|
الشعر في ظلال المناذرة والغساسنة للدكتور عمر شرف الدين
عطا درغام
الحوار المتمدن-العدد: 7346 - 2022 / 8 / 20 - 23:35
المحور:
الادب والفن
إن دراسة شعر المناذرة والغساسنة تعرض الداري لمزالق ،أكبرها ببداهة تكرار ما فعله الاولون،من توزيع الشعراء علي طبقات أو تفضيل شاعر علي آخر،أو تقسيم الشعر نفسه إلي أهداف وأغراض وفنون.واستحسان بيت من الأبيات توفرت فيه خصائص معينة تعارف النقاد علي أنها تؤهل البيت لأن يكون بيت القصيد أو أفضل ما قيل في هذا الفن. وذكر الباحث أنه تجنب هذه المزالق، وأنه لم يرد ان يكون صدي لما قاله الاولون،ونسخة أخري تضاف إلي أصولهم نسخة ستكون بالحتمية أفل قيمة وأدني حظًا ذلك لافتقارها إلي معايشة العصر الذي قيل فيه هذا الشعر وإلي الاحتكاك بظروفه ومسبباته وأجوائه. وانتهج الكاتب المنهج التفسيري يري به هذه الأشعار ،وهو الاتجاه عينه الذي قد يلجأ إليه أساتذة الجامعات في قراءاتهم لبعض النصوص التي أوغلت في القدم واستهلكتها القراءات المتوالية بصورة تجعل تكرير الدراسة لها لا يستحلب منها قيمة جديدة ولا يضيف إليها غني وقد وظف الكاتب هذا الاتجاه التفسير في قراءة ثانية لبعض الأشعار التي تتصل بالموضوع،وهي الأشعار التي اختلف النقاد بشأنها ،وفهموها بطريقة لا تتفق مع ما ينبغي أن يكون في النص مضامين ودلالا ،وبقول آخر،الأشعار التي تتسع لمناحي ظلال المناذرة والغساسنة ،فتحفل بقيم هؤلاء الملوك ومعطيات الزمان والمكان..وبتفصيل أكثر الأشعار التي تحفل بالتوهج التاريخي والألق الحضاري و(الاعتبار ) الديني والعامل السياسي والعنصر الفني، مما يُضفي عليها خصوصية تنفرد بها عن بقية الأشعار الجاهلية الأم علي المستويين ، المضموني والشكلي.تلك الخصوصية التي يستهدف البحث إبرازها. ويذكر الباحث أنه في فهمه الجديد لهذا الشعر حاول أن يستثمر قراءاته الأدبية والتاريخية، وما أنجزه من قراءات تتصل بالبيئة والظروف الحضارية و(العقيدية) التي كانت تكتنف هذا الشعر الذي وجهه الشعراء إلي الملوك. ويشير الكاتب إلي اتصال رؤيته التفسيرية بالناحية المضمونية للنص الشعري بصفة أساسية،وهذا معناه أنه فصل بين الشكل والمضمون لغرض الدراسة لا لهدف الفصل البنيوي بينهما. ولم يقصد الرصد الاستقصائي في هذه الدراسة، فقد توقف عند نصوص تعد حجر الزاوية في منحي كلا الاتجاهين الشعري؛شعر المناذرة وشعر الغساسنة..واستخدم فيها أداته النقدية لأن الرصد الاستقصائي سيوسع الرقعة دون أن يسبر ذلك الملامح وقد قسم الباحث دراسته إلي بابين احتوي كل باب علي فصلين. فجاء الباب الأول: الشعر في ظلال المناذرة. الفصل الأول: الشعر في ظلال المناذرة من الناحية المضمونية. الفصل الثاني: الشعر في ظلال المناذرة من الناحية الشكلية فقد تمتع شعر المناذرة بسمات أساسية تضفي عليه صفة التميز عن غيره من الشعر الجاهلي، فمن الناحية المضمونية ظهر انعكاس الوضع السياسي الجغرافي علي الشعراء بعامة، وإن انشطر هذا الشعر شطرين، شطر برزت فيه ظاهرة ممالأة الملوك ،والضرب علي وترين متفاوتين أحدهما الوتر العربي وثانيهما: الوتر الفارسي.وشطر فيه رفض الوترين :بجملتيهما والانتفاض علي البينية. ثم إن الناحية الشكلية عكست ظاهرة الممالاة وصفة التمرد، وبرزت ظاهرة الممالأة في التقاليد الشعرية الجاهلية لدي بعض الشعراء في صورة إبقاء علي هذه التقاليد..كما تجلت صفة التمرد في هذا التقليد من حيث إهدار بعض المقومات التقليدية الباب الثاني: الشعر في ظلال الغساسنة. الفصل الأول: الشعر في ظلال الغساسنة من الناحية المضمونية الفصل الثاني: الشعر في ظلال الغساسنة من الناحية الشكلية. وظهر أن الشعراء الذين انتجعوا الغساسنة كانوا يحاولون الجمع بين اعتزازهم بقبائلهم وإرضاء الملوك..واتسمت القصيدة الغسانية ببعض خصائص فنية،تميزها بصفة نسبية عن تلك القصيدة المزجاة للمناذرة أو المتنفسة في رحاب البادية والدائرة الكبري للكتاب: الشعر الجاهلي وموضوعه : قطاع مهم من ذلك الشعر؛ إنه الشعر الذي قيل في ظلال المناذرة والغساسنة؛أي ظلال مملكتين ذواتي نظام سياسي وطابع حضاري في الشمال البعيد لشبه الجزيرة العربية فيما يسمي بالهلال الخصيب، وهي المنطقة التي كانت تحت ظل أجنبي، فارسي في الشرق، بيزنطي في الغرب.. أما مدار النقاش في ذلك القطاع فهو الشعر الذي تميز بمواقف درامية؛حيث يتوفر الالتحام بيم الشعراء والملوك..بوصف هؤلاء الملوك المجلي الحقيقي لما يتفرد به مجتمعهم من مشخصات ومواصفات مختلفة، تهب هذا القطاع الشعري لحنه المميَّز من سيمفونية الشعر الجاهلي بعامة. ولصعوبة ما استهدفه الكتاب من الكشف عما لهذا الشعر من منطلقات ورموز وجماليات، كان لا بد من استخدام مفاهيم نقدية لتحقيق هذا المقصد. وتتأكد أهمية موضوع الكتاب وجدارة التناول والمعالجة بالنتائج الفعَّلة التي سجلها من توصله إلي فهم جديد لقصيدة المناذرة والغساسنة وحقيقي في الوقت نفسه وملغ لقراءات سابقة ،وبه تنتظم القصيدة في عقد مقنع ومفهوم وواضح .
#عطا_درغام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خيال الظل والعرائس في العالم
-
حول الفكرة العربية في مصر- دراسة في تاريخ الفكر السياسي المص
...
-
مقاهي الحرافيش
-
حكاية كوبري عباس
-
حكاية غزو مصر في العصور القديمة-الدكتورة صدقة موسي علي
-
حكاية حي مصر القديمة لخالد أبو الروس
-
حكاية جلاد دنشواي
-
حكاية الصحافة والحركة الوطنية ( 1925- 1952)
-
حكاية حسن طوبار: صفحة من النضال الوطني
-
حكاية مصرع مأمور البداري
-
حكاية ركوع لويس التاسع علي أبواب المنصورة
-
تاريخ السودان الحديث
-
السخرية في أدب المازني
-
الأصول الفكرية للحملة الفرنسية علي مصر: الاستشراق المتأسلم ف
...
-
الإسلام والاتجاهات العلمية المعاصرة
-
الأدب الروسي قبل الثورة البلشفية وبعدها
-
إسكندرية من تاني
-
أثر المقامة في نشأة القصة المصرية الحديثة
-
حرية الفكر في الإسلام
-
جذور الأصولية الإسلامية في مصرالمعاصرة: رشيد رضا ومجلة المنا
...
المزيد.....
-
أهم عشرة أفلام تناولت الانتخابات الرئاسية الأمريكية
-
مسلسل العبقري الحلقة 4 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
-المخبأ 42-.. متحف ستالين حيث يمكنك تجربة الهجوم النووي على
...
-
البعض رأى فيه رسالة مبطنة.. نجم إماراتي يثير جدلا بفيديو من
...
-
البحث عن الهوية في روايات القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الأل
...
-
-لا تلمسيني-.. تفاعل كبير مع فيديو نيكول كيدمان وهي تدفع سلم
...
-
بالمجان.. موسكو تفتح متاحفها ومعارضها أمام الزائرين لمدة أسب
...
-
إسرائيل تخالف الرواية الأممية بشأن اقتحام قاعدة لليونيفيل
-
فنان مصري مشهور يستغيث بالأزهر
-
-حكي القرايا- لرمضان الرواشدة.. تاريخ الأردنيين والروايات ال
...
المزيد.....
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ أحمد محمود أحمد سعيد
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
-
الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال
...
/ السيد حافظ
-
والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ
/ السيد حافظ
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
المزيد.....
|