أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - المركبة النارية














المزيد.....

المركبة النارية


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7055 - 2021 / 10 / 23 - 15:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
٩٨ - الكابالا والمركبة النارية

يعتقد الكاباليون أن تعاليم القبالة أقدم يكثير من التاريخ المكتوب، وهي سابقة لكل الأديان والطرق الروحية التي نعرفها و تشكل المخطط الأساسي أو الخارطة الأولية لكل الإبداعات الإنسانية من الفلسفة والدين والعلوم والفنون والأنظمة السياسية. انبثقت القبالة كشكل بدائي للباطنية اليهودية في القرن الثاني عشر في إسبانيا وجنوب فرنسا ثم أعيد تشكيلها بعهد النهضة اليهودية في القرن السادس عشر في فلسطين العثمانية، ثم تطورت في القرن العشرين فيما يسمى بالتجديد اليهودي وانتشرت في أوساط روحانية وثقافية غير يهودية كما تلقت الاهتمام من الدوائر الأكاديمية.
استعملت كلمة "قبالة" العبرية بمعان مختلفة خلال فترة التاريخ اليهودي، حيث تعود كلمة قبالة، أو كبالا، إلى الكلمة العبرية "قِبِلْ" والتي تعني "استلام"، أو "استقبال" أو "تلقي". بشكل عام، تدل هذه الكلمة على القوانين الدينية والروحانية التي استلمها الانبياء والكهنة اليهود حسب التاريخ الأسطوري لليهودية.
أول استعمال لجذر "قبل" كان في التوراة، اذ وردت خمس عشر مرة بمعان متغايرة. وردت مرتين في سفر الخروج للدلالة على البساط الذي كان يغطي "تابوت العهد". الا انها اخذت دلالات اخرى في اجزاء مختلفة من التوراة مثل "مراسلة" و"معارضة" في أسفار الانبياء و"استقبال أو استلام" في الكتابات الأخرى. وخارج التوراة، كانت في البدء تستعمل للدلالة على القانون الشفهي، اي التلمود، الذي يدعي اليهود "استلامه" بعد التدمير الثاني للمعبد في القرن الأول الميلادي. وانتشرت الكلمة بين اعوام 150م وحتى 600م. ومنذ القرن الثاني عشر الميلادي، اخذت الكلمة معناها المتداول اليوم والذي تدل على التعاليم الروحية والباطنية التي استلمها الملهمون اليهود بعد ذلك ليؤلفوا النصوص العديدة التي تكون "القبالة" لتعني الباطنية الروحانية اليهودية.
بحسب كتاب الزوهار، الكتاب الاساسي عند القباليين، يجب دراسة التوراة بحسب اربع مستويات من التفسير:
مستوي الـ"بشاط - Peshaṭ - פשט" اي البسيط، وهو التأويل للمعنى المباشر للكلمة.
مستوى الـ"رمِز- Remez ـ רמז" اي الترميز، اي فهم رمزية النص بفهم التلميحات والاشارات.
مستوى الـ"دراش- Derash - דרש " اي البحث أو الدراسة، اي فهم المعنى المدراشي للكلمات عن طريق المقارنة والمقابلة مع الكلمات الموازية الواردة في التوراة.
مستوى الـ"صود - Sod - סוד" اي الاسرار والالغاز، اى استباط المعاني الباطنية والماورائية بحسب القبالة.
قبل القبالة، كان هناك تيار صوفي آخر وهو ما يسمى بالمذهب المركبي ha-merkava في تفسير بواطن التوراة والعلاقة مع السماء وذلك إشارة إلى قصة مركبة أو عربة حزقيال. المركبة هي مدرسة من التصوف اليهودي المبكر من حوالي 100 قبل الميلاد وحتى 1000م، تتمحور حول الرؤية الموجودة في كتاب حزقيال الفصل الأول، أو في أدب القصور، التي تتناول قصص الصعود إلى القصور السماوية وعرش الله في الرؤى النبوية لحزقيال. وهي عربة ذات أربع عجلات تقودها أربع مخلوقات حية، لكل منها أربعة أجنحة وأربعة أوجه تمثل الإنسان، الأسد، الثور، والنسر.
يفرق باحثوا الباطنية اليهودية الاكاديميون المعاصرون بين مذهبي "القبالة" ومذهب المركبة الاقدم، كما يعتبرون وجود مذهبين مترابطين في القبالة نفسها. الأول هو "القبالة النظرية"، فيما يسمونه الثيوسوفية أو الحكمة اللاهوتية والذي يستند إلى مجموع النصوص التي وجدت في العصور الوسطى والتي تشمل النظرية القبالية وكتابات الزوهار من القرون الوسطى واللوريانية. بينما المستوى الثاني هو "القبالة التطبيقية" التي تعتمد التأمل من اجل تحقيق السعادة المطلقة. وهناك من يذكر مستوى ثالث، مع انه مرفوض من قبل الكثير من الاكاديميين، وهو يرتكز على التطبيقات السحرية الغامضة والسرية للكبالا التطبيقية. ويمكن التفريق بين هذه المذاهب الثلاثة من زاوية تعريفهم لله وفهمهم وعلاقتهم به : فالقبالة النظرية تتجه للتعريف بالله وشرح ماهيته وصفاته وأعماله. بينما تتجه القبالة التطبيقية للوصول إلى الله والاتحاد به والإستمتاع بحضرته. اما القبالة المهتمة بالسحر فتتجه لاحداث تغييرات في ملكوت الله الروحانية والمادية والتأثير على مجرى الأحداث.

يتبع



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مكعب الحديد
- المربعات الليلية
- الكابالا وفيثاغوراس
- طلاسم الطلاسم
- يا جهلاء العالم .. أتحدوا
- ويفوتك القطار
- الثقب
- صحافة كلاب الحراسة
- الكابالا وكتاب الزوهار
- نابليون والخنزير
- كوكايين الشعوب
- المسرح الإجتماعي الواقعي
- التصوف اليهودي
- الحرية والموت
- رسالة إلى القتلة
- الفلسفة وظاهرة العدم
- الفيلسوف الكلب
- عن الله وتنظيم الأسرة
- التوراة ككتاب بابلي
- عن الكتابة المتعسرة


المزيد.....




- فيديو صادم التقط في شوارع نيويورك.. شاهد تعرض نساء للكم والص ...
- حرب غزة: أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و77 ألف جريح ومسؤول في ...
- سموتريتش يرد على المقترح المصري: استسلام كامل لإسرائيل
- مُحاكمة -مليئة بالتساؤلات-، وخيارات متاحة بشأن حصانة ترامب ف ...
- والدا رهينة إسرائيلي-أمريكي يناشدان للتوصل لصفقة إطلاق سراح ...
- بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بسبب اتهامات للصين بالتج ...
- صور: -غريندايزر- يلتقي بعشاقه في باريس
- خوفا من -السلوك الإدماني-.. تيك توك تعلق ميزة المكافآت في تط ...
- لبيد: إسرائيل ليس لديها ما يكفي من الجنود وعلى نتنياهو الاست ...
- اختبار صعب للإعلام.. محاكمات ستنطلق ضد إسرائيل في كل مكان با ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - المركبة النارية