والعلاقة بين الأخلاق والسياسة. ومن ثم فهو يفرّق بين أخلاقيات المسؤولية التي تنظم العمل عند النظر في عواقبه، وأخلاقيات المسؤولية التي تراعي القيمة الجوهرية للفعل. تربط نفعية جريمي بنثام أيضًا الأخلاق بالمجتمع. عند رفض أي فكر مطلق، يجب أن ينتبه للواقع التجريبي: الهدف الوحيد الذي يمكن التحقق منه خارج المناقشات الأيديولوجية هو مصلحة الفرد. يجب أن يهدف كل من القانون والأخلاق إلى تحقيق هذا الهدف من خلال التقدير الصحي لما هو مفيد وما هو ضار (آداب حميدة أو علم الأخلاق، 1834). في مصدرين للأخلاق والدين (1932)، يميز برجسن الأخلاق المغلقة، بناءً على مبادئ مجردة تربط الفرد بالمجتمع وفقًا لعلاقة اهتمام غريزية تقريبًا، والأخلاق المنفتحة، مدفوعة بضرورة حيوية ، قادرة على التضحية لأنها كذلك. ينجذب إلى هدف متجسد - مثال القديس أو الحكيم أو البطل. بتقليد المثال، تهدف إلى حب البشرية جمعاء.
خلق القيم
في كتاب الأمير (نُشر عام 1532)، كان مكيافيلي قد فكر بالفعل في منطق عمل متحرر من مسألة الخير والشر في حد ذاته. الأمير فوق الخير والشر: هدفه هو البقاء في السلطة، ومن أجل ذلك، فإن الحفاظ على تماسك الدولة له الأسبقية على كل شيء. من خلال اختراع ما سيُطلق عليه لاحقًا "عقل الدولة"، يتصور فعلًا ليس غير أخلاقي (لا يسعده التعدي)، ولكنه غير أخلاقي. ميز نيتشه نفسه في نقد الأخلاق كقناع للعجز (علم الأنساب من الأخلاق، 1887). رافضًا كل استراتيجيات الذنب، يؤكد على قيمة الحياة التي تفترض قوتها الإبداعية. إن تحديد مكانة ما وراء الخير والشر (1886) يعني خلق قيم المرء الخاصة دون استياء، دون مقارنة بالمعايير القائمة بالفعل: إنه إعادة اكتشاف براءة ونسيان الطفل الذي يقول نعم للحياة (هكذا تحدث زرادشت، 1883 -1885) في فلسفة الحرية، قاد جان بول سارتر إلى إعادة التفكير في الأخلاق (الوجود والعدم ، 1943). الإنسان نفسه هو خالق الممكن والمعنى: لا "قيمة" يمكن أن توجد قبله. وبالتالي، فإن الأخلاق الأصيلة الوحيدة هي التي تتكون من افتراض حقيقة كونك حرًا، وعدم الهروب من ضرورة الاضطرار دائمًا إلى الاختيار.
وجهات نظر معاصرة
الصدمة التي سببتها الإبادة الجماعية اليهودية أثرت بشكل كبير على التفكير الأخلاقي أرنست بلوخ (مبدأ الأمل، 1954-1959) يوضح أن العدمية، التي تمنح الإنسان فقط أفق العدم، لا يمكن الدفاع عنها، حتى عندما تبدو الظروف مريعة. أما ليفيناس، الذي يوسع عمل هوسرل وهيدجر، فإنه يشكك في الإرادة المهيمنة (الكلية واللانهائي، 1961): الآخر يقاوم قوتي، ليس بمعارضتي لقوة أكبر، بل بالهروب دائمًا، من خلال شخصيته، بقدر ما أنا قد يقول أو يفعل. وهكذا فإن وجه الآخر يدل على تحريم القتل. لذلك، تتميز الأخلاق بشكل أساسي بشعور من المسؤولية. كما تحول التفكير الأخلاقي المعاصر نحو إحياء الفكر القديم والكلاسيكي. أندريه كونت سبونفيل (مواليد 1952) ، على وجه الخصوص ، مع أطروحة صغيرة عن الفضائل العظيمة ، 1998 ؛ وحكمة الحديث (1998 ، التي كتبها لوك فيري [ من مواليد 1951].
المصدر:
موسوعة لاروس
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عدم قابلية الأرض للامتلاك كمبدأ فلسفي أساسي
- هل الحق نتاج التاريخ أم تشريع من العقل؟
- ايتيقا المعرفة بين الطبيعي والاصطناعي عند جاك مونو
- ضرورة فكرة الأمة في ظل العولمة المتوحشة
- القيم بين المساءلة الفلسفية والتحديات البيداغوجية
- الدولة كمسألة فلسفية سياسية راهنة
- مفهوم الشر بين السياسة والأخلاق
- الأدب والفلسفة سوء فهم بنيوي وازدواج الأداتية في حالة صموئيل ...
- الوعي بزمانية الوجود في مواجهة العجز الفكري والاخفاق العملي
- تعلم فلسفة واكتشاف المواطنة
- هل يعيش الأفراد في المجتمع فقط من أجل المصلحة؟
- هل من الممكن تغيير العالم بواسطة الفلسفة السياسية؟
- التقدم التقني والعمل الإنساني بين الوقوع في الاغتراب والأمل ...
- الفن بين التخويف والتفريج
- مفهوم تاريخ الأفكار
- تعبيرية الأثر الفني بين الأبدي والزمني
- هل تمثل التكنولوجيا تهديدا للبشرية؟
- تيارات الفكر الاقتصادي والأزمة العالمية
- المحبة فلسفة جديدة للقرن الحادي والعشرين
- مبدأ المساواة في الكرامة والحق في مقاومة الاضطهاد


المزيد.....




- فيديو لرجل محاصر داخل سيارة مشتعلة.. شاهد كيف أنقذته قطعة صغ ...
- تصريحات بايدن المثيرة للجدل حول -أكلة لحوم البشر- تواجه انتق ...
- السعودية.. مقطع فيديو لشخص -يسيء للذات الإلهية- يثير غضبا وا ...
- الصين تحث الولايات المتحدة على وقف -التواطؤ العسكري- مع تايو ...
- بارجة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تسقط صاروخا أطلقه الحوثيو ...
- شاهد.. طلاب جامعة كولومبيا يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريك ...
- دونيتسك.. فريق RT يرافق مروحيات قتالية
- مواجهات بين قوات التحالف الأميركي والحوثيين في البحر الأحمر ...
- قصف جوي استهدف شاحنة للمحروقات قرب بعلبك في شرق لبنان
- مسؤول بارز في -حماس-: مستعدون لإلقاء السلاح بحال إنشاء دولة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - نظريات أخلاقية عظيمة