أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد مهدي غلام - -شلال عنوز وأردان العبق الثقافي النجفي-














المزيد.....

-شلال عنوز وأردان العبق الثقافي النجفي-


سعد محمد مهدي غلام

الحوار المتمدن-العدد: 7365 - 2022 / 9 / 8 - 02:28
المحور: الادب والفن
    


في مبحثنا قيد الدرس رجل له التاريخ الثابت ومن أرومة الأخيار العرب ممن قطنوا المدينة من زمان، وهو يمارس المحاماة بعد أنْ حصل على الإجازة ويعرف أنَّ التاريخ لايعد بالثابت إلا إنْ كان مسجًلا أمام مؤسسة للحكومية أو للقاضي أو من يقوم مقامه في الموقع الرسمي. ومن المعلوم الختم والمؤشر التاريخ. فقط في قانون الإثبات ذلك التاريخ هو الثابت و سواه قرينه وتعرض للفحص وتعد للاستدلال وليس لها قوة الدليل في الإثبات فكان رجلنا من الأصول الأعلام، ومن تقاليد "النجف" التي يقال، سنها "المرجع الشيرازي" عندما رفض دعوة الشاه بزيارته طلب إليه أنْ هو يأتيه، وأصبحت من السنة أنْ لايزور المرجع المسؤول حتى لو الرئيس، ويمكن أنْ يتم اللقاء في الحضرة العلوية. هكذا بيئة عبقة بالعلم واللغة والدين والتقاليد والظرف الخاص ...
قد تضطر الشاعر إلى مراجعة طريقة كتابته ومنها أنْ يعاود الكتابة بالمنظوم فاليوم قد عدنا قرونا... المطلوب أنْ يعتلي البعض المنصة ويكتب الغرضوية المباشرة ويباشر العمود ولكل من يباشر الشعر الحرية في ما يختار. إلا إننا لسنا مع الغلو في التجريب لمراضاة المتلقي، وهي وجهة نظر غير ملزمة. ولكن هذا من تجارب العالم والشعراء ،فعندما هاجمت "نازك الملائكة" التفعيل والتدوير وأرادت ؛أنْ تلتزم بالبحر أوالمداخلة وحسب بل حتى ﻻتدوير "حسب الشيخ جعفر" مثلا تكون قد تخلت عن دورها الريادي. وسنأتي قد في مضان من القراءات لنتاجات "العنوز". نقول ،إنَّ "نازك" أصبحت أكاديمية ورائدة في الشعر في البداية ليس ك"لميعة عباس عمارة" أطال الله عمرها وليست من الشعراء عند رحيلهم وكذلك حال "ت.س. إليوت" رحل الشاعر السابق والناقد وليس الشاعر بينما "بودلير" "وولت ويتمان" و"هنري ميشو" شعراء مثلهم مثل "هولدرين" و"ريلكة" و"كيتس" و"وردزورث" و"نيرودا"... .اختيارات لكن لمن لم يقضي وهو في البواكير أمثال "رامبو" و "بو"،والأمثال لاحصر لها لابد من هوية كما "للبياتي" و"دنقل" و"حجازي" و"عبد الواحد" و"الجواهري" لهم هوية. لإننا ممن يؤمنون أن لا علاقة بين العمود وقصيدة النثر(في/ب النثر) كل منها من جنس.
نحن لسنا مع الخلط والعبث لابد من التمييز والتحديد والتخصيص فاللغة مختلفة والانزياحات في الوحدات الكبرى والصغرى وأسلوب التقديم للنص والسوق وطريقة التناول وربط المعاني والإشارات فيها الكثير من التباين سنتناوله عندما يحين الآوان كما حال توظيف المفردة وتخصيصها أو تعميمها في التركيب أو في حال تكوين الخلق الصورة والاستعارةالشاعرية... .تضيع المعالم عندما لا نختص والعالم كله ينحو للتخصص و الخاص. ما نراه اليوم استبساط واستسهال. فهو الوامض و"الهايكوست" والروائي والقاص وكاتب العمود وقصيدة النثر، وجهة نظر لا عليها حساب وخرج المستتطرق بأنماط وجدها وهي منذقرون ولا علاقة لها بالأجناس الموجودة، يمكن أنْ تحسب هنا أوهناك ولكنها ليست المثال والنموذج بل نجد أنََّّ كتابة النقد من طرق بابها ودخل على الخط يعقد أنُه لن يحتاج أكثر من كتابة إنشاء و تعليق بعوض ومنها!! ، ولله في خلقه شؤون!!. سنتناول للشاعر "شلال عنوز" نصوصًا من فترات متباينة ولن نعتمد السياق التاريخي لأننا وجدنا الشاعر لايلتزم بالسياق ولا يرسم له" كيرفًا" لأنّه لايلتزم في تعاطيه الشعري مع جنسًا محددًا {مع كل ما يترتب على ذلك من تباينات في طبيعة المفردة واستخداماتها والاستعارة والإزاحة وفي تقنيات صنع التراكيب وصياغة السطر الشعري وعموم النص} ...
نفسر ذلك في محاولاته الحثيثة للبقاء في الساحة وذلك من المساعي المشروعة مع الأخذ بالاعتبار لكل ما سيتركه ذلك النهج من ضعف في تطوير النص من جنس شعري بعينه ولكن يسرنا أنْ يكون أمثاله تحت مجهرنا النقدي عسى أنْ نفيه حقه لشخصه وأرومته طيبة الأثر ولغنى تجربة وثراء لغته وعمق مقاصدة ونبل غاباته الوطنية والإنسانية ...



#سعد_محمد_مهدي_غلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -مُقَدِّمة عَامة عن النقد وتوقف عند مَفْهوم النَّصّ - ًَّّّْ ...
- النجف ليست مقبرة،بل دار الشعر والسلام
- عَشِيَّةٌ وَرْدَةٌ،  وإذْ زَرْبِيَّةُ بينيلوبي تَفَقَّأَت * ...
- *إكليلٌ من بَثِّ -القَلْب المُنْكسِر-*
- قراءة فنية في نصوص نقدية ( الأفياء نخلة والأريج عنبر) الأستا ...
- وَجْد
- خائن
- هامش عن الايديولوجيا
- تَصْدِيَة بائِرة*
- أُنْشُوطة *
- تسبيح
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ * َ ...
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ *7 ...
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ *8ْ ...
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ *6ُ ...
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ *5َ ...
- حَضْرتك دَعْوة مُسْتجابة* َََََََُِْْ
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ *4 ...
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ *3 ...
- من كَهْف* إلى كَهْف* تَأَبَّطْتُ السِّيرَةَ وأَدَّلَجْتُ *2َ ...


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعد محمد مهدي غلام - -شلال عنوز وأردان العبق الثقافي النجفي-