أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نبيل حاجي نائف - كتاب اللعبة والصفقة والوجبة - تمهيد -















المزيد.....



كتاب اللعبة والصفقة والوجبة - تمهيد -


نبيل حاجي نائف

الحوار المتمدن-العدد: 1668 - 2006 / 9 / 9 - 10:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تمهيد
كانت الفكرةالأساسية وضع كتاب يلخص ويصنف ويقيم أهم الأفكار والمفاهيم الفكرية والفلسفية والعلمية, والعملية (التي أعرفها) . ماهي أفكارنا ومعلوماتنا و معارفنا عن الوجود بالنسبة لنا, وعن الوجود بصفة عامة, أي (نظرية المعرفة ).
كنت أريد عرض أهم المعارف وخاصة الفكرية والفلسفية الأساسية - في رأيي- , وذلك بعد تصنيفها وتنظيمها وتقييمها, وتحديد وتصنيف وتقييم أهم دوافعنا و مطالبنا وحاجاتنا وغاياتنا.
" ما نريد ؟ وما لا نريد ؟ أي – شو بدنا- , و ماذا يريد كل واحد منا" .
ثم تحديد سبل وطرق وكيفية تحقيق ما نريد وما نسعى إليه, وتوقع وتنبؤ نتائج ذلك , وهذا هو ما أراده كانت - ماذا نعرف, وكيف نعرف, ماذا يجب أن نفعل, ماذا يمكن أن نأمل - .
لكنني وجدت أنني سوف أقدم كتاباً فلسفياً يكرر ما قيل آلاف المرات, ولا يقبل عليه إلا المختصون وبعض القراء, وهؤلاء قرأو الكثير ويعرفون الكثير, وأنا أسعى إلى المختصر والعملي, وتقديم ما يمكن أن يطبق في مجالات الحياة.
وهذا ما دفعني إلى تغيير طريقة العرض التي تبدأ بالتسلسل الزمني وتشرح نشوء الأفكار وتسلسلها وتطورها من الماضي إلى الحاضر, فانطلقت من الواقع العملي المعاش, وسعيت لنظم أهم الأفكار والمعلومات- المتوفرة لدي- في سلسلة مترابطة, مصنٌفة ومنظٌمة ومقيمة, و يسهل التعامل معها - تناولها وهضمها- , وأنا أتوقع أن تكون مفيدة, وطبعاَ لن أتمكن من تصنيف سوى جزء محدود من الأفكار والمفاهيم والمعارف, فالموجود من المعارف أكبر بكثير من أن يحيط به عقل إنسان فرد بل حتى مئات وآلاف العقول.
وهذا الكتاب ليس كتاباً في علم النفس أو الاجتماع أو الاقتصاد أو الحياة, بل يمكن أن نقول إنه كتاب أسعى فيه للمختصر المفيد البسيط و العملي - في نظري - .
فأغلبنا يسعى إلى المعارف المختصرة, السهلة, المفيدة, كالأمثال الشعبية. فالمثل الذي يقول: " يلي بياكل العصي مو متل يلي بيعدها" يوضح مفهوم النسبية بأفضل وأقصر طريقة, لذلك يعتمده أغلب الناس كمرجع ومعلومة هامة, والأمثال الشعبية نموذج واضح عن المعارف المختصرة المفيدة الجاهزة للتطبيق، فهي بمثابة العلم, وهي سهلة الفهم والتعلم, والانتشار السريع بين الناس, ولها أكبر مردود عملي - في الحياة العادية - وهي تشمل الكثير من المجالات الحياتية, وهي تتفوق على المعارف المدرسية في سهولة تعلمها وانتشارها,- ولكن ليس في دقتها وترابطها مع بعضها- . ونحن نلاحظ في أغلب العلوم والمعارف, وبشكل خاص في العلوم الإنسانية إننا بصدد الكثير من المعلومات والخيارات, والتي تكون متضاربة أحيانا, و محيرة وغير واضحة أحيانا أخرى, فهناك الكثير من المعارف والنظريات والآراء والمدارس والتصنيفات المتنوعة , وهناك الكثير من الأفرع والاختصاصات, قال فلان كذا وقال آخر كذا وقال ثالث ما يشبه ذلك ولكن يختلف بكذا, وكذا, وقال رابع ما يختلف عن ذلك...,أين الرأي النهائي الأفضل لكي يتم اعتماده أو يراد الوصول إ ليه ؟ إنه غير واضح وغير محدد - وهذا الأسلوب يعتمد غالباً لإظهار مدى اتساع الأفكار والمعارف الموجودة وكثرتها, وللتعرف عليها, فالمعارف والمعلومات بحاجة إلى معالجة ومقارنة وتقييم باستمرار لتناسب الحالات والأوضاع المتعامل معها, وهي كثيرة و متنوعة ومتضاربة أحياناً, وهذا لا يناسب من يريد استثمار و تطبيق هذه المعارف, فهي موجهة إلى من يسعى ليكون مختصاً أو محترفاً.
إن أغلبنا يسعى إلى الحصول على المطلوب بأسرع وأسهل السبل, فهو يريد من الطبيب إعطاؤه العلاج المناسب السريع الفعال دون الدخول في متاهات تفسير الأوضاع والخيارات الكثيرة وتحديدها, وكذلك يريد من مصلح الأدوات أو مصلح الأجهزة أن يقوم بالإصلاح دون الدخول في مبدأ عمل الجهاز, فهو يريد فقط معرفة الطريقة السهلة البسيطة المضمونة لحل أي مشكلة، فالمهم عند أغلبنا هو التطبيق العملي للمعارف والمعلومات, أما جمعها, و إيجادها, و تصنيفها, و تنظيمها فهذا شيء آخر. ونحن نلاحظ أن المشكلة في الوقت الحاضر ليست توفر المعلومات، فهناك كم هائل من المعلومات يشمل كافة المجالات و الأوضاع, وهناك دوماً المعلومات المناسبة لحل أغلب المشكلات، أو اللازمة لتحقيق أغلب الدوافع والأهداف والمشاريع, ولكن الصعوبة تكمن في الوصول إلى هذه المعلومات، وتحديد المناسب منها, وذلك لتوضعها في ملايين المراجع، وبعشرات اللغات, وبأماكن كثيرة، وبتنظيمات وتصنيفات مختلفة, والوصول إليها ليس بالأمر السهل.
وكذلك أغلبنا- إن لم يكن كلنا- يسعى لما يفيده, أو ما هو في مصلحته ويحقق أهدافه وغاياته، أو ما يتفق وينسجم معها. ولكن المفيد, والأهداف والمصالح ليست واحدة لدى الناس، فلكل فرد ولكل جماعة دوافعها ومصالحها وأهدافها التي تسعى لتحقيقها, وهذا يعني أن للأفراد وللجماعات أهدافاً ودوافع ليست فقط مختلفة بل متعاكسة ومتضاربة أحيانا ً, وكذلك لهم أفكار ومعتقدات و قدرات مختلفة, وهذا يجعل أي إنسان لا يستطيع أن يخاطب الجميع في نفس الوقت بما يلبي دوافعهم وأهدافهم, ويجعلهم يتقبلون ما يقوله, ومهمته الأساسية السعي لعرض أفكاره بأفضل طريقة يرتئيها
" يقول الأستاذ بديع الكسم:إن الكاتب يسعى لينقل للقارئ ما يراه صادقاً وما يعتقد أنه قادر على إلزامه بقبوله, ولكن القارئ لا يقدم على القراءة وهو خال من المفاهيم والمعتقدات, وهذا يفرض عليه أن يفهم النص أو يؤوله له, مسترشداً بجهازه الفكري. وعمل الكاتب أو المفكر أو الفيلسوف ينتهي بكتابة النص, ثم يبدأ عمل آخر مستقل عن العمل الأول هو الالتقاء بين النص ومضمونه وبين القارئ, والقارئ غالباً ما يتصور أن المفكر يخطو خطوات مترابطة معتمداً على مبدأ موجه يفسر جملة النظريات والأفكار, ولكن ليس كل مفكر قادر على تحقيق الترابط والانسجام والقوة لكامل أفكاره والنظريات التي يعتمدها, فأغلب المفكرين يعتمدون عدة منطلقات ممكنة ولا يحققون الترابطات المرجوة وهنا يقع التصادم بين المنطلقات المختلفة, ويضطرون لإجراء عمليات تركيبية خفية لمعالجة الوضع وهنا يظهر الالتباس في فهمهم, وكلما كان المفكر أقوى وأعمق فكراً ومعرفة كانت منطلقاته أقل وتصادمات أفكاره أقل. "
وأنا أتوجه بهذا الكتاب بشكل خاص إلى المثقف الشامل, وسوف أقدم ما يشبه المائدة المفتوحة المؤلفة من أنواع كثيرة من المقبلات والأطعمة الخفيفة والدسمة, وهذه الطريقة لها ميزاتها وعيوبها، ولكنني أجدها مناسبة لكي أقدم ما أريد بحرية وسهولة ترضي أغلب القراء.
إنني سوف أحاول اختصار أو اختزال أوضاع وعلاقات نفسية واجتماعية واقتصادية كثيرة، وأسعى إلى تصنيفها وتنظيمها في مجموعات و مفاهيم بسيطة أتعامل معها بسهولة, لكي أبني أوأكون بعض الأحكام بحيث تكون دقتها عالية, وسوف أقوم بالنظر إلى نفس الأوضاع والعلاقات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية, من زوايا مختلفة, وأحاول تقييم هذه الأحكام من عدة منطلقات ومراجع, فسأختزل أغلب تصرفاتنا وعلاقاتنا ودوافعنا ومشاعرنا وأفكارنا إلى أشكال وآليات ومفاهيم أساسية وهي: اللعبة-الصفقة – الصراع- الوجبة - النمو– الممتع – المفيد – والمفروض -......الخ, وسوف يكون لهذا الاختزال سلبياته وإيجابياته التي لابد منها, فبعض هذه التصرفات أو العلاقات المختزلة إلى أحد هذه المفاهيم يمكن أن يكون اختزالها غير دقيق ويحتمل التشكيك فيه, وهذه نتيجة متوقعة لكل تعميم أو اختزال. و سوف أسعى للتبسيط قدر الإمكان بعدم الدخول في متاهات المعارف الهائلة, إنني أستخدم بعض المفاهيم التي يمكن أن تكون غير واضحة للبعض مع أنها بسيطة, وهذا لأنني أستخدمها بمعنى خاص.
إن غالبية ما سوف أذكره ذكر, أو ذكر شبيه به, من قبل الكثيرين, وذكر في كثير من الأحيان بشكل أوضح أو أفضل أو أدق, ولكن يظل ما يقوله أحدنا مختلف وجديد, لأن اختيار الأفكار والمعلومات وطريقة ربطها وتصنيفها وتقييمها, خاص بكل منا. وكل كاتب يسعى إلى ذكر ما يظنه أو ما يعتبره صحيحاً وهاماً ومفيداً, ولكن يظل القارئ في النهاية هو الذي يقبل أو يرفض مما يقدم إليه.
إن عقل كل إنسان يقوم ببناء الأفكار والمفاهيم - البنيات الفكرية - لتمثل الواقع وتأثيراته - كل ما هو موجود بالنسبة له-, بطريقة تشبه لعبة الليغو فلكل عقل لعبة ليغو وأحجارها التي تمثل الواقع خاصة به, و قطع لعبته تختلف عن قطع ألعاب العقول الأخرى وكذلك طريقة الصف وطريقة اللعب, و كل عقل تتشكل القطع الخاصة به وطريقة الصف وطريقة اللعب بالوراثة والتعلم والتفاعل أثناء الحياة, ولعبة الليغو التي يستعملها عقل كل منا ذات أحجار كثيرة متنوعة خاصة به, وتبنى باستمرار قطع جديدة, فالوجود بالنسبة لكل عقل يمثل بصف وربط وتنظيم ومفاعلة هذه القطع , وتتشابه بعض الأحجار لدى كثير من الناس وكذلك تتشابه آليات وطرق الربط نتيجة التشابه الوراثي وتشابه البيئة والظروف - تشابه الحواس والمشاعر وآليات التفكير والأوضاع المادية والاجتماعية....- , وبذلك تتشابه نماذج الوجود الممثلة في العقول, وكذلك تتشابه هذه القطع – الأفكار- بسبب اللغة, فاللغة التي قامت وتقوم بتمثيل الأفكار والأحاسيس المنقولة بين العقول وساعدت على التواصل بين العقول وعلى توحيد البنيات الفكرية وعلى نموها وانتشارها, فالبنيات الفكرية – الأفكار - مثلت ببنيات لغوية عندما خرجت من العقول وهي موحدة ومتطابقة عند الذين يتكلمون نفس اللغة.
فعقل كل إنسان يتعامل مع الوجود كأنه بزل كبير واسع مؤلف من قطع كثيرة جداَ - قطع الليغو الخاصة به- ويحاول أن يركب هذه القطع ويشكل البزل الممثل للوجود - نموذج أو ببنية واحدة متماسكة مترابطة- , فهو يضع ما يصادفه من قطع في المكان المناسب أو ما يظنه أنه المكان المناسب , وبما يتفق مع باقي القطع المجاورة, وسوف يصادف القطع التي يضعها في مكان يجده غير مناسب أو متفق معها تماماَ وهو مجبر على ذلك, فليس لديه القطعة المناسبة تماماَ, ولا يجد مكاناً آخر مناسباً لتلك القطعة، وبذلك ينشئ نموذجاً للوجود , ممثلاً بواسطة ذلك البزل الذي أنشأه.
وبما أن عناصر وخصائص الوجود لانهائية ويمكن أن تمثل بقطع لانهائية التعدد والتنوع, لذلك يكون كل بزل يركبه أي عقل ليمثل به الوجود محدوداً ومختزلاً ومختلفاً عن الآخر , وخاصاً به, وكذلك نجد الجماعات تبني البزل الخاص بها, وبذلك تظهر الخلافات والفروق بين العقول في تمثلها للوجود .
" يقول الأستاذ بديع الكسم: نحن نقتطع من الواقع المختلط المتشابك, حوادث معينة, مدفوعين في ذلك بحاجتنا العملية وبنزعتنا إلى التبسيط والفهم, ونحن نمزج بين هذه الحوادث التي نثبتها في مجراها وندخلها ضمن منظومات معقدة ثم ندرجها, طوعاً أو كرهاً في أطر واضحة بسيطة "
" ويقول دوهم و إدوارد لوروا: أن المعارف والعلوم لا توصلنا إلى معرفة الواقع نفسه ولا تقدم لنا صورة حقيقية عنه, إنما هي تصوره من بعد وفقاً لاهتمام النشاط الإنساني, بحيث نستبدل بتشابكه الحقيقي رموزاً كمية تكفي لأن نتنبأ بصورة وسطية مجملة"
" و يقول برغسون : أن العقل قام بخلق عالماً من التصورات المحددة على غرار الكلمات التي تعبر عنها وعلى صورة الأشياء الجامدة التي نعيش بينها, ولهذا كان عاجزاً عن فهم الواقع المتحرك"
ولكن الفكر العلمي الدقيق قد أنشأ بزلاً- أو نموذجاً- يمثل الوجود يعتبره الكثيرون أدق وأوسع من أي نموذج آخر ركبه أي عقل بشري بمراحل كثيرة, في مشابهته ودقته بتمثيل الوجود, فهو- أي الفكر العلمي الدقيق- يمثل الوجود بدقة عالية ويزداد هذا التمثيل دقةً واتساعاً باستمرار.
لكي يتواصل عقل إنسان مع آخر يجب أن يستعمل نفس البنيات اللغوية التي تمثل نفس البنيات الفكرية بين الاثنين, فلن يستطيع عقل إنسان أن يدرك أفكار عقل إنسان آخر إلا إذا استعملت قطع – بنيات لغوية- موحدة تمثل بنيات فكرية متشابهة أو موحدة بين الاثنين, عندها يمكن نقل ما يدركه أو ما يشعر به أو يفكر به أحدهما إلى الآخر.
إن آليات التواصل بين البشر تشابه كافة آليات الإرسال و الاستقبال تماماَ, فهناك بنيات لغوية تمثل البنيات الفكرية تقوم بنقل مضمون الإحساسات والأفكار والمعاني من عقل إنسان لآخر, وهذه تنقل على شكل أصوات أو رموز بصرية أو غيرها من وسائل الترميز, وتحمل المعلومات من عقل إلى آخر.
ويجب أن تتطابق آليات أو دارات الإرسال مع مثيلتها في الاستقبال، لكي يتم نقل الرموز وبالتالي الأفكار والمعاني , فأنا لا أستطيع نقل مفهوم أي إحساس إلى إنسان آخر إذا لم يكن لديه نفس الإحساس أو شبيه به, أي يجب وجود دارة - بنية أو جهاز- إحساس لدى الآخر تشابه دارة الإحساس الموجودة لدي لكي يستطيع استقبال ما أرسله له, وبالتالي يشعر بشبيه ما أشعر.
فالتواصل البشري بكافة أشكاله يعتمد على الأحاسيس والأفكار المتشابهة بالدرجة الأولى, وعلى البنيات الوسيطة المتشابهة - اللغة أو الرموز الموحدة - وعلى تشابه بنيتي الاستقبال والإرسال, أي يجب تشابه بنية وآليات العقلين المتواصلين مثل أجهزة الراديو وكافة أنواع أجهزة التواصل, والتواصل الإنساني طبعاَ أعقد بكثير من أي تواصل آخر .
" قال برغسون:هناك شيء واحد أمام الفيلسوف يستطيع أن يفعله, وهو أن يعين الآخرين على الشعور بحدس مشابه لحدسه، وذلك بواسطة التشبيهات والخيالات والصور الموجهة بالأفكار "
إذاَ فلكي ندرك ما أدركه وما شعر به أفلاطون أو أرسطو أو فيثاغورس... وباقي الفلاسفة والمفكرين والعلماء, أو ما يقوله الأدباء والشعراء- بشكل خاص- يجب علينا أن نستخدم بنيات لغوية نبني بها بنيات فكرية خاصة بنا, تشابه البنيات الفكرية التي توصلوا إليها وأعطتهم الإدراك والشعور ذاك, عندها يمكن بذلك أن ندرك ونشعر بشبيه ما أدركوه وما شعروا به.
إن كل إنسان يجد أحاسيسه وأفكاره وحقائقه واضحة وصحيحة ومدركة بسهولة, ولكن عندما ينقلها لإنسان آخر يجد في أغلب الأحيان عدم تقبل أو تفهم أو إدراك لهذه الأفكار, وذلك بسبب اختلاف البنيات الفكرية أو اللغوية أو طريقة المعالجة الفكرية التي استعملت من قبل الاثنين, بالإضافة إلى اختلاف الدوافع والأهداف والأهميات والمراجع بينهما. وفي النهاية يظل الصحيح أو الحقيقي أو المهم بالنسبة لكل منا هو ما يحسه ويدركه, ويفيده و يساعده هو، ولا تهمه حقيقة أي إنسان آخر مهما كانت هامة- بالنسبة لصاحبها- إن لم يكن لها أهمية بالنسبة له.
إن الدافع لاستعمال مفهوم اللعبة والصفقة والصراع والوجبة, هو السعي للتوحيد والتبسيط باستعمال مفاهيم أساسية ضمن تصنيف اختزالي واضح وسهل وبسيط , فالهدف تنظيم المعارف والعلاقات بشكل يسهل التعامل معها وإصدار الأحكام أو التنبؤات بسهولة وسرعة ودقة, فعندما نعتبر تناول الطعام وكذلك كسب المال وسماع الموسيقى والأغاني وقراءة الكتب والمجلات.. وكل تغذية تحقق نمواً أو إحساساً مرغوباً , هو وجبة معتبرين أن الوجبة تهدف إلى تحقيق النمو أو المفيد أو تحقيق المشاعر والأحاسيس المرغوبة , عندها نستطيع أن نطبق قوانين وآليات واحدة على كافة هذه العمليات التي صنفناها على أنها وجبة .
وكذلك عندما نعتبر أن اللعبة هي التعامل والتحكم في الخيارات المتاحة, و أنها أساس التفكير, وأنها تهدف إلى الجديد والتجديد, وأن اللعبة تقاوم التقييد والجبرية والتكرار والتقليد, وأن النمل والنحل لا يلعبون إلا بمقدار الخيارات القليلة المتاحة لهم وكذلك العمال في المصنع, فهم ينفذون برامج وآليات – خيارات- محددة ومعينة مسبقاً وثابتة وليس هناك أي خيارات متاحة للتغيير إلا بمقدار ضئيل جداً, وأن التاجر في أغلب صفقاته يقوم باللعب لأن أغلب الصفقات غير متطابقة فهو يقوم بالتعامل مع الخيارات المختلفة الكثيرة في كل صفقة, وأنه عندما لا يكون للإنسان خيارآخر يتوقف عن اللعب, عندها يمكن أن نصنف الكثير من العلاقات والتفاعلات البشرية وغير البشرية على أنها لعبة إذا كانت تتصف بخصائص اللعبة, وبالتالي نتعامل معها بفاعلية وسهولة.
وكذلك عندما نعتبر الصفقة أنها تبادل المواد أو الحاجات سواء كانت مادية أو غير مادية بعد مشاورات القائمين بها, وأن الصفقة هي نقيض الصراع, وأن أغلب العلاقات البشرية هي صفقات وصراعات, وكذلك العلاقات بين الكائنات الحية هي صفقات وصرا عات, نحقق الكثير من الفهم للعلاقات البشرية, وبالتالي نستطيع التعامل معها بفاعلية وسهولة.
ومفهوم اللعبة وكذلك الصفقة والوجبة والصراع يستخدمه أغلب الناس, وأنا لا آتي بجديد, ولكنني نسعى إلى التركيز على هذه المفاهيم لأنني أعتبرها أساسية وتشكل أهم الآليات المستعملة في العلاقات البشرية, سواء كانت علاقات اجتماعية أم علاقات مع الطبيعة أو الواقع.
بما أنني أقدم ما يشبه المائدة المفتوحة لذلك يمكن للقارئ أن يبدأ من أي فصل أو أي فقرة, ولكن هناك تنظيم وتصنيف لكل ما أقدم, فأغلب التصرفات البشرية صنفت إما من ناحية آلياتها الأساسية, إلى لعبة – صفقة – صراع – وجبة - أومن حيث دوافعها أو قواها المحركة _ إلى الممتعة أو المؤلمة – المفيدة أو الضارة – المفروضة أو غير مفروضة , وسوف أتكلم عن علاقة اللعبة و الصفقة والوجبة بمفاهيم مثل الحرية والعدالة والحق والخير والظلم ... .
إن التصنيف له علاقته الهامة بالمعرفة وإطلاق الأحكام, والتصنيف ضروري للعلم, بل إنه أساسي كذلك للبقاء في هذا العالم فإذا لم تصنف الظواهر إلى أنماط عامة, فسيكون علينا أن نتعامل مع كل منها على أنها نسيج لوحده, وسيؤدي إلى خلط لا مخرج منه, لذلك أننا لن نستطيع أن نصل إلى أبسط التعميمات.
إن دقة التصنيف أو" التكميم" الجيد للتصنيف, يكون بخفض درجة التداخل بين البنيات التي يجري تنصنيها في أصناف مختلفة, وذلك بتحديد وتعيين كل صنف من البنيات بدقة عالية, لكي يسهل التعامل معها فكرياً, و لتناسب الهدف الذي وضع من أجله التصنيف.
وهناك مجالات وأنواع ودرجات للتصنيف , فهناك أنواع ومستويات مختلفة من البنيات التي يمكن تصنيفها , فتصنيف البنيات الفيزيائية يلزمه التكميم المناسب ذي الدقة العالية جداَ , وهو مختلف عن تصنيف البنيات الاجتماعية والبنيات الاقتصادية , وكذلك مختلف عن تصنيف البنيات الحية والبنيات التكنولوجية أو البنيات الفكرية...., وهناك تصنيفين أساسيين:
الأول هو: التصنيف البنيوي وهو تصنيف البنيات
والثاني هو: التصنيف الوظيفي وهو تصنيف الأدوار والوظائف لتلك البنيات.
والتصنيف البنيوي يكون للخصائص , والخصائص لها علاقة بالوظائف لذلك هناك علاقة أساسية بين التصنيفين . ومرجع التصنيف هام جداَ فهو الأساس للتصنيف والهدف من التصنيف، فالغاية أو الهدف من التصنيف تقرر طبيعة وخصائص التصنيف . فتصنيف برغي أو عزقة ذات سن فرنسي مع عزقة ذات سن إنكليزي ( مع أنهما من نفس الحجم) لا يسمح باستعمال إحداها بدل الأخرى , وهذا يعني أن التصنيف حسب الحجم فقط لا يكفي ويجب مراعاة ملاءمة شكل وعدد الأسنان أيضاَ .
والتصنيف الكيميائي يمكن أن يعتمد فقط على تصنيف العناصر - الجدول الدوري- فقط لكي يستفاد منه في شرح وفهم التفاعلات الكيميائية العادية , أما إذا أريد من التصنيف التعامل مع التفاعلات النووية والإشعاعية , فعندها يجب توسيع هذا التصنيف بتصنيف كل عنصر إلى نظائره, فاليورانيوم 235 لا يصلح لصنع القنبلة الذرية ويلزم النظير 238 , لذلك يجب أن يكون التصنيف مناسباً وفعالاً لتحقيق الهدف منه .
لقد صنف الأقدمون بنيات الطبيعة إلى أربعة عناصر فقط الماء والتراب والهواء و النار , وصنفوا الأشياء إلى جماد وحيوان ونبات, و مادة وروح, وهذه التصنيفات ضعيفة في دقتها أودرجة تكميمها , وغير فعالة في بناء أحكام دقيقة .
إن دقة التصنيف هامة جداً لبناء الأحكام أو التنبؤات أو المعارف الدقيقة .
نأخذ تصنيف الأفعال إلى خير وشر - وهو تصنيف وظيفي- إن هذا التصنيف غير دقيق وغير كاف , فالمرجع للخير أو الشر غير محدد وغير معين ولا يحقق الهدف بشكل جيد وفعال, والأفضل منه تصنيف الأفعال إلى مفيد وضار أو محايد، وتحديد درجة الإفادة أو الضرر بالإضافة إلى تحديد الإفادة أو الضرر لمن ومن قبل من .
وهناك التصنيف الذي يعتمد على الانتماء والتضمن للبنيات وهو من التصنيفات الهامة والفعالة في بناء المعارف والأحكام , فالتصنيف الذي اتبع في تصنيف أغلب العلوم تم بناءً على الانتماء أو تضمن البنيات لبعضها - أي التحليل والتركيب- , فتم البدء بالبنيات الفيزيائية وبتركيبها مع بعضها, فمثلاً تتشكل البنيات الكيميائية والبنيات الفيزيائية المعقدة الأخرى مثل الكواكب والنجوم, ثم نتشكل من البنيات الكيميائية البنيات الفزيولوجية , ثم البنيات الحية , ثم البنيات الاجتماعية , ثم باقي أنواع ومستويات البنيات الأخرى وفي كل مستوى تكون بنياته متضمنة في المستوى الذي يليه وتنتمي إليها - متضمنة فيها- بنيات المستوى الذي قبله , أي أن البنيات الكيميائية متضمنة في البنيات الفزيولوجية والبنيات الفيزيائية متضمنة في البنيات الكيميائية.
ويجب أن يهتم التصنيف – البنيوي- بالوظيفة أو الدور الذي تقوم به البنيات, عند دراسة وضعها كبنية جزئية في بنية أشمل منها, أوكبنية شاملة لبنيات جزئية، ففي تحديد الدور أوالوظيفة يتم دراسة وتعيين التأثيرات المتبادلة بين البنيات, وهذه الطريقة من الدراسة والتصنيف توضح وتكشف آليات وطرق التغير، وبالتالي القوانين والنظريات.
ويجب أن يراعي أي تصنيف جيد وفعال التمييز الواضح بين البنيات الفكرية التي تمثل الأشياء- أي الهويات أو الأسماء- من جهة, والبنيات الفكرية التحريكية - أي الأفعال والآليات- من جهة أخرى, ويجب أن يميز بين البنية الجزئية والبنية الشاملة لها أي منهما البنية الجزئية وأي منهما البنية الشاملة, و يجب كما قلنا أن يحدد في كل تصنيف المرجع والأساس الذي يبنى عليه التصنيف, ويجب أن يحدد الهدف أو الدور – الوظيفة- لكل تصنيف لماذا ولأي غاية نصنف ؟
فمثلاً: يمكن تصنيف السيارات حسب سعرها, أو حسب جمالها, أو حسب استخدامها, أو حسب قوتها...... , فهناك الكثير من طرق التصنيف لنفس النوع من البنيات, وذلك حسب الهدف من هذا التصنيف, وكذلك يمكن أن تصنف الكائنات الحية بالطرق كثيرة , وكذلك يصنف الناس, وتصنف الأحكام- وهذا تصنيف وظيفي- إلى أحكام قيمة وأحكام واقع, وكذلك تصنف الاستجابات إلى أفعال وإلى أحاسيس . والتصنيف الذي يعتمد على فروق الكميات هو أبسط أنواع التصنيف .
مثال آخر على التصنيف: إذا كان لدينا عشرة كتب ونريد تصنيفها, فإن هذا سهل جداً لأن أي تصنيف لها سيكون كافياً للتعامل معها بفاعلية وسهولة , ولكن إذا كان لدينا مليون كتاب نريد تصنيفها كيف نفعل ذلك بحيث نستطيع التعامل بفاعلية وبحيث نستطيع الوصول إلى ما نريد بسهولة وسرعة إن هذا حتماً ليس بالأمر السهل, فهنا تظهر أهمية التصنيف الجيد في حالة تنوع وكثرة البنيات التي نتعامل معها ونريد تصنيفها ونحن نلاحظ الأهمية القصوى لتصنيف المعلومات وطرق البحث عنها على الأنترنيت .
وتبقى طريقة التصنيف بنموذج الشجرة - أصل وفروع- هي الأكثر استعمالا وفاعلية والأنسب لعمل العقل البشري, لأنها تناسب آليات عمل العقل وخاصة ًفي تنظيم و تخزين واسترجاع الأفكار والمعارف, وهذا يظهر أن تخزين الكم الهائل للمعلومات في العقل البشري إذا لم يكن منظماً أو مصنفاً بطريقة نموذج الشجرة أو شبيه بهذا النموذج لن يحقق فاعلية في استرجاع المعلومات مع أنها موجودة ومخزنة بقوة ووضوح في الذاكرة, فآليات الترابط والتداعي العاملة لا تستطيع الوصول إليها لاستدعائها إلى سبورة الوعي ,إن هذا يشبه تخزين الأشياء في مستودع أو سقيفة بعضها فوق بعض وبشكل عشوائي, فيكون الشيء المطلوب موجوداً ولكن الوصول إليه واستخراجه صعب وشبه مستحيل وخاصةً إذا كانت هناك أشياء كثيرة متراكمة فوقه, فعندها يفضل شراؤه بدلاً من البحث عنه, وهذا ما يحدث للمعلومات المخزنة في الذاكرة عندما لا تكون منظمة ومصنفة بطريقة مناسبة.
ولكن تصنيف كافة المعارف بنموذج شجرة واحدة يشملها كلها ليس بالأمر السهل, ولابد من عدة نماذج, وهذا راجع لعدم معرفة كافة الترابطات التي تسمح ببناء نموذج وحيد يضم كل تلك المعارف.
والشيء الهام أيضاً هو تحديد عدد التفرعات وأماكن وشكل هذه التفرعات في هذا النموذج, أي تحديد الترابطات والعلاقات فهذا ليس بالأمر السهل, فهناك آلاف الأنواع من العلاقات والتفاعلات والآليات, وهذا يستدعي وضع نموذج آخر لهذه العلاقات, أي يجب وضع نموذج شجرة للبنيات و الأشياء, ونموذج شجرة للعلاقات والتفاعلات والوظائف.
إن طريقة قال فلان- أقصد روى فلان- منتشرة لدى أغلب الناس وهي على طرفي نقيض مع طريقة التصنيف الجيدة, لأنها تعتمد الاستقراء والتعميم بناء على حالة واحدة, صحيح أنها يمكن أن تستعمل مع طريقة التصنيف بنموذج الشجرة, ولكنها تجعل التعامل مع الأفكار صعباً سواء كان بالنسبة للمرسل- للكاتب- أو بالنسبة للمستقبل- للقارئ-.
أما طريقة المعجم مع أن لها وظيفتها في تخزين المعارف خارج العقول, فهي غير مناسبة أبدًا لتخزين واسترجاع المعلومات بالقدرات العقلية فقط , فهي لا تساعد على الحفظ واسترجاع المعلومات الموجودة في الذاكرة.
وقد كانت طريقة التصنيف التي اتبعتها الموسوعات لا بأس بها, فهي اعتمدت تصنيف الشجرة أو الأصول والفروع بالإضافة إلى طريقة المعجم.
وقد اعتمدت طريقة الخرائط أو الجغرافيا والبيانات والجداول والمخططات المصورة, والنظرة الشاملة ثم الخاصة بكل فرع أو قسم أو مجال والتي تظهر العناصر والعلاقات بينها كطريقة لتنظيم وتصنيف المعلومات وتوضيحها حيث ثبت أنه الأفضل, فهذه الطريقة تتعامل مع المعارف بطريقة ومنهج فكري بصري ولغوي معاً لتوضيحها وإظهار العلاقات بينها باستعمال الصور والبيانات التي تتضمن الكثير من المعلومات والعلاقات التي لا يمكن توضيحها باللغة فقط بالإضافة إلى أنها توضح خصائصها بشكل أفضل.
والمنهج الجغرافي يمكن استعماله حتى بدون استعمال صور, كما في الجغرافيا الاقتصادية أو السياسية..., وذلك باستعمال اللغة في توضيح صورة الوضع الإجمالي العام والخاص بالأصول والفروع, وميزات المنهج الجغرافي كثيرة جداً.
لقد كانت الكتب وهي مصدر المعارف الأساسي تعتمد تصنيف الشجرة أصول وفروع وتضمن وانتماء, أي فصول وأبواب وفقرات وأصبح هذا غير كاف , والآن ظهر الكتاب الإلكتروني الذي يعتمد إظهار العلاقات بشكل أفضل , فهو يعتمد ما يشبه المنهج الجغرافي , - لقد فكرت في صياغة هذا الكتاب على شكل الكتاب الإلكتروني إلا أن هذا يستلزم الكثير من الجهد والوقت بالإضافة إلى الإمكانيات الفكرية , وحشد كم هائل من المعلومات , وهذا ما جعلني أحجم عن ذلك - .
هل هذا كل شيء ؟
طبعاً لا , إن كل ما ذكرنا أصبح غير كاف الآن, فهو يتعامل مع صيرورة الواقع بطريقه السببية العادية البسيطة المختزلة وهي محدودة.
وقد نشأت طريقة جديدة أفضل لمعرفة و فهم الواقع وصيرورته, إنها " السيناريو" فهذه الطريقة تتجاوز السببية العادية وتستعمل السببية العامة أو الموسعة, بالإضافة إلى أنها تفتح الخيارات والاحتمالات الممكنة وتعددها, وتقارن وتفاضل بينها لاختيار الأفضل والأدق .
وقد كانت الأساطير والملاحم والأديان والعقائد هي السيناريوهات التي وضعها البشر لتفسير وتوضيح الوجود, ونحن دوما نضع سيناريوهات لأغلب ما نصادفه من أوضاع ونتبنى هذه السيناريوهات كأنها وقائع سوف تحدث فعلاً ونتصرف غالباً على أساس ذلك.
إنني أطلق الكثير من الأحكام - والمعارف كلها أحكام, والحكم هو دوماً تنبؤ- وإطلاق أي حكم يعرض صاحبه للمساءلة والتدقيق, سواء في دقة حكمه أو في دقة مرجع وأساس هذا الحكم, أو في احتمال وجود تناقض داخلي في هذا الحكم, أو تناقضه مع أحكام أساسية معتمدة قبله, والأمر الأهم اتفاق أحكامه مع ما هو متعارف عليه ومنتشر بين الناس فالمختلف دوماً يقاوم ولا يتم تقبله بسهولة – وهذا له مبرراته وأسبابه - , وهذا يصعٌب الأمر كثيراً على الكاتب لأن عليه الانتباه و مراعاة الكثير من الأمور, والتدقيق في ترابط الأحكام مع بعضها وعدم تناقضها بالإضافة إلى دقتها وتقبل الجمهور لها و توافقها مع ما هو موجود ومنتشر بين الناس, وهو يتحمل مسؤولية أحكامه.
لقد سعيت ما أمكنني إلى تقليل التناقضات والأخطاء في أحكامي , ومع ذلك يبقى الكثير منها, وهذا لأنني غالباً لا أعتمد المتعارف عليه والشائع فأنا أجرب وألعب وأحاول التجديد وهذا ينتج الكثير من الأخطاء, وقد ضربت الأمثلة البسيطة والتي كانت ساذجة في بعض الأحيان لتوضيح أحكامي .
وطبعاً كل هذه الأحكام أو المعلومات معروفة وهي في الواقع ليست أحكامي وهي موجودة سابقاً فأنا إما أنقلها أو أعود وأقوم ببنائها من جديد, وأنا أقوم بتصنيفها وتنظيمها بشكل يساعد في التعامل معها.
في هذا الكتاب أسعى لأقدم معارف مختصرة ومركزة وواضحة, وجبة فكرية يمكن أن يتناولها القارئ بسهولة- ولكن هل نجحت في ذلك ؟؟ - فكمية المعارف التي أوردها واسعة النطاق وكثيرة التشعب, وهناك بعض الأفكارالتي يصعب تقبلها مع أنني بذلت جهدي لتكون واضحة ومقبولة.
إنني أطرح وأعدد خيارات كثيرة على شكل ملاحظات وأحكام ومعارف أسعى بكل جهدي لكي تكون عالية الدقة, وكما قلت في البداية أقدم ما يشبه المائدة المفتوحة من الملاحظات والمعارف, والتي من وجهة نظري يمكن أن تكون هامة ومفيدة , وأظن أنه سوف يتقبلها ويتذوقها أغلب المجددين وغير المحافظين, أما المحافظون فهؤلاء على الأغلب لن يتقبلوا مثل هذه المائدة الفوضوية في رأيهم.
وكل ما أذكره هو قابل للمناقشة والتصحيح فأنا أختار وأذكر في كل مجال ما أجده أفضل أوأعلى صحة من غيره- من وجهة نظري- , وأنا معرض للخطأ كثيراً لأنني أكتب بغير المتعارف عليه من أصول الكتابة المنتشرة, فالمنتشر والمتعارف عليه يقبل بسهولة غالباً حتى وإن كان غير دقيق بعكس المختلف فهو يقاوم ولا يتم تقبله بسهولة حتى وإن كان عالي الدقة, وهذا له مبرراته فالجديد لم يختبر وهو معرض لعدم الدقة كثيراً.
وهناك دوما الكثير من المعارف والتقييمات المختلفة لها في كل مجال أذكره يمكن أن يختارها و يفضلها القارئ, ويظل هدفي الأساسي تقديم البسيط السهل المفيد ودون الدخول في متاهات المعارف الهائلة.
ولابد من الإشارة إلى أن أغلب كلامي عن المواضيع التي تكلمت عنها كان بصورة مختصرة جداَ وسريعة وضمن مساحة محدودة , فأغلب هذه المواضيع يحتاج كل منها إلى كتاب وأحياناً إلى عدد من الكتب لكي يعطى الموضوع حقه من الشرح .
فما ذكرته هو ملاحظات وأفكار كنت قد سجلتها خلال فترة طويلة, وهي متفاوتة من حيث وضوح عرضها و من حيث درجة دقتها, وقد سعيت لعدم تكرار الأفكار والمواضيع وإن حصل ذلك فبهدف زيادة الإيضاح أو بسسبب أهميته أو لكي أظهر علاقته الواسعة مع الأمور الأخرى .
فهذا الكتاب بمثابة نظرة شاملة وسريعة لما رأيت ضرورة عرضه ويمكن اعتبار مضمون هذا الكتاب بمثابة ملاحظات, صحيح أنها وردت على شكل معارف أو أحكام ولكنها تظل ملاحظات ذاتية خاضعة للنقاش والتعديل والتصحيح .



#نبيل_حاجي_نائف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غسيل الدماغ واقعة حقيقية
- العقل المناعي أحد العقول المتعددة الموجودة لدينا
- نظرية الميمات أو نظرية الأفكار
- نظرية الوارث أو طبلوجيا الحقيقة أهم النظريات العلمية
- تعرف بصورة مختصرة على البنيات والقوى الفيزيائية
- نعم أننا كلنا مثله . إنه السكران الذي راح يبحث عن مفاتيحه تح ...
- تسويق ونشر الأفكار
- الدوافع والانتماءات وعلاقتها بالتصرفات البشرية
- الألعاب الفكرية
- أنواع اللعب والإدمان على بعض الألعاب - 4
- اللعبة - تعريف اللعبة وخصائصها 3
- اللعبة أقوال في اللعبة - 2
- اللعبة - أقوال في اللعبة 1
- آلية التغذية العكسية أهم آلية في الوجود
- هل التنويم المغناطيسي ظاهرة حقيقية
- المنهج الهندسي في التعامل مع الواقع
- كيف يقوم الدماغ ببناء المعني
- كيف شكل العقل الأفكار التكميم الفكري 2
- كيف شكل العقل الأفكار أو البنيات الفكرية - التكميم الفكري
- الوجبة الفكرية 3


المزيد.....




- نيابة مصر تكشف تفاصيل -صادمة-عن قضية -طفل شبرا-: -نقل عملية ...
- شاهد: القبض على أهم شبكة تزوير عملات معدنية في إسبانيا
- دول -بريكس- تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار
- نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخاص ...
- اليونان: لن نسلم -باتريوت- و-إس 300- لأوكرانيا
- رئيس أركان الجيش الجزائري: القوة العسكرية ستبقى الخيار الرئي ...
- الجيش الإسرائيلي: حدث صعب في الشمال.. وحزب الله يعلن إيقاع ق ...
- شاهد.. باريس تفقد أحد رموزها الأسطورية إثر حادث ليلي
- ماكرون يحذر.. أوروبا قد تموت ويجب ألا تكون تابعة لواشنطن
- وزن كل منها 340 طنا.. -روساتوم- ترسل 3 مولدات بخار لمحطة -أك ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نبيل حاجي نائف - كتاب اللعبة والصفقة والوجبة - تمهيد -