أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد البزور - مقالات في الشِّعر الأردنيّ الفلسطيني لعلي الشّرع














المزيد.....

مقالات في الشِّعر الأردنيّ الفلسطيني لعلي الشّرع


أحمد البزور
باحث وناقد

(Ahmed Albzour)


الحوار المتمدن-العدد: 7042 - 2021 / 10 / 9 - 21:12
المحور: الادب والفن
    


صدرَ الكتابُ عن وزارةِ الثّقافةِ الأردنيّة، منشورًا سنةَ سبعٍ وألفينِ، ويتألّفُ من ثلاثةِ مواضيعَ، مخصصةً في شعرِ عرار، وفدوى طوقان، والشِّعرِ الأردنيِّ، موزّعةً على مئةٍ وثماني صفحات. ينطلقُ الشّرعُ في كتابِهِ من أرضيّةٍ أيدلوجيّةٍ اشتراكيّةٍ، في تخطّي مواقعِ الشُّعراءِ الجغرافيّ، مؤمنًا بأنَّ الشُّعراءَ العربَ يشتركونَ بالهمِّ والهُويّةِ الواحدةِ. من هنا، فإنَّ عنوانَ الكتابِ كما يظهرُ للقارئ بأنَّ هناكَ حرفًا محذوفًا، وهو حرف العطف الواو، لم يكن ـ في رأيي ـ بريئًا وعفويًّا، ليمثّل دليلاً قاطعًا على رؤيةِ المؤلِّفِ، في محاولةِ جَسْرِ الحدودِ الفاصلةِ بينَ الشّعرِ الأردنيِّ والفلسطينيِّ.
في المقالِ الأوّلِ الموسومِ بعنوان عِرار والطّروحات الشِّعريّة الحديثة، أتفقُ مع الشّرع بأنَّ الباحثَ محمود المطلق أساءَ التّقديرَ لشعرِ عرار تمامًا، كما الحال بالنّسبةِ لرأي الكثيرين من غير المتخصصين في الدّراساتِ الأدبيّةِ والنّقديّةِ، وأزيدُ هنا لأقولَ بشيءٍ من التَّحفظِّ: بأنَّ الدّراساتِ النَّقديّةَ في الخمسينياتِ عكستْ مستوى متعجّلًا، وإذا كنّا نوافقُ المطلق على أنَّ شعرَ عرار موجّهٌ للأردنيينَ، فكيف سنوافقهُ على أنّ عرارًا لم يوجّه شعرهُ وتفكيرهُ إلى الضّميرِ الإنسانيِّ؟
يقول الشّرعُ بأنَّ عرارًا يتجه بروحٍ ليبراليّة، ووعيه جزءٌ من الوعي الشِّعري العربيّ الحديثِ، القائمِ على التّساؤلِ والبحثِ عن قيمٍ جديدةٍ، مضيفًا بأنّ عرارًا لم يكن معزولاً عن الفكرِ العربيّ، ويضرب مثالاً على شعراءَ كفرنسيس المراش، وإلياس أبو شبكة، وجبرائيل دلال، وجميل صدقي الزّهاوي، وجبران خليل جبران، وأحمد زكي أبو شادي، وغيرهم، كمثالٍ ساطعٍ على إحساسِ عرار الواعي بتجاربهم الشِّعريّة ومدى تأثيره في شعرهم. ويتابع الشّرع بأنَّ عرارًا شأنهُ شأنُ الشّعراءِ العربِ المتنوّرينَ، يرصدُ كلَّ ما يجري على أرضِ الواقعِ، ويستشعر الخطرَ، ويتمرّد على القيمِ، ويشككُ في سلطةِ الممنوع والمقدّس، ويتحرّش بالثابت، ويمثّل واحدًا من الشّعراءِ المتحرّرين. ويرى الشّرع بأنّ شخصيّةَ عبّود في شعرِ عرار، تمثّلُ رمزًا اجتماعيًّا ودينيًّا وسياسيًّا. ويرى بأنَّ أقوالَ عِرار في الخمرةِ تحملُ في طيّاتها حسًّا وجوديًّا مبكرًا في الشّعرِ الحديثِ، لا نجدُ نظيرًا لهُ إلّا في شعرِ أولئك الذين انحازوا للرّوحِ الإنسانيةِ وللإنسان. يقيمُ الشّرع مقارنةً بينَ عِرار والشّعراء، مقدّمًا نصوصًا شعريّةً تمثّل النّزعةَ الإنسانيّةَ، مستخلصًا بأنّ عرارًا لا يختلف عن تصوّرات الشّعراء في الإنسان، خارجًا بأنَّ عرارًا مؤسس النّزعةِ الإنسانيّةِ في الشّعرِ العربيِّ الحديثِ. يرى الشّرع بأنّ طروحاتِ عِرار تلتقي مع طروحاتِ الشّعرِ الرّومانسيّ في التّشكيكِ في معنى الفضيلة والمورث.
يقفُ الشّرع في المقالِ الثّاني على موضوعِ فدوى طوقان ما بينَ قيدِ المرأةِ العربيّةِ وفضاءِ الشِّعرِ، متناولاً أربعة دواوين شعريّة: وحدي مع الأيامِ، ووجدتُها، وأعطنا حبًّا، وأمام الباب المغلق كنموذجٍ على تبرّمِ الشَّاعرةِ، وإحساسِها بثقلِ القيودِ الاجتماعيّةِ التي تحولُ بينها وبينَ الانطلاقِ في الحياةِ والإبداعِ الشّعريِّ في ممارسةِ تجربةِ الحبِّ والعشقِ، في المقابلِ، لا يغفلُ الشّرع بالقولِ بأنّ فدوى طوقان حظيتْ من الانفتاحِ الاجتماعي ما لم يُتَح لغيرها من الشّعراءِ الذّكور، مشيرًا إلى أنّ شعر فدوى طوقان ينزع نزوعًا رومانسيًّا في نبلِ العاطفةِ، وسموِّ الإحساسِ المترفّعِ عن الابتذالِ والبوحِ السّاقط، وبهذا، نلاحظُ أنّ الرّؤيةَ في دواوينِ فدوى طوقان وفقَ تحليلِ الشّرع ترتسمُ ضمنَ ثنائيّةِ النّسقِ المُشرقِ والمُعتمِ، وتسيرُ في خطّينِ متقابلينِ:
- المشرق: انشغال فدوى بهمومها في محاولةِ البحثِ عن ذاتِها في ديواني وحدي مع الأيام ووجدتها.
- المعتم: انشغالها في ديواني أعطنا حبًّا، وأمام الباب المغلق بجلاءِ تجربتها المثقلة بالألم ومرارة الفشل.
يتطرقُ الشّرع في المقالِ الثّالثِ إلى طبيعةِ النّزعةِ التّأمليّةِ في الشِّعرِ الأردنيِّ وإشكاليّة التّلقي، لافتًا النّظرَ إلى الأصواتِ الشِّعريّةِ الجديدةِ، كالشَّاعرِ حسين جلعاد، ونضال برقان، وناصر شبانة، ملاحظًا أنَّ النّزعةَ التّأمليّةَ في الشِّعرِ الأردنيِّ، تمثّلتْ في مرحلةٍ متأخّرةٍ بالمقارنةِ مع نظيرِهِ في الشِّعرِ العربيِّ، مشيرًا إلى أنَّ الشِّعرَ الأردنيَّ يتخذُ من حكايا الخلقِ موضوعًا للحوارِ، واجدًا التفاتاتٍ وإشاراتٍ لتخريجاتِ من كبارِ ممثلي الشِّعر العربي من أمثال محمود درويش، وصلاح لبكي، وأدونيس، وأحمد زكي أبو شادي، وغيرهم.
والخلاصة، فإنَّ كتابَ مقالات في الشِّعرِ الأردنيِّ الفلسطينيِّ على الرّغمِ من محدوديةِ موضوعاته، إلّا أنّهُ كثيرُ الفائدةِ.



#أحمد_البزور (هاشتاغ)       Ahmed_Albzour#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوسف عليمات ناقدا
- النقد الأدبي من الصدى إلى الصوت
- خصوصيّةُ التَّصنيف الأدبِيّ في القوقعةِ لمصطفى خليفة
- قراءةٌ في الأدبِ الأردنيِّ للأستاذ الدّكتور عبد الباسط مراشد ...
- من إشكاليّات النّقد العربيّ الجديد لشكري عزيز الماضي
- الرَّمزيّة في مجموعة أنا البطريرك القصصيّة لفخري قعوار
- في النّقد التّكاملي: دراسةٌ نظريةٌ وقراءاتٌ تطبيقيّةٌ
- ديوان الأرواح الحائرة الشعري لنسيب عريضة
- التّعالق النّصي في ضوء نظرية التجنيس: الواقعي والمتخيّل. كهف ...
- نصّ على نصّ: قراءات في الأدب الحديث لزياد الزّعبي.
- تأويل الكلام: دراسة تطبيقيّة في الشّعر وأحوال الشّعراء. للدك ...
- الحركةُ الشّعريّة في الضّفةِ الشّرقيّةِ للدكتور عيسى النّاعو ...
- الأورفية والشّعر العربيّ المعاصر للدّكتور علي الشّرع
- قراءةٌ في روايةِ رسلِ السّلامِ لهاني أبو انعيم من منظورِ الم ...
- الرّؤى المكبّلة: دراساتٌ نقديّة في الشّعر للدكتور ناصر شبانة
- محمد القيسي قيثارة المنفى وتباريح الشّجن: دراسة في شعره ونثر ...
- رؤية في مجموعة مقدمات لزمن الحرب لقاسم توفيق
- رواية الخريف واغتيال أحلام لإبراهيم الفقيه
- طوبوغرافيّة القصّ في مجموعة -ذيول- القصصيّة لأمين فارس ملحس
- فلسفة الإيقاع عرضًا ونقدًا


المزيد.....




- الكوريون في أوزبكستان.. موسيقى البوب ??الكورية والصراع الثقا ...
- نزل الآنـ تردد قناة عمو يزيد الجديد على الأقمار الصناعية ناي ...
- من الأبطال الخارقين إلى الرعب هذه أكثر 10 أفلام هندية تحقيقا ...
- الفنان محمد المورالي رائد الفكاهة والمونولوغ في تونس
- مشهد أشبه بالأفلام.. لحظة مروعة لنجاة عائلة بأعجوبة من انفجا ...
- -عقد إلحاق- و-كنبة أورانج-.. دراما سورية بتوقيع المخرج الواع ...
- مخرج فيلم -أنا، روبوت- يتهم إيلون ماسك بسرقة تصاميم روبوتاته ...
- برنامج RT Arabic -جسور- في مصر..
- في إطار مشروع -النجوم الصاعدة-.. شباب مبدعون روس يقدمون حفلا ...
- مغنية تسقط بحفرة في المسرح فجأة خلال حفل موسيقي.. شاهد رد فع ...


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد البزور - مقالات في الشِّعر الأردنيّ الفلسطيني لعلي الشّرع