أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - بوياسمين خولى - التضخم مقابل الانكماش: لماذا يحمل كلا المصطلحين دلالات سلبية؟















المزيد.....

التضخم مقابل الانكماش: لماذا يحمل كلا المصطلحين دلالات سلبية؟


بوياسمين خولى
كاتب وباحث متفرغ

(Abouyasmine Khawla)


الحوار المتمدن-العدد: 7246 - 2022 / 5 / 12 - 08:03
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


في الأشهر الأخيرة، احتل "التضخم" - inflation - عناوين الأخبار. في مارس 2022، وصل معدل التضخم إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا. مع الأرقام المقلقة لنسبة التضخم ، ليس من المستغرب أن لا يهتم بها الاقتصاديون والمستهلكون اعتبارا لتداعياتها المباشرة. ومع ذلك، بينما يعتقد معظم الناس أن السيطرة على التضخم أمر حيوي، يقول الاقتصاديون أيضًا إن الانكماش – déflation - ينطوي على مخاطر.
بشكل أساسي ، إذا أدى التصحيح المفرط إلى الانكماش بدلاً من تحسين الأوضاع أو العودة إلى حالة ما قبل التضخم ، فلن ينتهي الأمر بالاقتصاد ليكون في حالة أفضل. بالنظر إلى أن "التضخم" و "الانكماش" يبدوان متعارضين ، فقد يبدو من الغريب أن يُنظر إليهما معا بشكل سلبي.
وبدء ما مدلول المصطلحين - التضخم مقابل الانكماش ؟

فما هو التضخم؟
التضخم هو وضع اقتصادي يتميز بارتفاع الأسعار وخسارة في قيمة المال. بشكل أساسي ، تزداد التكاليف بينما تنخفض القوة الشرائية للعملة الورقية المرتبطة بالدولة التي تعاني من هذه الظاهرة. أما معدل التضخم، فهو عبارة عن نسبة مئوية وعدد أكبر من الصفر، يوضح مقدار ارتفاع الأسعار خلال فترة معينة ، عادةً على أساس سنوي.
ويمكن توقع درجة معينة من التضخم باعتباره يعكس اقتصادًا متناميًا ومتغيرًا. على الرغم من أن التضخم قد يبدو ، للوهلة الأولى، ضارًا بطبيعته ، إلا أنه قد لا يكون كذلك إذا كانت العوامل الاقتصادية الأخرى تعوض الحال على صعيد الوضع الشامل للاقتصاد. على سبيل المثال ، إذا زادت الأجور لتزويد الأسر بقوة شرائية كافية ، فإن التضخم ليس بالضرورة مشكلة.
هناك طريقة لمعرفة كيف يقلل عامل آخر من تأثير التضخم، و هذه الطريقة هو سعر البنزين بالنسبة للأجور. وللتوضيح نسوق مثال الاقتصاد الأمريكي: في عام 1982 ، كان متوسط سعر جالون البنزين 1.31 دولارًا ، وكان متوسط دخل الأسرة السنوي 23430 دولارًا. اعتدولارًا،4 مايو 2022، كان متوسط سعر البنزين حوالي 4.23 دولارًا، في حين قدر متوسط دخل الأسرة بـ 74099 دولارًا(اعتبارًا من يناير 2022).
ومع ذلك ، فإن التضخم السريع - المعروف أيضًا باسم التضخم المفرط hyperinflation - لا يحدث عادةً جنبًا إلى جنب مع بنود الموازنة ، مثل زيادات الأجور. نتيجة لذلك ، يتعين على الأسر عمومًا تغيير عادات الإنفاق لديها ، وتجاوز الكماليات لضمان ملاءمة الضروريات في الميزانية.
بالنسبة للأسر ذات الدخل المنخفض - شريحة من السكان تنفق أكثر بكثير من ميزانيتها على الأساسيات في المقام الأول - قد لا يكون هناك مساحة كافية لإجراء التعديلات. نتيجة لذلك، قد لا يكون لديهم خيار سوى الحرمان.

وما هو الانكماش؟
الانكماش هو حالة اقتصادية تتميز بانخفاض الأسعار وزيادة قيمة المال. أيضًا،اسي، تنخفض التكاليف بينما ترتفع القوة الشرائية. أيضًا ، معدل الانكماش هو نسبة مئوية ذات رقم أقل من الصفر. يصف الانخفاض في الأسعار على مدى فترة زمنية، عادة سنة بعد أخرى.
بالإضافة إلى كونه وضعًا اقتصاديًا واسعا، يحدث الانكماش أيضًا على نطاق أصغر عندما تخفض الشركة سعر المنتج استجابةً لضعف الطلب. على سبيل المثال، إذا كان الهاتف الذكي لا يباع بمبلغ 1000 دولار، فيمكن للشركة خفض السعر إلى 750 دولارًا. إذا كان العملاء لا يزالون لا يشترون (أو يختارون الانتظار، على افتراض أن الشركة يمكن أن تخفض السعر أكثر)، فقد ينخفض السعر إلى 500 دولار. في هذه الحالة ، تبلغ قيمة أموال الزبون ضعف ما كانت تستحقه في السابق في هذا المثال – أي في حالة بقاء الثمن 1000 دولار- ولهذا السبب يعد هذا مثالًا على الانكماش.
في كثير من الحالات، يبدو الانكماش إيجابيا؛ تسهل الأسعار المنخفضة والقوة الشرائية المتزايدة على المستهلكين إدارة احتياجاتهم وتمويلها. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تحفيز المواقف الاقتصادية الأقل استحسانًا. يمكن للمستهلكين التوقف عن الإنفاق على افتراض أن الأسعار ستستمر في الانخفاض. وتؤثر الأسعار المنخفضة أيضًا على المصنعين ومقدمي الخدمات ، مما يؤدي إلى ركود أو حتى انخفاض رواتب الموظفين. إذا أدى الانكماش إلى دورة من انخفاض الأسعار وانخفاض الأجور ، فإنه يخلق دوامة انكماشية.

نظرة على الأسباب
التضخم والانكماش هما سيناريوهان اقتصاديان معقدان تسببهما سلسلة من العوامل. في المقام الأول، يُنظر إليهما على أنهما يعبران عن مبادئ بسيطة للعرض والطلب.
عندما يزداد الطلب ولكن يظل العرض مستقرًا أو ينخفض، أو يظل الطلب ثابتًا أو يزداد بينما ينخفض العرض، يمكن أن ينتهي الأمر بالتضخم. أما إذا انخفض الطلب، ولكن ظل العرض مستقرًا أو زاد، أو إذا زاد العرض بينما ظل الطلب ثابتًا أو انخفض، فنحصل على الانكماش.

لكن لماذا غالبًا ما يكون للمصطلحين دلالات سلبية؟
كل من التضخم والانكماش لهما دلالات سلبية، حيث أنهما قد يضران بالاقتصاد ككل ونموه على المدى الطويل. يُنظر إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام بشكل سلبي ، خاصة إذا لم تواكبه الأجور. وبالمقابل ، على الرغم من أن الأسعار المنخفضة قد تبدو إيجابية ، إلا أنها قد تؤدي في الواقع إلى انخفاض الإنفاق الاستهلاكي وركود أو انخفاض الأجور.
ومع ذلك، فإن التضخم الخفيف أو المعتدل، إلى جانب ارتفاع الأجور، قد يشير في الواقع إلى فترة من النمو. وبالمثل ، فإن الانكماش المعتدل على مدى فترة قصيرة يمكن أن يصحح اختلالات التضخم ويحفز الإنفاق الإضافي ، ولكن فقط عند قياسه بمعرفة واستهدافه القطاعات الاقتصادية المناسبة.

في النهاية، يمكن لمظاهر التوازن أن يجعل كلاً من التضخم والانكماش إيجابيًا. ومع ذلك، عندما يصل التضخم أو الانكماش إلى مستويات عالية أو متطرفة، فإنه عادة ما يتسبب في ضرر أكبر بكثير مما ينفع.
فكيف يلعب التضخم والانكماش دورًا في المشهد الاقتصادي اليوم؟
حاليا ، يعتبر التضخم الهم الرئيسي في الكثير من البلدان. ففي ذروة جائحة كوفيد 19 ، بزغت تحديات مرتبطة بالتوريد وكشفت المخاوف بشأن توافر السلع مما زاد الوضع اضطرابا ، وهذا قلل العرض مقابل ارتفاع الطلب.
بشكل عام ، يظهر التضخم أحيانًا في 2022. فإلى متى سيستمر؟ إن الأمر ليس واضحًا تمامًا. ومع ذلك ، إذا ظل مرتفعًا ، فقد يتحول إلى تضخم مفرط في الأفق ، وهذا من شأنه أن يخلق وضعا صعبًا - وهو وضع من شأنه تفجير الميزانيات وتغيير حياة العديد من الموطنين ، على الأرجح لسنوات قادمة.



#بوياسمين_خولى (هاشتاغ)       Abouyasmine_Khawla#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الخارجية الروسية: العقوبات الغربية لم تخنق الاقتصاد الروسي
-  شبكة توزيع الغاز الألمانية: لا يمكن تنفيذ قرار ملء المستودع ...
- مصر.. السيسي يتخذ قرارا بشأن رئيس البنك المركزي بعد استقالته ...
- صندوق النقد العربي يتوقع أن تحقق اقتصادات دول الخليج نموا مر ...
- الخارجية الروسية تعلن عن نمو قياسي في الميزان التجاري مع الص ...
- الرئيس يقبل اعتذار طارق عامر عن الاستمرار في رئاسة البنك الم ...
- -كرونشتات- توقع مع الدفاع الروسية اتفاقية إنتاج وتوريد المسي ...
- الخارجية الروسية: المواجهة بين بكين وواشنطن ستؤدي إلى أزمة ف ...
- غوتيريس وأردوغان سيجتمعان مع زيلينسكي في لفيف لمناقشة صادرات ...
- التضخم السنوي في بريطانيا يتسارع حتى 10.1%


المزيد.....

- تجربة مملكة النرويج في الاصلاح النقدي وتغيير سعر الصرف ومدى ... / سناء عبد القادر مصطفى
- اقتصادات الدول العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك / الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
- كتاب - محاسبة التكاليف دراسات / صباح قدوري
- الاقتصاد المصري.. المشاريع التجميلية بديلاً عن التنمية الهيك ... / مجدى عبد الهادى
- الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أزمة ثقة نخرت نظام الائت ... / مصطفى العبد الله الكفري
- مقدمة الترجمة العربية لكتاب -الاقتصاد المصري في نصف قرن- لخا ... / مجدى عبد الهادى
- العجز الثلاثي.. فجوات التجارة والمالية والنقد في اقتصاد ريعي ... / مجدى عبد الهادى
- السياسة الضريبية واستراتيجية التنمية / عبد السلام أديب
- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى
- العلاقة الجدلية بين البنية الاقتصادية والبنية الاجتماعية في ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - بوياسمين خولى - التضخم مقابل الانكماش: لماذا يحمل كلا المصطلحين دلالات سلبية؟