أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين محمود التلاوي - من الأدب الشعبي الروسي














المزيد.....

من الأدب الشعبي الروسي


حسين محمود التلاوي
(Hussein Mahmoud Talawy)


الحوار المتمدن-العدد: 7421 - 2022 / 11 / 3 - 14:31
المحور: الادب والفن
    


فيما يلي ملخص لحكايتين خرافيتين من الأدب الشعبي الروسي مع تعليق شخصي عليهما.
الترجمتان بتصرف عن موقع Russia Beyond
*********
إيفان تزاريفيتش (ابن القيصر) والذئب الرمادي
قرر القيصر أن يرسل أبناءه الثلاثة للبحث عن طائر النار السحري ذي الريش الذهبي. واجه الابن الأصغر، إيفان تزاريفيتش (ابن القيصر) ، مشكلة شديدة الخطورة في اللحظات الأولى من رحلته؛ فبينما كان يأخذ قسطًا من الراحة، أكل أحدُ الذئاب حصانَه. وعندما اكتشف الشاب ما حدث، شعر بقدر هائل من الأسى، حتى إن الذئب أشفق عليه، وعرض المساعدة. وهكذا انطلق "إيفان"، معتليًا ظهر الذئب الرمادي، يبحث عن طائر النار. وبمرور الوقت اتضح أن الذئب شديد البراعة والدهاء. وبفضل هاتين الصفتين، لم يجد الأمير طائر النار فحسب، بل وجد كذلك حب حياته؛ "إلينا" الجميلة التي استطاع، بمساعدة الذئب، أن يهرب بها من أراضي ملك آخر. إلا أن شقيقيه حاولا أن يعرقلاه، ولكن — وكما هو الحال غالبًا في القصص الخرافية الروسية — تغلب العطف والنبل على كل النوازع الشريرة!
*********
الأميرة الضفدعة
تدور هذه القصة من الأدب الشعبي الروسي حول زوجة مسحورة. تبدأ القصة بأن طلب القيصر من أبنائه الثلاثة أن يختاروا زوجاتهم بأن يطلق كل منهم سهمًا من قوس، ويتزوج من يقابلها في الموضع الذي يسقط فيه السهم؛ أيًّا كان هذا المكان. بعد أن أطلق الابن الأصغر، "إيفان تزاريفيتش"، سهمه، وجده قد سقط في مستنقع، وكان الكائن الوحيد الذي قابله هناك ضفدعة؛ ومن ثم تعيَّن على "إيفان تزاريفيتش" أن يتزوج الضفدعة.
ولكن يتضح فيما بعد أن الضفدعة مسحورة، ويمكنها أن تنزع عنها جلد الضفادع، وتتحول إلى شابة جميلة؛ "فاسيليا" الجميلة (أو فاسيليا الحكيمة). ولكي يحرر الأميرُ زوجته من التعويذة الشريرة، اضطُرَّ إلى أن يسافر عبر الغابات والمستنقعات بحثًا عن "كوشاي" الشرير الرهيب. ولكي يتمكن "إيفان" من ذلك لم يكن أمامه سوى أن يجد "سر" موت "كوشاي" المُخَبَّأ في طرف إبرة المُخَبَّأة في بيضة، التي كانت مُخَبَّأة بدورها داخل بطة، كانت مُخَبَّأة كذلك داخل أرنب، كان مُخَبَّأ في خزانة حجرية، كانت موضوعة في شجرة صنوبر عالية.
ولحسن الحظ، تلقى "إيفان تزاريفيتش" الشجاع طيب القلب المساعدة من حيوانات مختلفة في مسعاه هذا؛ ليتمكن في نهاية الأمر — بالطبع — من إنقاذ "فاسيليا"!
*********
ملحوظة من المترجم تتعلق باسم البطل:
في اللغة الروسية، يضاف إلى نهاية اسم العائلة أو اسم الأب مقطع "وف" أو "فيتش" أو "سكي"، وكل مقطع له معناه؛ مثل كلمة "ابن" في اللغة العربية التي تضاف بعد اسم الفرد، وقبل اسم الأب أو اسم العائلة؛ فمقطع "وف" لاسم العائلة، ومقطع "فيتش" لاسم الأب في حالة ذكر الاسم ثلاثي، ومقطع "سكي" للنسب إلى اسم مكان؛ كمدينة، أو بلدة. وفي قصتنا هذه أضيف مقطع "فيتش" إلى اسم القيصر للدلالة على أن الأمير إيفان ابن القيصر؛ فجاء الاسم "تزاريفيتش"؛ أي ابن القيصر. وقد كان من الممكن كذلك كتابته "قيصروفيتش"، ولكن لعدم احتواء اللغة الروسية على حرف "ص"، كان هذا الاسم ليبدو غريبًا، ومزجًا غير مقبول بين العربية والروسية.
*********
تعليق على الحبكتين:
هاتان حبكتان لحكايتين خرافيتين من الأدب الشعبي الروسي مترجمتان عن ملخص إنجليزي على موقع Russia Beyond. جرى اختيار القصتين لتشابه شخصية البطل؛ وهو "إيفان تزاريفيتش". وعلى الرغم من اختلاف الحبكة في كل حكاية، فإن التشابه ظاهر في بعض النقاط؛ ومن بينها سعي البطل الأمير"إيفان تزاريفيتش" إلى إنقاذ امرأة جميلة، وكذلك تلقي الأمير الدعم من عالم الحيوان، وفراره بالفتاة من سلطة شخصية مؤثرة.
تختلف التفاصيل بين الحكايتين؛ فالحكاية الأولى تقول إن الأمير وجد حب حياته أثناء سعيه وراء طائر النار، أما الحكاية الثانية فتقول إنه وجد زوجته مسحورة؛ فبدأ يسعى إلى إنقاذها من التعويذة الشريرة. كذلك هناك اختلاف في أن الشخصية المؤثرة في الحكاية الأولى كانت ملكًا، بينما في الحكاية الثانية كائنًا شريرًا رهيبًا.
ربما تأسست الحكايتان على قصة معاناة أحد أبناء قيصر من قياصرة روسيا مع اختطاف زوجته على يد ملك من الأعداء، أو عصابة من قطاع الطرق، ووجد الدعم من أهالي مناطق الغابات الذين يُرْمَزُ إليهم بالحيوانات؛ وهو الرمز الذي قد لا ينطوي على إهانة؛ حيث تلعب الحيوانات على الدوام دورًا بارزًا في الحكايات الخرافية، ومن الممكن استخدامها في الرمز إلى نوازع البشرية؛ سواءً الطيبة أو الشريرة، كما أنها تحظى بتقدير القرويين؛ حيث تمثل أبرز الأدوات المساعدة على إنجاز الكثير من الأعمال؛ مثل الحراثة.
الأدب الشعبي الروسي شديد الثراء؛ فيمكن من خلاله التعرف على الثقافة الروسية إجمالًا، والبنية الاجتماعية الروسية في الفترة القيصرية، وأبرز ملامح تلك الفترة على ما قد يشوب السرد التاريخي من إضافات فانتازية وقصصية. وبالإضافة إلى ذلك، لدينا الثراء اللغوي، وأخيرًا، وليس آخرًا، المستهدف الأساسي من أية حكاية؛ وهو الإمتاع. إنه أدب من الممتع قراءة قصصه.



#حسين_محمود_التلاوي (هاشتاغ)       Hussein_Mahmoud_Talawy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرة في أصل المفاهيم... الثورة الصناعية
- في أصول الحضارات: حضارة بلاد الرافدين
- في أصول الحضارات: الحضارة الفرعونية
- في أصول الحضارات: الكِلتيون (السِلتيون)
- الدولة الرومانية الجمهورية والإمبراطورية: إضاءات على الاقتصا ...
- الاحتلال البريطاني للهند وشركة الهند الشرقية
- التداخل بين الطموح الديني والطموح السياسي
- إضاءات على تاريخ مصر: مصر الرومانية (المسيحيون - اليهود - ال ...
- إضاءات على تاريخ مصر: مصر العثمانية تحت حكم المماليك
- عن الجبرتي، والأهلي والزمالك، وما قد يكون أصابع الفتنة الإنج ...
- بعض عناصر عرقلة نمو المجتمعات
- بعض عوامل تقدم المجتمع الإنساني
- في انهيار ثقافة المجتمع أو تغيرها
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 3 - المجال ا ...
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 2 - المجال ا ...
- الآليات التي يضعها المجتمع من أجل تنظيم شؤونه - 1- انتقال ال ...
- مجتمع المدينة الفاضلة.. على سبيل التبسيط
- نظرة في أصل المفاهيم... العلاقة بين الحضارة والثقافة
- نظرة في أصل المفاهيم... الرومانسية
- الرجل الذي لَم يَنَمْ جيدًا


المزيد.....




- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين محمود التلاوي - من الأدب الشعبي الروسي