أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سوسن شاكر مجيد - ماهو التحرش الجنسي وماهي اشكاله؟













المزيد.....

ماهو التحرش الجنسي وماهي اشكاله؟


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 7096 - 2021 / 12 / 4 - 12:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اشار تقرير منظمة الامم المتحدة ان الاحصائيات الرسمية تؤكد ان اكثر الدول على مستوى العالم سجلت فيها حالات تحرش جنسي هي  افغانستان
التحرش الجنسي في تعريفه طبقا لما تذكره وتوصفه منظمات حقوق الانسان, والمنظمات الاهلية الدولية عبارة عن القيام بتوجيه اي نوع من الكلمات غير المرحب بها او القيام بأفعال لها طبيعة او ايحاء جنسي مباشر او غير مباشر وتنتهك السمع او البصر او الجسد , وتنتهك خصوصية  فرد او مشاعره وتجعله لا يشعر بالارتياح او بالتهديد او عدم الاحساس بالامان والخوف , او شعوره بعدم الاحترام والترويع والاساءة او الاهانة, والانتهاك والشعور بدناءة الفعل والفاعل.
التعريف هنا يظهر بشكل عام وشامل لكل انواع التحرش الجنسي لكن يجمع كل هذه الاشكال والتعريفات ان الهدف غير مفهوم, والوسيلة دائما تحمل في طياتها هوس جنسي مريض.
اشكال التحرش الجنسي ؛
تتعدد اشكال التحرش الجنسي وتتعدد وتتنوع حسب المجتمع وحسب ثقافة الناس, وحسب صرامة السلطات في تطبيق القانون, وحسب اشياء اخرى وعوامل اخرى كثيرة. وقد يتضمن التحرش اكثر من شكل من الاشكال المعروفة وقد يكون شكل واحد.
  اشكال التحرش الجنسي التي تم رصدها في كل المجتمعات العالمية تقريبا
    ١.  التحرش باللمس : يقوم المتحرش باستخدام يديه او اصابعه في اللمس, التحسس, الاحتكاك باجزاء جسم الانثى الاكثر اثارة كالصدر , الوقوف خلف الانثي والاحتكاك بها من الخلف, مد اليد للامساك بجزء حساس من جسم الانثى, ويشمل هذا الشكل كل اشارة باليدين تحمل اشارات جنسية تجاه شخص ما.       ٢.التحرش بالنداءات والايحاءات : وتشمل قيام الشخص المتحرش بالصراخ او الهمس بكلمات في اذن امرأة يتحرش بها بكلمات بذيئة او يتعمد ان يلقي امامها نكتة بذيئة فيها اشارات جنسية, او الهمس اليها بكلمات يفهم منها انه يريد ان يمارس معها الجنس, ويشمل هذا الشكل ايضا على اصدار المتحرش اي اصوات ذات ايحاءات جنسية.    
٣.  التحرش بالعين : وهو الموصوف دينيا زنا العين, وفيه يقوم المتحرش بالتحديق بشكل مقصود في وجه امرأة يتحرش بها بنظرات تحمل قدر من الوقاحة وقلة الادب او النظر يكون مركز على اجزاء معينة مثيرة في جسم المرأة التي ينظر اليها ويتحرش بها.  
٤.   التحرش بالتعليقات : وهو ان يقوم الشخص المتحرش باصدار ايماءات جنسية عن جسد الانثي او ملابسها او تقليد طريقة مشيها ويسخر منها, ويشمل القاء نكات جنسية امامها وتعمد استماعها اليها, او التلميح باقتراحات جنسية امامها وهذا النوع تم رصده بكثرة في اماكن العمل التي تجمع الرجال والنساء.       ٥.التحرش بالملاحقة والتتبع : اي يقوم المتحرش بتتبع الانثى التي يتحرش بها, يمشي خلفها ويشعرها انه يراقبها ويتتبعها وهي تذهب الى مكان ما او وهي عائدة الى منزلها. يقوم المتحرش بالمشي خلفها مباشرة او بالقرب منها سواء على قدميه او قد يتتبعها بسيارته الخاصة ويخرج من شباك السيارة ليطرح عليها كلماته البذيئة والقبيحة المليئة بتلميحات جنسية. يشمل هذا الشكل ايضا ان يقوم المتحرش بانتظار الانثى امام بيتها او امام محل عملها والتحرش بها بشكل متكرر ظنا منه انه سيوقعها في شراكه.  
٦.   التحرش بمكالمات الهاتف: وهو شكل قديم وشهير جدا للتحرش. يقوم المتحرش بالاتصال بالانثى التي يريد التحرش بها سواء بقصد او الاتصال بأي رقم بشكل عشوائي حتى يجد على الجانب الاخر صوت لانثى فيقوم بالتحرش بها واغوائها. يتعمد المتحرش ان يتصل في اوقات متأخرة وقد يقوم باسماع الانثى اصوات من فيلم جنسي يقوم بتشغيله خصيصا لاسماعها صوته, او قد يسمعها هو بنفسه اهات واصوات بها ايحاءات جنسية لاغوائها ان كانت ذا هوى في ذلك.    
٧.   التحرش بالتعري: وهو فعل في منتهي القذارة والبذاءة حيث يقوم المتحرش بتعرية نفسه او تعرية جزء من جسمه بقصد التأثير في نفسية الانثى التي يتحرش بها. من هذا الشكل ايضا ان يقوم الشاب بالاستمناء امام امرأة او اي انثي يريد التحرش بها  وتم رصد هذا النوع من التحرش في المدارس الثانوية المشتركة في بعض البلاد الاكثر فقرا واكثر كبتا مثل بلادنا العربية.  
٨.     التحرش بالتصريح بالرغبة في ممارسة الجنس مباشرة, اما بطلب مباشر بصيغة الدعوة او بالبدء في الحديث عن خيالات جنسية ومن ثم التعمق شيئا فشيئا وصولا الى التصريح بالرغبة , او يكون الامر تدريجي وعلى مراحل بأن يبدأ بطلب رقم الهاتف المحمول ومن ثم دعوة على العشاء وفيها يعود المتحرش الانثي عليه اكثر ويصبح هو اكثر جرأة, ويدعوها للرقص مثلا ويبدأ بالتحرش بها والهمس في اذنيها بحديث به تلميحات جنسية مثيرة.    
٩.  التحرش بتعبيرات الوجه: وهو ان يقوم المتحرش بعمل اي نوع من التعبيرات الوجهية مثل اللحس باللسان بطريقة معينة او الغمز بالعين او فتح الفم بشكل يوصل الرسالة للطرف الاخر باعجاب المتحرش الشديد بها ورغبته في مضاجعتها.
١٠.  التحرش من خلال الاهتمام الزائد: وهو ان يقوم المتحرش بالتدخل بسخافة في خصوصيات امرأة يقوم بالتحرش بها. يقوم بالتواصل معها على غير رغبتها, يلح في التقرب منها وفي ملاصقة الاماكن التي تجلس فيها, اهدائها هدايا ثمينة بدون وجود داعي لذلك, الاصرار على المشي معها او الذهاب معها الى مكان هي تعتاد الذهاب اليه بالرغم من قيامها بالتلميح لاستسخافها الامر.
١١.  استخدام الصور الجنسية: يقوم المتحرش بارسال صور جنسية من جهاز الكمبيوتر الخاص به الى المرأة التي يتحرش بها عبر شبكة الانترنت, او على حسابها الشخصي في احدى شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك او تويتر وغيرها. وينضم تحت هذه المجموعة ان يقوم المتحرش باستغلال قدراته على الهاكر او اختراق حسابات شخصية للاشخاص على شبكة الانترنت وقيامه باختراق حساب من يتحرش بها واخذ صور خاصة لها وتهديدها بنشرها علنا او استغلالها استغلال سئ اذا لم تستجيب لرغباته القذرة. ١٢.  التحرش العنيف والاغتصاب: وهو من اقذر ما يكون فهو مجموعة من الجرائم مجتمعة حيث يقوم المتحرش باغتصاب المرأة التي يتحرش بها فيقوم بتعريتها قهرا, وتقبيلها غصبا عنها وممارسة الجنس معها قسرا وبالتعذيب, واغلب الحالات التي تم تسجيلها لهذا النوع كانت في اقسام الشرطة ومؤسسات الامن واماكن الاعتقال السياسي في البلدان الديكتاتورية وغير الديموقراطية. والدول التي تتراجع فيها ابسط قواعد الامن وتنتشر فيها الجرائم. ويشمل هذا النوع التهديد بالاغتصاب اثناء تحقيقات الشرطة مع بعض النساء والشباب بكل اسف في بعض البلدان.
١٣.  التحرش الجماعي: وهو نوع للاسف ظهر في بلادنا وكان اول ظاهرة علنية له كانت في عيد من الاعياد قام مجموعة من الشباب الصغير بالتحرش بعدد من الفتيات الصغيرات في شارع رئيسي صباح يوم العيد.  



#سوسن_شاكر_مجيد (هاشتاغ)       Sawsan_Shakir_Majeed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماهو الوسواس القهري الفكري ؟ وسبل علاجه
- ماهو التنمر تعريفه ،وانواعه، واسبابه ، وعلاجه؟
- كيف تنمي قدراتك العقلية ؟
- كيف تتخلص من الارق؟
- كيف تتحكم في غضبك؟
- كيف تتخلص من القلق ؟
- كيف تختار شريك حياتك المناسب ؟
- لماذا يهرب الرجل من العلاقة العاطفية؟
- كيف تصبح سعيدا في الحياة ؟
- كيف يمكنك من التأثير في الاخرين؟
- كيف يمكنك من علاج الاكتئاب النفسي ؟
- كيف تتعامل مع الشخص الذي يتجاهلك؟
- كيف تنمي شخصيتك وتتحكم فيها؟
- اعداد أستراتيجية تمكين القيادات الجامعية النسائية للنهوض بمؤ ...
- نحو اعداد أستراتيجية وطنية لوقاية الشباب من الأنتحار في العر ...
- تعزيز دور العراق في مؤشر ألأقتصاد الأخضر العالمي خطوة نحو أل ...
- مقارنة العراق مع بعض الدول في مؤشر التلوث العالمي
- معالجة ظاهرة مضيعة الوقت في مؤسسات الدولة العراقية خطوة لتحق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات وبرامج الطب البيطري في الع ...
- تطوير وأصلاح كليات ومعاهد التمريض في العراق وفق المعايير الد ...


المزيد.....




- اخترقت غازاته طبقة الغلاف الجوي.. علماء يراقبون مدى تأثير بر ...
- البنتاغون.. بناء رصيف مؤقت سينفذ قريبا جدا في غزة
- نائب وزير الخارجية الروسي يبحث مع وفد سوري التسوية في البلاد ...
- تونس وليبيا والجزائر في قمة ثلاثية.. لماذا غاب كل من المغرب ...
- بالفيديو.. حصانان طليقان في وسط لندن
- الجيش الإسرائيلي يعلن استعداد لواءي احتياط جديدين للعمل في غ ...
- الخارجية الإيرانية تعلق على أحداث جامعة كولومبيا الأمريكية
- روسيا تخطط لبناء منشآت لإطلاق صواريخ -كورونا- في مطار -فوستو ...
- ما علاقة ضعف البصر بالميول الانتحارية؟
- -صاروخ سري روسي- يدمّر برج التلفزيون في خاركوف الأوكرانية (ف ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سوسن شاكر مجيد - ماهو التحرش الجنسي وماهي اشكاله؟