أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز الراشيدي - التوسير و تجديد مفهوم الإستلاب














المزيد.....

التوسير و تجديد مفهوم الإستلاب


عبد العزيز الراشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 1704 - 2006 / 10 / 15 - 10:20
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن المقاربة الألتوسيرية لمفهوم الإستلاب يمكن إن نقاربها، وندرسها إنطلاقا من طرح السؤال التالي : هل يمكن إعتبار سؤال الإستلاب سؤال إذيولوجي، أي هل يمكن بالفعل إن نتحدث عن مفهوم الإستلاب كمفهوم إذيولوجي إنطلاقا من التصنيف والتقسيم الذي قام به ألتوسير لأعمال وحياة كارل ماركس ؟
إن العودة إلى كتابlire le capital وكتاب pour Marx 1965 بالإضافة إلى كتاب لينين والفلسفة. سندرك إن ألتوسير يدرج مفهوم الإستلاب ضمن المفاهيم الإذيولوجية الغير العلمية التي لا تقدم لنا معرفة واضحة و دقيقة عن موضوعه، أي الإستلاب، ويعتبر ألتوسير أن مفهوم الإستلاب يرجع إلى المرحلة المثالية في فكر ماركس، لكن ومادمنا في رحاب الفكر الفلسفي المسكون بهاجس النقد والسؤال المشتعل لنا الآن أن نتساءل لماذا يريد ألتوسير إلغاء مفهوم الإستلاب؟
إن ألتوسير يحدد مقاربته لمفهوم الإستلاب في الطرح الماركسي من خلال المرحلة الأولى التي يطلق عليها، المرحلة الفيورباخية أو مرحلة ماركس الشاب 1840-1844. وهي المرحلة الفلسفية الإذيولوجية التي تبنى فيها ماركس إشكالية إستلاب الطبيعة الإنسانية عند فيورباخ. لكن ألتوسير سعى إلى أن يحدث قطيعة بين هذه المرحلة والمرحلة العلمية المتجسدة في المادية التاريخية، أي مرحلة ماركس الناضج 1857- 1883. ومفهوم القطيعة هاهنا هو مفهوم تم إستراده من باشلار من أجل وضع حد فاصل بين المرحلة الإذيولوجية من فكر ماركس والمرحلة العلمية. إن حضور هذه القطيعة في التصور الألتوسيري للإستلاب ناتج أساسا من نقد ألتوسير لمفهوم النزعة الإنسانية بإعتباره مفهوم إذيولوجي يسعى إضفاء نزعة
إنسانية ذاتية على التاريخ، وتمويه الآلية المتحكمة في حركته، والتي هي الصراع الطبقي.
إذن هكذا يؤسس ألتوسير رفضه لمفهوم الإستلاب بإعتباره مفهوما إذيولوجي لا يمكن أن نفصل نقضه عن نقد النزعة الإنسانية، التي يجب رفضها لأن الخصم البورجوازي قد إستعملها لقتل وإخفاء الصراع الطبقي، وأهمية دور الجماهير. لكن ونحن في ساحة الفكر الفلسفي النقدي لايمكن إن نقبل كل هذا الكلام من ألتوسير هكذا،بل سنقف على بعض الأشياء التي تبدو لنا غير صحيحة، وعلى رأسها هذه القطيعة التي أحدتها ألتوسير بين كل مراحل فكر ماركس. فإذا كان ألتوسير يرى إن مفهوم الإستلاب هو مفهوم إذيولوجي إستعمله ماركس في مرحلته الفيورباخية 1840- 1845 فهذا الأمر يبدو لنا فيه مافيه من التناقض، لأننا إذا ماعدنا إلى بعض كتابات ماركس حتى مابعد المرحلة الفيورباخية وبالضبط ما أطلق عليه ألتوسير المرحلة العلمية، أي مرحلة إكتشاف المادية التاريخية سنجد مفهوم الإستلاب لازال حاضرا خصوصا في كتاب الرأسمال.
لقد أذرك ألتوسير بذاته هذا التناقض في تعامله مع مفهوم الإستلاب، إذ سيتجاوز الفهم الأول الذي أعطه لمفهوم الإستلاب، وذلك في واحد من أخير كتبه وهو رد على جون لويس 1973 réponse a jonn lwis، هذا الكتاب الذي نجد فيه ألتوسير يعطي صياغة جديدة للتعامل مع مفهوم الإستلاب إذ أصبح يرى أن
مفهوم الإستلاب يمكن أن يكون مقولة لها بعض الفوائد العلمية، ولكن على أساس

شرط مزدوج ومطلق ألا وهو فصل هذه المقولة عن كل فلسفة للتشيؤ التي ليست سوى صورة أخرى للنزعة الإنتروبولوجية، وكذلك يجب التفكير في الإستلاب بوسطة مصطلح الإستغلال.
إذن هكذا حاولنا إن نقارب التصور الألتوسيري بكل تعرجاته وتحولاته في التعاطي مع مفهوم الإستلاب إذن من هنا نعتقد إن الإجابة التي قدمها ألتوسير إجابة مزدوجة تمزج مابين الرفض والقبول لمفهوم الإستلاب، ولكن موقفه ليس نهائيا فقضاياه السابقة لاتزل في حاجة إلى النقاش.



#عبد_العزيز_الراشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إريك فروم ومفهوم الإنسان المستلب
- - ماركيوز والمفهوم المعاصر للإستلاب
- الإستلاب و صناعة الإنسان دو البعد الواحد في المجتمع الصناعي ...
- الإستلاب وصناعة الأجسام الطيعة من أجل مجتمع بلا معارضة
- مفهوم الإستلاب في النسق الهيجلي
- ماركس ومفهوم الإستلاب
- هكذا تولد الحياة
- حول فكرة موت الله عند نيتشه
- زاكورة الأرض التي تحترق
- دفاعا عن المفهوم الماركسي للسلطة - ردعلى فلسفة ميشل فوكو
- ]دفاعا عن المفهوم الماركسي للسلطة
- أي تشجيع لشعبة الفلسفة في مغرب اليوم؟


المزيد.....




- الانتخابات الأوروبية في مرمى نيران التدخل الأجنبي المستمر
- أمريكا كانت على علم بالمقترح الذي وافقت عليه حماس.. هل تم -ا ...
- اتحاد القبائل العربية في سيناء.. بيان الاتحاد حول رفح يثير ج ...
- لماذا تشترط واشنطن على الرياض التطبيع مع إسرائيل قبل توقيع م ...
- -الولايات المتحدة تفعل بالضبط ما تطلب من إسرائيل ألا تفعله-- ...
- بعد قرنين.. سيمفونية بيتهوفن التاسعة تعرض بصيغتها الأصلية في ...
- السفارة الروسية: قرار برلين بحظر رفع الأعلام الروسية يومي 8 ...
- قديروف: لا يوجد بديل لبوتين في روسيا
- وزير إسرائيلي يطالب باحتلال رفح والاستحواذ الكامل على محور ف ...
- مسؤول في حماس: محادثات القاهرة -فرصة أخيرة- لإسرائيل لاستعاد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز الراشيدي - التوسير و تجديد مفهوم الإستلاب