أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - محمد علي حسين - البحرين - أكاذيب عصابات الملالي والصينيين حول أعداد وفيات ومصابي كورونا!؟















المزيد.....

أكاذيب عصابات الملالي والصينيين حول أعداد وفيات ومصابي كورونا!؟


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 6896 - 2021 / 5 / 12 - 16:39
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


وشهد شاهد من أهلها
أعلن معاون وزير الصحة الايراني، قاسم جان بابايي يوم أمس بأن عدد مصابي كورونا في ايران وصل إلى نحو 55% من عدد السكان.

كما أكد رئيس لجنة الوبائيات في المقر الوطني لمكافحة كورونا بإيران، حميد سوري، اليوم الأربعاء 17 مارس أن الإحصاءات الحقيقية اليومية للمصابين بفيروس كورونا، أكثر بأربعة أضعاف من أعداد الأشخاص الذين يتم تحديد إصابتهم – ايران اينترناشونال


الإحصاءات الرسمية لكورونا في إيران.. وفاة 351 شخصا في 24 ساعة

الاثنين 10 مايو 2021

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الاثنين 10 مايو، عن تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة بفيروس كورونا في إيران، خلال الـ24 ساعة الماضية، كما أعلنت عن تسجيل 351 وفاة بسبب الفيروس خلال الفترة المذكورة.

وبذلك، ارتفع إجمالي الوفيات في إيران إلى أكثر من 75 ألف وفاة، فيما ارتفعت الإصابات أكثر من مليونين و600 ألف إصابة في البلاد.

تأتي هذه الإحصاءات، بينما يقدر مركز الأبحاث في البرلمان الإيراني ومنظمة الصحة العالمية أن إحصاءات كورونا الفعلية في إيران أعلى عدة أضعاف من الإحصاءات الرسمية.

كما اكدت وزارة الصحة الإيرانية أن أكثر من 5500 شخص يمرون بحالة صحية حرجة وخطيرة من المرض.

إلى ذلك، أعلن المقر الوطني لمكافحة كورونا في إيران عن منع السفر خلال عطلة عيد الفطر المبارك، ولكنه لم يفرض أي قيود على إقامة صلاة العيد.

كما أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية، اليوم الاثنين عن وفاة اثنين من كبار السينمائيين الإيرانيين بعد إصابتهما بفيروس كورونا، وهما منصور نور بور، وبيجن أفشار.

وكان كل من علي أنصاريان، وأكبر عالمي، وكريم أكبري مباركة، وبرويز بورحسيني، وجنكيز جليل وند، وهم من الشخصيات الأخرى المعروفة في مجال السينما والتلفزيون في إيران، من بين الذين ماتوا بسبب فيروس كورونا خلال الأشهر الأخيرة.

فيديو.. مشاهد لجثث مبعثرة بسبب كورونا في شوارع ايران
https://www.youtube.com/watch?v=m8E4m0TAiWc


لماذا أصبحت إيران الأسوأ في مواجهة كورونا؟ 6 أسباب تشرح ذلك

اتسمت استجابة إيران لأزمة كورونا بسوء الإدارة

إيران.. بؤرة كورونا الرئيسية في الشرق الأوسط

لم تمض أسابيع قليلة على الإعلان عن أول إصابة بفيروس كورونا في إيران، حتى أصبحت البلاد بؤرة رئيسية للفيروس في الشرق الأوسط والعالم، وذلك نتيجة 6 أسباب رئيسية، وفي المحصلة كان الوباء مدمرا لإيران.

وتناولت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية في تقرير لها تجربة إيران مع الوباء، التي بدأت في مطلع فبراير الماضي.

وكان اقتصاد إيران يعاني بالفعل من العقوبات الأميركية، ليأتي الفيروس ويزيد الوضع الاقتصادي والمعيشي للإيرانيين ترديا.

وكان الوباء في إيران مدخلا لتفشي الفيروس في دول المنطقة مثل العراق ولبنان وأفغانستان، وذلك نظرا لأن بؤرة الفيروس كانت مدينة قم الدينية التي تعتبر أيضا مدينة يقبل عليها السياح الشيعة.

وعوضا عن اتخاذ خطوات فعالة، اكتفى المسؤولون الإيرانيون بدعوة مواطنيهم إلى عدم زيارة المدينة.

وفي الوقت ذاته لم تكف الدولة الإيرانية عن دعوة السكان إلى المشاركة في الانتخابات، وفي غضون اسبوعين أصبحت في إيران أكبر حصيلة وفيات خارج الصين.

وفي مايو، قالت السلطات الإيرانية إنها بدأت في السيطرة على الفيروس، وفي الوقت نفسه كان الناتج الإجمالي المحلي قد انخفض بنسبة 15 في المئة.

ودفع هذا التدهور الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى إعادة فتح الاقتصاد، وهو ما أدى إلى غرق البلاد في موجة ثانية من الفيروس ابتداءً من يونيو الماضي.

وأصبح المعدل اليومي للإصابات 3 آلاف، وحتى أواخر أغسطس سجلت إيران نحو 370 ألف إصابة، وأكثر من 21 ألف إصابة.

لكن روحاني قال في تصريحات سابقة إن 25 مليون إيراني أصيبوا بالفيروس، بما يزيد كثيرا على الأرقام الرسمية.

أخبار ذات صلة
اعترف حسن روحاني بأن الوضع خطير في إيران من جراء كورونا
روحاني: 25 مليون إيراني أصيبوا بكورونا.. و35 مليونا عرضة له
طهران تحذر من عدم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي
إيران.. حالة وفاة بفيروس كورونا كل 7 دقائق
إيران من أكثر الدول تأثرا بالفيروس بالشرق الأوسط
إيران تسجل أعلى حصيلة يومية لوفيات كورونا
تعدّ إيران أكثر دولة تضررا به في الشرق الأوسط
موجة كورونا الثانية بإيران.. خامنئي يتحدث عن "وضع مأساوي"

لماذا كان التفشي الأولي للفيروس في إيران مدمرا؟

تقول مجلة "فورين بوليسي" إن هناك 6 عوامل وراء الأمر بعضها داخلي والأخر خارجي، وهي على النحو الآتي:

العامل الأول: الإدارة الحكومية السيئة للأزمة، إذ تعرضت لانتقادات شديدة، بسبب بطء استجابتها للوباء وحرمان خبراء الصحة العامة من اتخاذ القرارات المناسبة.

وعلاوة على ذلك، اعتبر مرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، بعد أيام من تأكيد وجود إصابات في بلاده الأمر مجرد " دعاية سلبية" من طرف وسائل إعلام أجنبية، ولم يلتفت إلى معالجة الأخطار الحقيقية التي كانت تحدق بالبلاد.

وفي مستهل تفشي الفيروس، رفض مسؤول كبير في وزارة الصحة الإيرانية فرض حجر صحي على قم، بؤرة الفيروس في إيران، وذلك قبل يوم واحد من إظهار الفحص أنه مصاب بكورونا.

ومنح روحاني في مطلع مارس لجنة وطنية صلاحية إدارة أزمة الفيروس عوضا عن وزارة الصحة، الأمر الذي يظهر "تسييس الأزمة" بحسب المجلة الأميركية.

العامل الثاني: في بداية تفشي الفيروس، اشتكى العاملون في القطاع الصحي من ضغوط حكومية وصلت درجة قمعهم لمنعهم من الإفصاح عن الأرقام الحقيقية للفيروس.

وفي مطلع مارس، ذكرت ممرضة في مستشفى بمدينة كرج غرب طهران: "تلقينا تعليمات بعد كشف أرقام الضحايا والمصابين"

وتتفق هذه الرواية مع تقارير مماثلة نسبت إلى أطباء وصحفيين، وقال مراسل صحفي للجنة حماية الصحفيين إن القضاء وحكومة روحاني أبلغونا بعدم التطرق إلى حصيلة وفيات كورونا".

وفي الحقيقة، لم يؤد هذا الإجراء إلا إلى تفشي الوباء على نطاق أوسع، كما قوّض الشفافية اللازمة لاحتواء الوباء.

العامل الثالث: كان من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في إيران في 21 فبراير، بعد أيام من تأكيد أولى الإصابات في البلاد، ولم تصغ الحكومة إلى نداءات تأجيل الاقتراع،

وكان لها مصلحة في ذلك، فقد تدهورت ثقة الإيرانيين بالحكومة بعد كارثة إسقاط الطائرة الأوكرانية واحتجاجات الوقود، لذلك رأت أن تأجيل الانتخابات يضر بها، وقللت من خطر الفيروس.

العامل الرابع: كان المشهد الإعلامي في إيران يعكس الرواية الرسمية فقط، لذلك غاب دور الصحافة المستقلة، رغم دورها البالغ الأهمية في الأزمات نحو إطلاع الجمهور عما يجري حولها، والذي حاول تأدية دوره تعرض للاعتقال والمضايقة.

وكان خطاب وسائل الإعلام الموالية للحكومة مثل "تسنيم" المرتبطة بالحرس الثوري، يعتبر كورونا "سلاحا أميركيا لردع الإيرانيين عن الانتخابات".

وسارع كثيرون إلى الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي التي كانت تعج بوصفات غير صحيحة لمكافحة المرض، وأدى اعتماد بعض هؤلاء على هذه الوصفات إلى موتهم.

العامل الخامس: فاقمت العقوبات الأميركية ضد إيران أزمة البلاد الاقتصادية، وكان على إيران أن تختار بين الحفاظ على الاقتصاد أو الصحة العامة، فاختارت الاقتصاد.

فعلى سبيل المثال استمرت رحلات الطيران إلى الصين، أكبر مستهلك للنفط الإيراني.وتمثل شريانا اقتصاديا للبلاد وعندما رفعت القيود المحلية ضد كورونا اندلعت الموجة الثانية.

وانهارت قيمة الريال الإيراني إلى أسوأ وضع في تاريخه، وخسر ما يقرب من 48 بالمئة من قيمته في عام 2020.

العامل السادس: أدت العقوبات الأميركية إلى منع إيران من الوصول إلى النظام المالي العالمي، وهو ما أدى إلى تقليص قدرة البلاد على شراء المستلزمات الصحية، وعلى الرغم من أن واشنطن أعفتها من العقوبات فيما يتعلق بالاحتياجات الطبية والإنسانية، لكن البنوك تفرط في الالتزام بالعقوبات الأميركية خوفا من التداعيات الخطيرة.

**********

الصين تروج لـ "أكذوبة" عن كورونا كلفت العالم أرواحا كثيرة

أول ظهور لفيروس كورونا كان في مدينة ووهان الصينية

كشف علماء ومنظمات صحية غربية أن الصين تبذل جهودا كبيرة لإخفاء حقائق حول ظهور فيروس كورونا – الذي أصاب حتى الآن أكثر من 66 مليون شخص حول العالم وقتل أكثر من 1.5 مليون شخص منهم.

وقال تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن "الصين تروج للأكاذيب وتحرف تصريحات العلماء حول العالم، لتوحي بأن الفيروس لم يظهر للمرة الأولى على أراضيها"، رغم التصريحات العلمية المتكررة التي تقول إن الفيروس ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية.

وبحسب الصحيفة فإن "الرئيس الصيني شي جين قاد جهدا قويا هذا العام، للحد من تأثير الإخفاقات المبكرة لحكومته بشأن هذه الأزمة، والدعاية لنظامه الاستبدادي بأنه نجح في احتواء الفيروس".

وتحاول الصين، وفقا لخبراء، "الإفلات من اللوم العالمي والداخلي بشأن الفيروس"، خاصة وأن "الرئيس الصيني يحاول تجنب التحديات المحتملة لسلطته من الداخل الصيني".

وتراجع ترتيب الصين في قائمة الدول المتضررة بالفيروس، بسبب الانخفاض في التبليغ عن الحالات الجديدة المسجلة في البلاد، لكن اقتصاد البلاد تضرر بشكل كبير، متأثرا بتدهور الاقتصاد العالمي وضعف الطلب على البضائع الصينية.

كما أن "السمعة الدولية للصين" تضررت بشكل كبير نتيجة الأنباء عن تعتيمها على الوباء وفشلها في التعامل المبكر معه.

ونشرت نيويورك تايمز مقاطع من تقارير صينية تظهر بوضوح تحريف تصريحات علماء مثل، ألكسندر كيكولي، مدير معهد بحوث الأمن البيولوجي في ألمانيا، ومايكل ريان، مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية.

تقول الولايات المتحدة إن فيروس كورونا المستجد تسرب من مختبر ووهان

وحرفت وسائل الإعلام الصينية تصريحات كيكولي لتوحي بأن الوباء ظهر لأول مرة في إيطاليا بدلا من الصين، ونشرت صورا للعالم وعليها عنوان باللون الأحمر يقول "ليس من ووهان" وهو ما أثار غضب العالم الألماني الذي صرح مرارا بالعكس.

وقالت وسائل الإعلام الصينية إن مايكل ريان يعتقد بأن "الفيروس ظهر في مختلف مناطق العالم، ولكن تصادف اكتشافه في ووهان" أولا، في حين أن مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، قال إن العالم "بحاجة إلى البدء من حيث وجدنا الحالات الأولى، وهو فى ووهان فى الصين ".

فيديو.. هكذا انتشر كورونا من ووهان الصينية للعالم؟
https://www.youtube.com/watch?v=vnt_qug3n1A

لقراءة المزيد أرجو فتح الرابط
https://www.alhurra.com/coronavirus/2020/12/06/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D9%88%D8%AC-%D9%84%D9%80-%D8%A3%D9%83%D8%B0%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D9%83%D9%84%D9%81%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A3%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%A7-%D9%83%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A9

المصادر: ايران اينترناشونال والمواقع العربية






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة سميرا مخملباف حول مشاكل المرأة في المجتمع
- رحلة مهرّج الملالي ظريف.. من الربيع إلى الخريف!
- يا أئمة المساجد ومسئولي المآتم ارحموا الأطفال والمرضى!
- برتولت بريشت.. الشاعر الذي أضاء الزمن المظلم
- سرقات وقتل وتبذير الأموال.. وملايين البشر يعيشون في أسوأ الأ ...
- سرقات وقتل وتبذير الأموال.. وملايين البشر يعيشون في أسوأ الأ ...
- ايران.. احتجاجات واعتقالات في اليوم العالمي للعمال!؟
- شهادة أخرى على الجمعيات السياسية... التي تحوّلت إلى الجمعيات ...
- حكايات قادة جبهة التحرير البحرينية.. عن كاسترو وگيفارا والثو ...
- اليوتيوب سلاح ذو حدين.. فأحموا أنفسكم والأطفال!
- المتسوّل اردوغان.. يطرق أبواب البلدان!
- المعزوفات الموسيقية الرائعة.. تجمع الموسيقار ياني.. مع الأخو ...
- ايران انترناشيونال تحصل على تسجيل صوتي لظريف!
- الأسعار الخيالية.. من الزعفران الايراني إلى البطيخ الياباني!
- وزير صحة الملالي: مستعدون لمساعدة الهند على مواجهة كورونا!؟
- حزب الشيطان وحرس الملالي.. خلف تهريب المخدرات إلى السعودية!؟
- الكاتب الأميركي جاك لندن.. الذي استمتعت من رواياته في الخمسي ...
- أميركا والزمرة الخمينية.. واللعبة القذرة والحربائية!
- عجائب وغرائب الطبيعة.. من الديك المقاتل إلى الحيوانات الأليف ...
- مؤامرات وجرائم الزمرة الخمينية.. في مكة المكرمة!؟


المزيد.....




- ناصر الدويلة يوجه رسالة لأسرة الصباح: الشعب الكويتي لن يقبل ...
- واشنطن بعد فوز إبراهيم رئيسي: سنواصل مناقشات العودة للاتفاق ...
- مسؤول أوروبي يزور لبنان ويلوح بعقوبات قد تطال سياسيين لعدم ت ...
- ناصر الدويلة يوجه رسالة لأسرة الصباح: الشعب الكويتي لن يقبل ...
- واشنطن بعد فوز إبراهيم رئيسي: سنواصل مناقشات العودة للاتفاق ...
- الحوثيون يعلنون إسقاط -طائرة تجسس أمريكية - فوق مأرب
- الأرمن يدلون بأصواتهم في انتخابات تشريعية نتائجها غير محسومة ...
- الأرمن يدلون بأصواتهم في انتخابات تشريعية نتائجها غير محسومة ...
- الخارجية الروسية تعلن عن إيصال لقاحات كورونا لبعثاتها الدبلو ...
- سفير روسيا لدى واشنطن يتوجه إلى الولايات المتحدة لمزاولة أعم ...


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - محمد علي حسين - البحرين - أكاذيب عصابات الملالي والصينيين حول أعداد وفيات ومصابي كورونا!؟