أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد مصطفى - هوس الديجيتاليزم ؟















المزيد.....

هوس الديجيتاليزم ؟


محمد مصطفى

الحوار المتمدن-العدد: 6900 - 2021 / 5 / 16 - 22:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كتب الأستاذ إبراهيم اليوسف مشكوراً رباعيته الشهيرة, في موقع ولاتى مه, عن الأعلام الانترنيتي الرقمي, وسوء استخدامه من قبل ما أسماهم بالمرضى ,والمغرضين ,الذين يستهدفون كبرياء الأمة وينالون من هيبتها ومن قاماتها , من موقع الحريص والغيور على مصائر الامة من تأثير الإعلام الرقمي الهابط ,الما بعد الحداثوي ,من قبل بعض الأعداء الوهميين المفترضين في بعض وسائل التواصل الاجتماعي.
إذ دعى الكاتب الى توقيع على ميثاق إنترنتي كوردي ,على غرار, ميثاق الشرف للشيوعيين السوريين ,كمن اخترع الشبكة العنكبوتية للنشطاء الكورد ,وأصبح يُمن عليهم بمكرمته ,على طريقة معلم القرية والتلاميذ .
من الملاحظ إن الكاتب يقول الشيء ونقيضه ,وينهي عن أمر ويأتي بمثله ففي وقت الذي يدعو الى عدم استخدام العبارات البذيئة في وسائل التواصل الاجتماعي , نرى نص مقاله يفيض بسيل من العبارات والتعابير القذ رة الموجودة في قاموس اللغة العربية .
وهنا نورد بعض من ما كتبه من أوصاف مقززة في وصف الأخر المختلف معه ( العدو الوهمي ,الافتراضي في الشبكة العنكبوتية) الذي يدخل في خانة الانتقاد :
((لظاهرة خفافيش الانترنت , الذباب الالكتروني, الذباب الازرق, ... واذا كان بعضهم قد دأب على إخراج قيئه وقيحه وعفنه وشتم الناس عبر برنامج يمنح الجبان إمكان العملقة عش دبابير.... قناع سخامي., فلول الهكر, جيوش البواقين, والمطبلين, ومهيلي التراب على رؤوسهم كسرت, وتضاعفت, بل ومول بعض منها, وظهر فجأة اعلاميون جهلة مجرد حكواتيين , أو مهرجين ضمن هذه الكتيبة او الفصيلة المأجورين او غيرهما , اداة موظفة مدفوع لها أو طوعية او متطعة , الضغينة, مدفوعة تحت شحنات , مدفوعة تحت وطأة شحنات الضغينة او لقاء مقابل انتمائي , رتبة او مرتبة او راتباً ومن البديهي ان يستخدم الاعلامي المفلس هنا لممارسة شغله , بالاستعانة بمخيلته او ما يملى عليه من دون امتلاك اي مقدرة على التحليل وقراءة الواقع والوقائع .... ولا عذر قط لمن يتهاون الآن , تحديد لا سيما من بين صفوف الرماديين ؟ فأما انهم مع وليمة الدجال او هم ليسوا في منأ عنهم , والى جانبه مسخ قزم طحلبي, متطفل سلطاني ونحن هنا في مواجهة تسمية الشذاذ , في هذا الزمن بات فيسبوكياً يعرض قيئه وقيحه وفضلاته ,آلاف المتابعات تحت مجاهر مخيلاتهم الموبوءة المريض المستعرة غلاً وغيظاً وحقداً وثأرية من المجتمع.... ))
والبقية الباقية من نص الاستاذ إبراهيم على هذه الشاكلة في الحلقات الاربعة المتسلسلة ,عبارة عن النقد اللاذع في حق الآخر المختلف معه .

من الملاحظ ان الاستاذ إبراهيم اليوسف يضع نفسه في عداد "القوم النجيب" المتعالي على كل ما هو رمادي؟
في حين طاف هو أيضاً بالولائم مثل غيره, وهذا ليس عيباً ,أن تتغير معتقدات الشخص ومواقفه تباعاً ,هذا أمر طبيعي ,الناس يتغيرون في سياق الأحداث والمنعطفات التاريخية ,ومواكبة التغييرات والتطورات الدراماتيكية في عصرنا ,وخاصة في ظل الثورة الرقمية والمعلوماتية والعولمة ,والربيع العربي.
بدأ الاستاذ إبراهيم اليوسف حياته السياسية في حلقات الدروشة على طريقة خالد بگداش . وكان يوصف خالد بگداش بالطود في جريدة المواسم , ووصال فرحة بروزا لوكسمبورغ ,إلا أنه أدار ظهره للطود ,متوجها صوب قاسيون ,ثم أصبح أحد الأباء المؤسسين للقومية الكردية, حضر المؤتمر الوطني السوري ,ثم غادره أيضا إلى عالم الحرية اليبرالية.
إن الإعلام الكتروني الحر منبر مفتوح يعطي فرص متساوية للجميع ولا يحق لأحد فرض أي وصاية أو أحتكار عليه.
وقد خرج الأعلام الكتروني من عقاله ولن يدخل إلى حظيرة الطاعة بأي مواثيق أو غيرها على غرار الرقابة الإعلاميةولوائحها , في الدولة القومجية ,دولة ثالوث : الاستبداد والفساد والتوريث.
والعودة بالناس إلى أنساق معرفية محددة وتقييد حرية الرأي وفق مواثيق جديدة ,لن يتحقق خاصة في الفضاء الأوربي.
يجب الأبتعاد عن الاحتكام إلى العواطف في النظر للآخر المختلف والترفع عن الأهواء الشخصية والاستناد إلى قوة المنطق, دون أفتراض أوتحييز مسبق, أو تسرع في الحكم ,أو التدخل فيما هو ليس اختصاصه والنظرة الكلية والشاملة في ترابط الاشياء,.فليست هناك أفكار وثوابت مطلقة تصمد أمام امتحان الزمن ,والحقيقة من الصعب احتكارها في أيامنا ,أصبحت في متناول الجميع وهي ليست ملكاً لأحد .
إن دور ما يسمى بالنقابات الكردية, الاتحادات الصحافية ,والكتاب, على كثرة عددها وعديدها, وهي أكثر مما هي في الصين ,لا يتلخص في الدعوة إلى كم الأفواه ,والتضييق على حرية التعبير خصوصا في وسائل التواصل الاجتماعي, نزولاً عند رغبة بعض القوى السياسية التي تتحكم بها , بل تتلخص مهامها , في الدفاع عن حرية الرأي والتعبيير ,والانتقاد وحتى تأسيس مدرسة نقدية ,تشجع التفكير النقدي,وتعزيز روح النقدية , بالمرونة والقدرة على الإنفتاح على الأخرالمختلف , والنقد البناء ,وليس الانتقاد والطعن بالملفات الشخصية .أوتصيد الأخطاء بل بالتعاطي مع الأفكار, والنقد بثقافة, وإستقامة, وهدف.وليس قياس ظواهر جديدة ,بمقا ييس قد يمة.
من الخطأ التعميم والحكم على وسائل التواصل من خلال سلوك بعض المراهقين, اللذين يطلقون عبارات نابية ,بحق الأخرين ,هم بذلك يعبرون عن قيمهم وأخلاقهم وادابهم وغياب اللياقة . يمكن الرد عليهم بقول الفصل والإنصاف, أو الترفع عن ذلك.
وهم في الأغلب اناس غير متخصصين , أو من رعاع القوم ,لايستطيع أحد سلب حقهم الطبيعي في حرية التعبير, وأخطائهم التواصلية في معظمها تنم عن جهل مبين ,وليست إساءة متعمدة, لربما يعود ذلك إلى ضعف الخبرة, أوسوء معرفة ,أو قلة إطلاع ,وبالنهاية يحق لأي شخص ,أن ينظر للأمور من منظوره ,دون تدوير الزوايا.
عرف القرن الثامن عشر في أوربا بعصر النقد , فكانت ألمانيا تشتهر بالفلاسفة ,ونمسا بالموسيقيين ,كانت تنتشر كل المدارس الفكرية والفلسفية المختلفة تتحاور ,وكان هناك صراعات فكرية حادة ومناظرات فكرية بين كبار المفكرين ,فما أن يصدر أحدهم كتاب أو مقال ,حتى يصدر كتاباً أو مقالاً ينتقده .
,وقد أدى الصراع الفكري, إلى تطور وارتقاء الفكر وظهر وعي جديد, وإبداع , حقق نهضة علمية وتقنية, أدت إلى ثورة عارمة, تغييرت معالم أوربا وتغيير معها العالم و الفكر الاوربي والنهضة الاوربية الحالية هي نتاج للتطور الفكري والمعرفي أنذاك , النقد قاطرة التطور يقول الشاعر الماني هاينريش هاينه : وحدهم الذين يتقبلون النقد, يستحقون المديح والثناء.
الانسان الواعي يدرك أهمية النقد ويحرص عليه ويطلبه كوسيلة لتحقيق التقدم والنمو والإزدهار.
رواية( كوخ العم توم )النقدية , للكاتبة هاري بيتشر, أدت إلى نشوب الحرب الأهلية الأمريكية, ثم إلى إلغاء نظام الرق في أمريكا وتحرير العبيد قال في حينه إبراهام لنكولن قوله الشهير: هذه السيدة الصغيرة أشعلت حرب كبيرة.
وكما قال أرسطوا : النقد يمكن أن تتجنبه, بألا تقول شيئاً وألا تفعل شيئاً وألا تكون شيئاً.
النشر ليس حكراً على النخبة ,بل من حق متاح للجميع ان ينشر ,يخطأ ويتعلم , الناشط مثقل بهمومه, ترك وطنه وأحلامه ورائه, ومن حقه أن يعبر عن هواجسه وآرائه, ويتنفس الصعداء, من خلال وسائل التواصل الاجتماعي .
وما على النقابات الثقافية إلا إرشادهم إلى الأسلوب الصحيح للكتابة ,وتحسين أدائهم وليس فقط نقدهم على عدم الكتابة الاحترافية, بل تشجيع ثقافة النقد.
وليس اعتبارهم أشرار وإساءة الظن بهم, ربما يكون أدائهم ناتج عن جهل والناشط بحاجة الى تنوير ونصح ومشورة من الخبير وكما يقول الإمام الشافعي " أضرب بعض الرأي ببعض فينتج عنه الصواب "
إن إشعال شمعة أفضل من لعن الظلام ,يمكن إعطاء الإرشاد والمشورة بسهولة في إيامنا, بإقامة دورات أون لاين لشرح طرائق الكتابة أو غيرها, أو فن الإلقاء الصحيح, و آداب الحديث في وسائل التواصل الاجتماعي ,أو أصول الخطابة , أو المناظرات ,وفن الحوار مع الاخر المختلف.
في هذ الخصوص لا أحد تعلم الكتابة أو يجيد المناظرات بالفطرة سوى الشعراء ,فمن لم يتقدم يتقادم تصبح أفكاره و مفاهيمه لا تواكب العصر .
فلتتفتح مائة زهرة وكما قال بابلو نيرودا : يمكنكم أن تقطفوا كل الزهور, ولكنكم لن تصبحوا سادة الربيع .
ولننظر بعين النحلة إلى الزهور وليس بعين الذباب الإلكتروني إلى الأمور.
إن الناقد ليس بعدو لنا , ولا يهدف الإساءة إلى أحد يجب أن لا نكون سريعي العطب ومفرطي الحساسية, علينا أن نواجه النقد بصدر رحب , وروح رياضية , فيه فائدة للجميع.
وكما قال أرسطو إذا أردت ألا تُنقد , فوطن ألا تكون شيئاً.
الدكتور محمد مصطفى

خدمة جديدة - مهم جدا
لتجديد معلومات موقعكم الفرعي (الصورة، النبذة والتصميم ) بشكل أوتوماتيكي
نرجو استخدام الرابط التالي، يعتذر الحوار المتمدن على تلبية طلبات التجديد المرسلة بالبريد الالكتروني
https://www.ahewar.org/guest/SendMsg.asp?id=



#محمد_مصطفى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سعيد يوسف وفلسفة أوجلان ؟
- الوعي السياسي الكوردي السوري ؟
- مراكز الدراسات الاستراتيجية الكوردية لا جديد تحت الشمس ؟
- سيهانوك ديبو وكارل ماركس ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الكوردية ...
- المثقف الكوردي – الخبير
- نقد العقل السياسي الكوردي
- النسر المحلق / الدكتور نورالدين ظاظا وهلوسات الكاتب ابراهيم ...
- الكُرد ومكر التاريخ / نحو سلام تركي كُردي
- أوهام العقل - الأورجانون
- كورونا تحت مجهر الفيلسوف
- تهافت الفلاسفة
- أكذوبة الإلحاد العربي
- تضامنا مع الرفاق المعتقلين -مباديء واساليب القيادة الثورية-
- معهد الدراسات العربية يمنح شهادات مضروبة للمصريين ويرفض معاد ...


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد مصطفى - هوس الديجيتاليزم ؟