أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - مكانة المرأة في الحضارة الميدية














المزيد.....

مكانة المرأة في الحضارة الميدية


مهدي كاكه يي

الحوار المتمدن-العدد: 6772 - 2020 / 12 / 27 - 16:16
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مكانة المرأة في الأديان الكوردية (9)


بعد إنشاء مملكة ميديا، تمّ إفساح المجال تدريجياً لتحوّل النظام الأمومي إلى النظام الأبوي، الا أنه على الرغم من هذا التغيير، كانت المرأة لا تزال تحظى بتقدير واحترام كبيرَين، وكانت مسؤولة عن الزراعة وتتبوأ مناصب سياسية وقضائية قيادية، حيث أنّه بِسقوط الامبراطورية الميدية إنتهى نظام الأُم. في ظل الامبراطورية الميدية، كان يمكن لإبنة الملِك أن ترث حُكمه. رغم بدء حلول النظام الأبوي محل النظام الأمومي، إلا أنّه بقيت النساء الميديات يحتفظن بِواجباتهن الاجتماعية والقانونية، بالإضافة إلى مسؤوليات الأُسرة، مع تقليص حقوقهنّ بشكل طفيف فقط، حيث أنّ علماء الآثار يذكرون أنّ مكانة المرأة الميدية لم تختلف إلا قليلاً عن الرجل الميدي. كما أنّ المرأة الميدية كانت لا تُغطّي نفسها بالحجاب.

كان الميديون يعبدون إلهة الماء (أناهيتا "ناهيد")، التي كانت رمزاً للمرأة التي بُنيت له معبد في مدينة (كەنگاوەر Kengawer) الواقعة في شرق كوردستان [1]، حيث كانوا يشربون الشراب المقدس لأعشاب (هوما) [2] والتضرع الى النار وتقديم القرابين. كما أنهم إعتقدوا بالإلهة (أرتا)، التي كانت المنبع الواقعي للأخلاق [3].

يذكر (سترابون) أنه في سنة 612 قبل الميلاد عندما أسقط الميديون والبابليون الإمبراطورية الآشورية وحرّر الميديون مدينة الموصل، قام الملِك الميدي (كَيْخَسْرَو) بِتعيين إمرأة ميدية حاكِمة لتلك المدينة [1] [4]. كانت (يوتاب) إحدى النساء الميديات التي إشتهرت بالبطولة في الحرب ضد الأسكندر المكدوني التي حدثت في جبال بَخْتياري. هذه البطلة الميدية أصبحت فيما بعد حاكِمة لِآذربايجان [5].

سيدة الجنائن المعلقة
(أميديا) أو (أوميد) كانت إبنة الملِك الميدي (أستياگ) وحفيدة الملِك (كَيخَسْرَو) التي تزوجت الملِك البابلي (نبوخذنصر الثاني) (حكم سنة 605 - 562 قبل الميلاد). (أوميد) هي التي أتت بِفكرة الجنائن المعلقة، لأنها كانت من ميديا وتشتاق لبلادها ذات الجبال الشاهقة. لقد تمّ زرع الأشجار والأزهار فوق أقواس حجرية إرتفاعها 23 متراً على سطوح الأراضي المجاورة للقصر وكانت تُسقى من مياه الفرات بواسطة نظام ميكانيكي معقد. عالِم الآثار البريطاني السير ليونارد وولي (Sir Leonard Woolley) يشير إلى أنّ الحدائق بُنيت داخل أسوار القصر الملِكي في مدينة بابل القديمة في بلاد ما بين النهرَين، وهي عبارة عن حدائق على السطح، وضِعت على سلسلة من المدرجات التي تروى بواسطة مضخات من نهر الفرات، حيث إنّها لم تكن في الواقع معلّقة، بل كانت عالية في الهواء.



#مهدي_كاكه_يي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مكانة المرأة في الحضارة الهيتية (الحثية) (3 – 3)
- مكانة المرأة في الحضارة الهيتية (الحثية) (2 – 3)
- مكانة المرأة في الحضارة الهيتية (الحثية) (1 – 3)
- الملِكة الميتانية (نفرتيتي Nefertiti)
- مكانة المرأة في الحضارة الخورية (الهورية) (1 – 2)
- مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلا ...
- مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلا ...
- مكانة المرأة في الحضارة الإيلامية (سنة 3200 – 539 قبل الميلا ...
- مكانة المرأة في الحضارة السومرية
- مكانة المرأة في المجتمع الكوردستاني قبل ظهور الكتابة
- مكانة المرأة في المجتمع الكوردستاني قبل ظهور الكتابة
- الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية
- الساسانيون كانوا كورداً ولم يكونوا فُرساً (2 – 2)
- الساسانيون كانوا كورداً ولم يكونوا فُرساً (1 – 2)
- الدين اليزداني، تاريخه، معتقداته، لغته وطقوسه (2)
- الميثرائية هي إمتداد للديانة اليزدانية
- ماذا يعني إسم سلسلة جبال (توروس)؟
- ماذا ينبغي أن يعمل شعب كوردستان إذا إندلعت الحرب بين أمريكا ...
- هل النساطرة هم أحفاد الآشوريين؟ (5) (الحلقة الأخيرة)
- هل النساطرة هم أحفاد الآشوريين؟ (4)


المزيد.....




- أثار مخاوف من استخدامه -سلاح حرب-.. كلب آلي ينفث اللهب حوالي ...
- كاميرا CNN داخل قاعات مخبّأة منذ فترة طويلة في -القصر الكبير ...
- جهاز التلقين وما قرأه بايدن خلال خطاب يثير تفاعلا
- الأثر الليبي في نشيد مشاة البحرية الأمريكية!
- الفاشر، مدينة محاصرة وتحذيرات من كارثة وشيكة
- احتجاجات حرب غزة: ماذا تعني الانتفاضة؟
- شاهد: دمار في إحدى محطات الطاقة الأوكرانية بسبب القصف الروسي ...
- نفوق 26 حوتا على الساحل الغربي لأستراليا
- تركيا .. ثاني أكبر جيش في الناتو ولا يمكن التنبؤ بها
- الجيش الأمريكي يختبر مسيّرة على هيئة طائرة تزود برشاشات سريع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - مكانة المرأة في الحضارة الميدية