أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زهير الخويلدي - أنطونيو غرامشي بين كره اللامبالاة والشغف بالانخراط














المزيد.....

أنطونيو غرامشي بين كره اللامبالاة والشغف بالانخراط


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7371 - 2022 / 9 / 14 - 14:07
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تمهيد
أنطونيو غرامشي فيلسوف ملتزم ومثقف عضوي وسياسي مقتدر جدد في النظرية الماركسية وذهب في الممارسة أشواط كبيرة وظل وفيا للمبادئ الثورية وضحى بنفسه من أجل الإنسانية وتعرض للمتابعة والتضييق من طرف الفاشية وتم اعتقاله وتعذيبه وسجنه ولم يمنعه الاضطهاد من مواصلة طريقه وكتابة أفكاره وتوجيه زملائه في الحركة العمالية من أجل مواصلة الكفاح ضد الامبريالية والفاشية والرجعية. بطبيعة الحال ظل غرامشي منحازا للمهمشين والمفقرين والتابعين متناقضا مع السلطويين والأنانيين والمتغطرسين وكارها الاستقالة والانتظارية والجلوس على الربوة ومتحمسا للنضال والمقاومة. فماهي مبررات كرهه للامبالاة؟ وكيف يمكن للنسان الفعل في الواقع الاجتماعي؟ والى أي حد تكون البراكسيس هي الحل من أجل الخلاص الفردي والجماعي والتقدم للشعوب والازدهار للأوطان والسلام للبشرية؟
الترجمة
"أنا أكره اللامبالاة. أعتقد مثل فريدريك هيبل أن "العيش يعني أن نكون حزبيين". لا يمكن أن يوجد أشخاص فقط، غرباء عن المدينة. من يعيش حقًا لا يمكن إلا أن يكون مواطنًا وينحاز إلى أحد الجانبين. اللامبالاة هي أبوليا، تطفل، جبن، ليست حياة. هذا هو السبب في أنني أكره اللامبالاة. ان اللامبالاة هي ثقل التاريخ. إنها كرة الرصاص للمبتكر، إنها المادة الخاملة التي غالبًا ما تغرق فيها الحماسة الأكثر تألقًا، إنها البركة التي تحيط بالمدينة القديمة وتدافع عنها بشكل أفضل من أكثر الجدران صلابة، أفضل من صدور محاربيها لأنه يبتلع المهاجمين في دواماته الموحلة ويقضي عليهم ويثبط عزيمتهم ويجعلهم في بعض الأحيان ينبذون المشروع البطولي. كما تعمل اللامبالاة بقوة في التاريخ. إنه يعمل بشكل سلبي، لكنه يعمل. هي قاتلة. إنه ما لا يمكن الاعتماد عليه. هذا ما يزعج البرامج، ما يزعج أفضل الخطط الموضوعة؛ إنها مادة خام، متمردة على الذكاء الذي تخنقه. ما يحدث، الشر الذي يصيب الجميع، الخير المحتمل الذي يمكن أن يولده عمل بطولي (ذو قيمة عالمية)، لا يرجع إلى مبادرة قلة من العاملين، بقدر ما يرجع إلى عدم اكتراث وتغيب الكثيرين. ما يحدث لا يحدث كثيرًا لأن قلة منهم يريدون أن يحدث، ولكن لأن جماهير الناس تتنازل عن العرش قبل إرادتهم، دعوا ذلك يحدث، دعوا العقد تتراكم بحيث لا يمكن قطعها إلا بالسيف، دعوا يصدروا قوانين لا تؤدي إلا إلى التمرد يُلغى، يمنح الوصول إلى سلطة البشر التي لا يمكن إلا لعصيان الإطاحة بها. إن الموت الذي يبدو أنه سيطر على التاريخ ليس بالضبط سوى المظهر الوهمي لهذه اللامبالاة، لهذا التغيب. تنضج الحقائق في الظل، وقليل من الأيدي، دون إشراف أي سيطرة، تنسج شبكة الحياة الجماعية، وتتجاهلها الجماهير، لأنهم لا يهتمون. مصائر عصر ما يتم التلاعب بها وفق رؤى ضيقة وأهداف فورية وطموحات وعواطف شخصية لمجموعات صغيرة نشطة، ويتجاهل جمهور الناس، لأنهم لا يهتمون. لكن الحقائق التي نضجت تؤدي إلى شيء. لكن الشبكة المنسوجة في الظل تحقق اكتمالها: وبعد ذلك يبدو أن القدر هو الذي يسلب الجميع وكل شيء في طريقه، يبدو أن التاريخ ليس سوى ظاهرة طبيعية هائلة، انفجار، زلزال نحن سيكونون جميعًا الضحايا، أولئك الذين أرادوا ذلك، وأولئك الذين لم يرغبوا في ذلك، وأولئك الذين عرفوا والذين لم يعرفوا، والذين تصرفوا والذين كانوا غير مبالين. وهذا الأخير يغضب، ويريد أن يتجنب العواقب، ويود أن يوضح أنه لا يريده، وأنه غير مسؤول. البعض يتذمر بشكل مثير للشفقة، والبعض الآخر يقسم بفظاظة، لكن لا يسأل أي شخص نفسه: ماذا لو كنت أنا أيضًا قد قمت بواجبي، إذا كنت قد حاولت تأكيد إرادتي، فإن نصيحتي تصل؟ لكن لا يكاد أي شخص يشعر بالذنب بسبب لامبالاته، وتشككه، لأنه لم يقدم ذراعيه ونشاطه لهذه المجموعات من المواطنين الذين قاتلوا، واقترحوا الحصول على مثل هذا الخير، لتجنب مثل هذا الشر. معظمهم، على العكس من ذلك، في مواجهة الحقائق المنجزة، يفضلون الحديث عن المثل العليا المنهارة، والبرامج المنهارة بالتأكيد، والنكات الأخرى من نفس النوع. وهكذا يبدؤون من جديد في التغيب عن كل مسؤولية. ليس بالطبع أنهم لا يرون الأشياء بوضوح، وأنهم لا يستطيعون أحيانًا تقديم حلول جيدة جدًا للمشكلات الأكثر إلحاحًا، بما في ذلك تلك التي تتطلب إعدادًا ووقتًا مكثفين. ولكن لكي تكون جميلًا جدًا، تظل هذه الحلول عقيمة تمامًا، وهذه المساهمة في الحياة الجماعية لا يحركها أي نور أخلاقي؛ إنه نتاج فضول فكري، وليس إحساسًا حادًا بالمسؤولية التاريخية الذي يريد نشاط الجميع في الحياة، والذي لا يعترف بأي شكل من أشكال اللاأدرية وأي شكل من أشكال اللامبالاة. أنا أكره اللامبالاة أيضًا لأن أنينهم الأبدي يرهقني. أطلب من كل واحد منهم تقديم تقرير عن كيفية وفائهم بالواجب الذي أعطته لهم الحياة ومنحهم إياهم كل يوم ، وما فعلوه وخاصة ما لم يفعلوه. وأشعر أنني يمكن أن أكون بلا هوادة، وأنني لست مضطرًا لإهدار شفقي، ولست مضطرًا إلى مشاركة دموعي. أنا حزبي، أعيش، أشعر في ضمائر رجولية من جانبي بفوزها بالفعل على نشاط مدينة المستقبل التي يبنيها جانبي. وفيه لا تؤثر السلسلة الاجتماعية على قلة، فكل ما يحدث فيها لا يرجع إلى الصدفة أو المصير، بل هو العمل الذكي للمواطنين. ليس فيها من يقف عند النافذة ويراقب قلة من الذبائح، تختفي في التضحية؛ والذي يبقى عند النافذة، يراقب، يريد أن يستفيد من القليل من الخير الذي يأتي من نشاط قلة من الناس ويمرر خيبة أمله من خلال مهاجمة الشخص الذي ضحى بنفسه، الشخص الذي اختفى لأنه لم يحقق. ما شرع في القيام به. أنا أعيش أنا حزبي. لهذا السبب أكره أولئك الذين لا ينحازون. أنا أكره اللامبالاة. " بقلم أنطونيو غرامشي في 11 فبراير 1917
الرابط:
https://www.marxists.org/francais/gramsci/works/1917/02/indifferents.htm
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الأنثربولوجيا الثقافية عند كلود ليفي شتراوس
- نظرية الميمات والجين الأناني عند ريتشارد دوكنز
- إعادة صياغة البرنامج من جديد حسب كورنيليوس كاستورياديس
- طرق الترجمة عند فريدريك شلايرماخر
- روني ديكارت وخطاب في المنهج
- ثقافة الاستعراض ومجتمع المشهد عند غي ديبور
- مقابلة مع جاك بوفيريس حول الأسفار الفلسفية
- غرامشي والسياسي، من الدولة كحدث ميتافيزيقي إلى الهيمنة باعتب ...
- فنومينولوجيا سارتر بين الوجود والعدم
- الفلسفة وحب فلسطين
- التطورات المذهلة لعلم الفلك في الحقبة المعاصرة
- الفرق بين فلسفة الطبيعة عند ديموقريطس وأبيقور حسب كارل ماركس
- هل يمكن أن نكون واضحين وسعداء؟
- الفكر الرواقي عند إبيكتيتوس بين القدر المحتوم وحرية الحكيم
- آرثر شوبنهاور وأساس الأخلاق
- مقدمة في الأخلاق لإميل دوركايم
- كانط ونقد العقل الخالص
- النظرية الأخلاقية بين الإجراءات المعيارية والمهام العملية
- الاعتراف والمعاملة بالمثل عند بول ريكور
- روح القوانين لمونتسكيو بين الفصل بين السلط وبيان مبادئ الحكم


المزيد.....




- ترامب يخطئ باسم طبيبه أثناء تحدي بايدن لإجراء اختبار لـ-قدرة ...
- ألمانيا: الشرطة تطلق النار على رجل هاجم عناصرها قبل مباراة ف ...
- السعودية.. ضبط 16 مواطنا ووافدين اثنين ووزارة الداخلية تشهر ...
- من أول لمسة.. فيخهورست يمنح هولندا الفوز على بولندا
- -مستعدون لبدئها غدا-.. زيلينسكي يضع شرطا للمفاوضات مع موسكو ...
- صحيفة عبرية تحدد شريان حياة وحيد لإسرائيل بعد حرب غزة معلق ب ...
- زعيم حزب فرنسي يدعو لصحوة أوروبية بعد تصريحات لقادة الناتو - ...
- زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جنوب البيرو
- ليبيا.. 145 إصابة بسبب الاستخدام الخاطئ لأدوات ذبح الأضاحي ف ...
- كأس الأمم الأوروبية 2024: البديل فيخهورست يمنح فوزا متأخرا ل ...


المزيد.....

- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زهير الخويلدي - أنطونيو غرامشي بين كره اللامبالاة والشغف بالانخراط