أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - مفهوم العبادة في النص القرآني ح2














المزيد.....

مفهوم العبادة في النص القرآني ح2


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7082 - 2021 / 11 / 20 - 22:50
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


وهذا المعنى الحصري والقصدي المتأصل بجميع النصوص القرآنية لمفهوم ثلاثية التعبد والإستقامة والعدل في مفهوم كلي جامع يشدِّد القرآن الكريم فيه على تأكيده في أكثر من موضع كقوله تعالى {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}، فقيام الوجه تعبير حقيقي يراد منه توجيه البصر والبصيرة نحو هدف (وما خلقت)، فهو ليس تعبيرا مجازيا ولا فذلكة لغوية وإنما هو عبارة عن نهج الحياة المطلوبة إلهيا وحسب قوانين الطبيعة التي سنَّها الله لخلقه، وما غايته الأسمى سوى التوفيق التام بين الوجهتين الروحية التعبدية والمادية المعاملاتية في الحياة الإنسانية.
ولا بد لمواصلة البحث من أن نمر على تعريف الأستقامة والإقامة والصراط المستقيم حتى تتضح المقاصد العقلية والعقدية منها ومن النص القرآني، أولا وكمفتاح بحثي قبل أن ندلف بالتعريف نقرأ النص التالي بروح المعنى ومن خلال معطيات ورود كلمة الاستقامة ذاتها، النص يقول (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه و لا تتبعوا السبل) هناك نقطتين مهمتين الأولى في تعديد الطرق المتاحة أمام الإنسان والتي سماها النص بالسبل، فالسبل كثيرة من ظاهر وروح النص لكن واحدا منه هو السبيل إلى الله وبه نصل له ونعرفه ونتقرب منه، هذا السبيل الوحيد هو صراطي أي طريقي المستقيم الذي لا عوج له ولا بديل له، النقطة الأخرى هي أمر الأتباع بمعنى الأمر الواجب أو المطلوب من الناس أن تسير عليه ليتمثلوا لأمر الله، بمعنى أن من يريد أن يعبد الله كما أمر الخالق عليه أن يتبع هذا الصراط وإلا فيكون قد ذهب إلى سبيل أخر، المطلوب أن نتبع الصراط المستقيم لكي نقيم أمر الله ونمتثل لندائه ونستقيم.
والأستقامة والإقامة في اللغة حال وصفي من فعل قم يقوم قائم فهو مستقيم بالأمر فالاستقامة إذا هي ضد الاعوجاج والانحراف فالشَّيء المستقيم هو المعتدل الذي لا اعوجاج فيه، وقد جاءت النصوص في القرآن بهذا المعنى حين تتكلم عن القيم أي شديد الأستقامة أو مكتمل التقويم (أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ) هنا الأمر واضح ألا تعبدوا إلا من خلال الدين القيم الذي لا عوج فيه ولا خلل لذلك تكرر هذا التعريف بنفس الكلمة سبع مرات في مواضع متعددة (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ) ومعنى أقم وجهك أي أجعل توجعك وأستقامتك محو هذا الدين القيم، ومما يذكر أن هؤلاء المخاطبون بالإستقامة والإقامة وصفهم الله بالمؤمنين وكل مؤمن بالله ودينه فهو من عباد الله الصالحين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ)، فالقوامة بالقسط والعدل من صفات المؤمن العابد وبه يتمثل لأمر العبادة.
نتيجة التمثل للاستقامة وعبادة الله كما أمر لها مدلول ونتائج لا تتوقف عند حدود الطاعة بل تتجاوز مفهومها إلى النتائج الموعودة والتي تخص العباد الصالحين دون غيرهم وهي الفوز بالجنة كما يرد في النص (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ*أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، فيتضح من هذه الآية ومن التعريق أن العبادة التي أشار لها نص (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) لا تتعدى مفهوم إلتزام الأستقامة والسير على طريق مستقيم لإقامة أمر الله مجملا وليس منتقى أو مخصص فقط بالفروض والطقوس الحسية، فإقامة العدل كما هو عدل عبادة، الإنفاق في سبيل الله عبادة، التعلم والتفكر والتدبر عبادة، قول الحق ونصرة المظلوم ومقاومة الظلم عبادة، تقديم الخدمة للناس ومساعدتهم في تدبير شؤون وجودهم عبادة، فالكثير مما يعده البعض أنها لا تدخل ضمن العيادات الحسية والطقوسيات هي من العبادات بل من أفضل العبادات منها نفع الناس (خير الناس من نفع الناس) بمعنى أن أفضل العبادات التي يمكن أن يقدمها الناس لبعضهم أن ينفعوا بعضهم.
إذا مفهوم العبادة يتجلى ببسط الخير على طريق مستقيم ينتهي ويبتدئ بأمر الله والأستجابة له، فتكون العبادة هي المنطقة الواصلة بين البداية والنهاية بما تشمل من كل عمل صالح تكون صفته أنه بلا إعوجاج ومن غير سوء، العبادة مفهوم أكبري والطقوس والعبادات الحسية ما هي إلا وسائل حتى تقيم النفس والعقل على خط مستقيم لا انحراف فيها ولا فساد ولا علو ولا رياء فيه، فمتى ما فهمنا قيمة أن القوامة السلوكية على أنها واحدة من أساسيات التعبد ومصدرها الرئيس تصبح تلك الطقوسيات والافعال الحسية مجرد مفهوم أقلي تعبوي يقود إلى العبادة الحقيقية ولا بقوم مقامها إلا أن تتكامل جميعا وهذا هو مفهوم الصراط المستقيم الذي يجعل من العبادة ذات معنى ويجعل من الدين طريقا للناس حتى لمن لا يؤمن به ولكن شرطا أن يعلم حدود الإقامة والأستقامة (وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)، هذا النص يركز على مفهوم العلم بالخط المستقيم ولا يركز على ضرورة الإيمان الخالي من علم أو التدين التقليدي المتناقل بين الأجيال على أنه فرض وأفتراض لا يقبل الجدل فيه ولا البحث عن أسبابه وعلله.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم العبادة في النص القرآني ح1
- المجرمون في نصوص القرآن ودورهم في تخريب الوجود
- الدين والأخلاق وجوديا
- الظاهرة السارتية ح 14هل منطق الدين وجوديا ج1
- الظاهرة السارترية ح14هل منطق الدين وجوديا ج2
- رباعيات حياة
- رباعيات إدراك
- رباعيات أمل
- رباعيات وجد
- فيما مضى.... والآن
- الظاهرة السارترية ح13.....إصالة الوجود ح2
- الظاهرة السارترية ح13.....إصالة الوجود
- الظاهرة السارترية ح12 مفهوم الصراع والحرية بين هيجل وسارتر ج ...
- نداء..... أيها العربي
- ماهرون
- مقامات عباسية 2
- الظاهرة السارترية ح12 مفهوم الصراع والحرية بين هيجل وسارتر ج ...
- الظاهرة السارترية ح11 الهوية ومفهوم التشكيل والتحديث ج2
- الظاهرة السارترية ح11 الهوية ومفهوم التشكيل والتحديث ج1
- المحطة الأخيرة


المزيد.....




- من داخل غزة.. وزير دفاع إسرائيل يدعو قواته لتوقع القيام بتحر ...
- حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها. ...
- في غزة المحاصرة والمدمّرة.. من لم يمت بالقصف مات جوعا أو يكا ...
- السعودية - انطلاق تمرين بمشاركة قوات دول مطلة على البحر الأح ...
- -أكسيوس-: الولايات المتحدة لأول مرة تعلق إمدادات الأسلحة إلى ...
- بعد جدل واسع.. القضاء الفرنسي يتخذ إجراءات هامة في قضية مقتل ...
- مسؤول في حماس يؤكد انتهاء مباحثات الهدنة واستعداد وفد الحركة ...
- الرئيس الصيني يقوم بجولة أوروبية لإعادة تنشيط العلاقات التجا ...
- خبير مصري: إسرائيل لا تفكر ولن تدخل رفح ونتنياهو يلعب بهذه ا ...
- العسكريون الروس يحتفلون بعيد الفصح


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - مفهوم العبادة في النص القرآني ح2