أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - قراءة في التناصية واستحالة العبث لنص الشاعر مكي النزال














المزيد.....

قراءة في التناصية واستحالة العبث لنص الشاعر مكي النزال


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 6939 - 2021 / 6 / 25 - 00:29
المحور: الادب والفن
    


قالت لي النخلةُ المعطاءُ: لا تهُنِ
كُن أنت أو فانتبذ ركنًا ولا تكُنِ
*
أنت الذي أرخص الدنيا لآخرةٍ
وأغدق الهطل في دوامة المحنِ
*
لا تشفقنّ على من قلبهُ حجرٌ *** وإن بكى، وانتبه للماء في اللبنِ
أجمع الشعراء والأدباء باختلاف مشاربهم وأفكارهم وأطروحاتهم وتطلُّعاتهم على شيء واحد هو الوطن، وحب الوطن، فكان الحنين إلى الأوطان وذِكْر الديار قاسمًا مشتركًا بينهم، نجد الشعر العربي حافلًا بالكثير من القصائد التي تتغنى بحبّ الوطن والحنين إلى الديار والأرض، وهذا ما نستقصيه في لغة الشاعر النزال والتي تعدت وظيفتها الاجتماعية المحدودة هذه، فباتت اللبنة الأساسية في عملية بناء قصائده؛ إذ تمثّل الطريق الموصلة بين المبدع والمتلقّي وناقدهما، فتؤدي بذلك وظيفةً أخرى، تمثل الروابطَ الانفعالية بينهما، وقد تثير ذائقة الناقد قصيدة ما للشاعر، ويجترح ما في لغته النقدية؛ فیأتي النقد هنا (عن نفسي أتكلم) بمعنى كشف جمال وعيوب النص؛ قال أبو الدرداء" إن نقدت الناس نقدوك أي إذا عبتهم و اغتبتهم وتتضمن معنى النقاش أیضا فیقال ناقد فلان فلانًا في الأمر إذا ناقشه فیه ومن هذا المعنى الأصلي للكلمة تحدد معنى النقد في الأدب ذلك لأن ما یفعله الناقد من محاولة التمیز من جید الكلام و ردیئه لیس إلا من حبس ما یفعله الصیرفي في نقد الدراهم. *1 سأكرر ماقلته سابقًا في قرائتي لقصيدة الأزدي (رق قطر الندى)، بأني قارئة ولست من بنات أفكار أبو الدرداء في لغة ومفاهيم رؤاه النقدية ..
كثيرا ما يستعمل الشاعر النزال التناص في إثراء قصائده، بتعابير مشهورة " لا تشفقنّ على من قلبهُ حجرٌ *** وإن بكى، وانتبه للماء في اللبنِ" *2 ، ومصطحبات معجمية قرآنية، ويتنوع غرض التناصّ عند النزال، يعلو حس البلاغة فتظهر في حسن العبارة مع صحة الدلالة مشتملة على عنصري اللفظ والمعنى،وهي علم له قواعده وفن له أصوله وأدواته.
ففي الشطر " كُن أنت أو فانتبذ ركنًا ولا تكُنِ" *3
التناص:فيه جاء كما في الآية الكريمة ( فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا )(22 ) سورة مريم " ويعني: من نص ،نصًا ،الشيء : رفعه وأظهره، فالنص إذن الرفع والظهوروالمنتهى ،وبهذا "فالتناص في اللغة العربية هو المنتهى والرفع والإظهار والمفاعلة في الشيء مع المشاركة والدلالة الواضحة والاستقصاء"*4 .
يعتبر التناص من المفاهيم النقدية الأساسية التي تنتمي إلى مرحلة ما بعد البنيوية وبالتحديد إلى النقد التفكيكي ،الذي أعاد النظر في كثير من مسلمات نظرية الأدب الحديثة ،سيما المتعلقة منها بالتفكير البنيوي وصار بذلك مفهومًا مشهورًا متأبيًا عن الأذهان كل يحاول امتلاكه وضمه إلى مجال تخصصه فأشتغل به البيوطيقي والسيميوطيقي والأسلوبي والتداولي والتفكيكي رغم ما بين هذه الاختصاصات من اختلافات وتناقضات وقد اختلفت تصورات الدارسين حول: " تعريف هذا المفهوم النقدي وفهمه وضبط فعاليته النقدية ،إذ أدرجه بعضهم ضمن الشعرية التكوينية ، فيما تناوله بعضهم الأخر في إطار جمالية التلقي واعتبره آخرون من مكونات لسانيات الخطاب التي تتحكم في نصية النص ورغم اختلاف هذه المقاربات فإن مفهوم التناص ظل محافظا على وظيفته النقدية"*5
نلمس في نصه أعلاه أنه قد ابتعد عن اللغة التقريرية وولى بوجه لغته صوب التعبيرية والتي من خلالها نقرأ عواطف وأحاسيس وانفعالاته الكامنة بقلبه وبطريقة أسلوبه في الإتيان بمعانٍ تعبيرية محاولًا إيصالها إلى نفس المتلقي لتدهشه أولًا .
وثانيًا :حين يعتمد الشاعر لغة شفافة تعتمد الوضوح والسلاسة والواقعية تأتي من منطلق وعيه بأدواته الفنية من ناحية الشعور والحالة النفسية ومعايشته للواقع؛ حينها الناقد سيستحضر ذاك الجو الشعوري والانغماس في عالمه .. فيشرع في محاكاة القصيدة وينصفها لغويًا وشكلًا.
أرى أن قمة جمال الشعر حين يوظف الشاعر بعض تقنياته لإبراز وجه القدرة التعبيرية وتمكنه من تعدي الممكن إلى اللاممكن ويضفي في تعابيره سمة التميز، واختلاف درجات التمكن في اللغة والأسلوبية من شاعر إلى آخروفي خاتمة قرائتي هذه:
توصلت إلى:
- يكتب الشاعر بعقله وبقلبه، ليوثق مجريات الأحداث.
- يعتنق أحوال وتوجعات وطنه فيطلق العنان لما تجود به قريحته من شعر مواكبًا لأوضاع وطنه ومعرفة الملابسات
- تجلت الأسلوبية عنده من منطلق العقيدة الإسلامية.
- نصه يتسم بالحداثة ويتضمن رؤية متجددة لمفارقات الوجود على نحو يسهم في تغيير العالم ، وتغيير العالم لن يتم ما لم يتغيير الأنسان الفاعل فيه.

الهوامش:
1. تاریخ النقد الأدبي عند العرب ، عبد العزیز عتیق، دار النهضة العربیة بیروت لبنان ص٠٨
2. من قصيدة الشاعر مكي نزال
3. من نفس القصيدة
4.حياة معاش : التناص في تائية ابن الخلوف ، مذكرة ماجستير ، إشراف محمد زغينة ، جامعة الحاج لخضر ، باتنة ،
2004 ¡ 2003، ص4
5. عبد القادر بقشى : التناص في الخطاب النقدي البلاغي دراسة نظرية وتطبيقية ، أفريقيا الشرق ، المغرب ،ص، 17 㻳



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة نقدية في قصيدة - رق قطر الندى- للشاعر حارث الأزدي
- اغتيالات المتظاهرين والناشطين مستمرة، من حوارنا مع د. أسلم ا ...
- ملفات المعتقلين والمغيبين، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الح ...
- التغيير الديمغرافي ، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ال ...
- النزوح والتهجير القسري، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ...
- منظمات من ورق، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة السادسة ...
- فاعلية المنظمات الإنسانية والحقوقية، من حوارنا مع د. أسلم ال ...
- توثيق الانتهاكات ، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة الرا ...
- تسييس القضاء العراقي، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ا ...
- معايير تبويب الجرائم، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ا ...
- الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم، من حوارنا مع ...
- أسلمة رأس المال من حوارنا مع البروفيسور الدكتور سعد الجيبه ج ...
- قطاع المصارف : المعوقات والمصاعب..من حوارنا مع البروفيسور ال ...
- فشل البرامج الحكومية في أساليب إدارة الاقتصاد..من حوارنا مع ...
- ما تأثير علو كعب التخصيصات التشغيلية في بنود الموازنات العام ...
- تأثيرات السياسة الاقتصادية العشوائية على السوق العراقية من ح ...
- تشوهات الاقتصاد العراقي من حوارنا مع البروفيسور الدكتور سعد ...
- متى يُكسر قيد أصفاد النظام الحاكم الأسود والفوضوي ؟.. من حوا ...
- استمرار الفساد باستمرار العملية السياسية.. من حوارنا مع البر ...
- قصور الدولة الذهني.. من حوارنا مع البروفيسور الدكتور سعد الج ...


المزيد.....




- مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية بإنجلترا يطالب بوقف الحرب عل ...
- فيلم -شهر زي العسل- متهم بالإساءة للعادات والتقاليد في الكوي ...
- انقاذ سيران مُتابعة مسلسل طائر الرفراف الحلقة  68 Yal? Capk? ...
- فيلم السرب 2024 بطولة احمد السقا كامل HD علي ايجي بست | EgyB ...
- أستراليا تستضيف المسابقة الدولية للمؤلفين الناطقين بالروسية ...
- بعد إطلاق صندوق -Big Time-.. مروان حامد يقيم الشراكة الفنية ...
- انطلاق مهرجان أفلام السعودية في مدينة الظهران
- “شاهد الحقيقة كامله hd”موعد عرض مسلسل المتوحش الحلقة 32 مترج ...
- -سترة العترة-.. مصادر إعلامية تكشف أسباب إنهاء دور الفنانة ا ...
- قصيدة (مصاصين الدم)الاهداء الى الشعب الفلسطينى .الشاعر مدحت ...


المزيد.....

- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - قراءة في التناصية واستحالة العبث لنص الشاعر مكي النزال