أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - وليم العوطة - ما معنى المال؟ ديفيد جريبر















المزيد.....

ما معنى المال؟ ديفيد جريبر


وليم العوطة
(William Outa)


الحوار المتمدن-العدد: 7486 - 2023 / 1 / 9 - 20:17
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


ديفيد جريبر
ما معنى المال؟
المصدر:‏‎ https://theanarchistlibrary.org/library/note-worthy-what-is-the-meaning-of-‎money

ترجمة: وليم العوطة


يؤثّر على كلّ جانبٍ من حياتنا، وغالبًا ما يقال إنّه أصل الشرور كلّها، وتحليل العالم الذي ‏يجعله ممكنًا، أي ما نسميه "الاقتصاد"، شديد الأهمية بالنسبة لنا، حتّى أنّ الاقتصاديين ‏أصبحوا كبار الكهنة في مجتمعنا. ومع ذلك، من الغريب أنّه لا يوجد إجماعٌ، على الإطلاق، ‏بين هؤلاء الاقتصاديين حول الماهية الحقيقية للمال.‏

يراه البعض، في المقام الأول، سلعةً يجري تداولها مقابل سلعٍ أخرى، والبعض الآخر يراه وعدًا، ‏و إقرارًا بالديْن ‏IOU، وبعضٌ يراه مرسومًا حكوميًا، أو ضربًا من قسيمة حصصٍ تموينية. ويراه ‏معظم الناس نوعًا من مزيجٍ فوضوي من كلّ ما سبق. كتب الاقتصاد المدرسية، وهدفها ‏طمأنتنا بأنّ كلَّ شيءٍ تحت السيطرة، تختزل المال إلى ثلاثة أشياء: "وسيلة تبادل" و"مقياس ‏للقيمة" و "مخزن للقيمة". لكنّ المشكلة هنا أنّ الاقتصاديين لا يمكنهم الاتفاق على معنى ‏‏"القيمة" أيضًا.‏
ربما لم يكن هذا مفاجئًا. إذا كان الاقتصاديون هم كبار الكهنة، أليس دور الكاهن التحفّظ على ‏بعض الألغاز الأساسية؟ لا يمكن لأيّ نظام سلطةٍ مطلقةٍ أن ينجح حقًا ما لم يوجد شيءٌ في ‏جوهره يتعذّر على أحدٍ أن يفهمه. يمكن قياس فعالية هذه المقاربة بمدى الصعوبة التي يعانيها ‏منتقدو النظام الاقتصادي الحالي عند محاولتهم التوصّل إلى بديلٍ مقنعٍ عنه. هذا أمر بالغ ‏الأهمية لأنّ الذين يدافعون عن الرأسمالية تخلّوا منذ فترة طويلة عن القول بأنّه نظامٌ اقتصاديٌّ ‏جيّد على نحوٍ خاص، أي لديه إمكانية لخلق سعادة بشرية، أو أمانٍ أو رخاءٍ مشتركٍ على ‏نطاق واسع. الحجة الوحيدة المتبقية لديهم هي أنّ أيّ نظامٍ آخرٍ سيكون أسوأ، أو، وعلى نحوٍ ‏متزايد، لن يوجد نظامٌ آخرٌ ممكن. التحدّي دائمًا هو: أخبرنا بالضبط كيف سيعمل نظامٌ ‏مختلف. هذا صعب على نحوٍ خاصّ طالما نجهل حتّى كيف يعمل هذا النظام [الرأسمالية]! ‏ولو حاول أيّ شخصٍ شرح الرأسمالية المعاصرة لمَن لم يختبرها من قبل، فلن يقدرا على التخيّل ‏أبدًا إمكانية أن تنجح هي أيضًا.‏

لطالما كان المال مشكلة تخصّ الثوّار ومناهضي الرأسمالية. كيف سيبدو المال "بعد الثورة"؟ ‏كيف سيعمل؟ وهل سيوجد أصلًا؟ من الصعب الإجابة على السؤال إذا كنّا لا نعرف ما هو ‏المال بالفعل. وافتراض القضاء عليه بالكامل يبدو طوباويًا وساذجًا. وسيبدو الافتراض بأنّ ‏المال سيبقى موجودًا كما لو كان المرء يعترف بحتمية نوعٍ من السوق. التجربة الفعلية ‏للتجارب الثورية محيّرة، إذ لم يحاول أيّ نظام دولة اشتراكيّ القضاء على المال(باستثناء ‏كمبوديا بول بوت، وهو استثناء غير ملهم بالتأكيد). في الواقع، لم يحاول أحدٌ حتّى القضاء ‏على العمل المأجور.‏
على نحوٍ غير مستغرَب، يمثّل المال، بالنسبة لكارل ماركس، وفي نهاية المطاف، قيمةَ العمل ‏البشريّ، تلك الطاقات التي من خلالها نخلق العالم. كان المال طريقة لقياسها وتقسيمها، على ‏الرغم من أنه سمح في هذه العملية لأولئك الذين يتحكمون في الموارد بممارسة جميع أنواع ‏الحيَل والخداع. وبما أنّ الأنظمة الاشتراكية أصرّت على أنّ العمل مقدّسٌ بالفعل ومصدرُ كلّ ‏قيمة، فقد كان من الصعب عليها ببساطة التوقّف عن دفع أجور الناس مقابل عملهم. كانت ‏الفكرة المعتادة هي الاحتفاظ بالمال، فقط قم بالقضاء على الحيَل والخداع. وحتّى معظم أنظمة ‏المال التجريبية مثل "أنظمة تداول العملات المحلية" (‏local exchanging trading systems‏) ، ‏أو نظام المقايضة ‏trueque‏ الأرجنتيني اتّبعت المبدأ نفسه: تمثل الفواتير ‏chits، سواء أكانت ‏مادية أم إلكترونية، ساعاتٍ من العمل، وجرى إدخال وسائل مختلفة تجعل من المستحيل أن ‏يعمل النظام لأجل الربح: من خلال السماح بالاعتمادات الخالية من الفوائد، على سبيل ‏المثال، أو بالتأكّد من انتهاء صلاحية الفواتير بعد وقتٍ محدّدٍ حتى لا يجري تخزينها أو ‏التلاعب بها.‏

لكن، لا حاجة حاجة للبدء من العمل. يمكن اعتبار المال أيضًا فاتورة ترشيد ‏ration chit‏. إليك ‏قسيمة قابلة للاسترداد ‏redeemable‏ للعديد من الأرغفة، وهنا واحدة للزبدة، وهناك واحدة يمكن ‏مبادلتها مع أيّ شيء...إلخ لهذه العمليات آثار جد مختلفة: لقد تبيّن أن ما يسمونّه "السوق ‏الحرة" هو سوق يجري فيه ترشيد كلّ شيء. وربّما يكون من المستحيل تخيّل مجتمعٍ لا يرشَّد ‏فيه أيّ شيء، ولكن ألن نرغب بأن نجعل [الترشيد] في حدّه الأدنى؟ لذلك نريد حقًا الحدّ من ‏مجال المال: ربما بأن نجعل الضروريات الأساسية متاحة مجانًا، ونوفر قسائم للأشياء الخاصّة ‏بالنزوات، حتى يتمكّن الأشخاص من فعل ما يشاؤون بها ومعهم فواتير، من دون أن يتعرضوا ‏لمشكلات خطيرة. أو ربما، وهذا أفضل، نوفّر الكثير من أنواع القسائم المختلفة.‏

ولكن من الذي سيصدر هذه القسائم؟ أليست سلطة مركزية ما؟ هذه هي المشكلة التالية. بعد ‏كلّ شيء، يوجد تعريف آخرٌ للمال من حيث هو إقرارٌ بالديْن ‏IOU، بما هو الوعد. فالمال هو ‏الطريقة التي ننتج بها الوعود التي يمكن قياسها بدقة وبالتالي تعميمها. ولكن من الذي سيقطع ‏مثل هذه الوعود؟ في النظام الحالي، لا يتعلق الأمر بالحكومة بل بالبنوك، أي البنوك ‏المركزية، مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو بنك إنجلترا... في نهاية المطاف، من ‏المفترض أن يقوم ما يُسمّى بالـ"الشعب" بتشريع هذه البدعة بأكملها. وتصدر سلطة تكوين ‏الأموال عنّا نحنُ جميعًا، ولكن لا يُفترض بنا أيضًا أن نفهم كيف يعمل كلّ شيءٍ، وذلك ‏لضمان استمرارنا في التعامل مع الديون التي ندين بها في هذه الأموال التي سمحنا ‏للمصرفيين بتحويلها كالسحر إلى التزامات مقدّسة، والتي لا يمكن لأيّ شخصٍ محترم أن ‏يتخلف عنها. إذًا، فالسؤال هو: بمجرد أن نكتشف الأسرار ونفجر كلّ تلك البنوك، من الذي ‏سيقطع مثل هذه الوعود؟ الجميع؟

ليس الأمر غير مسبوق. في وقتٍ ما، حتّى في إنجلترا ، كانت فيه معظم النقود تأخذ شكل ‏رموز صادرة عن أصحاب المتاجر والتجار وحتى الأرامل... وفي مجتمع حرّ حقًا، من يمكنه ‏منع شخصٍ ما من اختلاق أيّ نوع من الفواتير أو القسائم التي يريدها؟ في بعض المدن ‏الصينية، تُستخدم رموز ‏mahjong‏ للعمل كعملاتٍ في الأسواق. لما لا؟ لطالما كانت مقبولة ‏في الكازينو المحلي.‏

سيلعب الناس دائمًا الألعاب. وسيفترض البعض أنّ 12 من هذا الشيء تساوي خمسة من ‏ذلك، وبمجرد أن تقول ذلك، ستحصل على شكل من أشكال المال. ربما يكون الحلّ الأفضل ‏ضمان تمتّع كلّ شخص بحرية إنشاء أيّ نوع من الألعاب التي يستهويها، وهو ما قد يعني ‏على الأرجح انتشارًا لا حدود له لأنواع المال، ولكن أيضًا أنّ الخاسرين لن يرغبوا أبدًا بالتسليم ‏بخسارتهم.‏



#وليم_العوطة (هاشتاغ)       William_Outa#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فليسقط -المونديال- ولتحيا كرة القدم
- كورنليوس كاستورياديس- عن البرنامج الاشتراكيّ
- الدولة والاستيلاء والعنف في فلسفة جيل دولوز وفليكس ‏غواتاري ...
- ميتافيزيقيا المعاناة جياني فاتيمو
- للنقاش-ملاحظات عن الحراك الحزبيّ الشيوعي في لبنان
- سلافوى جيجيك: تسعُ نكاتٍ
- نظرية التعدديات عند برجسون - جيل دولوز
- كورنيليوس كاستورياديس - مقتطف من -الردّ على ريتشارد رورتي-
- اللاسلطوية (الأناركية)
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو
- التحليل النفسي: خمس قضايا – جيل دولوز
- نيتشه و الفكر الرحّال - جيل دولوز
- دولوز والموسيقى الشعبيّة - إيان بيوكانن*


المزيد.....




- العدد 559 من جريدة النهج الديمقراطي بالأكشاك
- اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في أوروبا.. تعرف على أغنى ...
- تقدم اليمين المتطرف واليمين المحافظ في انتخابات الاتحاد الأو ...
- م.م.ن.ص// معركة عاملات وعمال سيكومك مكناس... ثلاث سنوات ز ...
- لوبس: الشعبوية واليمين المتطرف يهددان أوروبا من الداخل
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: التصويت على جداول المو ...
- على طريق الشعب : لنواجه معا مخاطر الكارثة البيئية
- انطلاق انتخابات البرلمان الأوروبي وتوقعات بتقدم اليمين المتط ...
- بدء التصويت في هولندا لاختيار نواب البرلمان الأوروبي وسط مخا ...
- بايدن يغامر بخسارة ناخبي اليسار بسبب سياسة الهجرة


المزيد.....

- كيف درس لينين هيغل / حميد علي زاده
- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - وليم العوطة - ما معنى المال؟ ديفيد جريبر