أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شيرزاد همزاني - عندما أصبح ألإله ذكراً - أبراهيم بن تارح - المقدمة 2















المزيد.....

عندما أصبح ألإله ذكراً - أبراهيم بن تارح - المقدمة 2


شيرزاد همزاني

الحوار المتمدن-العدد: 6919 - 2021 / 6 / 5 - 14:21
المحور: الادب والفن
    


بعد انتهاء ألأبذار عاد أبراهيم الى البيت واخذ حماماً سريعاً وغسل جسمه ليتخلص من ريح العرق وبدل ملابسه ثم ذهب الى حانة أورنمو ليشارك أصدقائه السهرة ويستمتع بالطعام.
كانت الشمس قد بلغت الشفق ووضعت الكراسي والطاولات في الحديقة. كانت الحانة تقع على ضفاف النهر وفيها اشجار النخيل وشبو العطر وورد الريحان والجوري كان الهواء عليلاً والنسائم تداعب الحاضرين فينتشون اكثر في هذا الجو الربيعي ألأخاذ. كان الطعام قد أعد حسب الطلب وكان نابو, نركال, سين ولوط ينتظرون وصول ابراهيم.
مساء الخير يا خير الأصدقاء… قالها ابراهيم بوجهٍ يشع سروراً، هكذا كان عندما كان يلتقي أصدقائه.
مساء الخير ابراهيم. جميل إنك قد قدمت باكرا فنستطيع أن نتسامر. قال نابو ذلك ومدَّ كأس النبيذ الى ابراهيم.
تناول ابراهيم كأس النبيذ ورشف رشفة وسأل
هل أنتم بخير وعلى خير ما يرام؟
قالو بصوت واحد
نحن على ما يرام يا ابراهيم فقط ننتظرك
وضحكوا من تناغم اصواتهم وحسن اتفاقهم اللامقصود.
جلس ابراهيم في مكانه المعتاد وهو مكان الرئيس الشرفي للمائدة. كان ابراهيم أكبر عمراً منهم بعدد قليل من السنين ولكنهم كانوا يجلّونه لشخصيته وعلمه وتواضعه ومكانته في المدينة واخيرا لغناه المادي.
قال نركال هل نشرب الخمر ونتسامر ونأكل لاحقاً ,أم نأكل ونتسامر على راحتنا.
لنشرب الخمر ونتسامر ونأكل لاحقاً هكذا يبقى أبراهيم لأطول فترة معنا فنستفيد من حضوره وعلمه .. قال سين ذلك منشرحاً
قال أبراهيم أنا نتفرغٌ للسهر معكم أصدقائي لنشرب ونتسامر لكن على سبيل الحديث ماذا أمرتم أن يُ حضر لنا من طعام؟
قال لوط لقد طلبت أعداد السمك المشوي والبط والدجاج مع الرز المطبوخ وكثير من السلطة.
قال أبراهيم كم اشتقت الى لحم الضآن.. لكن ليس مسموحاً بذبح الحيوانات في مديتنا إلاّ أياماً قليلة في السنة.
قال لوط نحن نأكا لحوم الحيوانات في عيد أمنا ألآلهة عشتار وهو عيد الخليقة لأريعة عشر يوماً وفي عيد مردوخ لعشرة أيام وفي عيد دموزي لخمسة أيام. أن هذا يكفي فالحيوانات لها نفوس كنفوسنا ونحن نأكل لحومها لتزيد في أعمارنا وتمنحنا قوتها خاصة لحوم الاكبش والثيران.
قال ابراهيم ليست الحيوانات ونفوسها كالأسنان. الحيوانات موجودة لمنفعتنا وسعادتنا ونستخدمها في أعمالنا.. وينبغي أن نستمتع بمنافعها من لحوم وغيره كلما رغبنا في ذلك.
قال سين الصامت منذ بدء الحوار
أبراهيم هذه قوانين مدينتنا ونحن مدينة عظيمة لأننا مؤمنون بألهتنا ونطبق القوانين التي تنال رضى الجميع.
رضى الجميع قالها أبراهيم متعجباً
قال نركال يا أبراهيم أحمد وأشكر ألألهة عشتار.
فزوجتك تملك الكثير من الاراضي وانت تزرعها وتجني الكثير بعد دفع حصتها. أنت أحد أغنى الأغنياء في مدينتنا وبالاضافة الى ذلك فقريباً ستصبح الكاهن ألأعلى في معبد مردوخ وستجلس في مجلس الملك. كل هذا هو بسبب رضى ألألهة عشتار عنك.
قال أبراهيم معترضاً أنا غني ولكنني لا أمتلك قطعة أرض مساحتها أكبر من قبري!
قال لوط اطلب من زوجتك سارة أن تكتب لك عقد مساطحة تستطيع بها أن تزرع وتؤجر وتتصرف بالارض كيفما شئت عدا البيع. بألأضافة الى أن ابنيك ايضا يستطيعان ارث هذه الحقوق طول مدة العقد. وكما تعرف فأن العقد يمكن أن يكون لتسعة وتسعين عاماً. ها أنت ترى ان المعضلة قد حُلت. أستمتع يا صديقي فزوجتك تقترب من أن تعبدك بدل عبادة ألإلهة عشتار.
قال نركال الذي تستهويه الاحاديث عن النساء … أرى أن الزواج هو تقيد لحرية الرجل! فأن العيش مع العشيقة يخلي ذمتك من مسؤليات كثيرة بألأضافة الى أنك تنال سعادة أكبر بممارسة الحب مع أكبر عدد من النساء. صحيح أن النساء هنَّ من يملكن حق القرار والموافقة ولكن شاباً مثلي لا يعدم رضى أحداهنَّ. هكذا تمشي العادة وأرى أن أبراهيم يخسر نعمة حياته بالزواج فلو كان حراً لتنقل بين أحضان النساء!
قال أبراهيم نعم ولكن ماذا لو كان لنا حق الزواج بأكثر من واحدة وكان القرار بألأختيار لنا وهن لهنَّ حق الرفض والقبول. ألم تكن الحياة لنا نحن الرجال كانت لتبدو أحلى وأسهل.
قال لوط متعجباً الزاج بأكثر من واحدّ
هذه هرطقة فقط ألألهة عشتار لها أكثر من عشيقين وليس زوجين. وعشيقاها مردوخ وتموز يتناوبان لنيل رضاها نصف السنة لكل منهما. وكما قلت لك يا أبراهيم هذه قوانين مدينتنا وديننا الذي نشأنا عليه ورضينا به. لا يمكن أن تتغير
قال أبراهيم ليس هناك من شيء أبدي.
قال نابو دعونا مما يورث نقمة ألآلهة والجدال بيننا ولندعوا أن يأتوننا بالطعام ونأكل ونشرب ونستمتع وبعدها نشرب الخمر ونلعيب القمار ونستمتع بصوت المغني الرخيم
ودعوا الصبيان بجلب الطعام
قام الصبيان بجلب الطعام واوضعه على الطاولة الكبيرة. كان هناك البط المحشي والحمام والدجاج المسلوق والمشوي والرز والبرغل والمرقة بانواع مختلفة كمرقة الفاصوليا والبامية واطباق من الباقلاء المنكهة بالتوابل ولا ننسى شوربة العدس. ثم جلبوا أواني ألأكل والمواعين والملاعق والشوكات. ودلاء من النبيذ.
وبينما اعلن أبراهيم بداية ألأكل بالدعاء لعشتار ومردوخ وشكرهما على نعمهما عليهم. بداءوا بألأكل والكلام عن مختلف ألأمور الحياتية الى أن سأل نابو أبراهيم أن كان قد قرر ماذا سيكون اسحاق واسماعيل في المستقبل؟
قال ابراهيم أنا أفكر ان يلتحق اسحاق بمعبد مردوخ فهو في السادسة عشر من عمره وانهى التدريب البدني والتعليمي وأسماعيل لا زال صغيرا لكنه متعلق بأمه كثيراً. لكن على كل حال حال فالامر بيد سارة والقرار لها. هي قد خططت على ان يلحق البنتان أكد وعامورة بمعبد عشتار من ألآن وسنرى أمر الصبيين.
كان لوط وابراهيم وحدهما المرتبطين بعقد زواج دائم أما بقية الرجال فكانوا يعيشون حياة معايشة مع شركائهم.
قال سين أن الزواج مرهق خاصة إذا نُسِب ألأطفال للوالد أيضاً. إنه ثقل ولا أرى أفضل من حياة المعايشة حيث أقل المسؤوليات الحياتية ملقاة على عاتق الرجل. فما عليه إلاّ أن يكون نشيطاً على السرير ويعمل قليلاً ليدبر جزء من مصاريف البيت.
قال أبراهيم كلامك يبدو منطقياً لكنك تتغاضى عما في الزواج من استقرار وألأهم نسبة ألأطفال اليك حيث أن أسمك لن يمحى من على وجه ألأرض تعرف خلودنا هو من خلال استمرار نسلنا.
قالل سين أي خلودٍ يا أبراهيم واي نسلٍ منا نحن الرجال. أن ألأم هي مانحة الحياة. هل رأيتَ رجلاً يلد قط. نحن جميعنا جئنا من رحم أمنا الخالدة عشتار. ولا خلود ولا نسل لنا نحن الرجال. هكذا هي حياتنا.
قال أبراهيم هل رأيت أمراءةً تلد إذا لم يجامعها رجل. أننا نحن من يزرع البذور.
قال سين يا أبراهيم أن ما تقوله لا تعدو أن تكون فكرة نمرودية! ونمرود هو عدو ألألهة عشتار وعدو المراءة ومن يمشي في طريقه وعلى نهجه يُحرَق. كن على حذر من أن تفصح بكنزون صدرك وأفكارك للعامة.
قال لوط دعونا من ألأحاديث المثيرة للقلق وهيا بنا نأكل. تفضل يا أبراهيم وتفضلوا يا رفاق المحبة.
تلى أبراهيم صلاة الطعام والمنة لعشتار ومردوخ ودعا للبدء بالاكل. كانت اصوات المغنين الشجية ورقصات الصبيان الراقصين ينعمون دواً خيالياً على الحانة؟ فكر ابراهيم ترى كم كان سيكون الجو أكثر فرحاً وانتعاشاً لو كان المغني إمراءة والراقصون فتياتاً. قال ذلك لنفسه وردَّ عليها [انها قوانين بابل الازلية أو بألأحرى قوانين عشتار الظالمة. تناولوا طعامهم على مهل وبلذة وشربو النبيذ وهم يستمتعون بالاكل وبالاغاني ورقصات الراقصين.
أستمر تناول الطعام قرابة الساعة. بعدها دعا سين ونركال ونانو الى جلب الخمر ولعبة أور الملكية ليلعبوا القمار على من سيدفع ثمن الوليمة.
قال أبراهيم الوليمة عليّْ وهو أقل ما أقدمه لقاء لقاءكم أيها ألأحبة لكنني اعتذر عن دفع ثمن الخمر فأنى لا أرى فيها أي نفع سوى السكر السريع والمفرط. شكر الجميع ابراهيم واتفقوا على ان يلعبوا ويدفع الخاسر ثمن الخمر.
بداء الغناء والرقص يصدح في انحاء حديقة الحانة ولعب سين ونركال على ثمن الخمر واستغرق اللعب ساعة وكان الجميع يشجع اللاعبين ولعبهما الاحترافي فهما من افضل اللاعبين في بابل. استغر اللعب ساعتين ثم أنتهى اللعب وبداء الاصدقاء السمر الى بعض الآوان ثم بداءت فترة اغاني الدواوين وهي اغاني تمجد بابل وملوكها ورجالها والالهة وحروبهم. كانت أغنية الليلة عن معركة السهل ألأحمر وفيها هزم الملك حمورابي والملكة أنونيت وقائد فرقة مردوخ الشجاع آزر الذي هو جد أبراهيم هزموا الكوتيين البرابرة.
قال نركال يا أبراهيم كان جدك قائداً شجاعاً بارزاً مخلصاً لبابل وأحسب أن تشبهه في شجاعتك وتدينك.
قال أبراهيم شكرا لك يا نركال . لم أحارب بعد ولكنني كنت الاول في التدريب والفعاليات العسكرية العملية والنظرية واتمنى أن نحارب الكوتيين لأقتل من ألأعداء ما يشفي غليلي من هؤلاء المتوحشين.
قال لوط السلام هو الافضل ولكن ينبغي ان يكون لنا جيش قوي وعلى اهبة ألأستعداد لصد اي غزو.
قال ابراهيم ينبغي لنا أن نغزو بدلاً عن أن ننتظر ان يغزونا أحدهم فندافع عن مدينتنا وريفها ونهزمهم. أن بابل العظيمة ينبغي أن تنير بقية ألأقوام وينبغي أن يُعبد مردوخ وألهة بابل في مشارق ألأرض ومغاربها.
قال نابو أراك تنسى ألآلهة عشتار أمنا العظيمة.
قال أبراهيم لم أنسى ألآلهة عشتار ولهذا قلت ينبغي ان تُعبد آلهة بابل جميعا في مشارق ألأرض ومغاربها ومن ضمنها عشتار. لكن ينبغي ان لا ننسى أن قوات مردوخ وأقصد الرجال هم كانوا السبب في هزيمة الكوتيين ولم تبلى المحاربات ألآمازونيات بلاءً حسناً في المعركة.
قال لوط حتى لو أن قوات مردوخ وجهت الضربة القاصمة واحرزت النصر فكل ذلك كان بفضل حماية عشتار وتأييدها لهم.
أراد أبراهيم ألأعتراض والقول نحن نحارب وننتصر وتُمَجَدُ عشتار ,لكنه آثر الصمت






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألى معلمتي الجميلة إيما
- أين الناهقون بحمد أردوغان
- ألى النبع الزلال
- في عيد ميلاد جولي
- أمغادرةٌ أم إستراحة
- أيها ألإسلامي الكوردي
- تجارٌ بدماء ألأبرياء
- ألا يا أيها الساقي 98
- هامش على أفتتاح تلفريك العيد
- تتدفق المشاعر من قلبي
- لا رجاء لنا
- آهٍ لو تنجدني كلماتي
- رسالة إلى أبن شهيد
- أصدقاء الفيسبوك
- سطو
- ما دامت حبيبتي بخير
- شعبٌ مريض ووالٍ مُعافى
- يدوخ ألإله عندما يراكِ
- لولاه ما بلغت سنين فطامي
- أمام نور وجهك ... 2016


المزيد.....




- بالإجماع.. عبد الله العلام رئيسا لجماعة تانوغة
- البام يظفر برئاسة جماعة سيدي دحمان بعد انسحاب حزب الاستقلال ...
- الحسن المراش يفوز برئاسة أورير بأكادير ويعيد للأحرار قلعتهم ...
- تغازت تطرد كل الأحزاب من جماعتها وتعيد بوهريست إلى رئاستها
- عبد الله غازي ينهي طوح البيجيدي بانتخابه رئيسا لتيزنيت
- عادل البركات يبقي رئاسة جهة بني ملال خنيفرة بقبضة البام
- القضاء الرواندي يحكم بالسجن 25 عاما على البطل الحقيقي لفيلم ...
- مستشار تجمعي بمكناس يتهم شخصيات من حزبه بابتزازه .. والحزب ي ...
- توفى بعد وفاة والدته بشهرين... من هو الفنان المصري إيهاب خور ...
- فرنسا.. العثور على مخطوطات مسروقة للأديب فرديناند سيلين


المزيد.....

- أخْفِ الأجراس في الأعشاش - مئة مِن قصائدي / مبارك وساط
- رواية هدى والتينة: الفاتحة / حسن ميّ النوراني
- في ( المونودراما ) و ما تيسر من تاريخها / فاضل خليل
- مسْرحة دوستويفسكي - المسرح بين السحر والمشهدية / علي ماجد شبو
- عشاق أفنيون - إلزا تريوليه ( النص كاملا ) / سعيد العليمى
- الثورة على العالم / السعيد عبدالغني
- القدال ما مات، عايش مع الثوار... / جابر حسين
- في ( المونودراما ) و ما تيسر من تاريخها ... / فاضل خليل
- علي السوريّ-الحب بالأزرق- / لمى محمد
- أهمية الثقافة و الديمقراطية في تطوير وعي الإنسان العراقي [ال ... / فاضل خليل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شيرزاد همزاني - عندما أصبح ألإله ذكراً - أبراهيم بن تارح - المقدمة 2