أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - تاريخ الدعارة والعاهرات - ترجمة وكتابة السعيد عبدالغني















المزيد.....

تاريخ الدعارة والعاهرات - ترجمة وكتابة السعيد عبدالغني


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 7349 - 2022 / 8 / 23 - 16:36
المحور: الادب والفن
    


تاريخ الدعارة والعاهرات

ترجمة وكتابة السعيد عبدالغني
*
يوجد لكل المفاهيم حتى التي تخص الجسد أبعاد كثيرة يتم التناول منها. كالحيز النفسي والبُعد الاقتصادي والبُعد التاريخي والبُعد الديني.
فالدعارة مثلا أو العهرية يتم تناولها من البُعد الأخلاقي للدين ومن البعد الاقتصادي كتجارة ومن البعد النفسي للعاهرات وإلخ.
تاريخ الدعارة
كان أول بيت دعارة في معابد بابل، بينما في اليونان القديمة كانوا يدارون من قبل الدولة.
وهناك بعض الجمل التي تسقط في اللغة الشائعة أو يكتبها مبدعين وتنتشر بدون بحث كحقيقة تاريخية ومنها الجملة " أن العاهرة أقدم مهنة في العالم" التي كان الكاتب الفيكتوري روديارد كيبلينج، أول من صاغ عبارة" أقدم مهنة في العالم "في قصته القصيرة، "على جدار المدينة (1898(.
لكن العمل بالجنس ليس أقدم مهنة في العالم.
فلم يجد علماء الأنثروبولوجيا أي دليل على الدعارة في العديد من المجتمعات البدائية .
فمثلا لم يكن لدى قبائل التلال الشمالية في تايلاند أي كلمة تشير إلى الدعارة وهذا أيضا قد وُجد في ثقافات أخرى عدم وجود كلمات موجودة من الأساس لمفاهيم أخرى.
وقد فوجئ المستكشفون الفيكتوريون باكتشاف أن شعب دياك في بورنيو " ليس لديه كلمة للتعبير عن هذا الرذيلة وعندما قام المبشر المسيحي، لورن أندروز، بترجمة الكتاب المقدس إلى لغة هاواي في عام 1865، كان عليه أن يخترع كلمات جديدة لتعليم سكان الجزيرة مفهوم العار الجنسي والخيانة الزوجية. ولكن، أينما تجد المال، تجد أيضًا العمل بالجنس.
مفهوم بيت الدعارة
بيت الدعارة هو مكان يمكن للناس الذهاب إليه لممارسة الجنس مع البغايا.
إنه غير قانوني في العديد من البلدان حول العالم، وبالتأكيد في المجتمعات العربية.
لكنه لا يزال موجودًا بشكل ما في العديد من الأماكن.
في بعض الحالات، تدير مجموعات الجريمة المنظمة بيوت الدعارة وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك المخدرات وغيرها من الأنشطة غير القانونية.
في حالات أخرى، تكون بيوت الدعارة مجرد أماكن يمكن للناس فيها الدفع مقابل ممارسة الجنس.
شرعية الدعارة
تختلف شرعية بيوت الدعارة من بلد إلى آخر، وحتى من دولة إلى أخرى. في بعض الأماكن، تُعتبر بيوت الدعارة شكلاً من أشكال الأعمال التجارية، بينما يُنظر إليها في أماكن أخرى على أنها شكل من أشكال الاستغلال.
هناك الكثير من الجدل حول أخلاقيات بيوت الدعارة، وما إذا كان ينبغي تقنينها أم لا.

أصل كلمة عاهرة
"عاهرة" هي كلمة هندو أوروبية قديمة مرتبطة بالكلمة الهندية القديمة كاما (كما في كاماسوترا) وتعني الشهوة.
تاريخيًا، تُفرض على أي امرأة تخرج عن أعراف السلوك المتواضع الذي يخل بالوضع الراهن.
وتقول الدكتورة كيت ليستر - مؤرخة في مجال الجنس أن العاهرة مشتقة في الأصل من "هورون" الجرمانية التي تعني "الشخص الذي يرغب".
في اللغة النرويجية القديمة، الكلمة هي "هورا" (الزانية).
في اللغة الهولندية يطلق عليه: "hoer" ويتم نطقه تقريبًا بنفس طريقة نطق الكلمة الإنجليزية "whore".
بالهولندية( "hoererij")
هو المصطلح العام لكل من الجنس المأجور وغير المأجور خارج الزواج. تم تعيين شرف المرأة من خلال سلوكها الجنسي.
اعتبرت العاهرات من النساء المحرمات. أصبحت كلمة عاهرة مقبولة بشكل عام في هولندا في القرن التاسع عشر.
عاهرة بابل
مهنة العاهرة من أقدم المهن على وجه الأرض. يذكر الكتاب المقدس امرأة تُدعى عاهرة بابل
يقول الكتاب المقدس أن الله دمر سدوم وعمورا بسبب السلوك الخاطئ لمواطنيهما. شكل اللواط (الحب بين الرجال) والعاهرات وبيوت الدعارة والسكر أساس الانحلال في هذين المكانين التوراتيين.
كانت ممارسة الجنس مخصصة فقط للمتزوجين.
تاريخ الدعارة 3000 سنة قبل المسيح
ولكن حتى قبل الكتاب المقدس، تم ذكر امرأة تدعى ليليث في ألواح من الطين.
ظهرت الشيطانة ليليث لأول مرة حوالي 3000 قبل الميلاد في مدينة أوروك القديمة، فيما يسمى الآن بالعراق.
كانت كاهنة عليا لمعبد إنانا وأرسلتها الإلهة "لإخراج الرجال من الشوارع".
كانت ليليث واحدة من نساء نو جيجز، الطاهرة أو النقية، اللواتي تم تعبدهن كنساء مقدسات.
اعتبرت الطقوس التي شاركت فيها ليليث فيما بعد طقوس دعارة.
كيف كان رد فعل الناس على الدعارة؟
العاهرة هي دائما مصدر العديد من ردود الفعل المختلفة. الغيرة هي بالتأكيد واحدة.
وشعور الكثير من الأزواج بالارتياح لرؤية زوجها يذهب إلى منطقة الضوء الأحمر، لأنها رفضت ممارسة الجنس معه.
وكان هذا هو السبب أيضًا في أن الكنيسة الكاثوليكية تتغاضى عن الدعارة.
تظهر الدراسات الحديثة أن 70٪ من جميع زبائن البغايا متزوجون.
كانت البغايا يجنون دائمًا أموالًا جيدة، وكذلك فعل من حولهم، مثل القواد، والنزل، وما إلى ذلك، كما يتضح من جميع النزل في اللوحات، حيث يتم تصوير أوقات الفراغ، والبيرة، والتقبيل، والممارسة بطريقة مباشرة إلى الأمام. لم يكن العصر الفيكتوري قد حان بعد ولم يكن هناك هيكل بسيط أو معدوم للحياة اليومية.
في الوقت الحاضر، تعيش ليليث بنفس القدر في ذلك الوقت.
المزيد والمزيد من النساء يحررن طاقة ليليث غير القابلة للترويض - قواهن الحرة والظلام والجنسية والمغرية والإبداعية.
تاريخ الدعارة في أمستردام: العقوبات سنة 1413
استفادت لوائح المدينة - مثل واحدة من عام 1413 في أمستردام - والتي تنص على أن البغايا، التي تمارس مهنتها خارج المكان المسموح به وبعد تلقي تحذيرين، ستدفن حية. [المصدر: كتاب اللوائح أ ، ورقة 4 ، 1413]
في الواقع، تم دفن العديد من النساء بهذه الطريقة، كما يتضح من كتب العدل القديمة في المدينة.
عام 1650
يمكن للمرأة أيضًا أن تفقد أذنها إذا نامت مع أي شخص آخر غير زوجها، أو مع رجل في الكنيسة أو في المقبرة!
حدث هذا في الواقع لامرأة تُعرف باسم Neeltje Pieters ، والتي عادت على الرغم من حظرها القانوني من أمستردام وفعلت أشياء خاطئة عند وصولها إلى المنزل. كعقوبة ، فقدت أذنها في 12 نوفمبر 1650 [المصدر: كتاب العدل لعام 1650 ، الورقة 21].
تاريخ الدعارة في أمستردام: بيوت الدعارة والمواقد والفنادق الصغيرة
سنة 1377 - 1477
في العصور البورغندية التي امتدت من عام 1377 إلى عام 1477، أعاد دوق بورغوندي فيليب من بورغندي تقديم تقليد روماني قديم في بلدانه كان يشمل هولندا في ذلك الوقت: المواقد أو منازل الحمامات.
كانوا يطلق عليهم مواقد لأنها كانت ساخنة.
كان الموقد في الأساس عبارة عن نزل. لا تزال الكلمة الألمانية الحالية Stube ]بار] تشير إلى جانب التسخين في مثل هذه الحانة.
لكن أنتوني من بورغوندي ذهب إلى أبعد من ذلك بتقديم الموقد كبيت دعارة ونزل معًا.
والطبقة العليا أحبوا الموقد أيضًا. كان أنتوني نجل الدوق فيليب الطيب من بورغندي، الذي كان معروفًا بالزنا والفحشاء.
للتعرف أكثر يُرجى زيارة مدونة الكاتب:
https://elsaiedabdelghani.blogspot.com/



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللغة عضو كريه، يهجوه المعنى والمعقول - السعيد عبدالغني
- لو كان أبو نواس حيا - السعيد عبدالغني
- ريفيو ل رواية وحيد الطويلة باب الليل - السعيد عبدالغني
- فصل من رواية -سرديات رواقي- واللينك
- كمشاعر الشيطان لله بعد الطرد وجرد السماوات من أشياءه
- كزيتونة فلسطينية حزينة زاد ملحها منذ مسيحها، أنا واللغة كذلك
- يقول الشيطان - السعيد عبدالغني
- كان يسميني الله طاووسا وأجنحتي كانت ملونة
- أرخصت رهافتي وجودي في العالم وحريتي كانت خصومة مع كل شيء
- مشاعل أخرى (قصة قصيرة) - السعيد عبدالغني
- عيد الصليب (قصة قصيرة) السعيد عبدالغني
- محاكمة شخوصي الخيالية - السعيد عبدالغني
- لم أنتمي لجحر حوى ولا جحر نبذ - السعيد عبدالغني
- ربما أنا السراب الذي أبحث عنه دوما ولا أجده - السعيد عبدالغن ...
- أول معرفتي بالعالم كان من خلال امرأة، يطلق عليها في السائد ع ...
- عقل الفيلسوف وقلب الشاعر - السعيد عبدالغني
- مائة شذرة شعرية وفلسفية 1 - السعيد عبدالغني
- الأنظمة وهمت بمفاهيم البدايات والنهايات، وما بين ١ و &# ...
- ثمة شعراء أثناء الكتابة فقط -السعيد عبدالغني
- إثم الخروج من الظلال - السعيد عبدالغني


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...
- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - تاريخ الدعارة والعاهرات - ترجمة وكتابة السعيد عبدالغني