أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - استراتيجية العنونة في (للريح .. تركنا قمصاننا) للشاعر عبد السادة البصري














المزيد.....

استراتيجية العنونة في (للريح .. تركنا قمصاننا) للشاعر عبد السادة البصري


طالب عمران المعموري

الحوار المتمدن-العدد: 7056 - 2021 / 10 / 24 - 15:05
المحور: الادب والفن
    


عنونة كَطُعم استدراجي يشد المتلقي بشعريته وثقله الاغرائي وباستراتيجية قصدية، كونه لم يأتي شيئاً اعتباطيا وانما هناك هدف لها فهي توضع من اجل ابراز ما لا يستطيع النص قوله ،وهو علامة لسانية يتشكل من دال ومدلول وللقارئ دور في الربط بينهما لتحقيق الدلالة التي يستدل بها ، ارتباطه العضوي مع النص يبين لنا رأسيته وجسدية النص، وهو الخيط الرابط بين الكاتب والقارئ
للريح .. تركنا قمصاننا . مجموعة شعرية للشاعر عبد السادة البصري الصادره من دار وتريات للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الاولى ،2021 .وبلوحة غلاف للفنانة شفاء هادي . قصائد من الحياة اليومية ، في اضمومتها خمسة وعشرون عنوان اتى بها الشاعر كبنى اسمية تعبر عن ملامح الانكسار وثبات المعاناة الانسانية التي لاتزال قائمة والذي يعد اولى العتبات المفضية الى عالم النص بما يحمله من مخزون وطاقة دلالية ،( للريح .. تركنا قمصاننا) عنوان استنباطي وهو احد عنوانين الداخلية لقصائده حيث يتموضع في المقطع الرابع ص59:
لم ننتبه...
نحن الذين أكلت الشمس أحلامنا
وشوتنا الاقاويل على موقدِ الشبهات
تركنا قمصاننا للريح، وارتدينا العراء!!
ثيابنا التي ابتاعها القمر ذات مساء
أورثته البياض
ونقاء سرائرنا استعارته السماء
فأعطاها الزرقة!!
وظف الشاعر في اختيار العنونة بعضها ما جاء منها بلغة شعرية وبلغة شعرية معتمدا معجمه الشعري ومنها ما جاء بلفظ مركب :
وحدهم المنتمون اليه حقاً/ عندما كنت تلميذاً/هكذا دائما/ وقفة تأمل / تقمّص الولد الحكاية/وتستمر الحياة/ للروح غناؤها الخاص جداً/ سرقوا الغيمة ليصنعوا لغماً/
لم يكن وحده/ سيناريو لم يكتمل/في رثاء القرى/ قطرة مطر/ الوجع الجنوبي دائماً/ للريح ، تركنا قمصاننا..
ومن العنونة ما جاءت بلغة معجمية صريحة وبلفظ مفرد : ترنيمة/ عتب/ لحظة/وصية/ حلم/ تساؤل/

استهل مجموعته بعنونة (وحدهم المنتمون اليه حقاً ) عنوان يتربع مساحة جغرافية مهمة على النص وفيه" دلالة كلية تنطوي على ابعاد عميقة تحوي معاني شاملة (وهو) الكلمات التي تختصر التفاصيل وتجمع الشتات وهو البداية والنهاية والجوهر الذي تدور في مداره القصيدة"1 اي انه شامل لما يأتي في النص ومعبر عنه مؤثر فيه ومتأثر به وبذلك يصبح بؤرة مكونة للنص تندفع منها الدوال وهذه الدوال بدورها تتحدد معالمها ضمن ابعادها الثلاثة( مرسل/ نص/ قارئ)
المتيّمون بعشقِ الوطن 2
المغروسون بطينه،
المتجذرون في أرضه حدّ الانصهار،
الذين لا يمتلكون فيه شبراً
وحدهم
وحدهم لن يفرّطوا به أبداً!!
رغم كلِّ ما قاسوه من محنٍ،
وعذابات ٍ،
وزنازين رسمت قضبانها
لوحاتٍ رعبٍ
وموت
وما يؤكد وجودية العنونة ويرسخها اذ يقول محمد فكري الجزار:" هو نظام سيميولوجي مكثف لنظام العمل حتى ليصل الى حد التشاكل الدلالي وحتى ان بناء النص يظل معلقاً على اكتشاف آليات هذا التشاكل فالعنوان يعتبر نصاً مكتملا بذاته مكوناً من علامات دالة طاغية على النص تتوالد معه وتتكاثر في وجوده"3
ومن النصوص الشاعر التي تعتمد استهلال النص بالعنوان من جهة والتكرار من جهة اخرى ، عنوان يتكرر ليس فقط على مستوى الاستهلال بل نجده في تضاعيف النص:
"لم يكن وحده"
لم يكن وحدهُ
حين هزّ صوته كلّ الساحات
وظلّ صداه يرنّ، ير...ن،،
كان النخيل
دجلة والفرات
مويجات شطّ العرب
برتقال ديالى
بردي الاهوار
بقايا ذكريات نقرة السلمان
قباب الذهب
الشموخ والاباء
في كربلاء ، النجف، الكاظمية، سامراء
وكذلك نرى الشاعر يتبع نفس الاسلوب في نص آخر لعنونة قصيدته ص29 :
( سرقوا الغيم ليصنعوا لغماً)
انه المطرُ الذي سافر بعيداً
بعدما سرقوا الغيم..
كي يصنعوا لغماً
ضمائر لم تعد ضمائرَ
كلّ يومٍ سيناريو جديد لقتل العصافير!!
انّه المطر

ففي عنونة قصيدته( عندما كنت تلميذاً) نجد يتكرر في تضاعيف النص :
لم تكن المدرسةُ بعيدةً
عن بيتنا
عندما كنت تلميذاً
أبكر في الذهاب اليها
كي أحظى بتقديم احترامي للمعلم
معلمنا كان أنيقاً، ومهندماً
رغم مجيئه على دراجته الهوائية
التي أسارع لآخذها منه
كي يلج الباب
وقد يثير العنوان في ذهن المتلقي تساؤلات عدة لا يستطيع الاجابة عنها مالم يقتحم
أغوار النص.

المصادر
1- ابراهيم رماني: أوراق في النقد الادبي، دار الشهاب ، باتنه،ط1 ،1985،ص186
2- البصري، عبد السادة، للريح،، تركنا قمصاننا،ط1 ، دار وتريات للطباعة والنشر والتوزيع، العراق ،الحلة ،2021 .
3- الجزار، محمد فكري: لسانيات الاختلاف (الخصائص الجمالية لمستويات بناء النص في شعر الحداثة، ط1 ،ابيتراك للطباعة والنشر والتوزيع ، مصر الجديدة 2001: ص 218



#طالب_عمران_المعموري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مناحي التميّز وطرائق اشتغال السرد في رواية (اوراق لخريف أحمر ...
- الاتجاه الاسلوبي والتكثيف الدلالي في (ليتها لا تنطفئ) للشاعر ...
- مشهدية الصورة المكثفة في قصة (عطف) للكاتب عبد الله الميالي
- تقانات الميتا سرد في - عناقيد الجمر- للقاص غانم عمران المعمو ...
- جماليات توظيف الميثولوجيا في (أبولو وشظايا الرقص) للشاعر أحم ...
- - البنیة الزّ مكانیة في روایة (خرابة ميشو) ...
- تجليات الرمز الصوفي في (مكابدات الحافي)
- النزعة الغرائبية بين الواقع والمتخيل في رواية تابو للروائي ح ...
- النزعة الصوفية السوريالية في (فينمولوجيا) للشاعر العراقي احم ...
- الوعي الكائن والوعي الممكن في (هذا العام نريده مختلفاً...) ل ...
- الزمكانية .. آليات المفارقة السردية في رواية ( ريم وعيون الآ ...
- سيمياء النص وكيمياء المادة في (قصائد خافرة ) للشاعر شكر حاجم ...
- الثنائية الضدية في غزالة الصبا للشاعر كاظم الحجاج (مقال منقح ...
- الثنائية الضدية في غزالة الصبا للشاعر كاظم الحجاج
- الليل في -امرأة من جنوب القلب-
- اتجاهات الرمز .. في ما قاله الغيم للعراق
- تراسل الحواس في قصيدة (حنين) للشاعر ناهظ فليح الخياط
- الصورة السينمائية وخصوصية اللقطة السريعة في (ألوان بالأبيض و ...
- البعد الدلالي والايحائي في قصيدة (ظلك الارجواني) للشاعر مازن ...
- شعرية الوجع في (موت جماعي ) للشاعر قاسم وداي الربيعي


المزيد.....




- حقق إيرادات عالية… مشاهدة فيلم السرب 2024 كامل بطولة أحمد ال ...
- بالكوفية.. مغن سويدي يتحدى قوانين أشهر مسابقة غناء
- الحكم بالسجن على المخرج الإيراني محمد رسولوف
- نقيب صحفيي مصر: حرية الصحافة هي المخرج من الأزمة التي نعيشها ...
- “مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما الجديد 1445 ...
- قناة أطفال مضمونة.. تردد قناة نيمو كيدز الجديد Nemo kids 202 ...
- تضارب الروايات حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول الش ...
- فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك ...
- “استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام ...
- مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - طالب عمران المعموري - استراتيجية العنونة في (للريح .. تركنا قمصاننا) للشاعر عبد السادة البصري