أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد مصطفى - المثقف الكوردي – الخبير















المزيد.....


المثقف الكوردي – الخبير


محمد مصطفى

الحوار المتمدن-العدد: 6738 - 2020 / 11 / 20 - 17:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يُمييز الدكتور علي شريعتي في كتابه رسالة المثقف, بين المثقف التقليدي المتخصص الذي يكشف الواقعيات والمفكر الذي الذي يهدي الى الحقائق والمثقف الذي يطرح الخطة المغايرة, البديلة, ويقول لا ينبغي ان يكون الامر هكذا, بل كذلك اي يطرح البديل الثوري. والدكتور علي شريعتي صاحب( نظرية الاستحمار الداخلي اسوء بكثير من الاستعمار الخارجي) وقد اغتيل عام 1977
قال عمر بن الخطاب ( لا خير فيكم ان لم تقولوا ولا خير فينا ان لم نسمع ) وكان جاحظ قد تحدث عن صناعة الكلام ووصف العالم الفقيه, الذي يتعاطى مع الحرف اذ يعتبر الجاحظ شيخ الادب ولسان عصره كرس حياته للكتابة عاش ومات بين الكتب, جمع بين اللسان والقلم, عرف بغزارة انتاجه في مجالات شتى. وقد كتب الجاحظ في كتابه "الحيوان" أن الانسان لا يصبح عالماً قد يبلغ من حبه للكتب اكثر من نفسه وماله وبنيه. فالمثقف الملحمي, الالمعي اصبح عملة نادرة في عصر الرقمنة والسوفت باور, الذي يمتلك حماساً وشغفاً أتجاه الجماهير ويقف موقفاً ايجابياً, ملتزماً, مبدئياً تجاه قضايا الساعة واحساساً عارما بالمسؤولية التاريخية تجاه الشعب, يتبنى موقفاً جريئاً يشحذُ الهمم ويبعث الحماس في صفوف الجماهير ويطرح افكاراً ثورية خلاقة على شكل شعارات وامثلة سهلة تتداولها الالسن, يستخدم لغة موجزة, واضحة يفهمها الجميع تُحرك القارئ, وتكون قريبة الى قلبه وعقله يستخدم اسلوباً سلسا والاستعارات, للتشويق وتحفيز ذهن القارئ ,واستخدام الايجاز والوضوح والبساطة والاستشهاد بالوقائع المثيرة لجذب,أهتمام القارئ ,واقتباس عبارات شيقة تُثير خياله, وبذلك تبلغ الرسالة ذهن القارئ على اكمل وجه .ويمارس التفكيك والتقويض بمطرقة نتشه.
قديماً قالت العرب ثقف الرمح اي اصلح اعوجاجه وصقله. ويقال ان قبيلة ثقيف كانت تثقف السيوف والرماح.
ظهر مفهوم المثقف المستجد بعد حادثة الفريد دريفوس المعروفة في باريس 1898 وقد قام المفكر المصري سلامة موسى بترجمة المصطلح الى العربيةواستعمله بطرس البستاني في قاموسه المشهور المحيط المحيط .وقذ لعب المسحيون البنانيون دورا طليعيا في نهضة الشرق الثقافية. وفيما بعد استعمله طه حسين واخرين، وقد استخدم الديمقراطيين الثوريين والماركسيين . الروس بليخانوف وتروتسكي ولينين وغيرهم مصطلح انتلجنسيا. وقد قام ماو بنقل المصطلح الى الصينية خلال دراسته في موسكو. ووصف هابرماس المثقف بالشخص القادر على التواصل مع الجميع اي موسوعي المعارف. ويعرف شيء عن كل شيء وكل شيء عن شيء. ويتحلى بالشغف والفضول بلسان سؤول وقلب عقول يسعى الى معرفة عظائم الامور.
أن المثقف العولمي الغوغلي ,اصبح في حوذته قائمة بيانات هائلة توسع مداركه حتى بات يعرف اشياء كثيرة عن امور كثيرة وهو صاحب رؤية ورسالة لتغيير الواقع. وليس لتفسيره وتحليله فقط، يقف المثقف موقف اخلاقي من الشأن العام كما يقول دانتي صاحب الكوميدية الآلهية: قاع جهنم مخصص لمن يقف موقف حيادي من القضاية الاخلاقية ، يقول سارتر ( أن الانسان مشروع وجود وامكان متجدد )
( لو بكئ طفل في اقصى الارض هذه مسؤولية المثقف ) .
لا يتمركز على ذاته يقوم بدور الفاعل التاريخي, المحرض والملهم في مسيرة المجتمع نحو التحرر والتطور الديمقراطي، يمكن تصنيف المثقف, الى المثقف التقليدي الذي لا ينتمي لأي طبقة ولا يتدخل في الشأن العام.
المثقف العضوي الماركسي نموذج انطونيو غرامشي الفاعل الذي يؤمن بالرسالة التاريخية للبورليتارية العالمية ويسعى لتحقيق الثورة العالمية على الرأسماية ويعمل جاهداً لنصرة الطبقة العاملة يقول غرامشى :ان المثقف الذي لايشعر بألام شعبه لا يستحق لقب مثقف .
المثقف العمومي الفوق الطبقي, يقف موقف اخلاقي من القضايا العامة ومهتم بالشأن العام ولا يتبنى مصالح فئة بعينها وقد لعب المثقفون من امثال عزمي بشارة واحمد برقاوي وغيرهم دوراً تنويرياً هاماً في المجتمع .
المثقف الخبير المختص الذي ينتمي الى مؤسسات معينة في الولايات المتحدة واروبا وغيرها .
المثقف السيبراني الافتراضي وقد برز دوره جلياً مع الثورة المعلوماتية وهناك مسميات اخرى مثل المثقف الشبكي الرقمي, والتشاركي ومُعدي البرامج المتسلح بالذكاء الصنعي, لقد بات مثل هكذا المثقف يلعب دور ما يسمى بالسلطة الخامسة متجاوزاً دور المجتمع المدني التقليدي .
لا يتلخص دور المثقف في تحليل الظواهر وتفسيرها والقاء الاضواء عليها وابرازها بل في تحرير المجتمع من هيمنة العقل الجمعي, كما قال ادوارد سعيد فالعقل الجمعي ضحل ساذج وعاطفي يخضع للاحكام العامة والرؤية الشمولية والجمود العقائدي وضيق الافق وقد وصف جورج اوريل الولاء المطلق, بالتبعية العمياء للقطيع وبإنعدام الوعي .وقد قال ايميل دوركايم العقل الجمعي سابق على العقل الفردي .
أن المثقف يستطيع بقوة المعرفة تحرير وعي المجتمع, من سيطرة الشعاراتية والنصية والتأويلية ومن سطوة وهيمنة العقل الرجعي الغارق في الاوهام والخرافات ,ويحرره من الوعي الزائف الذي ينُشر الفساد ويبرر للاستبداد .
يكشف المثقف الظواهر السلبية في المجتمع ويضع حلول ثورية مبتكرة للمعضلات الاجتماعية, لتغيير الواقع وتطويره والارتقاء بعلاقات الانتاج المتطورة لتتماشى مع عصر الرقمنة والعولمة, وادخال الذكاء الصنعي في القوة المنتجة وتطويرها وقد كتب بنيامين فرانكلين ( أما ان نكتب شيئاً يستحق القراءة أو أن نعمل شيئاً يستحق الكتابة عنه ) فالقارئ النهم يبحث عن متعة ومعلومات حسب شغفه وفضوله فالمثقف الموسوعي الذي يحلق في سماء الفلسفة ينهل من معانيها ودلالاتها يلقي الاضواء على المنسي والمهمل والمهمش في ارشيف التاريخ وعند دراسته للواقع وفي ممارسته المعرفية والثقافية ويستخدمها في مقاربة الواقع الملموس في عصر الملتي ميديا والسوفت باور في شتى ميادين الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية من منظور بانورامي, متشعب, بعيداً عن العطالة الفكرية والتكرار والاجترار في عصر انتهاء اليوتوبيا, وانحسار وتشظي الايديولوجيا, في زمن أضحى الحرف والقلم والسوفت باور أعتى اسلحة عالمنا المعاصر, أنها ثورة العقول ضد ثقافة القطعان البشرية والخطابات الشعبوية بأسم العدالة المقدسة .
المثقف الكوردي ظل لحزبه ؟
تزامن اصدار اول صحيفة كوردية في القاهرة 1898 من قبل مقداد بدرخان مع صدور بيان المثقفين الفرنسيين الذي طالب بإطلاق سراح درايفوس .
ثم صدر جلادت بدرخان مجلة هاوار, ودورية اخرى بأسم روناهي. ثم صدر صوت الاكراد عام 1962 .
في خمسينات القرن الماضي لعب الدكتور نورالدين زازا ,الذي جمع بين السياسية والثقافة دوراً بارزاً في نهضة كورد السوريين السياسية والثقافية ,وكذلك الشاعر الكبير جكرخوين واخرين حملوا لواء التنوير في المجتمع الكوردي بعد البدرخانيين الرواد الأوائل للفكر القومي والثقافة الكوردية المعاصرة .
وقد ظهر الاقلام المدونيين الكورد مع السوفت باور, المثقف السبرياني الافتراضي ,او من جمعوا بين الكتابة التقليدية والرقمية , مواهب يكتبون عن الاحداث كماهي دون انحياز لشيئ سوى للحقيقة, والحقيقة تحرك السامع كما يقول أفلاطون. ويتحد ث عن الام الناس بلغة حية وسلسة وليست خشبية بل بتحليل دؤوب للاحداث وقضايا الساعة ويطرح الحلول ويستمع لكافة الاراء المتناقضة بروح رياضية وهناك اخرون وهم اقلام حرة منحازون للحقيقة يتناولون الحقائق بأنصاف وجرأة ومن مسافة واحدة وينظرون من زوايا مختلفة ومعظم ما يُنشر هي مبادرات فردية على الرغم ما فيها من تكرار.
مع وجود اكثر من إطار ثقافي مثل اتحادات الكُتاب والصحفيين وما يسمى بمراكز البحث ، ما يلاحظ هو غياب التشاركية الثقافية يمكن لهذه الاطر المذكورة انفاً أن تقوم بتنظيم مجموعات ثقافية متخصصة في شؤون محددة, تتناول المسائل بروح وعزيمة الفريق التخصصي, وهذا الامر يتعلق بمن يمتلكون زمام المبادرة أن يقوموا بتركيز الجهود والطاقات الفكرية والابداعية حول قضايا محددة, يتم الفرز حسب الاختصاصات والميول الاهواء على ان يتم تنظيم مجموعات أو ورش عمل تقوم بدراسة مسائل ملحة مثل البيئة والصحة وسبل الوقاية من الأمراض وتأثير التلوث البيئي على صحة الانسان وظهور الأمراض ,او قضية اخرى مثل الفساد السياسي والاداري والبيروقراطية واستغلال المال العام او الاملاك العامة من قبل السياسيين والاحزاب. فكبير القوم خادمهم وليس سارقهم ولا يجوز الجمع بين منصب الحزبي وممارسة البزنس الخاص والتجارة .
ويكمن لمجموعة ان تقوم بدارسة شؤون الاحزاب وتداول السلطة او الحالة الاقتصاديةو غلاء الاسعار في ظل كورونا .
دراسة الشأن الوطني السوري .
التعليم وتطوير المناهج.الاعلام ودوره في خدمة المجتمع وحرية الرأي.مسؤوليةالمثقف والاعلامي ودوره في نهضة المجتع وبناء السلام الاهلي والقيام بفعاليات مناهضة للحرب الاهلية ونبذ خطاب الكراهية العنصري والطائفي.
الصحة العامة والامومه‌ والطفوله‌.
تقوم فلسفة الاعلام الامريكي على الفردية وعدم الايمان المطلق بالحكومة والشك فيها وهي أكثر استقلالية وحريةً عن الحكومة وأكثر تجاريةً وقد ترسخت النظرة العامة الى الصحافة ,على انها كلب حراسة اي الرقيب على الحكومة , اي تقوم بدور مراقبة الحكومة وقد قال المستشار النمساوي بسمارك ذات مرة ان اقذر التجار هم تجار السياسة .وظهر بعد الحرب العالمية الاولى في المانيا المثل التالي ( السياسي لص محمي بالقانون ) .وحسب الاستطلاعات الرأي نصف الشعب الامريكي لا يثق بأعلامه بسب انحياز ه .
اخلاقيات النشر من كتاب التحرير الصحفي في عصر المعلومات الخبر الصحفي)
- مبدأ الوسطية: وتعني الاعتدال في اتخاز المواقف فشيئ الاخلاقي يقع في الغالب بين طرفي النقيض.
- مبدأ الصحة العامة: فما هو صحيح بالنسبة للفرد يكون صحيحاً بالنسبة للكل(فلسفة كانط).
- مبدأ الفائدة: اي تحقيق اكبر فائدة لاكبر عدد من الاشخاص .
مبدأ جون ستورات ميل.
-مبدأ المساواة.
قال فرانسيس بيكون (ما أن يتبنى الفهم البشري رأياً معيناً فإنه يجر كل شي من حوله حتى يدعم رأيه ويتوافق معه رغم أنه قد توجد أمثلة اقوى واكثر عدداً يتناقض ذلك الرأي فأن هذه الامثلة إما ان تُلقي التجاهل والازدهار أو عدم الالتفاف اليها ورفضها أذا تمييز الفهم البشري ببعض التمييز )
ساد التفكير الجدلي المتوازي والتشاركي منذ ايام الاغريق اي نموذج التعارض والتناقض والتفكير المغاير ادى الى التطور الفكري والمعرفي .
وكان ظهور الايدولوجيات الشمولية الحزبية الضيقة وسطوة الحزب الاوحد وقائد الضرورة وقمع حرية الرأي الاخر المختلف كان عامل استقطاب وصراعات اجتماعية وحتى حروب دفعت البشرية ثمناً باهظاً للتناحر الايدولوجي وترسيخ الاستبدال والفساد والبيروقراطية الادارية التي كرسها ضيق الافق الحزبي .
لا بد من الانفتاح الفكري في وجه الاقانيم الحزبية الضيقة والتركيز على اهداف العامة الشعب وتوحيد طاقات الجماهير الشعبية جول مشتركات حول هدف مشترك والايجابة على سؤال واحد يهم الجميع وليس فئة قليلة نخبوية واستخدام طرق, منهجية علمية لحل المعضلات من خلال التفكير التواصلي الفعال ,والعصف الذهني وفق القاعدة الثورية لمنهج ديكارت (البداهة : يجب علي ان اقبل من الافكار الا ما يبدو بديهياً وواضحاً ومتمييزاً في الذهن أن اشك في كل الاحكام والا فكار الغير البديهية اي ما لا يحتاج البرهان عليه ).
التخلي عن الاحكام المسبقة والاعتقادات الحزبوية السطحية المبتذلة لإنها تحول دون الوصول الى المواقف الصائبة الانحياز الحزبي والهيمنة الثقافية الحزبوية عبر تحليل عقلاني مستجد يكسر قشرة الجهل والتطرف الدغمائي .
لقد وضع العديد من علماء النفس اسس التفكيرالمنهجي وأهمها الموضوعية في تناول القضايا الخلافية والابتعاد عن الذاتية.في أحدى برامج اللقاء السوري كلنا شركاء كان هناك متحاوران كرديان من لون واحد يتحدثون بإسهاب عن فتوحاتهم الجيوساسية الخلبية. وعلى مدى ساعة ونصف وما أن أشار مقدم البرنامج الى رأي الضيف المجهول حتى سارع المتحاوران بتبادل الهجوم الشخصي على الضيف المجهول . واستفرد الضيفان الكرديان في صولة الفرسان بالحلقة, لكن دون ذكر أسم أي مرجع علمي أو تارخي يۆكد روايتهم . وأخيرا أعطي الكلام للضيف المجهول ولمدة ثلاثة دقائق. فقط الرجل لم يرد على إلاساءة الشخصيه‌ بل أكتفى بإلاشارة الى مصادر طرحه .وما أن أنهى حديثه حتى تسابق الضيفان الكرديان بالهجوم الشخصي عليه من جديد .عندها تدخل مقدم البرنامج بالقول ناقشوا أفكاره
- التخلص من ردود الافعال العاطفية وهذه سمة اساسية للتفكير النقدي والتحرر من سطوة الجماعة.وهذه من سمات القومجي ,الذي يقتدي بعقلية وسلوك غالبيه .ويبقى في حلقة مغلقة، تصبح العواطف في المقدمة وهي تحجب الرۆيا.
- تجنب القرارات السريعة اي التسرع في اطلاق الاحكام المسبقة وتناول المسائل الجدلية من مختلف الزوايا والا نفتاح على الاراء والمصادر المختلفة وأنتظار النتائج.
- الانحياز للحقيقة وليس لطرف من الاطراف الصراع الذي غالياً هو صراع مصالح واجندات وليس صراع مبادئ بعد الاطلاع على الرأي الطرفين المتخاصمين وليس البقاء اسيراً للخطاب الايدولوجي الخشبي .
يقول روسو ( أن كل شي يتصل اتصالاً جوهرياً بالاعتبارات الجوهرية وانه ما من شعب يملك مهما كان تقدمه أن يصبح في حال غير التي تعد لها طبيعة نظام الحكم ) أي انه يمييز بين بناء كيان قائم على أسس ديمقراطية صحيحة من عقد اجتماعي ,ومنظومة فرز السلطات وبين بناء منظومات عشائرية وقبلية ما قبل قومية تعود بالمجتمع الى التفتت والصراع المجتمعي .
بنى رجب طيب اردوغان منذُ 2020 ما يسمى في عالم الاقتصاد بالنموذج التركي وقد تغييرت بالفعل بنية المجتمع التركي الاقتصادي فشخص الذي كان يملك بقرة واحدة اصبح لديه سبع بقرات والذي كان يملك قميون واحد اصبح لديه سبع قميونات والذي كان له عربة واحدة اصبح يمتلك سبع عربات وهكذا وبعض اكرادنا يبيعونه نفطهم وغازهم ويشتمونه في المناسبات والمهرجات القومية للذود من حماس الجماهير، لقد بنى الرجل دولة قوية واقتصاد قوي مقارنتاً بسابقيه من السياسين ولم ينبي عشائر او دكاكين حزبية .
قال انشتانين ( المشاكل الموجودة في اليوم لا يمكن ان تحلها عقول خلقتها ) ، ان ما يحتاجه ساحتنا الثقافية اليوم وكما قال الدكتور عزمي بشار هو المثقف العمومي الذي يدافع عن المبادئ العامة للديمقراطية. ما يلاحظ خلال المناظرات على الشاشات الفيسبوكية هو ان المثقف الحزبوي يحاول جاهداً دحض رأي خصمه وليس قول الحقيقة للمتابعين والجماهير. رأي الصواب عادةً ما يكمن بين نقيضين. فإذا تخاصمت المجموعات الحزبية. نرى جوقة الموالين الذي يعملون بالريموت كونترول تفتح أبواقها. صياحهم ,يعلى ويصل الى قبرص واذا عادت الاحزاب الى التهدئة فيلتزمون الصمت والسكوت. فمثقف الريموت كونترول في جوع وهجوم , ورهن الاشارة من مسۆوله .
أن اقامة العدل اصعب بكثير من هدم الظلم. وهذا يعود لجشع السياسي للدرهم والدينار, اذ قال سقراط ( الجشع يهدم العقل الانسان والعالم )
ملحق
اجتمع المجلس الوطني التركي الكبير في 10 شباط 1922 حسب وثيقة من الارشيف البريطاني وقرر منح الكورد الحكم الذاتي، وصوت 373 نائباً الى جانب منح الكورد الحكم الذاتي مقابل 64 نائباً الذين صوتوا ضد منح الكورد ذلك الحكم .
نص مشروع الحكم الذاتي الذين جرت مناقشته في المجلس الوطني التركي الكبير في 10 شباط 1922 في تركيا على ما يلي :
1-ان المجلس الوطني التركي الكبير ، يهدف ضمان تقدم الشعب التركي وعلى ضوء المقتضيات الحضارية يشرع في تأسيس إدارة الحكم الذاتي (اتونومي) للشعب الكوردي بما ينسجم مع تقاليده القومية.
2- على رقعة الارض التي يشكل الكورد فيها الغالبية يجري اختيار حاكم عام من قبل وجهاء هذا الشعب مع حاكم مساعد ومفتش، والذين يمكن ان يكونا تركيين أو كورديين على ضوء ما يقرره بخصوصها المجلس الوطني التركي الكبير.
3- ان المجلس الوطني التركي الكبير يختار حاكماً عاماً ويجب ان يكون ادارياً محبباً وذا سمعة مشرفة ومحترما من الشعب الكوردي كله .
4- يرشح الحاكم العام لمدة ثلاث سنوات، وبعد انقضاء تلك الفترة يرشح المجلس الوطني الكوردي الحاكم العام الجديد إلا اذا رغبت اكثرية الشعب الكوردي ببقاء الحاكم العام السابق.
5- على الرغم من ان المجلس الوطني الكبير يقرر ما اذا كان الحاكم العام المساعد يكون تركياً او كوردياً فهو مع ذلك ينتخب مباشرة من المجلس الوطني الكوردي، في كل حال فأن ترشيح الحاكم العام المساعد والمفتش يحب تقديمه الى موافقة حكومة انقرة.
6- يشكل المجلس الوطني الكوردي في الولايات الشرقية عن طريق الانتخابات القائمة على حق التصويت للجميع وان انتخاب كل مجلس يكون لثلاث سنوات ويجتمع المجلس في الاول من آذار من كل سنة ويجلس مدة اربع اشهر واذا لم يستطع المجلس انهاء اعماله في هذه المدة فإن جلساته قد تمدد بطلب من اكثرية واضحة للادعاء وبموافقة الحاكم العام.
7- يحق للمجلس العام الكوردي تدقيق الميزانية للمارد والمصروفات للادارة في الولايات الشرقية والتحقيق في المظالم التي تمس الموظفين المدنيين فقد يتخذ المجلس قرارات محددة بخصوص تقدم ورفاه البلد وستحال جميع هذه القرارات الى حكومة أنقرة لابلاغ المجلس الوطني الكبير .
8- يفصل المجلس الوطني الكبير جميع الخلافات بين الحاكم العام والمجلس الكوردي وعلى الطرفين الاذعان لقراره .
9- هناك لجنة ستقرر رسم حدود المنطقة الادارية لكوردستان تتكون من ولايات(وان، بدليس، دياربكر، وسنجق، ديرسيم) بالاضافة الى بعض الاقضية والنواحي.
10- بخصوص ادارة كوردستان فأن هذا التنظيم، القضاء والعدلية سيخلق بما ينسجم مع التقاليد المحلية في بعض المناطق المحددة وللوقت احالي فأن هذا التنظيم يتكون من موظفين مؤهلين، نصفهم سيكون من الترك والنصف الاخر من الكورد، وبتقاعد موظفين الترك يمكن ان يحل محلهم الكورد.
11- مع بداية تطبيق هذا القانون لن يجري فرض اي ضرائب سواء في صورة مساهمات الحرب أو اية صورة اخرى وكل مساهمات مالية سارية المفعول حتى الآن ستترك جانباً لتكون في تصرف الادارة المحلية وترفع الضريبة مرة واحد فقط في السنة.وان نسبة المورد الصافي الذي سيدفع لحكومة انقرة ستقرره اللجنة المختلطة المؤلفة من نواب من المجلس الوطني الكبير لانقرة والمجلس الوطني الكوردي .
12- تشكل كتيبة من الجندرمة الدرك للحفاظ على النظام في الالوية الشرقية، وان المجلس الكوردي يبرم القانون الخاص بهذه القوة، ولكن الادارة الرئيسية للدرك ستكون في يد الموظفين الترك ذوي المناصب الرفيعة الى حين عقد معاهدة السلام عندها يمكن لكل من يرغب في العودة الى بلده الخاص .
13- ان الضباط والجنود الكورد في الجيش التركي يبقون في مواقعهم الحالية لحين عقد معاهدة السلام، حينئذ يحق لكل واحد منهم العودة الى بلده أن اراد ان يعود اليها.
14- بعد عقد معاهدة السلام فأن قيمة كل الحيوانات والمواد المستولى عليها في الحرب العالمية الاولى وبعدها ستعوض في المحل الاول وترفع عنها خلال 12 شهراً كحد اقصى .
15- تكون التركية اللغة الوحيدة المستخدمة للتدريس في المدارس وللحاكم ان يشجع استعمالها بشرط ان لا يشكل هذا اساساً لاي طلب في المستقبل للاعتراف باللغة الكوردية لغة رسمية للحكومة .
16- ان واجب المجلس الوطني الكوردي سيكون العمل على تأسيس جامعة تتضمن كليتي القانون والطب .
17- لا تفرض اي ضرائب من قبل المجلس الوطني الكوردي من دون تصديق الحاكم العام، وقبل اخبار المجلس الوطني الكبير في انقرة .
18- لا تمنح اية امتيازات من اي نوع يكون قبل استشارة المجلس الوطني الكبير في انقرة وضمان تصديقه .
المصدر كتاب (موقف الكورد من حرب الاستقلال التركية 1919-1922) للاستاذ قادر سليم شمو .




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,067,090,592
- نقد العقل السياسي الكوردي
- النسر المحلق / الدكتور نورالدين ظاظا وهلوسات الكاتب ابراهيم ...
- الكُرد ومكر التاريخ / نحو سلام تركي كُردي
- أوهام العقل - الأورجانون
- كورونا تحت مجهر الفيلسوف
- تهافت الفلاسفة
- أكذوبة الإلحاد العربي
- تضامنا مع الرفاق المعتقلين -مباديء واساليب القيادة الثورية-
- معهد الدراسات العربية يمنح شهادات مضروبة للمصريين ويرفض معاد ...


المزيد.....




- روسيا بصدد إنشاء مفاعل نووي حراري هجين
- الدفاع الروسية: نجاح اختبار صاروخ جديد مضاد للصواريخ الباليس ...
- طهران تطلق موقوفة أسترالية- بريطانية مقابل 3 إيرانيين
- وفاة رئيس حزب الأمة القومي السوداني الصادق المهدي
- الجيش الكوري الجنوبي يعلق جميع الإجازات حتى 7 ديسمبر
- مركز الأرصاد الإماراتي يحذر من اضطراب البحر في الخليج
- مقتل أحد ضباط المخابرات الأمريكية في الصومال
- فلسطين مهتمة بلقاح -سبوتنيك V- الروسي المضاد لكورونا
- مسؤول مصري: أبي أحمد يرفض أي وساطة دولية لحل أزمة تيغراي
- كوريا الجنوبية تسجل أعلى حصيلة يومية بإصابات كورونا


المزيد.....

- طريق الثورة، العدد 5، جانفي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 6، فيفري 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 7، مارس 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 8، أفريل 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 9، ماي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 10، جوان 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 11، جويلية 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 12، أوت 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 13، سبتمبر 2013 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثّورة، العدد الأوّل / حزب الكادحين


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد مصطفى - المثقف الكوردي – الخبير