أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بوياسمين خولى - ميلاد دستور -القبايل- المستقل














المزيد.....

ميلاد دستور -القبايل- المستقل


بوياسمين خولى
كاتب وباحث متفرغ

(Abouyasmine Khawla)


الحوار المتمدن-العدد: 7258 - 2022 / 5 / 24 - 10:07
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


قدمت الحكومة المؤقتة في منطقة "القبايل" (أنافاد - Anavad) وحركة تقرير المصير في منطقة "القبايل" ، الخميس 19 مايو 2022 في باريس ، المسودة الأولى لدستور لما سيتصبح "جمهورية القبايل الاتحادية". وصف المحللون السياسيون والمتتبعون اللحظة بأنها تاريخية ، واعتبروا نص مشروع الدستور طموح جدا.

ويبدو-انطلاقا من أكثر من اعتبار- أن هذا التحول يعتبر نقطة تحول حاسمة في النضال الطويل لـ "ا لقبائل" لاستعادة سيادتها. قدمت الحكومة المؤقتة للقبايل (أنافاد) وحركة تقرير المصير في منطقة "القبايل" ، برئاسة "فرحات مهني" ، أول مسودة لدستور "منطقة القبايل المستقلة". وقد توبع المؤتمر عن بعد من جميع أنحاء العالم.

أعلن "فرحات مهني" : "وبهذا نرسم أننا استعدنا ، من خلال السلام ، الحرية التي صودرت منا بالقوة في عام 1957 وتخليص منطقة "القبايل" من الاستعمار والديكتاتورية. هذا الدستور يعتبر أكبر جائزة للجميع، كما هو سلاحنا لاختصار ليلة القهر والقمع. هذا النص الدستوري يمثل تعريفنا وطريقتنا في تقديم أنفسنا للعالم.

إن مشروع دستور منطقة "القبايل" نتاج عمل دام عامين وصاغته لجنة من برلمان منطقة القبائل ، وسيُعرض هذا الدستور على المناقشة العامة لإقراره في يناير 2023. ومن المفارقات أنه في 19 مايو2021 تم تصنيف حركة تقرير المصير في منطقة "القبايل" كمنظمة إرهابية من قبل النظام الجزائري. وينتظر من مشروع هذا الدستور ، الذي كتب في القرن الحادي والعشرين ، أن يكون نموذجيًا وقبل كل شيء يكرس كل ما هو إنساني.

آخذا في الاعتبار خصوصيات شعب القبايل ومستوحى بشكل خاص من النموذجين الأمريكي والسويسري ، يكرس مشروع الدستور القبايلي التعددية والديمقراطية وفصل السلطات والعلمانية واللغة المحلية كلغة رسمية. هذه هي الطريقة التي أعلن بها القبايل كجمهورية اتحادية مع برلمان (مجلس أول ومجلس شيوخ) ، وحكومة ورئيس تقع عليه الوظائف السيادية. سيكون لمنطقة القبايل المستقلة أيضًا مجلس دستوري ومجلس أعلى للأمن ومجلس اقتصادي واجتماعي وبيئي ومجلس أعلى للسلطة القضائية ، ومؤسسات أخرى. كما ثبت منطقة القبايل في فضاءها الأفريقي والمتوسطي وفي العالم. وسيكون لكل ولاية من الولايات الفيدرالية ، والتي لم يتحدد عددها بعد ، برلمانها وحكومتها وحاكمها.

وتكشف قراءة بعض المقتطفات من هذا الدستور ، أن منطقة القبايل ستكون جمهورية علمانية. وتدبير شأن الجين والعبادات يبقى شأن خاص وحرية العقيدة مكفولة. كما يكرس الدستور الديمقراطية ، كما هو معترف بها عالميًا ، والتي ستكون قيمة وقيمه الأساسية. كما يكرس المساواة بين المرأة والرجل، وأيضا حرية الرأي والتجمع والإضراب على وجه الخصوص.

ويؤكد القبايل الأحرار والمستقلين، أن استقلالهم غير موجه، بأي حال من الأحوال، ضد الجزائريين. بل على العكس من ذلك ، فإن وحريتهم المستعادة ،من شأنها يمكن أن تكون نموذجًا ، ووسيلة لإظهار الطريق الواجب سلكه. هذا ما أكده فرحات مهني.

وهذا لا يمنع منطقة "القبايل" من توقع رد فعل عدائي من المجلس العسكري الجزائري. وقال رئيس حركة تقرير المصير في منطقة "القبايل" : "سيكون لدى القبايل المستقلة كل الوسائل للدفاع عن نفسها". تم الإعلان عن اللون بالفعل. هذا في وقت يخضع جنرالات جزائريين لإجراءات في المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية ضد شعب القبايل. يأتي ذلك في أعقاب الحرائق المدمرة التي أودت بحياة أكثر من 500 شخص الصيف الماضي في منطقة القبايل والتي يتهم مسؤولو الحكومة المؤقتة، بخصوصها، النظام العسكري الجزائري.
وقد أثارت تصريحات السفير ، المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال ، بشأن منطقة القبايل ردود فعل قوية من الدبلوماسية الجزائرية.

أدانت الجزائر بشدة هذا الانجراف الخطير- في نظرها- بشكل خاص ، بما في ذلك للمملكة المغربية نفسها داخل حدودها المعترف بها دوليا.

وتحدثت الجزائر عن "مذكرة رسمية" تم توزيعها على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز في نيويورك. و يثبت محتواها رسمياً التزام المملكة المغربية بحملة معادية للجزائر ، من خلال الدعم العام والصريح لتقرير الشعب القبايلي.

وقد سبق للسفير المغربي عمر هلال أن انتقد الجزائر في يوليو 2021 اعتبارا لأنها تعتبر نفسها من المدافعين عن مبدأ حق تقرير المصير بقوة ، في حين ترفض هذا الحق نفسه لشعب "القبايل" ، وهو أحد أقدم الشعوب في إفريقيا ، والذي عانى أطول احتلال أجنبي. علما أن تقرير المصير ليس مبدأ انتقائي.

ومن المعلوم أن المجلس العسكري الحاكم في الجزائر ، جعل من العداء لوحدة أراضي المغرب مسألة وجودية، وباسم "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير". لكن عندما ندافع عن حق تقرير المصير ، نبدأ باحترامه أولا .
إن المغرب يعتبر شعب القبايل مضطهد من قبل نظام الجنرالات بالجزائر ، وله كامل الحق في تقرير مصيره. مع التأكيد على أن المجلس العسكري الحاكم في الجزائر يسلح ويمول جبهة البوليساريو المناهضة للمغرب.



#بوياسمين_خولى (هاشتاغ)       Abouyasmine_Khawla#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعيب حليفي: الكتابة مقاومة، وتجديد لدورنا الثقافي في المجتمع
- التضخم مقابل الانكماش: لماذا يحمل كلا المصطلحين دلالات سلبية ...


المزيد.....




- وفاة إسرائيلي ثان أصيب في أحد انفجارين بمحطتي حافلات في القد ...
- بعد حظر نشر إعلانات ترويجية لقطر - الدوحة تراجع استثماراتها ...
- مقتل ستة جنود أتراك خلال 24 ساعة في العملية العسكرية شمالي ا ...
- هل تتخلى واشنطن عن الأكراد شمالي سوريا؟
- كيم جونغ أون: هدف كوريا الشمالية هو امتلاك أقوى قوة إستراتيج ...
- مشاهد مروعة لآثار انهيارات أرضية في إيطاليا
- بعد يوم من لقائه وفدا أميركيا وتصاعد الخلاف بخصوص كردستان ال ...
- فنزويلا.. السلطة والمعارضة توقعان اتفاقا في مكسيكو ومسؤول أم ...
- بالتوازي مع ذكرى مجاعة أوكرانية بالحقبة السوفياتية.. قمة دول ...
- دعوة رسمية للسوداني لزيارة طهران وبحث الملفات الأمنية


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - بوياسمين خولى - ميلاد دستور -القبايل- المستقل