أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جورج المصري - جائزة نوبل الممنوحة سببها ممنوع















المزيد.....

جائزة نوبل الممنوحة سببها ممنوع


جورج المصري

الحوار المتمدن-العدد: 1667 - 2006 / 9 / 8 - 09:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أولاد حارتنا هي رواية للأديب المصري النوبلي الكبير الراحل نجيب محفوظ، و تُعد من أشهر رواياته و أقواها مما تسبب منع نشرها في مصر حتى الآن.
سببت رواية أولاد حارتنا أزمة كبيرة منذ أن ابتدأ نشرها مسلسلة في صفحات جريدة الأهرام حيث هاجمها شيوخ الجامع الأزهر و طالبوا بوقف نشرها، و هذا ما كان وتم. ثم طُبعت الرواية في لبنان و أحدثت دوياً هائلاً بسبب الإسقاطات الرمزية التي حفلت بها الرواية، و التي تحدثت عن قصة الخلق منذ البداية.
كُفر (كاف مضمومة ) نجيب محفوظ بسبب هذه الرواية، و اتهم بالإلحاد و الزندقة، و أُخرج عن الملة، و قرئت الرواية بتشنج كما فسر النقاد و الشيوخ الأزهريين رموزها وفق قواميسهم و مفرداتهم. ونظروا إليها علي أنها وثيقة أدانه للكاتب وعلي ارتداده عن الإسلام. ,لم يجروا أن يتهموه رسميا بالارتداد في حين أنهم لم يصدروا حكمهم علنيا ضد الفتوة الوهابية التي أصدرتها أحدي الجماعات الإسلامية ذات الصلة الوثيقة بالإخوان المسلمين. الذين ( الأخوان المسلمين ) اتخذوا من جنازة الراحل فرصة لممارسة التقية مستغليين التغطية الإعلامية لهذا الحدث. وكأنها فرصتهم الذهبية لخداع مثقفي مصر ولكي يظهروا للعالم أنهم ليسوا ضد الفكر و المفكرين بالذات عندما أعلنت كل وسائل الأعلام الغربية نبأ وفاة الكاتب العظيم مع الإشارة إلي أن الجماعات المتطرفة أهدرت دمه بسبب القصة التي حصل بسببها علي جائزة نوبل. وذكرت كل وسائل الأعلام أن القصة (أولاد حارتنا) ممنوعة من التداول أو الطباعة حتى في لبنان البلد الذي أصدرها عندما عرفت طريقها إلي العالم. لان المناخ الديني المتشدد لحق بلبنان كما لحق بالعالم العربي و الإسلامي أيضا.
أولاد حارتنا رواية واقعية رمزية، تدور في أحد أحياء القاهرة كما هي معظم روايات نجيب محفوظ كـ الحرافيش و زقاق المدق و غيرها، و تبدأ بحكاية عزبة الجبلاوي الخاصة التي يملأها أولاده. تندلع حبكة السرد منذ ولادة أدهم ابن السمراء و تفضيل الجبلاوي له على بقية أبنائه، و تمرد ابنه إدريس الأمر الذي أدى إلى طرده من عزبة الجبلاوي لتبدأ رحلة معاناته.
ينجح إدريس في التسبب بطرد أدهم من العزبة، و تمضي رحلة الإنسان و الشيطان في الخلق كما روتها الكتب السماوية، فيقتل ابن أدهم ابنه الآخر، و يتيه أبناؤه في الحارة، فتنشأ فيها أحياء ثلاثة، و يظهر منها أبطال ثلاثة يرمزون إلى أنبياء الديانات التوحيدية الثلاث، كما يظهر في عصور الحارة المحدثة شخص رابع هو العلم الذي سيقضي على الجبلاوي.
أخذ الكثيرون من الشيوخ و من غيرهم على الرواية تجرؤها على تمثيل الخالق بالجبلاوي، و إعادتها تمثيل أسطورة الأديان السماوية من جديد في واقع آخر، ثم نحوها منحى متمرداً بالزعم أن العلم قادر على أن ينزع من الناس فكرة الله.
لكن محفوظ يخالف الكثيرين هذه الفكرة، فبعد أعماله المغرقة في الواقعية، (ربما) أراد أن ينظر بتسامح إلى الديانات الأخرى، و إلى قصة الخلق، و أراد التأمل في حال البشر منذ الخليقة، و آمالهم و تطلعاتهم إلى عزبة الجبلاوي، و سعيهم ألممض نحو الوصول إليها بشتى الطرق.
لم يكن من المستغرب اتهام أولاد حارتنا بالكفر. لكن، انطلاقا من احترامه للمشاعر الدينية رفض محفوظ تفنيد فتوة الأزهر، المؤسسة الإسلامية العليا في البلاد التي منعت الكتاب، إذ اعتبر محفوظ أنه من غير الحكمة الدخول في صراع مع الأزهر حول مسألة ثانوية نسبيا، بينما قد سيحتاج إلى دعمه في وجه ما سمٌاه الشكل القرن وسطي الآخر للإسلام، أي الحركة الأصولية الناشئة.
ويبدو ذالك أن الحل الوسط قد هدٌأ من حدة النزاع مع السلطات الدينية. لكن، مع فوزه بجائزة نوبل عام 1988 زاد الضغط مجددا من أجل نشر الكتاب في مصر. وبعد فترة وجيزة، عندما هبت العاصفة ضد سلمان رشدي، قارنت الصحافة بين أولاد حارتنا وآيات شيطانية، وطُلب من محفوظ إعلان موقفه من موقع الكاتب في المجتمع الإسلامي. فتكلم بصراحة لصالح حرية الكلمة، ودان فتوة الخميني بخصوص رشدي. وردٌ عليه الأصوليين بهجوم مضاد متهمينه بالكفر والردة والماسونية. وأصدر مفتي إحدى الجماعات الأصولية فتوة في حقه اعتبره فيها مرتدا عن الدين، فكل مّن يسيء إلى الإسلام مرتد، وإن لم يتب، فيجب قتله. ولا شك في ان تأييد محفوظ لنوع من التعايش السلمي مع إسرائيل كان محركا جزئيا لذلك التكفير.

تُرجمت الرواية إلى الإنجليزية و الألمانية و بعض أللغات ألأخرى، و قوبلت باحتفاء كبير من مثقفي العالم. وهي سبب فوز الراحل بجائزة نوبل و هي الحقيقة الغائبة عن علم كل الشعوب العربية وأولهم شعب مصر المسكين.
فيما يلي قائمة بأسماء أبرز شخصيات في أحداث الرواية و تفاسيرها القياسية بالاعتماد على التفسيرين الديني و النقدي لها:
الشخصية الكنية أو التفسير
الجبلاوي الله الخالق عز و جل، و ذلك بسبب صفات الجبلاوي الأزلية، و أخذاً من الجَبْل (بتسكين الباء) أي الخلق.
أدهم آدم، التشابه الواضح بين لفظ الاسمين، و كون أدهم الابن الصغير المفضل للجبلاوي، ولادته من أم سمراء (التراب)، و واقعة طرده من البيت/الجنة.
إدريس إبليس، التشابه بين الاسمين، و فكرة تكبره و كراهيته لأدهم، و خروجه من زمرة الأبناء المفضلين بتمرده على أبيه.
جبل النبي موسى، مأخوذ من حديث القرآن عن حديث الله لموسى على جبل الطور، و من تجلي الله للجبل.
رفاعة المسيح، و من ذلك أن القرآن يذكر أنه لم يمت و لم يُصلب و إنما رُفع إلى السماء/أخذه الجبلاوي إلى بيته.
قاسم محمد، و ذلك من كنية الرسول (أبي القاسم)، و منه أنه جاء في حي كان يدعى حي الجرابيع فأعلى شأن قومه، و كان له أصحاب، و تزوج نساء كثيرات.
صادق أبو بكر الصديق، و ذلك من اسمه و صحبته لقاسم، و خلافته له.
عرفه عرفه من المعرفة أو العلم، و هو العلم في الرواية، فليس جبلياً، أو رفاعياً، أو قاسمياً/ ليس يهودياً، مسيحياً، أو مسلماً. و ينسبه كل فريق إليهم، و هو قاتل الجبلاوي.
الحدث/ المكان رمزه
ولادة أدهم من أم سمراء خلق آدم من الطين.
تمرد إدريس تمرد إبليس على الله و رفضه السجود.
إطلاع أدهم على الحجرة حيث الوصية الأكل من الشجرة المحرمة.
قتل قدري لأخيه قصة قابيل و هابيل.
حديث جبل و الجبلاوي حديث الله و موسى.
موت رفاعة و الاختلاف فيه واقعة تعذيب المسيح و الاختلاف بين المسيحية و الإسلام حول صلبه من عدمه.

تحول رفاق رفاعة إلى حكام بناء القديس بطرس للكنيسة.

خروج قاسم من الحي الهجرة من مكة إلى المدينة .
المعركة الأولى بالنبابيت غزوة بدر.
وراثة صادق لقاسم خلافة أبي بكر للرسول محمد.
جهل نسب عرفة العلم لا جنسية له و لا دين.
موت الجبلاوي موت الإله.
تسمي كل حي من أحياء الحارة باسم الأبرز فيه الاختلاف بين أتباع الديانات التوحيدية الثلاث.
عزبة الجبلاوي الجنة.
الحارة الأرض.

بعد ذكر كل هذا وجب علينا أن نضيف أن هذه القصة منعت إبان عهد جمال عبد الناصر بعد أن أوهم رجال الثورة جمال عبد الناصر أن هذه القصة تتكلم عن جمال عبد الناصر نفسه . الجبلاوي هو جمال عبد الناصر، وآدم وأدهم وقاسم هم أعضاء مجلس قيادة الثورة، كعبد الحكيم عامر وصلاح سالم وعبد اللطيف البغدادي»، هكذا فسرّت الطغمة المحيطة بالسلطة السياسية رموز «أولاد حارتنا» لكي تحرض عبد الناصر على مصادرة الرواية، عام 1959، حينما نشرها محمد حسنين هيكل في «الأهرام» متسلسلة. كانت هذه البطانة الغاشمة متحالفة مع التأويل الضيق الذي قدمه الأزهر حينذاك مطالباً بمصادرة الرواية، وذلك عبر تقرير كتبه ثلاثة من كبار مشايخ الأزهر، هم: الشيخ محمد أبو زهرة والشيخ أحمد الشرباصي والشيخ محمد الغزالي.



ومؤخرا يقال أجهضت محاولة طبع «أولاد حارتنا»، بسبب التهديد القانوني الذي أعلنته «دار الشروق» - الذي صارت صاحبة الحق القانوني في نشر كل روايات محفوظ، وبسبب رفض نجيب محفوظ نفسه لنشرها، إلا بشرطين موافقة الأزهر وتقديم كاتب إسلامي مشهور لها. وهذا ما نظن انه منافي لشخصية الكاتب بل يتناقض تماما مع كل مبادئه. لا يمكن أن يتخيل أحد أن الكاتب الراحل يعطي للأزهر أو لغيرة فرصة الحجر علي أفكاره وبالذات لان قصة المنع الاختياري تقول أن الراحل طلب أن يقدم هذه القصة للقارئ الشيخ محمد الغزالي لوهم في نفسه انه من المعتدلين في حين أن هذا هو الشيخ نفسه هو الذي شارك في كتابة التقرير في عهد جمال عبد الناصر ليمنع نشرها. وبالتالي كنت تظن أن العصور المتتالية لعصر جمال عبد الناصر ستسمح بنشر هذه القصة ولكن الأحوال ذات سواء بعد حصول الكاتب علي جائزة نوبل بسبب القصة ذاتها. عزيزي القارئ لا تنخدع بمنجزات ثورة 23 يوليو الوهمية. فأعظم ما أنجزته أنها عادت بحركة الثقافة و التقدم الفكري و السياسي في مصر إلي عصور عبيد الحاكم و قرون الإسلام الأولي.



#جورج_المصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شروط الإرهاب لإنهاء التفجيرات و الاغتيالات ؟
- من كره مسلم لا يستحق أن يطلق علي نفسه لقب إنسانا
- مات جسده وعقلة حي
- مزارع شبعا، مسرحية فاحت منها روائح الكذب والتحايل!!
- بشار الأسد أعظم من سيدخل مزبلة التاريخ بعد حسن ونجاد
- المدنيين طعام رخيص لإطماع الإرهاب الديني السياسي في الشرق ال ...
- إيقاف الحرب لا يعني أنها انتهت
- إسرائيل عدوكم الوهمي أرحم عليكم من حكامكم
- نصيحتي لرئيس مصر الذكي
- الحل جيش سلام عربي كونفدرالي
- اختلف اللصين فظهر العراق المسروق
- الغرقد فإنه من شجر اليهود!!!
- فهمي هويدي بتسال هل يعيد التاريخ نفسه؟‏!‏
- ما صغرت ألا ما كبرت
- المعلوف ام المعلوفة ؟
- الوهابية واقع الإحكام لتسلط الحُكام في الأحكام
- حوار مع أخت منقبة
- مقاومة الإرهاب الوهابي دوليا ليس تعديا علي الإسلام
- الحروب الشيطان التي لا تنتهي
- موقعة النعيق ببرلمان حليمة


المزيد.....




- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024 ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جورج المصري - جائزة نوبل الممنوحة سببها ممنوع