أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بوياسمين خولى - شعيب حليفي: الكتابة مقاومة، وتجديد لدورنا الثقافي في المجتمع















المزيد.....

شعيب حليفي: الكتابة مقاومة، وتجديد لدورنا الثقافي في المجتمع


بوياسمين خولى
كاتب وباحث متفرغ

(Abouyasmine Khawla)


الحوار المتمدن-العدد: 7255 - 2022 / 5 / 21 - 08:17
المحور: الادب والفن
    


نظم المركب الثقافي عين حرودة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، مؤخرا، لقاء وحوارا مفتوحا مع الروائي شعيب حليفي حول روايته "لا تنس ما تقول" ، بعنوان "الرواية والحدود القصوى للخيال النقدي".

افتتح اللقاء ورقة نقدية قدمها سعيد غصان الذي عبر عن اعتزازه بتقديم ومحاورة حليفي شعيب، الذي يعتبر واحدا من الكتاب المغاربة الذي انشغلوا بتحولات المجتمع المغربي وبالاهتمام بهامشه قبل مركزه وبأمسه من أجل حاضره ومستقبله، وحقق تراكما بمنجزه الروائي وبنقده الذي يجمع بين الأكاديمي والاجتماعي والتاريخي، راصدا زوايا مختلفة من المجتمع المغربي، واعتبر المحاور رواية "لا تنس ما تقول" التي يحتفي بها اللقاء، رواية الخيال النقدي الذي أعاد للأدب حياته وللنقد خياله على مستوى بناء الشخصية خاصة والعوالم الفنية عامة، مؤكدا أن حليفي من خلال منجزه الروائي أسهم في بناء شكل ثقافي جديد.

بعد ذلك، شرع سعيد غصان في محاورة الروائي حول مجموعة من القضايا النقدية والثقافية، تفاعل فيها شعيب حليفي مع مجموعة من الأسئلة منها:

- س: كيف تشكل وعيك السردي؟

- ج : إن اهتمامنا بالأجيال الجديدة يدل على أننا نهتم بهذا البلد وبمستقبله. لا ضرورة أن نحرق ما وراءنا لنحيا نحن لحظتنا، لذلك أنا دائما مطمئن ومؤمن بأن الأجيال القادمة ستحقق ما لم يستطع تحقيقه الجيل السابق قبلنا؛ الجيل الذي منحنا أشياء مهمة نعتز بها أسست لنا طريقا نسير فيه وواصلنا جزءا من الطريق رغم الصعاب والكثير من الأعطاب...

وفي عودة للسؤال :كيف تشكل وعيي السردي؟ أقول:

حين كنت شابا ربما لم أتخيل أن أكون كاتبا بهذا الوعي السردي الذي أمتلكه. ولكن في ما قد أجد من جواب يكون أقرب إلى الصواب هو أني اعتبرت في فترة مبكرة من حياتي أن الكتابة نوع من المقاومة. إذ لم تكن لدي وسائل لمقاومة الجهل والأعطاب والرشوة والكثير من الظواهر، رغم أن دور الأدب ليس مواجهة هذه الظواهر والمشاكل، بل هو مرآة للروح في امتدادها، ربما اقتنعت في لحظة ما وأنا شاب، في الإعدادي، أن الكتابة هي شكل من أشكال المقاومة، وشكل من أشكال إثبات الذات في مجتمع فلاحي بسيط.

- س: ما هي الرواية بالنسبة لشعيب حليفي؟

- ج : الكتابة، كما قلت، هي قيمة إبداعية عالية، هي هبة، وأنا أؤمن بأنها هبة كبيرة. اخترت الرواية لأنها أقرب إلى نفسي أولا، وأقرب إلى المجتمع ثانيا، لأنني ولدت وترعرعت في مجتمع يمكن أن أصفه بأنه نصف واقعي ونص خيالي، نصف حقيقي ونصف حالم، مجتمع يمكن أن يكون شكلا من أشكال الجنة أو جهنم، معنى ذلك أن هذا الخليط من الناس، من الفلاحين والمزارعين والبسطاء، حيث كنت أعاشرهم وأحيا بينهم كنت أنظر كما لو أنني أعيش وسط رواية مستمرة لا تنتهي.

إن الرواية أقرب إلينا في حكاياتنا اليومية وفي توصيف ذواتنا، كنت أعيش هذه الأشياء، هذه الحكايات سواء في الدار البيضاء أو في مدينتي الصغيرة، والتي تبدو مثل الرواية.. فيها القساوة وفيها الجمال، وفيها من الأشياء التي نكتشفها يوميا، لذلك أنا لا أفعل شيئا، ولكنني أكتب سيرة جماعية لبعض الذين لا يمكن للمؤرخ أن يكتب عنهم.

س: ما هو دور الإبداع والمبدع في مجتمعنا؟

-ج: يتمثل دور الإنسان في ترك الأثر، إلا أن دور الإبداع والمبدع هو ترك شيء جميل في المجتمع، شيء نناضل ونقاوم به من أجله هو في الأول والأخير القيم الكبرى.

دور الإنسان هو أن يعيش ليترك أثرا قد يكون في العلم أو الثقافة أو غيرهما، ودور المثقف في المجتمع هو أن يرتفع بالثقافة لتصبح جزءا من حياتنا اليومية، وليصبح المجتمع المغربي مجتمع معرفة، ولأن لكل مجتمع خصوصياته، فدور المثقف هو أن يؤكد هذه الخصوصية وأن يحمل مشعل التقدم.

- س: كيف يمكن للرواية أن تبث القيم التي نصبو إليها؟

-ج: ليست وظيفة الرواية أن تكون مُصلحة، بل أن تشعرك بمتعة الجمال وتجعل الخيال حيا عبر التفاعل مع مشاعر القارئ. ودليل ذلك، توصية كل المثقفين بقراءة الرواية التي تمنح ذخيرة للنفس من العوالم والتجارب الكثيرة. ليست وظيفة الرواية أن تعالج الظواهر أو أن تجيب عن الأسئلة، بل يمكن لها هي نفسها أن تطرحها، بقدر ما تتمثل وظيفتها في منح الجمال واستفزاز وجدان القارئ.

- س: كيف يبدو النقد المصاحب للأعمال الروائية في المغرب؟

-ج: للنقد مستويات، ووظيفته هي تطوير الإبداع من خلال نقد بعض القضايا في الشكل الفني. إلى الآن لم يستطع النقد في المغرب أن يواكب الأعمال الفكرية والأدبية، ولا أن يتجاوز نقد الباحثين في الجامعات ونقد الصحفيين.

- س: هل استطعت أن تتجاوز في رواية "لا تنس ما تقول" ما سبق

في كل من "رائحة الجنة" و"زمن الشاوية" وغيرهما من رواياتك؟

- ج: تقترب رواية " لا تنس ما تقول" من الروايتين السابقتين من حيث العوالم التخييلية، ليست تجاوزا لما وضع سلفا بقدر ما هي تطوير لفكرة واحدة؛ فكرة الاشتغال على المتخيل المغربي المهمش الذي التهمته المدينة. انه اهتمام بالخيال الضائع، خيال البادية والناس المهمشين الذين لا يجدون لصوتهم مكانا، وهم غارقون في اليومي.

لا بد من التأكيد مرة أخرى أن في المغرب ما يمكن أن يشكل متخيلا مهما، ولابد من الانطلاق من الأشياء المسكوت عنها، مثلما أدعو إلى الكتابة عن خيالنا الشعبي البسيط. وعمل الروائي ليس محاكاة للواقع أو استنساخه، بقدر ما هو عملية تركيب للصور المشتتة في صورة مركزة تلتفت إلى الجانب المغيب الذي هو الرواية.

- س: ما هي الرسالة التي تود تقديمها من خلال عمل "لا تنس ما تقول"؟

-ج: أنا لا أوجه الرسائل. وظيفة العمل الحقيقي لا تتمثل في توجيه الرسائل، بل في التفاعل مع الوجدان الإنساني، فالأهم هو أن تتفاعل الشخوص في الحياة الواقعية مع شخصيات الرواية حين يجدون أنفسهم في حيواتها وحركاتها داخل الرواية. إن التفاعل بالنسبة إلي أهم من أي شيء آخر.

- س: كيف ترى مشروعك الروائي المقبل؟

-ج: كلما كتبتُ رواية، شعرتُ بعدها ألا ضرورة لكتابة أخرى. حين انهيت كتابة رواية "لا تنس ما تقول" اختمرت في خضمها رواية أخرى، هي دائما من الخيال الضائع والهامشي. أنا لا اكتب تاريخا ..

وفي نهاية هذا اللقاء الحواري تفاعل الروائي شعيب حليفي مع أسئلة الحضور، حول المجتمع المغربي وثقافته وأهمية الالتفات إلى الهامشي والمهمش في الكتابة السردية والإبداعية، قصد خلق إشعاع حقيقي لثقافتنا، ولجعل الثقافة قاطرة للتنمية والتقدم والرقي المجتمعي والحضاري.



#بوياسمين_خولى (هاشتاغ)       Abouyasmine_Khawla#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التضخم مقابل الانكماش: لماذا يحمل كلا المصطلحين دلالات سلبية ...


المزيد.....




- في اختبار طريف.. مذيع يعرض على مشجعي كأس العالم في قطر صورا ...
- علي رضا: من الطبيعي ان يتمثل الفنان الحقيقي مأساة بلده
- حياة ريهانا في فيلم وثائقي قريباً
- وصف نفسه بطفل المسرح الذي لا يكبر..الناصرية تحتفي بكاتب لمسر ...
- كاريكاتير العدد 5316
- بعد مرور 19 عاما على مقتلها.. تفاصيل جديدة حول الفنانة التون ...
- مطالب بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في برامج “فرصة” و”أوراش” ...
- رحيل أحد أعلام القصيدة العربية المعاصرة الأديب اليمني عبد ال ...
- تونس.. -نورمال إنتي؟- أول مهرجان كوميدي فرنكوفوني
- معرض المكسيك الدولي للكتاب يحتفي بالشارقة


المزيد.....

- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج / عبد النور إدريس
- - السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- دراسات عن السيد ح ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين ... / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة / السيد حافظ
- رواية سيامند وخجي مترجمة للغة الكردية / عبد الباقي يوسف
- كتاب (كحل الفراشة) - ايقاعات نثريَّة - الصادر في عام 2019 عن ... / نمر سعدي
- رواية تأشيرة السعادة : الجزء الثاني / صبيحة شبر
- مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي / السيد حافظ
- مسرحية حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الـحـاكم بأمـــــر اللـه / السيد حافظ
- المسرحية الكوميدية خطفونى ولاد الإيه ؟ / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بوياسمين خولى - شعيب حليفي: الكتابة مقاومة، وتجديد لدورنا الثقافي في المجتمع