أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أزهار أحمد - قانصاتُ اللحظة، مُباغتاتُ المنازل، واهياتُ القلوب















المزيد.....

قانصاتُ اللحظة، مُباغتاتُ المنازل، واهياتُ القلوب


أزهار أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 1663 - 2006 / 9 / 4 - 10:18
المحور: الادب والفن
    


المسألة ليست هينة أبداً، أقصد التعامل مع خادمات المنازل، لم أنتبه يوماً إلى أنني قد أفكر بالموضوع، فلم يكن مهماً إلا لحظة عثوري على خادمة مناسبة. كنت قد نويت أنْ أسرد قصصي معهن ابتداءً من أول واحدة، ولكنني حين وضعت العنوان لمع بخاطري أنْ أكتب بشكل عشوائي، ثم حين بدأت السطر الثالث اكتشفتُ أنني لا أعرف كيف أبدأ الكتابة في هذا الموضوع. فلنقل إنني سأنساق للبداهة. آه، قبل أنْ أنسى، أقول لكم إنَّ أربعاً ممن تعاملت معهن كان اسمهن ميري وحين أرمز إليهن بميري1 أو ميري2 فلا يعني حسب الأولوية الزمنية في العمل لدي وإنما حسب .. ؟ .. ربما اهتمامي بشخصيتها.

سالومي: كانت في منتصف الثلاثينات، من الهند، وتحديداً من حيدر آباد، كانت واثقة من نفسها، وكما تقول فإنها تعمل منذ 20 عاماً، أووووه طبعاً كذبة كبيرة فلا شيء يدل على أنها مغتربة منذ 20 عاماً. سالومي اسم جميل، وقد استغربت كيف أنها تحمل هذا الاسم التاريخي الرائع الذي ليس له علاقة بالهند، لكن أعتقد الآن أننا كنا نلفظ اسمها الحقيقي بشكل خاطئ، حتى أصبح على ألسنتنا "سالومي" زوجة هيرودس التي طلبت رأس يوحنا المعمدان مهراً لها.
قلتُ لكم إنَّ سالومي هذه شديدة الثقة بنفسها وفي حركتها وفي تأقلمها مع المكان، كانت متفاهمة مع الأطباق والجدران والأَسرَّة، نظرتها محددة، كانت امرأة كاملة ناضجة وملامحها جميلة تشبه المصريات القديمات، لكنها كانت سارقة تحب الأجبان والمربات والعصائر، ومع هذا لم أتركها، هي تركتني لأنها وجدت مكاناً أفضل، وأعتقد أنَّ مهمتها في الحياة كانت يجب أنْ تكون سيدة أعمال. بالمناسبة بيتي كان المكان الأفضل لها من بيتٍ آخر جاءتني منه. أتساءل، هل كانت ترقص حافية القدمين مثل سالومي الحقيقية؟

ميري1: هذه الفتاة بحق لم تُخلق للعمل في المنازل، لم تكن تفهم في إدارة البيت والتنظيف شيئاً مهما تعلمت، كانت تؤدي ما يُطلب منها دون اكتراث بإضافةِ أو تغيير شيء، إنْ قلتُ نصف ملعقة ملح، فالأمر لن يتعدى نصف ملعقة بالضبط. تتحرك ببطء عجيب وبتمايل لا إرادي، لا يهمها إنْ أنهت العمل في وقته المحدد أم لا، تؤدي ما تستطيع الوصول إليه، كانت طويلة جداً وشعرها ناعم وكثيف، كما كانت نظيفة وأنيقة وبالكاد أسمع صوتها، كانت الأحب إلى قلبي .. تركتني لأنها مرضت .. هي أيضاً من حيدر آباد. تذكرتُ شيئاً الآن لم يخطر ببالي قط، إنها نسخة سمراء من بريدجيت باردو. إذن لديها الحق في التعامل مع الحياة بتفاهة، كان يجب أنْ تكون عارضة أزياء.

جويس: جويس هذه فتاة مثقفة تشبه ميري1 في شكلها، كل ما تعمله يكون مثالياً تماماً، وتتعلم بسرعة والكتاب بيدها طول الوقت، متمسكة بزيارة الكنيسة ونظيفة لأبعد حد، ارتحتُ لها، لكن كما بدا لي كانت عاشقة، وهذا يفسر سر تكسيرها للصحون والأكواب من فترة لأخرى، وأيضاً احتراق الطعام كل ليلة. كانت نبيهة ومتقدة الذكاء، نظراتها مخيفة ويمكن أنْ تنتقدك بكاملك في نظرة واحدة، ثم تستغرق في مشيتها اللامبالية. أعتقد أنها كانت يمكن أنْ تكون لاعبة تنس ماهرة، لكن الحظ رماها معي لعدة أشهر ثم تركتني لتعود إلى جوا بالهند كي تتزوج، كان واضحاً أنها عاشقة كما حدست، اسمها جميل وله علاقة بأسماء أدبية أحبها.

حسناً، فتاتي الرابعة هي الوحيدة التي بقيت معي لأكثر من سنة، بنت لطيفة وطيبة من إندونيسيا، كانت في الخامسة والعشرين. عيناها صافيتان، تتحلي بصبر غير طبيعي، حساسة، تحب الماكياج والعطور والملابس وخاصة التِّي شيرتات، تحب الخروج كثيراً، باختصار كانت مرحة وجميلة، لا يمكن أنْ تجد عيباً في عملها، ما عدا كرهها لاستخدام المكنسة الكهربائية ولمسح الأرضيات، كنتُ أتخيلها مصممةَ أزياء. تركتني لأنه حان وقت عودتها إلى بلدها، حمَّلتها بالهدايا والتذكارات الرائعة، واكتشفتُ بعد شهرين أنها لم تسافر، وأنها تعمل لدى عائلة أخرى.

ميري 3: هذه غبية جداً استخدمتها لمدة ثلاثة أيام فقط، لا أذكر لماذا هي غبية، لكنها لم تكن تفعل شيئاً سوى ملاحقة التلفزيون والتلصص على الأفلام الرومانسية، ولم تقم بعملٍ خلال الثلاثة أيام سوى طبخ ثلاث وجبات متفرقة لا علاقة لها بالطعام. كانت ممتلئة قليلاً وتأكل بشراهة وتحب البيض، كان واضحاً أنها مدللة. أعجبني وحيرني شيءٌ واحد فيها .. عشقها للون الأبيض في الملابس، لم تكن ترتدي سوى الملابس البيضاء، فكرت بها كثيراً بعد رحيلها وقلت هذه فتاة صغيرة ولم تجرب العمل أبداً ولا قسوة الحياة. من الأفضل أنني تركتها .. (لاحظوا، أول مرة أترك فيها خادمة) .
نقاط القوة لدى الخادمات أكثر من نقاط الضعف، حين تنظر إليهن من وجهة نظر المحتاج لخدماتهن، لكن الحقيقة أنهن لا يتعاملن بشخصياتهن الحقيقية، وإنما بحسب ما اكتسبنه من خبرات عن الناس وطبائعهم من كل بيت.

فاطمة: من المغرب، وجدت هذه المرأة، كانت إنسانة حقيقية، لم يكن كل عمل تؤديه كاملاً ولا ناقصاً، كانت تؤدي ما ترى أنها يجب أنْ تؤديه، لم أكن لأقلق بشأن شيء في وجودها. قضت معي 6 أشهر، ترتب فيها أمور البيت بشكل لطيف، الأهم أننا في كل يوم نأكل وجبات مختلفة ومنوعة، كان رأسها نحو الأرض دائماً، ترتدي ملابس طويلة بأكمام طويلة وغطاءً للرأس، صوتها حاد جداً، تحب الخياطة والتطريز، لكنها لم تحبني يوماً، أعني لم ألحظ نظرة حب ومودة منها، حاولت أنْ أتقرب إليها، لكنها كانت تنفر مني بأسلوبٍ صارمٍ وقوي، لم أجد تفسيراً لتصرفها. قبل أنْ تغادرني بساعتين مبررة ذلك بأنَّ أمها مريضة وتحتاج إليها قالت لي: لم أحبك يوماً لأنني لم أستطع أنْ أرفع رأسي أمامك، تساءلتُ ولم أفهم وغاصتْ بعيداً.
بعد أسبوع قابلتها في صالون التجميل وكانت جميلة للغاية، حتى أنني لم أعرفها في البداية. لم أبدأ بالكلام حين قالت: لا تسألي ولا تقولي شيئاً، لم أذهب لبلدي ولن أذهب، أحببتُ جاركم وأحبني وطلبني للزواج، الليلة زفافي. قلت لها معي سؤال فقط، قالت أعرف ما ستسألين عنه لكني لا أقوى على أنْ أمدك بطاقةِ غرور إضافية.

ميري2: ميري هذه كانت أماً مُتعبة وساذجة، كانت أفقرهن، وهي كذلك من حيدر آباد، تعيل أمها وزوجها وابنتها وأخيها وأولاده، كانت قذرة بالمعني الحقيقي للكلمة. قدمت لها كل أدوات النظافة. كانت تقول: لا وقت لدي للنظافة إنْ لم تتحملوني هكذا فسأرحل، هناك ألف بيت ينتظرني لأعمل به وأنتم أحرار. تحملتها فترة ثم رجوتها أنْ تستحم وقلت لها إنَّ المستخدمين لن يقبلوا بها هكذا، قالت: عاهدت زوجي ألا أستحم كثيراً كي أحتفظ برائحة جسده، مجنونة، أنتِ هنا منذ عامين، قالت: نعم وما زالت رائحته عالقة بأنفي. قلتُ لها: عودي إليه، قالت بكل جدية: هل سترسلين لنا المال صدقة منك؟ ضحكتُ وأعطيتها راتبها ومبلغاً إضافياً لشراء بطاقة هاتف وصرفتها. كل غرفة تدخلها كانت تعبق برائحة جسدها الخانقة، كانت رائحة مزعجة جداً، مُختلطة بالبهارات وأدوات التنظيف الصناعية والعرق وزيت الشعر.

(.. هناك الكثير من الأحلام التي تلفظها الحياة، والكثير من الأوهام التي تصنعها الآلام. كل امرأة كانت تراقب ما حولها وتنسى أنْ تراقب نفسها، هذا ما تعتقده، وتفنى في البحث عن راحة الآخر الذي تحبه، سواء أكان زوجاً أم أولاداً أم والداً ووالدة، لكن الحقيقة أنَّ المرأة تتفانى إرضاءً لقناعتها، ليس معنى هذا أنها لا تحب سعادة الآخرين ولن تعمل لأجلهم، ولكن المرأة أنانية حد الفناء، بمعنى أنها قد تخدم ليلَ نهار دون توقف كي تشعر بالرضا تجاه ما تفعله، حين ترى الرضى في عيون من تعمل لأجلهم. المرأة لا تعمل من أجلك إنْ كانت تجتهد لأجلك، بل هي تعمل لكي تحقق ذاتها فيك، وكلما تفانت أكثر كلما كان لديها خطة أخرى حتى تنال ما تحلم به ..)
هذا الكلام صدر عن خادمتي الفلبينية التي تركتني بعد شهرين ونصف بالضبط من العمل معي، كانت عادية ومقبولة لكنها مهملة وثرثارة، ميزتها الوحيدة أنها كانت تعشق الكتابة، أراها تكتب طول الوقت، وكانت تجيد الانجليزية بمهارة أدبية واضحة. لم ألحظ شكلها يوماً ولم ألحظ أسلوبها في التعامل، كنتُ مشغولة بتعليقاتها، وآخرها الذي قالته حين ذهبت:
(.. لن نبقى خادمات، لأننا لم نولد خادمات، ولن تبقين سيدات لأنكن ولدتن سيدات، اقبلي بأي امرأة يمكن أنْ تعمل لديكِ وحوليها من ضفدع إلى فراشة، مع أنني لا أرى خطباً في الضفدع، لكننا تربينا على أنه قبيح، والقبح يا سيدتي أيضاً له معنى حسي ومعنوي، ولكِ أنْ تختاري حسب وجهة نظرك ..)

كَمْ خادمة عملت معي؟
لقد تجاوزن الخمسَ عشْرة، لكن يا تُرى، مع كَمْ سيدة تعاملت كلُّ واحدةٍ منهن؟
لم أجنِ شيئاً من عملهن لدي بقدر ما جنيت معنى التمركز الداخلي والتشبث بالحياة والحرص على مراقبة العيون التي خُلِقَتْ لأعمالٍ أخرى، وانساقت بها الحياة لأعمالٍ مختلفة.
تُرَى .. لِمَ خُلِقْتُ أنا؟



#أزهار_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إمَّا أنا أو أنتِ .. تلك هي المهمة
- سائق النساء
- أنا ويوكي في يورك
- صخب الصور
- أنا والبقرة والتلفزيون
- حَدَّقتُ في الظلام فرأيتُك .. وحَدَّقتُ فيك فرأيتني
- طلبنا طعاماً صينياً
- يوكي والجمل
- غادة وابن جني
- العدُّ حتى تسع جَميلامات
- نبيُ قلبي
- كائنٌ كائنْ .. يا أنت


المزيد.....




- توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف ...
- كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟ ...
- شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي ...
- رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس ...
- أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما ...
- فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن ...
- بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل ...
- “حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال ...
- جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
- التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!


المزيد.....

- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أزهار أحمد - قانصاتُ اللحظة، مُباغتاتُ المنازل، واهياتُ القلوب