أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - قراءة نقدية في قصيدة - رق قطر الندى- للشاعر حارث الأزدي














المزيد.....

قراءة نقدية في قصيدة - رق قطر الندى- للشاعر حارث الأزدي


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 6916 - 2021 / 6 / 2 - 02:40
المحور: الادب والفن
    


رقَّ قـطْـرُ الـنـدى
وتــعـالـى نــــداءُ حـــرٍ غــيـورٍ// يـتـسـامى بــنـوره الأنـقـيـاءُ
كـنتَ تـرجو فـي مـحنة بـعضَ رأيٍ// فـتنادت في دفعِها الآراءُ
لـيس غـروًا إذا أتـاك عـدوٌ//يشتري مـنك بـعضَ ما قد أساؤوا
ثــم يـغـدو وقــد أتــاك بـحـلٍّ// نـصـفُه ضـجـةٌ ونـصـفٌ هــراءُ
لـيـس عـيـبًا بــأن تـكـون غـريبًا//كلَّ عـيبٍ سـيفتري الأجـراءُ
لستَ ترضى بفعلِهم، أنتَ أدرى//ليسَ صدقًا ما يفعلُ الجهلاءُ
كــنـتَ رأيًـــا إذا دهــاك عـظـيمٌ//نحوَ فـكـرٍ سـتـلجأ الـعـقلاءُ
أنـتَ وعـيٌ إذا ابـتليتَ بـوضعٍ //ضاقَ وضعٌ بما احتوت أسماءُ
فِـكـرُهم نـاقـصٌ غـريـبُ أصـولٍ//فـاستعانت بـسوئِهِ الـدخلاءُ
بُــحَّ صــوتٌ؛ شـبـابُنا فـيه نـسغٌ//ورحيقٌ مـن الـشبابِ هـواءُ
يـتـمـطى بـقـربِـهِ كـبـريـائي//بل تــمـادى بـطـولِـهِ الـكـبـرياءُ
أيُّ هــذا الـأطـواد أنــتَ عـراقٌ//ولـمثل الـعـراقِ يـحـلو الـثـناءُ
هـكـذا أنتَ يــا عــراقُ كـبـيرٌ//في عـلـوٍ مـسـتقبلٌ وابـتـداءُ

التنسيق خاصية جمالية، لايجيدها إلا مَن يحترف فن مراودة القارئ عند وقوفه على ناصية شعره البليغ من حيث أسلوبية النص الأكمل والرؤيا والتنسيق البنائي في تشكيل القصيدة فنيًا.. ويجعلك تشعر بتناغم وتآلف أبياتها وكأنها رابطة محكمة الطبقات فنيًا.
كقارئة؛ أتهيب جدًا عند الدخول إلى أي نص شعري مقفى وموزون.. فلست بكاتبة لمثل هذا الفن المجنون بحدة جماله.قد أقع أسيرته لذا أحاول أن أدعني خارج نفسي وامتشق مدادي وفكري، حيث محطات ذاك النص أو قد يفضيان بي إلى محطات أخرى.. من حيث بناء النص، طريقة إنتاجه، تأويلاته ومواطن جماله من خلال التحقق الفعلي فيه؛ "من هنا نستنتج أن للعمل الأدبي قطبين ، قد نسميهما القطب الفني والقطب الجمالي، الأول هو نص المؤلف والثاني هو التحقق الذي ينجزه القارئ" * 1
لذا سأكون حريصة على استنفاد لغتي المرئية في البحث عن كل احتمالات نص (رقَّ قـطْـرُ الـنـدى) الدلالية،في الدال والمدلول أو صعيد اللغة التي تشمل صعيد التعبير(الكلمة، الجمل، الأشكال النحوية أو الأسلوبية) وصعيد المضمون" 2* ولغة التكثيف ومقدرة طاقتها في أن تهز الأعماق وتلامس الروح والوجدان.
قد يراها قارئ آخر غير ما قرأته في لغة النص الشعري للشاعر الأزدي فكل واحد منا له لغته في القراءة أو البحور في عالم النص وسبر أغواره ..فقد وجدت أن القصيدة لا تخلو من الدهشة،مكتملة البناء لغويًا ومرتبة بكيفية خاصة من حيث الفكرة والرسالة المراد تمريرها.
في قصيدة الأزدي تلمس الناموس يسري على مستويات البناء والتركيب والدلالات فتقف أمام نص شعري بمثابة بصمة تعود على صاحبها بالتفرد، مما دفعني كقارئة أن أبحث عن سحر تلك البنى الأسلوبية في المستوى الدلالي وعلني أتمكن من استنطاق دلالتها .

لذا أجد أن قمة جمالية نصه الشعري في تقنياته،من حيث:
- شعرية النسق؛ تلمسها في تماسك الكلمات وتلاحمها مع الحركة النفسية والتكثيف والفاعلية.
- دقة تقنية التفاعل؛ سواء كان ذلك في المفردات أو في الرؤى الشعرية في إبراز جمالية النص.
- التكامل ؛يكمن في بناء النص من حيث الروح الوطنية الشفافة والتماسك بين الأنساق من حيث الاندماج والتلاحم وهذا ماظفرت به قصيدة الأزدي.
- البلاغة الشعرية؛ تلمسها من خلال بلاغة رؤاه الشعرية وسلاسة انتقاله بين سطور فكرة النص، لتوّلد لدى القارئ الكفاءة في رسم الحراك التصويري وانغماس الأبيات بالموسيقى وبإيقاع خاص تشي بالانسجام في فاعلية الصور الشعرية.
- وكلها مجتمعة ضمن الإطار النصي للشاعر في حياكة قصيدته.

وفي خاتمة هذا السبر جعلني أرى القصيدة وفق رؤيتي هذه من حيث:
1- عنوان القصيدة: يعتبر كإسم الشاعر الذي يُسرع بانتشار نصه ، وهنا العنوان اظهر النص بمظهر مضاعف وكأنه منتجًا للنص، فيغدو بمثابة المرآة التي تُظهر تفاصيل جماليته..فيُعرَف صاحبها بها كما يُعرّف باسمه..
2- بطاقة هوية النص: كشفت لنا عن جمالية النص إثر توصيفه بــ (رقَّ قـطْـرُ الـنـدى) عبر رصد توجعات الوطن وهمة شبابه تجده قد حدد هوية النص من منظور ثلاثي الأبعاد؛ الذات التي تحكي النص الشعري وينعكس من خلالها أثر الموضوع وصورة الهوية .وهنا الأزدي قد برع برسم النص كخريطة لتعين القارئ العربي على تلمس أوجاع العراق كله.
3- معمارية النص: تجد أن النص قد تمظهر وفق شكل هندسي ، يحكي البناء الهرمي الرأسي، الذي يُخرج الذات، على مستوى النص، وفق الترتيب: العراق/ الشباب/ حارث الأزدي، كما يوزعها على ثلاثة أشكال وهي: عنوان النص، هوية النص ، ومعمارية النص .
لذا اللغة الشعرية ليست لغة محاكاة أو نقل، وإنما لغة خلق ولغة إيحاء ولغة تأويلية ورسالة عند فرسان الشعر .

_________________
1. فولفغانغ آيزر: فعل القراءة، حميد لحميداني والجيلاني، منشورات مكتبة المناهل ، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ص:13.
2.عبد القادر الجرجاني (ت1078) لغوي من الأئمة من كتبه: أسرار البلاغة و دلائل الإعجاز قال بالنظم وهو تخير مواطن اللفظ وإسناده في الجملة لتوليد المعاني البليغة- المنجد في الإعلام- دار المشرق. بيروت . ط17 . 1991.ص:199



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اغتيالات المتظاهرين والناشطين مستمرة، من حوارنا مع د. أسلم ا ...
- ملفات المعتقلين والمغيبين، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الح ...
- التغيير الديمغرافي ، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ال ...
- النزوح والتهجير القسري، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ...
- منظمات من ورق، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة السادسة ...
- فاعلية المنظمات الإنسانية والحقوقية، من حوارنا مع د. أسلم ال ...
- توثيق الانتهاكات ، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة الرا ...
- تسييس القضاء العراقي، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ا ...
- معايير تبويب الجرائم، من حوارنا مع د. أسلم الشمري - الحلقة ا ...
- الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم، من حوارنا مع ...
- أسلمة رأس المال من حوارنا مع البروفيسور الدكتور سعد الجيبه ج ...
- قطاع المصارف : المعوقات والمصاعب..من حوارنا مع البروفيسور ال ...
- فشل البرامج الحكومية في أساليب إدارة الاقتصاد..من حوارنا مع ...
- ما تأثير علو كعب التخصيصات التشغيلية في بنود الموازنات العام ...
- تأثيرات السياسة الاقتصادية العشوائية على السوق العراقية من ح ...
- تشوهات الاقتصاد العراقي من حوارنا مع البروفيسور الدكتور سعد ...
- متى يُكسر قيد أصفاد النظام الحاكم الأسود والفوضوي ؟.. من حوا ...
- استمرار الفساد باستمرار العملية السياسية.. من حوارنا مع البر ...
- قصور الدولة الذهني.. من حوارنا مع البروفيسور الدكتور سعد الج ...
- أزمة العراق كيف تُحل.. من حوارنا مع البروفيسور الدكتور سعد ا ...


المزيد.....




- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...
- فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
- بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema ...
- NEW تردد قناة بطوط للأطفال 2024 العارضة لأحدث أفلام ديزنى ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - قراءة نقدية في قصيدة - رق قطر الندى- للشاعر حارث الأزدي