أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نشوء دولة اليعاربة















المزيد.....

نشوء دولة اليعاربة


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6834 - 2021 / 3 / 7 - 16:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


موقع عمان وأهميته :
تقع عمان في اقصى جنوب شرقي الجزيرة العربية ، تحيطها البحار من جهات ثلاث : الجنوبية والشرقية والشمالية ، وتطوقها صحراء الربع الخالي من جهتها الغربية، وتمتد سلاسل جبال الحجاز موازية للساحل ، فتقسمها على قسمين : (الباطنة) وهي منطقة الساحل ، و(الظاهرة) وهي المنطقة الداخلية ( 1 ) . ولموقع عمان اهمية بالغة ، اثر بقوة في سير احداثها التاريخية وتحديد موقعها السياسي( 2 ) . فقد ادت موانئ الساحل العماني دورا كبيرا في تجارة المحيط الهندي (الهند-شرق افريقيا –البحر الاحمر) ، فموقعها على مدخل الخليج العربي جعلها الوسيط المفضل للتجارة بين الشرق والغرب ، فضلا عن تجارة الخليج نفسه ( 3 ) .
الامامة الاباضية اهم محرك لتاريخ عمان :
والى جانب الموقع ، كان انتشار الاباضية (ترجع الاباضية باصولها الاولى للعراق زمن عبد الله بن اباض (127-132هـ) والذي اشتهر بخروجه على عبد الملك بن مروان الاموي، لكن الخروج الفعلي على شكل ثورة حدث زمن مروان الثاني،) ( 4 ) . في عمان محركا مهما لتاريخها و(الاباضية) فرقة معتدلة من فرق الخوارج تختلف عن الفرق الخارجية المتطرفة الاخرى في نواح عدة منها : انهم لا يعدون المسلم غير الخارجي (مشركا) لذا فهم يرفضون القتل لاسباب دينية ، فعرفوا بالتسامح ( 5 ) .
ومن الناحية السياسية فهم لا يعدون وجود الامامة امرا اساسيا لا مفر منه ، اذ يمكن الاستغناء عنها في حال قيام ظروف غير ملائمة ، وهو ما يسميه الاباضيون(الكتمان) . وفي هذه المرحلة ، عندما لا يقوى الاباضيون على اعلان الامامة او الافصاح عن ارائهم ومبادئهم ، يقومون بالدعوة الى مذهبهم سرا ، لذا فان هذه المرحلة تمثل ادنى مراحل الضعف وبسببه تلجأ الدعوة الى (الكتمان) لبناء نفسها والاستعداد لمرحلة(الظهور) . ويعود تقرير امر الانتقال من مرحلة الكتمان الى مرحلة الظهور الى مشايخ القطر .
ازدهرت الدعوة الاباضية في عُمان منذ منتصف القرن الثامن الميلادي ، وانتخب الجندي بن مسعود اول امام فيها حوالي عام(749)أو (750) ، وبدأ الاباضيون يحكمون وفق ما يسمونها (امامة الظهور) (عندما يكون الاباضيون قادرون على قهر عدوهم، يصبح اعلان الامامة فرضاً واجباً ، وينتخب واحد منهم يعرف بـ(امام الظهور ) او (امام البيعة) ، ينظر : غانم العجيلي ، قيام سلالة اليعاربة ، ص28-29، ويجب ان يكون المرشح للامامة فقيهأ تقياً ، يعرف بعد الانتخاب بـ(الامام العالم) ، ولكن في حالات طارئة ، حين تكون البلاد معرضة للخطر الجسيم ، يرجع الى الذين يتمتعون بمؤهلات عسكرية ومقدرة قيادية واضحة ، ويسمى في هذه الحالة (امام الشراة) ، أي : التضحية ، يفسره قولهم "شريناانفسنا لدين الله، فنحن الشراة" أي: بيع الدنيا لقاء اجر الاخرة ، او شراء الاخرة بالدنيا ، ولهذا فان المنتخب ملزم بالمثابرة والجهاد الديني والسياسي حتى الموت) ( 6 ) . وساد المذهب الاباضي لدى الازد اكبر قبائل عمان .
وطبقا للعقيدة الاباضية ، يتم اختيار الامام عن طريق اجتماع اهل الحل والعقد من العلماء والفقهاء وكبار الشيوخ ، حيث يجتمعون في جلسة تحاط بالسرية ، وبعد المداولة والتمحيص يعلنون اختيار من اجتمعت الاراء على اختياره ( 7 ) .

التفكك الداخلي والصراع بين الامامة والنبهانيين :
ظلت ممارسة انتخاب الامام تسير ، بلا انقطاع مدة اربعة قرون ، لتتوقف قرابة القرنين من الزمان ، سيطر أثناءها النبهانيون (ينتمي بنو نبهان الى قبيلة العتيك العربية الازدية العمانية العريقة ، التي ينتمي لفروعها المهلب بن ابي صفرة القائد العماني الذي قضى على غلو ابن الازرق ) ( 8 ) . على السلطة ، ليواجهوا سلسلة من الثورات الاباضية التي اسفرت عن بعث الامامة من جديد بداية النصف الاول من القرن التاسع الهجري - النصف الاول من القرن الخامس عشر الميلادي ( 9 ) . لذا فان عهد بني نبهان يمثل مرحلة في تاريخ عمان احتجبت فيها الامامة ، ويميل المؤرخون الى استخدام كلمة (ملوك) لوصف حكام الدولة النبهانية ، ليثبتوا انفصال نظامها عن الزعامة الروحية التي تمثلها الامامة لدى الاباضيين الذين هم غالبية سكان عمان ، تعاقب حكم النبهانيين على البلاد لمدة تقارب خمسة قرون ، ومر بمرحلتين ، عرفت الاولى بعهد النباهنة الاوائل واستمرت اربعمائة سنة ، وعرفت الثانية بعهد النباهنة المتأخرين وعانت عمان خلالها مصاعب مختلفة ، اوهنت البلاد ، وادخلتها في حالة من الانقسام والفوضى العارمة ، واستنادا الى وصف المؤرخين العمانيين فانها مرحلة مظلمة من تاريخ بلدهم ، عانى العلماء فيها من اضطهاد مخيف ، فاحرقت الكتب ، وضيق على النشاطات الدينية والتربوية ، وتعرض العمانيون لانواع مختلفة من القمع ، وصودرت الممتلكات والاراضي ، مما أرغم بعض القبائل على الانتقال الى داخل البلاد ، او الهرب منها (10 ) ، وانغمس ملوك بني نبهان المتأخرين في حياة الترف والبذخ والملذات ، وتركوا امور البلاد تغرق في فوضى داخلية ادت الى تدهور خطير .
مثل النبهانيون نظاما سياسيا دنيويا ، وهو اسلوب يتناقضُ مع التقاليد الاباضية القائمة على اختيار الائمة الذين اتصفوا بالزهد والتقشف ، وعدم احتكار أي قبيلة او اسرة الحكم لنفسها بالوراثة ، اذ اتخذ النبهانيون اسلوب الوراثة الملكي الذي واجه معارضة
العُمانيين ، وابرز تحدٍ واجهته عمان في عهدهم ، هو افتقارها الى حكومة مركزية قوية تستطيعُ فرض وجودها على البلاد ، وفي اوائل القرن الخامس عشر الميلادي اشتدت المعارضة لسلطة النبهانيين ، وحققت نجاحا واضحا ، تمثل بانتخاب الحواري بن مالك (1406-1435) اماما في نزوى (نزوى) : مدينة مهمة من مدن عمان ، يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر نحو (1900) قدم ، انظر : ابو سليمان المعولي ، قصص واخبار جرت في عمان) وعلى الرغم من عجز الامام الجديد عن بسط سيطرته على ارجاء عمان ، والاطاحة بحكم النبهانيين ، الذين تركز وجودهم في عاصمتهم بهلا (بهلا) : احدى مدن المنطقة الداخلية ، تقع غرب نزوى ، وهي مشهورة بصناعة الفخار)، كان عهده استهلالا بشر بقرب عودة الشرعية ، اذ تحقق بعض الاستقرار لاجزاء مهمة من مناطق الظاهرة ، وفي عهد الامام محمد بن اسماعيل (1500-1535) ، انكمشت سلطة النبهانيين ، لتقتصر على بهلا والرستاق ((الرستاق) : مدينة قديمة ، يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام ، وبها قلعة مشهورة تقع في منطقة الحجر الغربي . المعولي)، بعد ان تمكن ملك هرمز(برزت دولة هرمز كأهم منطقة لتجميع السلع التجارية أواخر القرن الثالث عشر الميلادي ، وظلت خاضعة لعدة سنوات للاسر التي كانت تحكم في كرمان الفارسية ، الا انها استغلت الاضطرابات التي اعقبت الغزو المغولي الفارسي ، واخذت باتباع سياسة اكثر استقلالية ، وسرعان ما مدّ حكامها سيطرتهم على قلهات وغيرها من مدن ساحل عمان ، ويمكن تحديد المدة ما بين عامي ، 1270 و1507 ، مرحلة خضوع ساحل عمان لهرمز) من بسط هيمنته على ساحل الباطنة، التي مارسها عن طريق تابعين له ، اتخذوا مراكز لهم في قلهات (قلهات مدينة تقع عن الساحل الشرقي بين صور وسيوى او طيوى)، ومسقط (مسقط ويطلق عليها اسم الكوت المغولي)، .
المصادر
( ) 1 . لوريمر ، ح.ج. دليل الخليج ، القسم الجغرافي ، ج1 ، ترجمة : مكتب الترجمة بديوان امير قطر ، الدوحة، ص 80-81 .
( ) 2 . من تاريخ الخليج العربي ، سلسلة ثقافية عسكرية تشرف على اصدراها الكلية العسكرية ، بغداد ، 1972 ، ص76-77 .
( ) 3 . شوقي عبد القوي عثمان ، تجارة المحيط الهندي في عصر السيادة الاسلامية ، الكويت ، 1990 ، ص176-177 .
( ) 4 . عائشة السيار، دولة اليعاربة في عمان وشرق افريقيا، ط1، دار القدس، بيروت، 1975، ص106-127.
( ) 5 . صالح العابد ، دور القواسم في الخليج العربي ، 1747-1820 ، بغداد ، مطبعة العاني ، 1976 ، ص38؛.
( ). 6 . دينا محمد الادهمي ، الاوضاع السياسية في الخليج العربي في ظل التسلط البرتغالي 1515-1650، رسالة ماجستير ، كلية الاداب – بغداد ، 2002، ص101 .
( ) 7 . مصطفى عقيل الخطيب ، التنافس الدولي في الخليج العربي 1622-1763، المكتبة العصرية ، بيروت ، 1981 ، ص110
( ) 8 . وزارة الاعلام – سلطنة عمان ، عمان في التاريخ ، لندن ، دار اميل للنشر ، 1995، ص166.
( ) 9 . جمال زكريا قاسم ، الاصول التاريخية لقضية عمان ، المجلة التاريخية المصرية ، م12 ، 1964-1965، ص168-169.
( )10 . حسين عبيد غباش ، عمان الديمقراطية الاسلامية ، ترجمة : انطوان حمصي ، ط1 ، بيروت ، دار الجديد ، 1997 ، ص89 .



#سعد_سوسه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم المادية
- سياسة بريطانيا ومواقف المؤسسة الدينية من التطورات السياسية ا ...
- قران المسلمين
- دور بريطانيا في قرار الحكومة العراقية بنفي علماء المؤسسة الد ...
- دور بريطانيا في قرار الحكومة العراقية بنفي علماء المؤسسة الد ...
- سياسة بريطانيا تجاه موقف المؤسسة الدينية من انتخابات المجلس ...
- سياسة بريطانيا تجاه موقف المؤسسة الدينية من المعاهدات العراق ...
- سياسة بريطانيا تجاه موقف المؤسسة الدينية من تتويج فيصل ملكاً ...
- سياسة بريطانيا تجاه موقف المؤسسة الدينية من تتويج فيصل ملكاً ...
- الجذور الاجتماعية والفكرية لعلماء المؤسسة الدينية السنية في ...
- الجذور الاجتماعية والفكرية لعلماء المؤسسة الدينية السنية في ...
- الجذور الاجتماعية والفكرية لعلماء المؤسسة الدينية السنية في ...
- الجذور الاجتماعية والفكرية لعلماء المؤسسة الدينية السنية في ...
- سياسة بريطانيا تجاه موقف المؤسسة الدينية من قضية النصولي :
- الجذور الاجتماعية والفكرية لعلماء المؤسسة الدينية الشيعة في ...
- الجذور الاجتماعية والفكرية لعلماء المؤسسة الدينية الشيعة في ...
- الجذور الاجتماعية والفكرية لعلماء المؤسسة الدينية الشيعة في ...
- سياسة بريطانيا تجاه موقف المؤسسة الدينية من تمرد الاثوريون
- سياسة بريطانيا تجاه موقف المؤسسة الدينية من التجنيد الإجباري ...
- محاولات الإدارة البريطانية احتواء ولاء المؤسسة الدينية


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - نشوء دولة اليعاربة