أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نادية خلوف - 150 عاماً مضى على كومونة باريس















المزيد.....

150 عاماً مضى على كومونة باريس


نادية خلوف
(Nadia Khaloof)


الحوار المتمدن-العدد: 6860 - 2021 / 4 / 5 - 12:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الثورة الفرنسية
أولريكا ستاهر
ترجمة : نادية خلوف
aftonbladet.se
منذ ما يقرب من عامين ، احترقت نوتردام في باريس. كان هناك بكاء على وسائل التواصل الاجتماعي ( تقريباً بكيت أيضاً ) ، ظهر حزن ، حزن لم يكن متوقعًا إلى حد ما.
تصبح المباني الرمزية نوعاً من أصدقائنا ، تتشابك في حياتنا - سواء كنا هناك أم لا. لا يجب احتقارها. باستثناء واحداً هو القلب المقدس ، وهو في نفس المدينة. كنيسة تستحق كل ازدراء.
القصة الأصلية مرتبطة بكومونة باريس قصيرة العمر والمبهجة الآن ، والتي كانت موجودة بين 21 مارس و 28 مايو 1871. ثورة أسطورية وفي نفس الوقت شبه منسية ، تتنازع أحداثها ومكانتها الحقيقية في تاريخ الثورات ، حتى بعد 150 سنة .
الأمر مرتبط بتاريخ الحرب ، وهي بالطبع ليست مصادفة ، الثورات لا تأتي من العدم. بعد الحرب الفرنسية البروسية ، عندما أُجبر الإمبراطور نابليون الثالث على الاستقالة واستسلمت باريس بعد أن حوصرت لمدة أربعة أشهر - وهي فترة مجاعة أكل فيها السكان كل ما يمكنهم الحصول عليه من خيولهم وكلابهم - صراعات جديدة في أوائل عام 1871
كانت هناك شائعات عن إعادة تأسيس النظام الملكي ، وانتقلت الحكومة الوطنية إلى فرساي وزاد الاستياء في باريس. جرت محاولات برلمانية لحكم باريس محليًا كبلدية.
كانت الجولات بالطبع كثيرة ، والتنظيم معقد ، والأصوات من ذلك الوقت متناقضة. من الواضح أن العامل المحفز كان أخيراً في 18 مارس أن الجيش الفرنسي حاول استعادة جميع المدافع الـ 200 التي كانت موجودة في مونمارتر ، وهي العملية التي فشلت تماماً عندما واجهوا مقاومة عنيفة بشكل غير متوقع من كل من الجنود المنشقين والمدنيين المنظمين. "الكوميونات" الذين سينظمون فيما بعد حكومة المدينة.
يقال إن التعبئة تمت بسرعة خاطفة ، كانت معجزة في وقت لم يكن فيه اتصال سريع. ربما كان هذا أيضاً بسبب كون كومونة باريس أسطورية للغاية من حيث فكرة كيفية استعداد كل هؤلاء الأشخاص وتصرفهم. استحوذت الانتفاضات الطلابية في باريس عام 1968 على ما اعتبروه نموذجًا تاريخيًا: النزول سريعًا إلى الشوارع في جو من الكرنفال.
القصة الموجزة حول كومونة باريس هي أن كل شيء ذهب سدى وأن معظم المتورطين ذبحوا خلال سيمين سانجلانتي ، الأسبوع الدموي من 21 إلى 28 مايو ، عندما تم دفع الكوميونات إلى الخلف وتم القضاء عليها أخيراً في مقبرة بير لاشيز.
تتضمن القصة اللموجزة أيضاً أن الحكومة كانت مرتبكة ، وأن كومونة باريس شكلت نهاية حقبة ثورية في فرنسا ، بعد ثورات 1789 و 1830 و 1848.
القصة الأطول تعقد الأمر برمته. صحيح أن ماحدث لحكومة المدينة أنه كان حشداً عديم الخبرة إدارياً . كان الكثير من العمال ، وكان متوسط العمر منخفضا. الخلافات كثيرة. لكن على الرغم من ذلك ، تم تنفيذ بعض الإصلاحات ، بما في ذلك الإبقاء على الإيجارات ، وإلغاء الفائدة على الديون ، وخفض أجور من هم في السلطة إلى ما يعادل متوسط الأجر.
نظمت لويز ميشيل ، أبرز امرأة في كومونة باريس ، فرقة إسعاف نسائية ودفعت إلى البغايا للعمل كممرضات.
كانت العدالة الاجتماعية والمشاركة والديمقراطية هي الأهداف العليا ، وعلى الرغم من أن المجموعة كانت مزيجاً من الفوضويين والاشتراكيين ، حيث قرأ البعض ماركس ، والبعض الآخر لم يقرأه، إلا أن الممارسة لا تزال تبدو ناجحة إلى حد ما. على الأقل في ضوء الظروف: شعب قوّته الحرب والعزلة وصراع متنام مع الحكومة الوطنية لفرساي.
الأسباب التي جعلت كومونة باريس توصف بالثورية العنيفة هي أنه كان هناك سبب للبطولة من جانب الثوار والمثقفين اليساريين اللاحقين: وبالتالي فإن عدد القتلى خلال الأسبوع الدموي ربما يكون مبالغًا فيه. تم تعديل الرقم الذي قتل ما يصل إلى 50000 في السنوات الأخيرة إلى حوالي 5700-7400.
في الوقت نفسه ، بالطبع ، كانت هناك أسباب رجعية لتصوير الثورة على أنها غير متحضرة ، تكاد تكون حيوانية. تم استهزاء مشاركة النساء ، وتم وصفهن بالبترول . السحرة المجانين الذين أشعلوا النار في أي شيء يمكن أن يحرق تم منح الأحداث العنيفة الرمزية ، مثل عندما تم هدم عمود فاندوم في 16 مايو ، مساحة كبيرة - بقدر ما تروق للرومانسية الثورية ، فهي تعمل تماماً مثل الدعاية المرعبة.
رأى كارل ماركس أن ثورة 1871 غير ذات صلة فكريا في كتابتة القصيرة عن
الحرب الأهلية في فرنسا مما أدى أيضاً إلى نوع من عدم الثقة . كان أواخر القرن التاسع عشر هو وقت الحركة العمالية الناشئة والمجتمع الدولي ، وأصبح يُنظر إلى كومونة باريس على أنها خارج النمط. كان الأمر كما لو كان مبعثراً للغاية ، ومتسرع للغاية.
أولئك الذين لم يقتلوا خلال الأسبوع الدموي عوقبوا بطرق أخرى ، بما في ذلك 4253 كومونة (كانت لويز ميشيل واحدة منهم) تم ترحيلهم إلى مستعمرة كاليدونيا الجديدة. تم العفو عنهم بعد ذلك بعامين ، وفر بعضهم مقدماً. أظهرت الدراسات أن الكومونيين كانوا بالكاد مناهضين للاستعمار ، لكنهم تصرفوا على الفور مثل أي رجل فرنسي متفوق.
خلال أشهر الربيع من عام 1871 ، جرت محاولات أيضاً للفصل بين الكنيسة والدولة (حوالي 25 عامًا قبل حدوثها أخيرًا في عام 1905) ، وفي المعارك الأخيرة ، تم إعدام رئيس الأساقفة جورج دربوي. تعيدنا هذه الحقائق إلى الكعكة البيضاء ، "الثؤلول" ، القلب المقدس.
في وقت مبكر من عام 1872 ، طرح رئيس الأساقفة الجديد جوزيف هيبوليت غويبيرت اقتراحًا لبناء "كنيسة للتكفير عن الذنب" من شأنها أن تطهر باريس من خطايا الثورات وأهوال الحرب. كان المكان المعين ، بالطبع ، مونمارتر ، جبل الشهداء ، المكان الذي بدأت فيه الانتفاضة عام 1871 وحيث كان السكان مختلطين وفقراء وراديكاليين. في عام 1919 ، تم افتتاح الكنيسة المركزية المستوحاة من الشرق.
في أعلى قمة في باريس ، يوجد نصب تذكاري لهزيمة كومونة باريس. حقيقة أن الحديقة الموجودة أسفل الكنيسة تحمل اسم لويز ميشيل وهو أمر للدعاية إلى حد ما.
في عام 2017 ، تم طرح اقتراح المواطنين ، الذي لاقى بعض الدعم الشعبي .
.
لهدم للكنيسة. بالطبع ، لن يحدث هذا ، لأسباب معمارية ولأن الكنيسة تنتمي إلى الأبرشية وليس لمدينة باريس. عندما يتم قلب التماثيل وإلقاء التماثيل في القنوات ، لا يسعني إلا التفكيرفي القلب مقدس. مثل هذا الاحتجاج على نطاق واسع ضد نصب دعائي سيقضي بلا شك على معظم الأشياء. هذا لا يعني أنني مع ، لست كذلك.
لكن في الزيارة التالية لباريس: انظر إلى الكعكة البيضاء ، لا تزرها - أرسل فكرة إلى كومونة باريس بدلاً من ذلك.



#نادية_خلوف (هاشتاغ)       Nadia_Khaloof#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غاندي و النساء العاريات في سريره
- البطل ، وسكين المطبخ
- لا أعرف الشّام
- عمليات التجميل بين الحقيقة و الوهم
- العلاقات العائلية الدّافئة، وخط الفقر
- نعيش على أفكار السّلطان
- طريق الهاوية -2-
- الطلاق التعسفي وفق قانون متعسف
- التثوّر، و الثورجية
- طريق الهاوية
- الرجل النسوي
- متلازمة الشتيمة عند السّوري
- فوضى عيد الأمّ و عيد النوروز على وسائل التّواصل
- يوم الجوع السّوري
- انتصار رجل
- العنف ضدّ النّساء
- عشرة أعوام مضت على الثورة السّورية
- يغتنون على بساطتنا
- أعتذر عن غفلتي
- عالمك الدّاخلي يخلق عالمك الخارجي


المزيد.....




- محمد عبده يكشف تلقيه -العلاج الكيماوي-.. ماذا دار في آخر محا ...
- استبدلا جنسيات وأسماء كثيرة. قصة أشهر زوجين في تاريخ الاستخب ...
- فيديو: توقيف ناشطين فرنسيين بعد رشهما قاعة المرايا الشهيرة ب ...
- في اليوم العالمي للصحافة.. الجزيرة ممنوعة في إسرائيل بأمر من ...
- شاهد: اغتيال مسؤول روسي بعبوة ناسفة في مدينة زاباروجيا الأوك ...
- بي بي سي تدخل مخيم احتجاج طلابي مؤيد لغزة في جامعة نيوكاسيل ...
- نبيل بنعبد الله ضيف برنامج Le Debrief – حلقة 4 ماي 2024
- بعد أن حظرتها إسرائيل.. خمسة أشياء يجب معرفتها عن قناة الجزي ...
- حزب الله يرد على القصف الإسرائيلي لقرى الجنو ب باستهداف مستو ...
- -كتائب القسام- تعلن مسؤوليتها عن قصف موقع -كرم أبو سالم- الع ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نادية خلوف - 150 عاماً مضى على كومونة باريس